5 طرق لمواصله الحياة بعد الانفصال

0

من المعروف ان فترة ما بعد الانفصال تعتبر من الفترات الصعبة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق لمواصله الحياة بعد الانفصال

5 طرق لمواصله الحياة بعد الانفصال

انتشرت في وقتنا الحاضر حالات الطّلاق بين الأزواج، حتى أنّ إحصائيّات المحاكم الشّرعيّة في كثير من البلدان الإسلاميّة سجّلت حالات طلاق في السّنة الأولى للزّواج وأحياناً قبل الدّخول، فالطّلاق أصبح معضلة اجتماعيّة تحتاج من المتخصّصين والباحثين في مجال علم الاجتماع الوقوف على أسبابها والعمل على معالجتها لتجنّب آثارها السّلبيّة على الفرد والمجتمع، فما هي أسباب الطلاق؟

اسباب الطلاق

  • التّربية الخاطئة للآباء، فكثير من الآباء لا يحسنون تربية أولادهم وبناتهم على القيم النّبيلة التي تؤكّد على احترام معنى العلاقة الزّوجيّة والأسريّة، لذلك ترى الأبناء حينما يكبرون لا يفهمون هذه العلاقة السّامية ولا يدركون عواقب الفشل فيها، فتنشئة جيل يدرك معنى الزّواج وقدسيّته تساعد على الحدّ من حالات الطّلاق بشكلٍ كبير.
  • سوء اختيار الشّريك، فكثيراً من حالات الطّلاق التي تحدث في المجتمع يكون سببها عدم وجود أسس سليمة في اختيار الشّريك تضمن أن يكون قرار الاختيار راشداً، ونحن نرى في واقعنا المعاصر كثيراً من التّجارب التي تفشل بسبب سوء الاختيار والحلّ يكمن في التّريث والتّأني عند اختيار الشّريك مع وجود أسس للاختيار.

  • التّدخلات الخارجيّة بين الزّوجين، فعندما يسمح الزّوجين لمن يشاء بالتّدخل في علاقتهم الزّوجيّة يبدأ الخلاف بينهم وتظهر المشاكل، فالعلاقة الزوجيّة مبنيّة على السّتر بين الزّوجين وأن لا يفشي أي طرفٍ فيها أسرار العلاقة الزّوجيّة للآخرين حتى لو كانوا من المقرّبين، فالأهل لا يتدخّلون في العلاقة الزوجية إلا في حالة واحدة أكّدت عليها الشّريعة بعد استنفاد عدد من الوسائل قبلها حيث يبعث أهل الزّوجة حكماً ويبعث أهل الزّوج حكماً لمحاولة الاصلاح بين الزّوجين وتجنّب الوصول إلى الطلاق.

  • شيوع الفاحشة في المجتمع وانتشار القنوات التي تعرض الرّذيلة والعري، فما يشاهده المرء على شاشات التّلفاز من مسلسلات تضع الخيانة والرّذيلة والغدر في قوالب مزيّنة لتسبّب كثيراً من المشاكل بين الأزواج، فالرّجال والنّساء تعتلج فيهم كثير من الشّهوات والنّزوات وقد تحرّك تلك المسلسلات جوانب الضّعف في نفس الإنسان فيغريه الجمال والصّورة الفاتنة على حساب العشرة الطّويلة والعلاقة المبنيّة على الودّ والاحترام.

  • واخيراً يساهم ضعف الوازع الدّيني لدى أحد طرفي العلاقة الزّوجيّة في الاستهانة بموضوع الطّلاق وإنهاء العلاقة الزوجيّة، فالطّلاق في ديننا على الرّغم من أنّه مباح إلا أنّه من أبغض الحلال إلى الله تعالى، كما أنّ أهمّ الأمور التي يسعى إليها الشّيطان ويعتبرها من أهمّ إنجازاته هي أن يفرّق بين المرء وزوجه، حمى الله أسرنا من هذه الآفة الذّميمة إنه ولي ذلك والقادر عليه.

