5 طرق للعناية بالشعر الاسود

0

من المعروف ان شعر المرأه رمز جمالها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للعناية بالشعر الاسود والمحافظة عليه

5 طرق للعناية بالشعر الاسود

الشعر الأسود حساس نسبيًا ويعد من أكثر أنواع الشعر عرضة لفقدان لونه وسمكه بسهولة، خاصًة إذا كنتي تعتمدين نظامًا غذائيًا غير صحي وتكثرين من استخدام مستحضرات التجميل الكيميائية. لذا نقدم لكِ اليوم بعض النصائح للعناية بالشعر الاسود

5 طرق للعناية بالشعر الاسود

التساقط

يظهر الشعر الأسود المتساقط بشكل أوضح مما يتسبب في الوقوع في مواقف محرجة، ولتجنب مشكلة تساقط الشعر عليكِ بتغذية الشعر والعناية به للحفاظ على صحته، فاستخدام المستحضرات التجميلية ليست بالحل الكافي لمنع الشعر من التساقط، إنما عليكِ بتقديم العناصر الطبيعية له عن طريق الزيوت الطبيعية والخلطات المختلفة.

أشعة الشمس

يتسبب الشعر الأسود في امتصاص أشعة الشمس مما يرهق الشعر، فارتفاع درجات الحرارة يتسبب في تبخر الزيوت الطبيعية التي يفرزها الشعر، ولتجنب تأثير أشعة الشمس الحامية على شعرك قومي بالاستعانة بقبعة أو “بندانة” لحماية شعرك من تأثير أشعة الشمس على الشعر.

الصبغ

لصبغ الشعر الأسود بألوان أخرى قد تضطرين لصبغه أولًا باللون الأشقر مما يتسبب في إجهاد الشعر، لذلك استعيني بالصبغات الطبيعية التي تعمل على صبغ الشعر الأسود لألوان غامقة كالبني الغامق أو الأحمر الغامق، ولا تضطري
لصبغ صعرك للأشقر حتى لا يتأذى وتفقديه العديد من عناصره.

الشامبو الجاف

استخدام الشامبو الجاف أو بودرة الشعر تتسبب في تحول لون الشعر للأسود الشائب مما يضر بمظهره وجاذبيته، لذلك قومي بالاستعانة بالشامبو السائل لتوفير العناية التي يحتاجها شعرك على شرط اختيار نوع جيد ومناسب من الشامبو للحفاظ على عناصر الشعر الغذائية.

القشرة

من المشكلات التي تعاني منها صاحبات الشعر الأسود هي ظهور قشرة الشعر بشكل أكبر، مما يتسبب في الوقوع في مواقف محرجة، لذلك ينصح بالاستعانة بالمنتجات التي تعمل على تغذية فروة الرأس وتمنع ظهور القشرة.

5 طرق للعناية بالشعر الاسود

نصائح للعناية بالشعر الاسود

خصائص الشعر الأسود

سواء كان مموّجاً أم مجعّداً أم ناعماً، فإن الشعر الأسود أكثر هشاشة مما يبدو عليه. وعيبه هو نقص إفراز الغدد الدهنيّة مما يجعله جافاً ومتقصفاً. والنتيجة هي أن الأصباغ السوداء تعكس الضوء بشكل طبيعي وتضفي البريق على الشعر إذا كان جيد الترطيب، ولكن في الحالة المعاكسة يصبح لون الشعر باهتا.

طريقة غسله بالشامبو

اغسلي شعرك كل يومين أو ثلاثة أيام باستخدام شامبو لطيف خاص بالشعر البني ويحتوي على عناصر مغذية.
اشطفي الشعر بالماء الفاتر، افركيه بلطف بيديك واستخدمي كونديشنر مغذي بعد الشامبو من نفس العلامة التجارية. اجعلي المنتج يخترق الشعر من منتصفه حتى أطرافه. فالكونديشنر أو المستحضر الذي يستخدم بعد الشامبو يسهل تفكيك تشابكات الشعر ويقلّل تقصّفه بفعل فرشاة الشعر. اتركيه على شعرك 10 دقائق على الأقل لكي تتمكن عناصره النشطة المغذية من اختراق الشعر بعمق. اشطفي الشعر بالماء الفاتر ثم شطفة بالماء البارد وخلّ توت العليق لتغطية ألياف الشعر وإضفاء البريق على لونه. تجنّبي استخدام مجفف الشعر على درجة الهواء الساخن أو جهاز تنعيم الشعر اللذان يجففان الشعر ويتسببان بتقصّفه وتكسّره. إذا كنت تريدين تنعيم شعرك، ضعي قبل استخدام الجهاز مصل واقي ومغذي مناسب لنوع شعرك من منتصف الشعر إلى أطرافه.

5 طرق للعناية بالشعر الاسود

مستحضرات العناية المناسبة

ضعي على شعرك قناع مغذي يحتوي على زيت أركان أو زيت الجوز مرة أو مرتين في الاسبوع. ضعيه على كامل الشعر واتركيه ربع ساعة على الأقل، مع لف الشعر بمنشفة دافئة. لا تترديي في تدليك فروة الرأس بشكل منتظم. التدليك يشجع إنتاج الزهم.

قصة الشعر المناسبة وتلوين خصلاته

لإبراز جمال الشعر الأسود يجب أن تكون قصته جميلة: جرّبي قصة الشعر القصيرة غير المنتظمة مثل آغنس دين، أو إذا كنت تريدين الاحتفاظ به طويلاً، جرّبي غرّة الشعر. الهدف هو تخفيف الجانب الحزين والجامد للشعر الداكن. إذا كنت تريدين إضافة بعض الانعكاسات اللونية على شعرك الأسود، اختاري درجات ألوان غير واضحة تذوب تماماً في شعرك. لإضفاء الضوء والكثافة على لون شعرك، يمكنك أيضاً أن تجرّبي صبغة لا تحتوي على الأمونيا، سواء في المنزل أو في الصالون.

