5 طرق للعناية بالشعر المعالج بالكيراتين أو البروتين

0

يحتاج الشعر المعالج بالكيراتين او البروتين الى عناية خاصة من اجل المحافظة عليه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والنصائح للعناية بالشعر المعالج

5 طرق للعناية بالشعر المعالج بالكيراتين أو البروتين

الكيراتين

الكيراتين عبارة عن بروتين حيواني ليفيّ النوع، يوجد بشكل طبيعي في الحيوانات (زواحف وطيور وبرمائيات وثدييات) والإنسان، حيث يدخل في تركيبة الجلد والأظافر والشعر ومينا الأسنان والحوافر والصوف والقرون والخيوط الحريرية التي تصنعها العناكب. ويعتبر الكيراتين مادة صلبة وقوية لا يماثلها من المواد الطبيعية إلا مادة واحدة واسمها الكايتين التي تدخل في تركيبة القشرة التي تغطي الحيوانات القشرية. لكن الآن أصبح الكيراتين مادة تجميلية وعلاجية تستخدم لإعطاء المرونة والحيوية والملمس الناعم للجلد والشعر الذي فقد هذا العنصر الضروري والهام، وتقوم عدة شركات حول العالم بإنتاج الكراتين كعلاج للشعر أو كمادة فرد للشعر (إزالة تموجاته)، وأفضل هذه المنتجات هي التي لا تحوي على المواد التالية: الأمونيا بنسبة عالية (كما توجد بعض المنتجات الخالية منها تماما)، الفورمالين (الذي يتحول بالتسحين إلى فورم ألديهايد)، الفورم ألديهايد بنسبة أكثر من 2% (كما توجد بعض المنتجات الخالية منه تماما، فهو يعتبر مادة مسرطنة وقاتلة للخلايا، حيث يتم استخدام هذه المادة بالأصل في التحنيط)، أو بدائله مثل: جلوتارالدهايد، أوكسالدهايد، ثيوجليكولات الأمونيوم (والذي يستخدم أيضاًً في كريمات الفرد الدائمة)، ميثلين جليكول.

أسباب نقص الكرياتين في الشّعر

  • الأسبابُ الوراثيّة يمكن أن تُسبّبَ نقصَ كيراتين الشّعر.
  • استعمالُ الموادّ الكيميائيّة لفرد الشّعر.
  • صبغُ الشّعر بشكلٍ مُستمرٍّ.
  • استعمالُ المكواةِ والسّشوارِ بشكلٍ مُستمرٍّ.
  • الحَمْلُ المُتكرّروالرّضاعة يُفقدُ الجسمَ العديدَ من العناصرِ الطّبيعية.

البروتين

من المعروف أنّ البروتينات هي المكوّن الرئيسي والأهمّ لخصال الشعر على اختلاف أنواعها، وأنّ وجودها بكميات مناسبة في الشعر من الأمور الرئيسية للمحافظة على صحّة الشعر ومنع تعرّضه للتكسّر والجفاف والتلف، ومن أهمّ هذه البروتينات بروتين الكراتين والذي يشكل المكوّن الأساسي للبروتين المستخدم في فرد الشعر، بحيث يقوم العلاج على تغليف الشعر ببروتين الكولاجين والذي يتمّ بعدد من الخطوات التي تعتمد على حلّ الروابط الموجودة في عقد الشعرة الواحدة، فيصبح الشعر خالي من الموجات والتجاعيد، فيبدو أكثر نعومة وأطول ممّا كان عليه، كما يبدو لامعاً وبراقاً.

5 طرق للعناية بالشعر المعالج بالكيراتين أو البروتين

5 طرق للعناية بالشعر المعالج بالكيراتين أو البروتين

1- اختاري المستحضرات الخالية من الفورمالدهيد

أغلب المستحضرات التي تحتوي على الكيراتين والتي تهدف لتمليس الشعر، تحتاج لبعض المواد الكيماوية الآخرى التي تمنحك تلك النتائج الفورية. من أشهر المكونات المستخدمة لذلك هي مادة الفورمالدهيد، والتي تستخدم بكميات هائلة، لكنها تحمل الكثير من المخاطر على الشعر وصحة الجسم، فتتسبب في الإصابة بالسرطان. لذلك، ينصح بضرورة اختيار المستحضرات الخالية من الفورمالدهيد، والتي تحتوي بدلًا من ذلك على نسبة من العناصر الغذائية التي تساعد على تغذية الشعر وإصلاح التلف.

هناك العديد من المستحضرات الآمنة مع المكونات الفعّالة والتي لا تحمل ضرر كبير للشعر، من أهم تلك المستحضرات هي Goldwell Kersaik، Trissola Solo، Supersilk Smoothing system، و Cezanne Perfect Finish.