5 طرق لمواصله الحياة بعد الانفصال

أعراض طبيعيّة ولكن مؤلمة

ما سبب الأرق الذي تعانيه المرأة بعد طلاق الرجل لها؟

من المؤكّد أنّ خطوة الإنفصال عن الشريك ليست بالخطوة السهلة، كذلك الأمر بالنسبة إلى تداعياتها. فأفكار المرأة تصبح مشتّتة وحالتها الذهنيّة مضّطربة. حيث تجتاحها مخاوف كثيرة تتراوح بين تحمّل الوحدة وتقاليد المجتمع وقيوده، وبين الحنين إلى لحظات مميّزة عاشتها مع الشريك. كلّ هذه الأمور، وغيرها، تشغل بال المرأة وتمنعها من الإسترخاء والقدرة على النوم.

لماذا تفقد المرأة شهيّتها؟

يشكّل فقدان الشهيّة حلقة ضمن سلسلة طويلة من الأعراض التي تحدث للمرأة بعد انفصال الشريك عنها. وهو أمر طبيعي يأتي نتيجة الإحباط الذي يتملّكها، فينخفض معدّل هورمون السيروتونين المسؤول عن اعتدال الشهيّة في الجسم، وتفقد معه السيّدة الرغبة في تناول الطعام.

هل تصبح عرضة للاكتئاب؟

إنّ الغرق في التفكير وقلّة النوم وعدم اتّباع نظام غذائي متوازن… كل هذه الأمور تُشعر المرأة بحزن عارم وتوتّر عصبي ملحوظ وعدم قدرة على التركيز. ويمكن إدراج هذه الأعراض في خانة الاكتئاب، إذا استمرّت، مجتمعة، لفترة تتعدّى الـ6 أشهر. أمّا إذا كانت المرأة تشعر بأحد هذه الأعراض دون سواها وبشكل عابر، عندها لا يمكن تشخيص الحالة على أنها حالة اكتئاب.

ما سبب شعورها بالنشاط المفرط؟

خلال وجود الرجل في حياتها، تكون المرأة معتادة على نمط معيّن من الشراكة، سواء في الحياة اليوميّة أو في الحياة العاطفيّة. وبعد الإنفصال، تجد نفسها أمام حالة من الفراغ العاطفي القاتل. وينخفض معدل الفينيليتيلامين PEA (هورمون السعادة) في جسمها، وتتولّد لديها طاقة قويّة وحالة غريبة من التوتر.

لماذا تلجأ إلى الإنزواء والوحدة بعد طلاق الرجل لها؟

تعتبر الوحدة أحد أعراض الاكتئاب، إذ تشعر المرأة بحاجة الى الإبتعاد عن الناس وعدم الاختلاط بهم، وتفقد الرغبة في التواصل مع أي كان، فلا يعود هناك ما يثير حماسها أو يشعرها بالسعادة والرضا. بالإضافة الى إحساسها بأنّها إنسان “مرفوض” بعد انفصال زوجها عنها.

هل تؤثّر هذه الأعراض السابق ذكرها على مناعة جسم المرأة؟

قد تكون قلّة النوم وفقدان الشهيّة أحد الأسباب المؤدّية الى ضعف مناعة الجسم، ولكنها ليست الوحيدة. فحالات التوتّر والضغط النفسي التي تمرّ بها المرأة، كفيلة بجعل جسمها عرضة للإصابة بأمراض وانتكاسات صحيّة كثيرة.

5 طرق لمواصله الحياة بعد الانفصال

العمل والهوايات

الاهتمام بالمهام الوظيفية وممارسة بعض الهوايات المختلفة من الأمور التي ستساعدكِ في التخلص من مشاعر الحزن، حيث إثبتت الدراسات العلمية أن الانشغال بممارسة هواية مفضلة يتسبب في التخلص من مشاعر الحزن والاكتئاب بشكل أسرع وأفضل من الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب.

ثقي في نفسك

لا تجعلي تجربة كتجربة الانفصال تتسبب في إصابتك بالإحباط وعدم الثقة بنفسك، فقط كل ما عليكِ فعله هو الاهتمام بنفسك على كل المستويات، فقومي بالوقوف وأظهري قوتك ولا تظهري ضعفك وعدم ثقتك بنفسك فهذا يحسن كثيرًا من حالتك النفسية ويجعلك تتخطين الأمر بسهولة.

