5 عادات تسبب ترهل الصدر

0

تعاني الكثير من السيدات في كل الاعمار من ترهل الصدر الناتج عن عدة عادات سيئة يومية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 5 عادات تسبب ترهل الصدر.

0000000000000

إليكِ أهم الملاحظات على الحمالة الخطأ:

1- عدم شعورك بالراحة:

هي أول علامة من علامات إختيار حمالة الصدر الخطأ، عدم شعورك بالراحة وأنت ترتدينها، وعند ذلك تأكدي أنكِ ترتدين مقاسا خاطئا.

2- غلق حمالة الصدر دوما على أكبر مقاس:

عندما تغلقين حمالة الصدر على المقاس الأكبر، ولا تستطعين ذلك على المشبك الذي يقع في المنتصف، ولا تشعرين بالراحة، تأكدي بأنكِ ترتدين المقاس الخاطئ.

3- انزلاق رافعات حمالة الصدر:

عندما تلاحظين أن رافعات حمالة الصدر غير ثابتة ودائمة الإنزلاق، ولا تعمل على رفع حمالة الصدر، فهذا دليل واضح على أنكِ ترتدين حمالة الصدر ذات المقاس الخاطئ.

4- الحزام السفلي لحمالة الصدر يسبب لك الألم:

إذا تسبب الحزام الحديدي السفلي لحمالة الصدر، في ألم منطقة أسفل الثدي بحيث لاتحتملين ذلك ، فإن هذا مؤشر على ارتداء مقاس غير مناسب من حمالة الصدر. عليكِ إختبار مقاسات وأنواع مختلفة من الحمالات للوصول إلى الموديل الأنسب والأكثر راحة.

5- رافعات حمالة الصدر تترك علامات على الجلد:

عند نزع حمالة الصدر بعد يوم عمل طويل، تكتشفين أنها تركت علامات على الجلد. وهذا يعني أن مقاس حمالة الصدر أصغر من المقاس المطلوب للحفاظ على راحتك. ولا يعود لكونك ترتدينها لفترة طويلة كما تعتقدين، تخيري المقاس الذي يحقق لكِ الراحة.

6-عند بروز أجزاء من الثدي من حمالة الصدر:

في حالة خروج أجزاء من الثدي من حمالة الصدر، سواء في الجزء العلوي أو السفلي أو من الجانبين، فهذا يدل على ارتداء حمالة صدر بمقاس غير مناسب، لا تسع صدرك بالكامل ومن ثم عليكِ تغييرها فورا.

7- وجود مساحات فارغة في حمالة الصدر:

حمالة الصدر المثالية هي تلك التي تأخذ شكل الثدي، وتحافظ على بقائه مستقرا وثابتا. وفي حالة الشعور بوجود مساحات فارغة عندما ترتدينها، فهذا يعني أنك ترتدين حمالة صدر بمقاس أكبر من مقاسك الحقيقي، وهنا أيضا يجب عليك تغييرها على الفور.

8- الشريط الخلفي غير مستقيم:

إذا شعرت بأن الشريط الخلفي لحمالة الصدر، غير مستقيم على الجسم (مترهل) أو مشدود للأعلى من المنتصف، فهذا يعني أن حمالة الصدر غير مناسبة لك، تخيري إذا المقاس المناسب.

خمس عادات يومية تتسبب في ترهل الصدر

إستخدام حمالة الصدر الغير المناسبة

من العادات الخاطئة الأكثر شيوعا و التي تهملها غالبية النساء. فحمالات الصدر مصنوعة من مواد مرنة تتكيف بسرعة مع شكل الجسم، و مع ذلك فما يصل إلى 80 بالمائة من السيدات يرتدين حمالات لا تناسب حجم ثديهن مما يؤدي إلى الترهل. الحل الأمثل هو أن تجدي حمالة صدر تناسبك مائة بالمائة و تدعم الثدي بشكل جيد دون أن تكون ضيقة جدا.

التدخين

التدخين هو آفة تضر بصحة الإنسان ككل، لكنه كذلك يفقد الجلد مرونته مما يؤدي إلى الترهلات و ظهور التجاعيد على مستوى الثديين. هذه العادة السيئة تقلل من كمية الكولاجين في الجلد و تؤثر بشكل سلبي في الدورة الدموية مما يؤدي إلى تدهور حالة البشرة و يساعد علامات الشيخوخة على الظهور بسهولة و قبل الأوان.

فقدان واكتساب الوزن بصفة متكررة

فقدان الوزن بشكل كبير و في مدة قصيرة يؤدي إلى حصول ترهلات في الجلد بشكل عام و إلى تخفيض مستوى الدهون في الجسم، يؤثر هذا بشكل مباشر على الثديين حيث أنهما يتكونان بالأساس من مجموعة من الغدد و الأجسام الدهنية، و بالتالي ففقدان الوزن له دخل في ترهلهما. كذلك اتباع نظام غدائي قاس و فقدان الوزن و اكتسابه المتكرر في مدة وجيزة يفقد الثدي مرونته. الحل الأمثل هو محاولة الحفاظ على وزن مستقر من خلال اتباع نظام غذائي متوازن.

