5 طرق لمحاربة جفاف البشرة

0

في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تعاني الكثيرات من مشكلة جفاف البشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج جفاف البشرة

5 طرق لمحاربة جفاف البشرة

يعد جفاف البشرة من أكثر المشاكل التي تؤرق النساء عادةً، خصوصاً أن فصل الخريف قد بدأ وفصل الشتاء على الأبواب، حيث تكثر في هذين الفصلين الشكوى من جفاف البشرة (الوجه واليدين) خاصةً، إلا أن التخلص من الجفاف يبدأ بمعرفة مسبباته، لذا سنقوم بتوضيح أسباب جفاف البشرة وعلاجها.

اسباب جفاف البشرة

استخدام الصابون القاسي

من أهم الأسباب التي تتسبب في تلف البشرة وتعريضها للجفاف، هو استخدام الصابون والمنظفات القاسية التي تحتوي على العديد من المواد الكيماوية. فحتى غسيل الملابس أو حتى غسيل الأواني قد يعرض بشرة اليدين لانتزاع الرطوبة الداخلية مما يعرضها للتلف. وإن كنت تعانين من البشرة الجافة في الأساس، فإن كثرة غسيلها باستخدام أنواع المنظفات التجارية قد يعرضها للتهيج والالتهابات. لذلك، عند غسيل بشرة الوجه أو اليدين، احرصي على استخدام الكريم المرطب بعد ذلك للحفاظ على ترطيبها.

تلف البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة

عند التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية، فقد يؤدي ذلك لتلف البشرة وتعرضها للجفاف والتشققات. فتعمل الأشعة فوق البنفسجية على اختراق الطبقة الخارجية للبشرة، فيؤثر ذلك على الكولاجين المسؤول عن شد ترهلات البشرة. مما يؤدي لظهور التجاعيد المبكرة وجفاف البشرة. لذلك، تأكدي دائمًا من استخدام واقي شمس مناسب لنوع بشرتك قبل الخروج من المنزل مع ارتداء الملابس المناسبة لتلافي تلف البشرة عند تعرضها لأشعة الشمس.

أحد أعراض مرض السكري

من أحد الأعراض الأولية لمرض السكري هو جفاف البشرة. فإن كنت تعانين من الجفاف المستمر لبشرة الوجه، اليدين والقدمين دون أي سبب واضح، فمن الجيد أن تقومي بعمل فحوصات مرض السكري. ارتفاع مستويات السكري ف الدم قد يتسبب لضعف الدورة الدموية في الجسم، مع زيادة عدد مرات التبول، مما يؤدي لجفاف البشرة. اكتشاف مرض السكري من النوع الثاني في المراحل المبكرة، قد يساعد على التحكم فيه من خلال اتباع نظام غذائي صحي مع العلاجات المناسبة.

السباحة لفترات طويلة

بالطبع السباحة مفيدة جدًا للصحة، كما أن ممارسة التمرينات بشكل عام مفيد لصحة البشرة والشعر. لكن زيادة نسبة الكلور الموجود في حمامات السباحة، قد يؤدي لتلف البشرة والشعر. فقضاء فترات طويلة في حمامات السباحة، يؤدي لانتزاع الطبقة الدهنية من البشرة، مما يفقد البشرة رطوبتها الطبيعية. من الضروري استخدام كريم مرطب مناسب قبل وبعد السباحة.

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر، تفقد البشرة قدرتها على إنتاج الزيوت الطبيعية بكفاءة. حيث تفقد البشرة مرونتها، فتظهر الخطوط الدقيقة، والتجاعيد على البشرة. حتى صاحبات البشرة الدهنية أيضًا، قد يلاحظن بعض أثار جفاف البشرة مع التقدم في العمر. ولتجنب تلك المشكلة، فينصح باستخدام الكريمات المرطبة ولوشن الجسم لحماية البشرة من أثار الشخيوخة وترطيبها بفعّالية.

5 طرق لمحاربة جفاف البشرة

بعض العلاجات الطبية

إن كنت تعانين من بعض الحالات المرضية التي تستدعي تناول بعض العلاجات أو الأدوية القوية، فقد تشعرين بالحكة وجفاف البشرة. لذلك، فينصح بتغيير بعض العادات الغذائية مع تناول الفواكه والخضروات الطبيعية، مع شرب كميات وفيرة من الماء وتجنب الوجبات السريعة. كما ينصح أيضًا بالاهتمام بترطيب البشرة لتجنب الجفاف، التشققات والحكة.

بعض المشكلات الجلدية

بعض المشكلات الجلدية كالصدفية أو الإكزيما تتسبب في جفاف البشرة وظهور بعض البقع الحمراء. فإن كنت تعانين من تلك الحالات، فينصح باستشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب لها.

الاستحمام بالماء الساخن

إن كنت تفضلين الاستحمام بالماء الساخن، فبشرتك أكثر عرضة للجفاف. فيؤثر الماء الساخن على الطبقة الخارجية من البشرة، مما يعمل على انتزاع الرطوبة والزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة، مما يعرضها للجفاف الشديد. فينصح بالاستحمام بالماء الدافئ أو الفاتر لحماية بشرتك من الجفاف.

قصور في الغدة الدرقية

إن كنت تعانين من قصور في وظائف الغدة الدرقية، فقد يؤدي ذلك لجفاف البشرة. في تلك الحالة، تفرز الغدة الدرقية نسبة أقل من هرمون الثيرويد، مما يعني ضعف نشاط الغددة الدهنية. فتحتاج البشرة في تلك الحالة إلى الترطيب بشكل أكثر.