التفكير في الماضي

قومي بالتخلي على الفور عن فكرة التفكير في الماضي وابتعدي عن الوقوف أمام مواقف تذكركِ بالماضي بحلوه ومره، فقط قومي بالتفكير في المستقبل وكيفية التخلص من المشاعر السلبية التي تحملينها لتتمكني من استكمال حياتكِ.

الأصدقاء والعائلة

لا تنسي أن أصدقائك وعائلتك لهم دور كبير في مساعدتك في الخروج من مشكلتك، فلا تقومي بإغلاق الباب في وجههم وقومي بالترحيب بهم واسمحي لنفسك بالحكي لمن تثقين فيهم فقط لتخرجي نفسك من الحالة النفسية السيئة، لكن احرصي على عدم حكي مواقف شخصية أو أمور يمكن نقلها للطرف الآخر حتى لا يتسبب ذلك في مشكلات أنتِ في غنى عنها.

اهتمي بجمالك

لا تهملي في نفسك بعد الانفصال وقومي بالاهتمام بملابسك ومظهرك فلا داعي من إهمال نفسك وعدم الظهور جميلة أمام الآخرين، فالاهتمام بالجمال يعكس مدى ثقتك بنفسك وقوتك بعد المرور بتجربة الانفصال.

أثر الطلاق على الأطفال

  • يؤثر الطلاق على حياة الطفل العلمية والدراسية: بحيث يعاني الطفل المطلق الوالدين من مشكلة عدم القدرة على مواصلة التعليم، والتسرب من المدارس، وتدني مستوى التحصيل العلمي، وذلك بسبب حدوث المشاكل النفسية، وعدم توفر الأجواء المناسبة داخل الأسرة للدراسة، وإن ابتعاد الأم عن الطفل يساعد في ذلك، لأن الأم في الغالب هي من تقوم بتأسيس الطفل في المراحل الأولى من المدرسة، وإن عدم وجودها يشكل خطراً.
  • انتشار العنف والجرائم داخل المجتمع: بحيث يساعد وجود المشاكل الأسرية بين الأبوين، وبعد ذلك الطلاق في تنمية صفة الأجرام والعنف لدى الطفل، ويطور هذه الحالة عدم وجود الرقابة داخل المنزل، والتي تردع ممارسات الطفل السيئة خارج المنزل، ومن هذه الجرائم: الاغتصاب، والسرقة، والقتل، مما يجعل المجتمع عرضة للانحلال والدمار، وبذلك يشكل ضغط على الحكومة من أجل توفير مراكز وإصلاحيات لضم هؤلاء الأطفال.

  • عدم حصول الأطفال على حقهم في الرعاية الكافية، وحقهم في الاحتياجات الأساسية للحياة الكريمة من ملبس ومأكل، مما يجعلهم عرضة لأمراض سوء التغذية، وفقر الدم، وقد يتطور الأمر للإصابة بأمراض خطيرة ومعدية، وذلك بسبب ذهاب الطفل إلى أماكن غير صحية في حال غياب الرقابة من قبل الأهل.

  • عمالة الأطفال: فيلجأ أطفال الآباء المطلقين إلى العمل من أجل توفير حاجياتهم الأساسية في حال عدم توفرها، وأحياناً يكون عملهم بدافع الخلاص من المشاكل التي يعانون منها بسبب طلاق الأبوين، وهذا الأمر يجعلهم عرضة للاستغلال، والعمل بأجور متدنية مع مجهود بدني عالٍ، وكذلك العمل في مجالات لا تتوافق مع قدراتهم البدنية، وهذا يشكل خطراً على صحتهم البدنية والنفسية على حد سواء.

  • حدوث الكثير من الأمراض النفسية: ومن ضمن هذه الأمراض الاكتئاب، والوحدة، واللذان في كثير من الأحيان تؤدي إلى إقدام الطفل على الانتحار وإيذاء الآخرين، وتزداد الحاجة إلى التوجه إلى الطبيب النفسي ومستشفيات الأمراض العقلية.

  • 5 طرق لمواصله الحياة بعد الانفصال