2- عدم الإفراط في استخدام علاجات فرد الشعر

حتى مع استخدام المستحضرات الآمنة لفرد الشعر، لا ينصح بالإفراط في استخدام تلك العلاجات وتكرارها بشكل مكثف. وينصح بالحد من تطبيقها لأقل من 3 مرات سنويًا لتجنب تقصف النهايات وتلف الشعر.

3- ترطيب الشعر بعد فرده

بعد تطبيق علاجات فرد الشعر، تأكدي من العناية الصحيحة بشعرك واتباع روتين خاص لترطيبه بشكل عميق. لستِ في حاجة لشراء المستحضرات المصاحبة لعلاجات الفرد من صالونات التجميل، ولكن عليكِ باتباع روتينك المنتظم للعناية بالشعر مع استخدام بلسم غني ومغذي.

4- استخدمي الوسائد الحريرية

خامات الستان الناعم المستخدمة لتصنيع الوسائد تساعد على حماية الشعر من التقصف، كما تمنحك نتائج أفضل لعلاجات فرد الشعر وتدوم لفترات أطول. استبدلي وسادتك القطنية بوسادة من الستان لضمان الحفاظ على ترطيب الشعر أيضًا.

5- تناول المكملات الغذائية من البيوتين

إلى جانب اتباع روتين مناسب للعناية بالشعر، احرصي على تناول مكملات البيوتين الغذائية مع اتباع نظام غذائي غني ومتوازن. البيوتين هو أحد أشكال فيتامين B المركب، والذي يساعد على تغذية وتقوية الشعر.

5 طرق للعناية بالشعر المعالج بالكيراتين أو البروتين

 

نصائح عامه

  • غسيل الشعر من مره لمرتين أسبوعيا
  • استخدام بلسم وكريم بالكراتين ليعوض الشعر عن ما يفقده من البروتين إثناء غسله خاصة ان المياه تحتوي على نسبة كلور تضر بالشعر

  • استخدام شامبو خاص بالبروتين خالي من الصوديوم او سولفات الصوديوم والاملاح

  • غسيل الشعر بالطريقه صحيحه لاترفعي شعرك الى الاعلى كاالعاده بل اغسليه بينما هو منسدل على كتفيك بدون تكسير الشعر

  • عدم استخدام السشوار والمكواه بشكل مبالغ فيه ولكن يمكن استخدام السشوار في تجفيف الشعر بشكل بسيط وبدرجة حرارة متوسطه لتجفيف الشعر بعد غسله

  • عدم استخدام زيوت بعد الكيراتين وانما يجب عمل جلسات حمام كريم بالكيراتين كل اسبوع والكافيار

  • عدم لف الشعر ضفيرة أو كحكه حفاظاعلى فرد الشعر

  • عدم نزول او الاقلال من النزول الي حمامات السباحة والبحر وعند النزول يجب غسل غسل الشعر بكميه وفيره من الماء ودهنه سيروم وتغطيه الشعر بالبونيه الخاص بحمام السباحه

  • عدم صبغ الشعر بصبغه تحتوي علي الامونيا او الهايلا يت بالبودر و الأكسجين بعد معالجته وفرده بالبروتين وفى حالة أستخدام الصبغة تستخدم قبل وضعه باسبوع وتكون خالية من الامونيا

5 طرق للعناية بالشعر المعالج بالكيراتين أو البروتين

طرق تنعيم الشعر بواسطة المواد الطبيعية:

1- قناع البيض والموز ؛

أخلطي بياض بيضة مع موزة مهروسة و ملعقتين صغيرة من العسل وزيت الزيتون. طبيقي الخليط على شعرك وقومي بتمشيطه جيدا ويلف لمدة ساعة، ثم يشطف. ستلاحظين النتائج المذهلة بعد أن يجف.

2- المايونيز ؛

المايونيز رائعة في تنعيم وتطويل وعلاج الشعر الجاف بسبب احتوائها على البروتينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة. طبيقي فنجان من المايونيز على فروة رأسك وشعرك ولفيه جيدا لمدة ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو. كرّري العملية مرة كل أسبوع لتحصلي على شعر ناعم كالحرير.

3- الأفوكادو ؛

اهرسي ثمرة أفوكادو واضيفي إليها ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وزيت جنين القمح. أخلطي المكونات جيدا، وطبّقيها على الشعر الرطب من الجذور إلى الأطراف ويغطى لمدة 30 دقيقه، ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو. كرّري الطريقة مرتين في الأسبوع. تساعد هذه الخلطة في تنعيم وترطيب وعلاج تلف وجفاف الشعر.

