5 طرق للعناية بالبشرة الحساسة

0

تحتاج البشرة الحساسة الى عناية خاصة من اجل تجنب تهيجها وحساسيتها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق للعناية بالبشرة الحساسة

5 طرق للعناية بالبشرة الحساسة

البشرة الحساسة هي البشرة سريعة التأثر بالعوامل الخارجية كالحرارة والرطوبة وأشعة الشمس و تتميز بظهور العروق من الجلد وسرعان ما تتحول إلى حمراء وتظهر بها البقع عندما تتعرض إلى مساحيق التجميل الكثيرة وسيئة الصنع والمحتوية على مواد كيميائية. كما تستثار هذه البشرة بكل مايحيط بها إلى حدّ بعيد، و تنعكس استجابتها في مظهرها فتبدو جافة و محمرة مع الشعور بالحكة. و تتهيج البشرة الحساسة بسهولة مما يساعد في تمييزها عن أنواع البشرة الأخرى مثل البشرة الجافة أو البشرة المعرضة لحب الشباب. وتختلف العناية التي تحتاجها البشرة الحساسة عن العناية التي تحتاجها الأنواع الأخرى من البشرة ، حيث تحتاج عناية خاصة و حماية مكثفة . إليكِ بعض النصائح في التعامل مع بشرتك الحساسة:

1- تجنبي استعمال مستحضرات التجميل :

تحتل مستحضرات التجميل المرتبة الأولى في أسباب جفاف البشرة فللأسف لا يمكن الاعتماد ببساطة على المنتجات المدون عليها عبارة “للبشرة الحساسة”، وذلك لاختلاف أسباب الحساسية ومدى شدتها، فقد لا ينجح المنتج في تخفيف الاحمرار مثلا و سيكون من الأفضل تجنب هذه المنتجات أما إذا كان من الضروري استعمالها فلا بد من الوقاية من أضرارها لذلك سيتعين عليك قبل شراء أي منتج قراءة المكونات التي تدخل في صنعه و ذلك لتجنب شراء المنتجات التي تحتوي على مواد خطيرة جدا على بشرتك مثل الكحول و المواد العطرية .

5 طرق للعناية بالبشرة الحساسة

2- احمي بشرتك من الشمس :

البشرة الحساسة، هي الأكثر عرضة للالتهابات نتيجة التعرض لأشعة الشمس. لذلك، استخدمي واقي شمسي مع معامل وقاية جيد لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، اختاري واقي الشمس وتأكدي من إعادة استخدامه كل ساعتين، مع استخدامه قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة على الاقل.

3- اختاري منتجات التنظيف و التقشير بعناية :

في الحقيقة غسل البشرة بالماء فقط سيجنبها العديد من المشاكل لكن إذا كان من الضروري من منتج تنظيف فاختاري صابونك بعناية خاليا من المواد العطرية و الصناعية بصفة عامة من الأفضل أن يكون بمواد طبيعية و كذلك الأمر بالنسبة لمنتجات التقشير كلما ابتعدنا عن المواد المصنعة و الكيماوية لكان أحسن، و تبقى المواد الطبيعية الاختيار الأمثل فيمكنك استعمال مقشرات طبيعية كالفراولة مثلا. و عند مسحها من الماء لا تستخدمي منشفة قاسية على بشرتك، بل استخدمي قطعة من القماش القطني أو منديل ورقي لتجفيف الوجه. فاستخدام المنشفة القاسية على البشرة الحساسة، قد يتسبب في جفافها وتهيجها.

5 طرق للعناية بالبشرة الحساسة

4- تجنبي الخلطات العشوائية :

بما أن بشرتك حساسة فإن بعض الخلطات الطبيعية و خصوصا التي تحتوي على أكثر من مكون يمكن أن تسبب تهيجا للبشرة لذلك من الضروري تجربة الخلطة على بقعة صغيرة فإذا لم تسبب أي نتيجة سلبية يمكن عنذئد استعمالها .

