5 طرق للمحافظة على صحه البشرة في رمضان

0

تحتاج البشرة الى ترطيب وعناية خاصة للمحافظة عليها في رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح التي تساعد في المحافظة على البشرة

5 طرق للمحافظة على صحه البشرة في رمضان

في رمضان تفقد الكثير من النساء جمالها ونضارة بشرتها ويعتقد الكثيرين ان الصيام هو السبب في ذلك ولكن في حقيقة الأمر الغذاء الغير صحي في رمضان هو السبب الرئيسي لتلك المشكلة. حيث تتأثر البشرة بكل ما يتم تناوله خلال الوجبات سواء في شهر رمضان او في الايام العادية ولكن في شهر رمضان تكنز الموائد وقت الإفطار بالأطعمة الغنية بالدهون والدسم والحلويات وغيرها من الاطعمة الغير صحية. بينما يتم التغافل عن تناول الخضروات والفواكه والمشروبات المفيدة للجسم مما يجعل الجسم فاقدًا للكثير من العناصر التي يحتاجها ويظهر تأثير ذلك بشكل واضح على البشرة.

نصائح حول الحفاظ على صحة البشرة في شهر رمضان المبارك.

– الأطعمة الصحية:

من الضروري ان تغتنمي الفرصة في رمضان لتقدمي لنفسكِ افضل الأطعمة الصحية والمغذية حيث يساعد الصيام على تطهير الجسم من السموم كما انه نظام وقوي وفعال في تعزيز صحة الجسم بالكامل وهو مفيد ايضًا لتقوية الشعر وزيادة جمال البشرة.

ولكن نحن من نؤذي انفسنا بإتباع العادات الخاطئة في الطعام والسهر طويلًا والإغفال عن تناول المياه وغيرها من الاساليب الخاطئة التى يقوم بها الكثيرين في رمضان والتي تسبب لهم الكثير من المشكلات وفي النهاية يتم القاء اللوم على الصيام وهو برئ تمامًا من تلك الأفعال.

– الأملاح:

لا تكثري من أكل المخلل والأملاح والحلويات والمقرمشات المقلية واستبدلي تلك الانواع بالأطعمة الصحية المفيدة للبشرة مثل اطباق السلطة الخضروات سلطة الخضروات او سلطة الفواكه او العصائر الطبيعية الغير محلاة او المشروبات الرمضانية المفيدة للجسم.

على ان يتم اتباع تلك الطرق الصحيحة في الغذاء في وجبة الإفطار الأساسية ووجبة السحور ايضًا وما بينهما من وجبات خفيفة، وذلك يساعد كثيرا في حفظ التوازن الداخلى للجسم من العناصر التي يحتاجها ويفقدها خلال النهار وهذا التوازن يظهر على البشرة بشكل واضح ويزيد من نضارتها ونعومتها وحيويتها.

5 طرق للمحافظة على صحه البشرة في رمضان

– الفواكه الطازجة:

تناولى الفواكه الطازجة والعصائر الطبيعية بدلًا من الحلويات التى تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكر لأنها تسبب الكثير من الضرر بالجسم كما أنها لا تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها، بينما تتراكم تلك الدهون بالجسم وتسبب مشكلات اخرى منها ارتفاع السكر بالدم وزيادة الوزن وارتفاع الكولسترول.

– ترطيب البشرة:

احرصي على ترطيب بشرتكِ باستمرار ويمكنكِ استخدام ماء الورد بين الحين والآخر وتمرير قطعة من القطن مبللة بالقليل من ماء الورد لزيادة ترطيب بشرتكِ وتنظيفها باستمرار كما أن ماء الورد مفيد جدًا للبشرة المجهدة او الجافة حيث يحقق لك اكبر درجة من الانتعاش والترطيب.

-المشروبات الغازية:

تجنبي المشروبات الغازية واستبدليها بالمياه الطبيعية أو السوائل الرمضانية والمشروبات المفيدة للجسم.

على ان تشربي مقدار 8 اكواب على الاقل من المياه الى جانب العصائر والمشروبات الاخرى خلال الفترة من الافطار حتى السحور فهذا يضمن لك وصول الاكسجين والغذاء بسهولة الى طبقات الجلد الخارجية بسبب تنشيط الدورة الدموية بالجسم كما انه يزيد من ترطيب بشرتكِ ويمنحها النضارة ويساعد الخلايا على التجديد.

