5 عادات تجنب القيام بها عند الاستيقاظ

0

هناك الكثير من العادات الخاطئة التي يفضل تجنب القيام بها عند الاستيقاظ في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الخاطئة عند الاستيقاظ من النوم

5 عادات تجنب القيام بها عند الاستيقاظ

يعاني العديد من الناس بمشكلة الاستيقاظ من النوم مبكراً وهذه المشكلة سببها عوامل وأسباب عديدة وعليكم التخلص منها في اسرع وقت ممكن خاصة لطلبة الجامعات اثناء العطلة فيعانون بعد العطلة من هذه المشكلة .

– صعوبة الإستيقاظ : شريحة كبيرة من المجتمع تعاني من صعوبة الاستيقاظ المبكر صباحاً ، بالاضافة الى انه قد يفوتهم أجمل لحظات اليوم ألا وهو الصباح .

– دورات النوم : لدى البشر من 4-6 دورات نوم في الليلة الواحدة , حيث تحتوي كل واحدة منها على خمس مراحل بدءا بمرحلة النوم الخفيف إلى النوم العميق جدا ثم مرحلة حركة العين السريعة و على الأغلب تكون مرحلة الحلم . إن الإستيقاظ في مرحلة النوم الثالثة أو الرابعة أمر في غاية الصعوبة , هذا هو السبب الذي يجعلك تستيقظ مربكا و تبدأ يومك بداية بائسة .

– كم تحتاج من النوم؟ إذا كنت تتجنب الإستيقاظ في وقت مبكر عليك أن تعرف الوقت الذي يجب أن تذهب فيه إلى الفراش للحصول على ليلة نوم جيدة , مثل هذه الدورة المتوسطة من النوم تستغرق حوالي 90 دقيقة هذا يعني أنك بحاجة إلى 7 ساعات نوم يوميا , و البعض الآخر من الناس يحتاج إلى 6 أو 9 ساعات من النوم يوميا , هذا يزيد الأمور تعقيدا حيث تصبح دورات النوم بدل 90 دقيقة ساعتين .

5 عادات تجنب القيام بها عند الاستيقاظ

القهوة

تعتبر القهوة من المشروبات التي يفضل الكثير من الناس تناولها في الصباح لاستفادة من الكافيين الذي تحتويه القهوة والذي يمد الجسم بالنشاط والتركيز في بداية اليوم، لكن تلك العادة غير صحيحة في حالة تناول القهوة بمجرد الاستيقاظ من النوم وذلك لأن الجسم يعمل على إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تنظيم الطاقة بالجسم وتناول القهوة بمجرد الاستيقاظ يعمل على خفض إنتاجية الجسم لهذا الهرمون الضروري.

البقاء في السرير

ينصح الخبراء بضرورة القيام بأنشطة حركية بمجرد الاستيقاظ من النوم كالتحرك من السرير والقيام لغسل الأسنان أو أخذ حمام صباحي لتنشيط الجسم، لكن البقاء لفترة في السرير اعتقادًا بأن ذلك يتسبب في استعادة الجسم التركيز غير صحيح وإنما هي عادة غير صحية.

الغفوة

أثبتت الدراسات العلمية أن زر الغفوة الموجود في أجهزة المنبهات من الأمور الغير صحية لمن يرغب في الاستيقاظ من النوم، حيث إن زر الغفوة يسمح بالنوم مرة أخرى وعدم الاستيقاظ إلا بعد إهدار وقت طويل.

غرفة مظلمة

احرصي على عدم الاستيقاظ في غرفة مظلمة وذلك لتسبب ذلك في الشعور بالكسل والرغبة في الرجوع للنوم مرة أخرى، لذلك قومي بالاستيقاظ في غرفة بها نوافذ تسمح بمرور ضوء الشمس للاستيقاظ بنشاط.

المهام الوظيفية

لا تقومي بفتح البريد الإلكتروني الخاص بالعمل بمجرد الاستيقاظ من النوم فذلك الأمر قد يتسبب في الإحباط الذي يتحول إلى كسل عند تذكر المهام الوظيفية التي تنتظرك اليوم.

5 عادات تجنب القيام بها عند الاستيقاظ

17 نصيحة للاستقاظ باكرا

1- لا تقم بتغييرات جذرية

اذا كنت تصحو بالعادة فى منتصف النهار فلا تقرر فجأة ان تستيقظ فى السادسة صباحا. عوضا عن هذه الطريقة لإنها لن تنجح، أبدا بالصحو قبل 15-20 دقيقة من موعدك اليومى. حين تعتاد الموعد الجديد، أعد الكرة مرة أخرى وهكذا دواليك الى الوراء حتى تصل لموعدك المثالى..

2- اذهب للنوم باكراً

بالتزامن مع الطريقة التى أعتمدناها للإستيقاظ أبكر، فلابد ان تذهب الى النوم أبكر كذلك. فكى تعدل ميعاد صحوك فلابد ان تعدل موعد نومك، كى ينجح الأمر.

3- ضع منبهك فى موضع بعيد عن متناول يدك

ضع منبهك فى موضع بعيد عن متناول يدك، حتى تضطر ان تغادر الفراش لتغلقه. اذا وصلت للمنبه لتغلقه فهذا يعنى انك استيقظت بالفعل، فلا تعد للفراش وأبدا يومك على الفور.