5- استشيري طبيبك :

عند تعرض البشرة الحساسة لمنتج ما يمكن أن يكون صناعيا أو طبيعيا فهي قابلة للهيجان و الاحمرار و الحكة أكثر من أي نوع آخر من الأنواع الأخرى للبشرة لذلك يجب الحرص على زيارة طبيب مختص حتى يساعدك في معرفة المواد التي تسبب لك الحساسية لتبتعدي عنها لأن ردة الفعل يمكن أن تكون قوية حيث يحدث نتوء صغير يرتفع عن الجلد ويبلغ قطره أقل من 1 سنتيمتر ويتحول لاحقاً إلى فقاعة. وفي ردات الفعل الشديدة قد تظهر عدة فقاعات وتقرحات. ومن المهم معرفة نوع الحساسية لأن الحساسية الناتجة عن المهيجات يمكن أن تزداد سوءاً مع كل تعرض، ويمكن أن تكون خطيرة ومهددة للحياة إذا لم يتم التعامل معها بالشكل السليم.

5 طرق للعناية بالبشرة الحساسة

ويمكنك الحفاظ على بشرتك بالابتعاد عن المنتجات التالية :

1- العطور :

مايعجب أنفك قد يضر ببشرتك , ويقول أحد خبراء البشرة أن العطور تعتبر رقم 1 في مسببات تحسس البشرة في عالم منتجات التجميل وينصح دائماً باختيار منتجات التجميل والتنظيف الخالية من العطور لتجنب إصابة البشرة بالتحسس . ولكن إذا كنتِ من هواة استخدام العطور فيمكنك رش العطر على ملابسك قبل ارتدائها وتركها لدقائق قليلة حتى يمتص رزاز العطر كامل لتجنب ملامسة العطر المباشرة للبشرة وبالتالي تجنب التحسس .

2- الكيماويات الموجودة في الصابون ومنتجات التنظيف البشرة:

فيحتوي الصابون ومنظفات البشرة على كبريتات لوريل الصوديوم وله مفعول قوي تخليص البشرة من الأوساخ والشوائب العالقة بها ولكنه أيضاً يخلص البشرة من المادة الدهنية الطبيعية الموجودة في البشرة مما يسبب جفافها , ويحتوي بعض أنواع الصابون أيضاً على مجففات مضادة للبكتريا وبما أن البشرة الحساسة بالفعل تكون جافة فإن استخدام تلك المنتجات يساعد على تهيج وتقشر البشرة. وعوضاً عن تلك المنتجات استخدمي الصابون المخصص للبشرة الحساسة .

5 طرق للعناية بالبشرة الحساسة

3- الكيماويات في المكياج :

اللون الأزرق البحري يوجد دائماً في منتجات ظلال العيون ولكن الصبغة الموجودة في ذلك اللون تضر بالبشرة الحساسة وينصح باستخدام الألوان الترابية لأنها تحتوي على نسبة كيماويات أقل من ظلال العيون ذو الألوان الأخرى . أيضاً مادة الاوكسيكلوريد الموجودة غالباً في المنتجات التي نقوم بدهنا على البشرة وللأسف تسبب تهيج وإحمرار في البشرة الحساسة لذلك ينصح باستبدال تلك المنتجات بالمنتجات السائلة لأحمر الخدود السايل أو كريم الأساس السائل . احرصي على اقتناء المكياجات المناسبة لنوع وطبيعة بشرتك وعدم الإفراط في استخدامها .

4- البيئة المحيطة :

تؤثر البيئة المحيطة بينا في بشرتنا كالشمس والهواء والبرد والرطوبة كل ذلك عوامل تؤثر على البشرة , لذلك احرصي على استخدام واقي الشمس عند الخروج بالنهار لأن الأشعة الفوق بنفسجية تساعد من ظهور علامات تقدم سن البشرة وأيضاً تعرضك للإصابة بسرطانات الجلد . وفي الأيام الشتوية أكثر المشاكل التي نعانيها هو جفاف البشرة فاحرصي على استخدامات المرطبات التي تحتوي على مادة الجلسرين لإعادة الترطيب المفقود من البشرة ويمكنك استخدام المرطب عقب الإستحمام لتساعد على امتصاص البشرة للمنتج بنسبة أكبر .