5 طرق للمحافظة على صحه البشرة في رمضان

نصائح رمضانية للبشرة

  • القيام بتنظيف وتقشير وترطيب البشرة، وتكمن الفكرة هنا للتخلص من السموم في البشرة، وذلك بإزالة خلايا الجلد الميّت الناتجة من سوء امتصاص الماء، لإعادة مستوى الأملاح الطبيعية في البشرة وإعادة توازن إنتاج الزيوت الجلدية.
  • الصيام يجفّف الجلد ومن المهم إعادة تناول كميات كافية من الماء بعد الإفطار. وينصح بشرب كميات كافية من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور تصل أقلها إلى 8 كاسات من المياه، بالإضافة إلى شرب السوائل الأخرى.
  • يجب الاعتناء بالشفاه كون الجَمال يكمن بها وأهمية ترطيبها بشكل دائم وذلك لرقة سماكة الجلد بالشفاه، ولاحتمالية تعرضها للجفاف إثر نقص الماء في الجسم.
  • تناول الطعام الصحي، وهناك العديد من الأغذية التي يمكن أن تصلح البشرة الجافة؛ مثل الكاجو أو اللوز والتي تحتوي على الكثير من الألياف الصحية، والأحماض الدهنية والبروتينات، التي تبقي البشرة نضرة.
  • الفواكه مثل؛ الفراولة والتوت تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، المعروفة بتأثيرها الإيجابي على البشرة. كما تعد التمور مصدر عظيم لمضادات الأكسدة، فيتامين أ، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم والماغنيسيوم والمهمة في تعزيز صحة الجلد. كما يساعد المشمش، وهو المكوّن الرئيسي لشراب قمر الدين في عملية الهضم.
  • كما يجب العناية بالشعر، وخصوصا لاحتمال نقصان الفيتامينات والمياه المغذية للشعر.
  • تجنب الجلوس لساعات طويلة، ويجب القيام بالحركة بشكل دائم وذلك لتجنب تكوين السيلوليت في الجسم.
  • يجب عدم البقاء مستيقظين حتى وقت السحور وذلك لحاجة جسمك لقسط كافٍ من النوم والراحة.

5 طرق للمحافظة على صحه البشرة في رمضان

طرق العناية

– بدّلي روتين العناية

إن الجلد ينتج كمية أكبر من الإفرازات الدهنية في الصيف، لذا فإن تغيير روتين تنظيف البشرة يساعدك في الحفاظ على نضارتها. إذا كنت تستخدمين منظفا كريميا في الأشهر الباردة، فكري باختيار جل لمعالجة مشكلة الإفرازات الزائدة. وعلى الرغم من أنك قد تشعرين أنك بحاجة للمزيد من التنظيف خلال أشهر الصيف، ننصحك بعدم المبالغة بذلك. كما أن ترطيب البشرة في الصيف مهم داخلياً وخارجياً. اشربي الكثير من الماء واستمري بترطيب البشرة حتى لو كانت بشرتك لامعة. إذا كان الكريم المرطب الذي تستخدمينه خلال الشتاء ثقيلا جداً لأشهر الصيف، غيّري إلى شيء أخف ولكن لا تتركي الكريم المرطب تماماً.

– كوني منتعشة رغم الحر

استعيني بالمستحضرات الملطفة في الصيف لكي تشعري بالانتعاش، بما أنك تتجنبين أي شيء يحتوي على الكحول (الذي قد يجفف البشرة). بدلاً من ذلك اختاري بخاخا يحتوي على نباتات مهدئة كالصبار، وماء الورد والأعشاب. رشيه على البشرة النظيفة أو فوق الماكياج لإنعاش بشرتك طوال النهار.

5 طرق للمحافظة على صحه البشرة في رمضان

– دافعي عن بشرتك

إلى جانب تغيير مستحضرات العناية إلى منتجات أخف وإنعاش بشرتك بالملطف، نقترح عليك استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات أكسدة فعالة مثل فيتاميني C وE والشاي الأخضر والأنزيم Q10. فهذه تدعم الدفاعات الطبيعية للجلد أمام الاعتداءات البيئية، مثل التعرض المفرط للشمس والتلوث، التي قد تؤدي إلى عدم تساوي لون البشرة وظهور الخطوط الرقيقة وعلامات الشيخوخة الأخرى في وقت مبكر.

– حافظي على صفاء البشرة

إذا كنت تعانين من ظهور البثور في الصيف، لست وحدك في ذلك. وفي حين أن التعرض للشمس سيزيل في البداية
البثور، إلا أن البثور ستصبح أسوأ مع استمرار التعرض للشمس. تقول هيوز: “خلال النهار، تتعرض البشرة لهجوم مستمر من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والنظام الغذائي السيئ والتوتر”. وهذا يجعل البثور أسوأ. وتضيف قائلة: “من الضروري أن تشبعي بشرتك في الصباح بالمغذيات التي تحتاجها من أجل أن تدافع عن نفسها بفعالية”. في المساء، تحدث عملية تجدد البشرة وإزالة السموم، لذا من المهم بالقدر نفسه أن ننظفها بشكل صحيح وجيد وأيضاً أن نغذيها بالمغذيات المفيدة قبل النوم لكي تجدد نفسها وتخلص نفسها من السموم، ما يقلل البثور.

5 طرق للمحافظة على صحه البشرة في رمضان