وصفات منزلية للشعر الأسود

قناع لتعزيز اللون: اغلي في لتر من الماء حفنة من أوراق الجوز أو المريمية. اتركيها منقوعة ثم صفيها وضعيها على الشعر الرطب بعد غسله للتو. اشطفيه إذا لزم الأمر. لإضفاء البريق على الشعر: اغلي في لتر من الماء حفنة من الزيزفون وإكليل الجبل واللافندر. اتركيها منقوعة وصفّيها وأضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح. ضعيها على الشعر المغسول في الشطفة الأخيرة.

5 طرق للعناية بالشعر الاسود

وصفات للعناية بالشعر الاسود

1- وصفة الزيوت الطبيعية:

إذا كنتي تمتلكين شعرًا أسود، فاحرصي على تغذيته وترطيبه بتطبيق إحدى الزيوت الطبيعية التي تفضلينها، كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الخروع. فقط قومي بأخذ كمية مناسبة وتسخينها قليلًا ودلكي بها فروة رأسك وشعرك من الجذور حتى الأطراف، وغطي رأسك بمنشفة مبللة بالماء الدافئ واتركيه 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء العادي وكرري الوصفة مرتين في الأسبوع.

2- وصفة الشامبو العشبي:

تمتعي بإطلالة الشعر الأسود الأنيق، من خلال غسله بالشامبو العادي الخاص بكِ، وبعدها استخدمي الشامبو العشبي في مسح شعرك وفروة رأسك، ثم اشطفي شعرك بعدها بمزيج من نصف كوب من خل التفاح وكوب من الماء واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم قومي بشطف شعرك نهائيًا بالماء العادي، وكرري هذه العملية في كل مرة تغسلين فيها شعرك.

3- وصفة المايونيز:

المايونيز أحد العلاجات المنزلية التي تمنحكِ شعرًا أسود صحي وسميك للغاية. لذا طبقي كميات مناسبة منه على فروة رأسك وشعرك بأكمله واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك بعدها بالماء العادي، وكرري الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

4- وصفة الشاي الأسود:

المركبات الموجودة في الشاي الأسود تعزز من صحة فروة الرأس وتوفر الكيراتين في الشعر، فيصبح أكثر قوة وحيوية. لذلك اشطفي شعرك به مرتين في الأسبوع، عن طريق غلي أوراقه في الماء ووضع السائل على فروة رأسك وشعرك بعد أن يهدأ واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء العادي وتمتعي بأفضل النتائج.

5- وصفة الحناء:

الحناء منتج طبيعي سحري يعمل على تعزيز لون الشعر وتغذيته ن الأعماق. لذا قومي بأخذ حفنة من أوراقها وأوراق الكزبرة، وانقعيهم في كمية كافية من الماء، واتركيها بين عشية وضحاها. وفي الصباح إطحني هذه الأوراق حتى تصبح عجينة وطبقيها على فروة رأسك وشعرك وابقيها لمدة 30 دقيقة ثم اغسليها بالماء العادي، وستلاحظين الفرق بنفسك.

5 طرق للعناية بالشعر الاسود

فوائد العسل الأسود للشعر

  • يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين “ب” الذي يعمل على محاربة ظهور الشيب المبكّر أو الشعر الأبيض، حيث يستعمل كغذاء بمقدار ملعقتين يومياً، واستعمال خارجيّ مع مغلي الميرمية وحصى البان.
  • معالجة تقصّف الشعر وتغيّر لونه إذا تمّ خلطه مع الرائب بكمية متفاوتة.
  • تغذية الشعر وتطويله في فترة زمنية قصيرة، وذلك بخلطه مع المايونيز بنسب متفاوتة.
  • محاربة الصلع وتساقط الشعر، وذلك عن طريق تناوله يوميا بمقدار ملعقتين إلى ثلاث ملاعق.
  • القضاء على القشرة.
  • زيادة نعومة الشعر والتخفيف من تطايره.

خلطة العسل الأسود ولبن الزبادي

المكونات: ثلاث ملاعق كبيرة من لبن الزبادي. ملعقة كبيرة من العسل الأسود. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع. ملعقة صغيرة من الخل.

طريقة التحضير: خلط العسل الأسود، وزيت الزيتون، وزيت الخروع، ولبن الزبادي في وعاء كبير. إضافة الخل وخلطه مع الخلطة السابقة. وضع الخلطة على الشعر وتدليك الرأس بها حتى الوصول إلى جذور وأطراف الشعر. تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ولمدة ساعة ونصف. بعد انقضاء المدة القيام بغسل الشعر بالشامبو المناسب.

خلطة البصل والعسل الأسود لتطويل الشعر

المكونات: عصير بصلة واحدة. خمس ملاعق كبيرة من العسل. ربع كوب من زيت جوز الهند. خمس ملاعق من زيت الزيتون.

طريقة التحضير: خلط المكوّنات السابقة وتحريكها حتى الحصول على خلطة متماسكة. غسل الشعر من الجذور إلى نهاية الأطراف، ثمّ وضع الخلطة عليه. ترك الخليط على الشعر لمدّة ساعة كاملة. غسل الشعر بالشامبو والماء الدافىء.

5 طرق للعناية بالشعر الاسود