4- العسل ؛

طبيقي نصف كوب أو أكثر من العسل على الشعر الرطب ودلكيه بلطف على فروة رأسك، وضعي عليه غطاء من البلاستيك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ. كرّري العملية مرتين في الأسبوع وتمتعي بشعر ناعم وقوي.

5 طرق للعناية بالشعر المعالج بالكيراتين أو البروتين

5- الزبادي ؛

تساعد الزبادي في تنعيم الشعر وتنظيف فروة الرأس. ضعي الزبادي على شعرك وقومي بتمشيطه جيدا بمشط واسع الأسنان. غطي شعرك بمنشفة لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم يغسل جيدا بالماء. استخدمي الطريقة مرة في الأسبوع.

6- صفار البيض والعسل والليمون ؛

امزجي ملعقتين من العسل وعصير الليمون جيدا ثم اضيفي إليها صفار بيضة واربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو اللوز (يمكن تغير المقادير حسب طول الشعر). أخلطي المكونات جيدا، وطبّقيها على شعرك من الجذور إلى الأطراف. غطي راسك بمنشفة أو غطاء من البلاستيك لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء البارد ويمكن استخدام الشامبو للشعر الدهني.

7- أفضل الزيوت لتنعيم الشعر ؛

ضعي القليل من زيت الزيتون أو جوز الهند أو السمسم في الميكروويف لمدة 20 ثانية. دلكي الزيت الدافئ على فروة رأسك لمدة 15 إلى 20 دقيقة وقومي بتمشيطه، ثم تغطيته بمنشفة مبللة بالماء الدافئ واتركيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة، ثم يغسل بالشامبو.

8- حليب جوز الهند وعصير الليمون ؛

أخلطي كوب من حليب جوز الهند وعصير الليمون وضعيه في الثلاجة لبضع ساعات حتى تظهر طبقة دسم على القمة طبّقيها على فروة رأسك وشعرك ودلكيه جيدا ثم أتركيه لمدة 20 دقيقة، قومي بتغطية شعرك بقبعة دش ولفي منشفة رطبة دافئة حول الغطاء، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء والشامبو. قومي بتمشيط شعرك وهو لايزال رطب ويترك حتى يجف.

9- الحليب ؛

امزجي نصف كوب من الحليب والماء وضعيه في رذاذ. رشي المزيج على شعرك ومشيطه، ثم أتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف كالمعتاد. طريقة أخرى رائعة لتنعيم الشعر أخلطي ملعقة من العسل مع كوب من الحليب واضيفي إليها بعض من حبّات الفراولة المهروسة، طبيقي الخليط على شعرك ثم لفيه بمنشفة لمدة ساعتين تقريبا. قومي بتمشيطه جيدا بعد غسله بمشط واسع الأسنان واتركيه حتى يجف.

5 طرق للعناية بالشعر المعالج بالكيراتين أو البروتين

10- البيض وزيت الزيتون ؛

أخلطي بيضتين مع أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. طبيقي الخليط على فروة رأسك وشعرك وقومي بتمشيطه جيدا، ثم غطيه بقبعة دش لمدة 30 إلى 45 دقيقة واغسليه بالشامبو خفيف.

11- زيت الزيتون والألوة فيرا ؛

أخطي نصف كوب من جل الألوة فيرا وزيت الزيتون الدافئ (اختياريا) يمكنك إضافة ست قطرات من زيت إكليل الجبل وزيت خشب الصندل. دلكي الخليط على شعرك وفروة رأسك ثم غطيه بقبعة دش لمدة 1-2 ساعات قبل غسله.

12- خل التفاح ؛

خل التفاح ممتاز في تنعيم وفرد الشعر وهو أيضا رائع في علاج القشرة. ببساطة امزجي ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء، ثم أغسلي شعرك بالشامبو واستخدمي المزيج لشطفه واتركيه حتى يجف طبيعيا.

13- زيت الخروع ؛

زيت الخروع يساعد في التخلص من التجعيد وهو رائع في ترطيب الشعر ومحاربة الالتهابات. ضعي ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقة من زيت فول الصويا في الميكروويف لمدة 20 ثانية. ثم دلكي فروة رأسك وشعرك بالمزيج لبضع الدقائق، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله. قومي بتمشيطه وهو لايزال رطب واتركيه حتى يجف.

14- أوراق الكرفس ؛

خذي حفنة من أوراق الكرفس وفروميها مع القليل من الماء ثم استخرجى منها العصير، وضعيه في رذاذ لمدة يومين. بعد يومين رشي العصير على شعرك وقومي بتمشيطه بمشط واسع الأسنان، ثم دلكيه لبعض الوقت وغطيه بقبعة دش لمدة 30 دقائق.

5 طرق للعناية بالشعر المعالج بالكيراتين أو البروتين