4- إختلق نشاط ما محبب لديك لتقوم به فور استيقاظك

لتخلق إستجابة شرطية لديك. أستمع الى الموسيقى، تمرن، أقرا أو أكتب، أطعم الطيور، سوف تجد نفسك مع التكرار منخرطا فى نشاطك المفضل على الفور. وهو مما سيساعدك على الخروج من خمول الإستيقاظ، لتبدأ بنشاط..

5- ابدأ يومك بالاستحمام

سواء كنا صيفا أو شتاء، فان بدء اليوم بالإستحمام هو نشاط ضرورى وفعال، لتجاوز الخمول المصاحب للصحو والبدء بهمة ونشاط كبيرين.

6- أحصل على غفوة فى وسط النهار

فهى ضرورية مع الكم الكبير من المشتتات التى نتعرض لها يوميا، فى العمل والحياة معا. الغفوة ستساعدك على إعادة شحن خلاياك وحواسك المتعبة لتواصل اليوم بكفاءة. فى الصين يجبرون الطلبة فى المدارس على آخذ غفوة لمدة قصيرة فى منتصف اليوم الدراسى، لنفس السبب.

7- ابتعد عن المكيفات والمراوح أثناء النوم

حاول قدر الإمكان ان تنام على هواء طبيعى من نافذة أو شرفة قريبة، وابتعد قدر الإمكان عن النوم تحت المكيفات والمراوح التى تبث هواء صناعى خانق.

8- المشي قليلا قبل النوم

اذا إستطعت المشى يوميا لمدة قصيرة قبل النوم، فأفعل. فهذا سيقلل بنسبة كبيرة من توترك وقلقك ويجعلك تغفو سريعا، وبالتالى تستيقظ مبكرا بدون إجهاد وعصبية. يمكنك إستبدال بعض التمرينات الخفيفة أو سماع الموسيقى بالمشى، فالنتائج متقاربة.

9- أطلب من شخص تعرفه يستيقظ باكرا

أطلب من شخص تعرفه يستيقظ باكرا، ان يوقظك معه حتى يعتاد جسدك وعقلك على الساعة البيولوجية الجديدة لك. ويوم بعد يوم سيصبح الأمر أسهل، أسبوع أو أثنان وسوف تعتاد الأمر..

10- امتنع عن تناول الطعام وشرب القهوة قبل النوم

قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، إمتنع عن تناول الطعام وشرب المنبهات كالشاى والقهوة. فالمعدة الممتلئة لا تتوائم مع النوم الهادئ وبالتالى ستعان فى الإستيقاظ والصحو، وبالمثل فستبقيك المنبهات متوترا أرقا مما سينعكس عليك سلبا..

11- لا تتخلى عن الاستيقاظ باكراً أيام العطلات

النوم لمدة طويلة أو مبالغ فيها، أيام العطلات يفسد نظامك للإستيقاظ باكرا فى الأيام التالية. فمالم تكن منهك ومتعب بشكل كبير، فأحصل على نفس مقدار النوم يوميا فى العطلات وغيرها، هناك أنشطة كثيرة بإنتظارك لتفعلها..

12- سجل تقدمك فى الصحو باكرا

سجل تقدمك فى الصحو باكرا، كل يوم بشكل دورى. حتى تتابع وتقيم مدى إلتزامك بهذا، وتستطيع تصويب نفسك حين تتخاذل يوما أو أثنين لأنك ستفعل، صدقنى.

13- غادر الفراش فوراً حالما تفتح عينيك

حالما تفتح عيناك، فغادر الفراش على الفور. لا تقل لنفسك “5 دقائق أخرى” لأنها لن تقدم أو تؤخر شيئا، بالنسبة لإرهاقك المصطنع.

14- غير مكان نومك مرة واحدة كل أسبوع

غير مكان نومك مرة واحدة كل أسبوع، لكسر العادة ليس إلا. جرب النوم على الأريكة أو الأرض، فهى مفيدة لتقويم عظامك.

15- ارتداء ملابس خاصة للنوم فقط أثناء النوم

وقت النوم، أرتدى ملابس للنوم. لا تنام مرتديا “الجينز” أو ملابس العمل الخانقة، فجسمك بحاجة الى الراحة والتنفس. اذا أمكنك الحصول على إستحمام قبل النوم كذلك، فسيكون أكثر من رائع عن تجربة..

16- جهّز ملابسك وأوراق عملك قبل النوم

هل تذكروا طقوس “تجهيز الحقيبة” للمدرسة من المساء لتلافى الفوضى والإستعجال صباحا، أجعل لنفسك طقوسا مشابهة تبعا لخصوصيتك. جهز أوراق عملك أو معداتك، أخرج ما سترتديه من خزانة الملابس. 5 دقائق قبل ان تنام يوميا سيجعلوك تنعم بصباح هادئ.

17- اجعل صباحك ممتعاً

تناول قهوتك الصباحية – بعد الإفطار طبعا – وأنت تراقب وتعرض نفسك لشروق الشمس، تأمل لمدة 10 دقائق الطبيعة من حولك فى صمت. تنفس بعمق وراقب شهيقك وزفيرك بإمعان.

5 عادات تجنب القيام بها عند الاستيقاظ