التغيرات الجوية

عندما يكون الطقس بارد جدًا أو حار جدًا، فتقل نسبة الرطوبة، مما يؤدي لجفاف البشرة. وقد تتفاقم تلك المشكلة مع التعرض لمكيفات الهواء المنزلية. فتفقد البشرة ترطيبها الطبيعي وتصبح أكثر عرضة للتلف.

5 طرق لمحاربة جفاف البشرة

نصائح للتخلص من جفاف البشرة

  • يمكن استخدام تبخيرة خاصة للوجه وذلك يعمل على فتح المسامات عن طريق فرك الوجه لإزالة الشوائب، يمكن تكرير هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع حتى يبدو الوجه ناعم الملمس.
  • العمل على تقشير البشرة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، فهذه العملية تساعد في إزالة طبقات الخلايا الميتة من الوجه، وتزيد من رطوبة الوجه.
  • استخدام المرطبات التي تحتوي على فيتامين هـ مرتين يومياً، فهذا سيقلل من الجفاف وظهور التجاعيد.
  • استخدام الصابون المرطب أثناء الاستحمام فهذا سيزيد من رطوبته وليونته.
  • استخدام بعض أنواع الاقنعة التي تعمل على ترطيب البشرة وذلك مرة واحدة إلى مرتين في الأسبوع، ومن أشهر هذه الأقنعة قناع صفار البيض مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون ودهن الوجه به مدة لا تزيد عن عشر دقائق ثم يشطف. – استخدام الكريمات المرطبة خلال النهار لتساعد على ترطيب البشرة، أما كريمات الليل فهي تساعد على تجديد البشرة خاصة أثناء النوم وتزيد من رطوبته.

5 طرق لمحاربة جفاف البشرة
– حماية الجلد من حرارة الشمس، عن طريق ارتداء القبعات أو أغطية الرأس التي تقلل من أشعة الشمس التي تمس الوجه أو تصله.
– استخدام الماء الدافئ أو الماء البارد فهذا يساعد في ترطيب الجلد، عكس الماء الساخن الذي يساعد في جفافه وخشونته.
– مراجعة الطبيب عند عند الاعتقاد بوجود طفح جلدي أو خشونة غريبة فقد يكون الجفاف بسبب الأكزيما.
– تجنب المواد الكيميائية التي قد تؤدي إلى جفاف الجلد.
– شرب كمية كافية من الماء وينصح عادة بشرب ما لا يقل عن ثمانية اكواب بشكل يومي، فهو يزيد من رطوبة الجلد.
– تناول المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل كالبطيخ.
– اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وموزع على عدد من الوجبات بشكل يومي.
– يمكن استخدام الخيار فهو مصدر جيد بالعديد من الفيتامينات، كما انه يساعد على إزالة التجاعيد.
– تدليك الجلد ببعض من مكعبات الثلج يساعد في تدفق الدم المحمل بالأكسجين المهم للبشرة.
– تعد الطماطم واحدة من الأصناف المهمة لصحة البشر فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من خشونة الجلد، كما يمكن استخدام عصير الطماطم بدهنه على الوجه وتركه مدة ثلث ساعة ليتم بعد ذلك غسله وتجفيفه.

5 طرق لمحاربة جفاف البشرة

مرطبات للتخلص من جفاف البشرة

1- زيت الزيتون منقذك الأول

للحفاظ على ترطيب البشرة بعناية، خاصةً مع عوامل الطقس القاسية خلال الصيف أو الشتاء، عليكِ باستخدام زيت الزيتون. قبل الاستحمام أو بعده، قومي بتوزيع زيت الزيتون على بشرة الوجه والجسم للحفاظ على الرطوبة الداخلية للجلد. اختاري أنواع زيت الزيتون النقي، فهو مصدر هام لمضادات الأكسدة التي تحفظ بشرتك من التلف.

2- مرطب الألو فيرا

لستِ في حاجة لشراء أي من المرطبات التجارية باهظة الثمن، ولكن حضري بنفسك مرطب طبيعي من الألو فيرا. استخلصي الهلام الموجود في أوراق نبات الصبار، ثم أضيفي القليل من زيت الورد، زيت الزيتون وزيت اللوز. تخلط جميع المكونات معًا وتستخدم على بشرة الوجه. إن كنت تعانين من الجفاف الشديد للبشرة أو التشققات، فهذا المرطب هو حلك السحري.

3- الحليب

منذ القدم، اعتادت الملكات والتي اشتهرن بجمالهن الشديد على استخدام حمام الحليب للعناية ببشرتهن، ومن أشهرن هي الملكة كليوباترا. يمكنكِ إضافة كوب من الحليب المجفف لماء الاستحمام، أو استخدمي الحليب البارد لمسح بشرة الوجه في كل صباح. كما يمكن خلط الحليب مع عصير الليمون زيت الزيتون للحصول على مرطب منزلي فعّال لعلاج مشكلات البشرة الجافة.

4- الجليسرين والعسل

هل جربتِ من قبل استخدام صابون الجليسرين لترطيب البشرة خلال الشتاء؟ جربي هذه الوصفة البسيطة أيضًا لترطيب البشرة الجافة من الجليسرين. اخلطي كميات متساوية من الجليسرين مع العسل للحصول على مرطب منزلي بسيط ولكن فعّال للعناية ببشرتك الجافة والحصول على أفضل النتائج.

5- عصير البرتقال

قد لا يكون أفضل مرطب لعلاج البشرة الجافة، لكن يعمل عصير البرتقال كتونر رائع لحماية البشرة. بعد استخدام أي من مرطبات البشرة، انقعي قطعة من القطن في عصير البرتقال، ومرريها على بشرة الوجه. سيمنحكِ ذلك بشرة ناعمة ومشرقة طبيعيًا.

5 طرق لمحاربة جفاف البشرة