5 طرق للعناية بالبشرة الحساسة

كيفية تلطيف البشرة الحساسة

إذا كانت بشرتك حساسة، فإنك على الأغلب تدركين بأن بشرتك الضعيفة تتطلب عناية خاصة. وهناك عدد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتهدئة البشرة المتهيجة ومساعدة حاجز الترطيب الذي يؤمن الحماية للبشرة.

-الترطيب: الترطيب المنتظم هو الطريقة الأفضل للمساعدة في تحسين صحة بشرتك. ولزيادة فعالية المرطب الذي تستخدمينه، ضعيه مباشرة بعد الاستحمام أو غسل الوجه. ومن شأن هذا الإجراء أن يساهم في حفظ الترطيب الموجود في بشرتك للحصول على الترطيب الأمثل.

-الحماية: ضعي مرطب مزود بعامل وقاية يومياً وعلى مدار العام، فإن التعرض لأشعة الشمس السبب الأبرز على قائمة محفّزات البشرة الحساسة.

-خدي حمامات قصيرة ودافئة. حاولي قصرها على مغطس حمام لمدة 10 دقائق، واستخدمي المياه الدافئة، وليس الساخنة.

-استخدمي أجهزة ترطيب الجو. فهي تساعد في إضافة الترطيب إلى الهواء خلال الأشهر الجافة من السنة.

5 طرق للعناية بالبشرة الحساسة

وصفات لتبييض البشرة الحساسة

قشور البرتقال والحليب

تجفف بعض قشور البرتقال وتطحن. يضاف القليل من الحليب على المسحوق لعمل خليط يشبه المعجون. يوضع المعجون على الوجه وأي جزء آخر من الجسم. يجب أن يبقى على الاقل لمدة 15-20 دقيقة، وبعد ذلك تغسلها. معجون قشور البرتقال مناسب للجلد الحساس والعادي.

لب الطماطم

توصف الطماطم للجلد الحساس. أما الطريقة فيستخرج لب الطماطم في طبق ثم يوضع بلطف على جلدك. اتركه حتى يجف. ثم إغسله بالماء البارد. يمكن استعماله يوميا.

عصير الليمون

الليمون من الحمضيات التي تعطي تأثيرا فوريا كمادة تبييض طبيعية. يعصر الليمون وتوضع كمية منه باستعمال كرة القطن على جلدك. اغسل وجهك بعد 10 دقائق. يجب استعمال كريم ترطيب بعد استعمال الليمون.

5 طرق للعناية بالبشرة الحساسة

الخيار

يعد الخيار أحد أفضل واكثر الخضار استعمالا لمعالجة مشاكل الجلد. يستخرج عصير الخيار ويضاف له بعض الماء. يوضع الخليط باستعمال كرة قطن على الجلد. ثم يشطف بعد عشرة دقائق. الاستعمال المنتظم يمكن أن يجعل البشرة متوهجة ونضرة.

الشوفان المجروش

تخلط 2 ملعقة طعام من الشوفان المجروش مع ملعقة طعام من اللبن الرائب، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة زيت زيتون لعمل مزيج رقيق. يعدل المزيج باستعمال الماء. يطبق هذا الخليط إلى المناطق المطلوبة ويترك ليجف. ثم يغسل بالماء ويوضع كريم مرطب.

اللبن الرائب

اللبن أفضل اختيار للحصول على نضارة طبيعية وهو مناسب للبشرة الحساسة. يوضع اللبن الرائب على الجلد ويغسل بعد 15 دقيقة. اللبن سيجعل جلدك اقل حساسية واستعماله اليومي يزيد نضارة البشرة.

5 طرق للعناية بالبشرة الحساسة