عدم الوقاية من أشعة الشمس

رغم كل التحذيرات التي تؤكد على ضرورة عدم التعرض المباشر للشمس، لا تزال بعض النساء لا تستخدمن واقيا جيدا من الشمس للحفاظ على صحة بشرتهن. تؤثر هذه العادة السيئة أيضا على شكل الثديين لأن منطقة الرقبة و الصدر من أكثر المناطق المعرضة لأشعة الشمس. هذه الأشعة تحرق البشرة مما يؤدي إلى شيخوختها و ظهور التجاعيد عليها بسرعة، لذلك فمن الواجب سيدتي أن تختاري بعناية واقياً من الشمس و تتجنبي أن تتعرضي لها قدر الإمكان.

عدم ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية هي أحد مفاتيح الصدر المشدود و الغير مترهل، لذلك فمن الضروري أن تكون لديك فكرة واضحة عن طريقة العمل على هذه المنطقة من الجسم وذلك عن طريق تطبيق حركات رياضية خاصة. كذلك من المهم أن ترتدي حمالة الصدر الرياضية خلال ممارستك للتمارين لأنها توفر الدعامة اللازمة لثدييك. و أخيراً حاولي أن تحافظي دائما على وضعية جلوس و مشي مناسبة بأن تحافظي على ظهرك دائما في وضعية مستقيمة و صدرك إلى الأمام.

خطوات مهمة من الخبراء لمكافحة وعلاج ترهل الصدر

أكثرى من الأطعمة الصحية

تناولى الاطعمة الصحية المعتمدة على الخضراوات المليئة بالفيتامينات التى تساعد على تقوية ومرونة البشرة مثل فيتامين إى و سى وايه، كما ينصحك اخصائيو الجلدية أيضاً بضرورة تناول عصير التوت والفراولة، فهى تعمل كمضادات للأكسدة، فتخلص بشرتك من الجذور الحرة والتى تسبب مع الوقت التجاعيد، والخطوط الرفيعة المبكرة.

قللى من السكريات

يتحد الجلوكوز مع بروتينات الجسم مثل الكولاجين عندما يدخل الى مجرى الدم، فينتج عنه جزيئات صغيرة تسبب تلف بروتين الكولاجين، وهو الهام للحفاظ على صحة وشباب البشرة ضد علامات تقدم العمر، فيسبب الترهلات وعلامات الشيخوخة المبكرة، لهذا ينصحك اخصائية الجلدية بتقليل حصة السكريات اليومية التى تحصلين عليها بالتدريج الى ان تتعودى، مثل الحلوى والأرز الأبيض والكوكيز، والبحث عن بدائلهم كالأرز البنى والسكر البنى أو سكر الريجيم للحفاظ على صحتك وعلى شباب بشرتكِ.

تناولى السردين والسلمون

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول السلمون والسردين تعمل على تعزيز بناء أنسجة خلايا البشرة وتقويتها، والحفاظ عل شبابها لفترة أطول، لهذا ينصحك الاخصائيون بتناول أسماك الماء البارد حوالى ثلاث مرات اسبوعياً.

كريم الترطيب

لا بد من الاهتمام ببشرة الثديين عن طريق ترطيبهم بواسطة الكريم المرطب المخصص، مرة قبل النوم، ومرة بعد الإستيقاظ، فترطيب البشرة يمنع ويقلل ظهور التجاعيد المبكرة بها، لأن البشرة الجافة هى التى تكون أكثر عرضة لتغير شكل الجلد بها، وبالتالى تكون أكثر قابلية لظهور التجاعيد عليها.

لهذا ينصحك اخصائيو الجلدية بإستخدام كريمات الترطيب المحتوية على زبدة الكاكاو وفيتامين ايه والشاى الأخضر، على أن يوزع الكريم بحركات دائرية كحركات المساج اللطيف على بشرة الثدى، لتعملى على ترطيب البشرة وتنشيط الدورة الدموية فى آنٍ واحد، ولتقوية مرونة البشرة وتقليل ظهور الخطوط الرفيعة بها.

النوم بالوضعية الصحيحة

النوم على الظهر هى الوضعية الصحيحة، لهذا عليكِ تدريب نفسك بالنوم وانتِ مستلقية على ظهرك وليس على جنبك أو بطنك، ولتتدريب نفسك يمكنك وضع عدد من الوسائد على كل جانب من جسمك، لعرقلة حركة التقلب أثناء النوم ليلاً، وبالتالى التعود على النوم على الظهر مع الوقت.

مارسى التمارين الرياضية

لا تنسى القيام بالتمارين الرياضية الإسبوعية لعضلات الثدى، لتسمحى بدخول الأوكسجين الى البشرة، كما عليكِ القيام بالتمارين الهوائية التى تفيد القلب 3 مرات اسبوعيا، كتمارين الايروبكس والمشى، كما ان صعود الدرج من اهم التمارين الهامة لتنشيط عضلات القلب، ولكن عليكِ التركيز على أهم التمارين التى تقوى عضلات الثدى.

الماء

اشربى الماء بما لا يقل عن ثمان أكواب يومياً للحفاظ على درجة رطوبة البشرة، والحفاظ عليها من الجفاف، ومن ثم تبقى بشرة صحية وبعيدة عن ظهور التجاعيد المبكرة.

ابتعدى عن أشعة الشمس

احتفظى ببشرتك بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة الضارة ما بين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً، لحماية بشرتك من اشعة الشمس فوق البنفسجية، كما عليكِ وضع كريم واقٍ للشمس، كما يفضل ارتداء الملابس القطنية المريحة مع الإبتعاد عن البوليستر والصوف الملامس لبشرتكِ مباشرة.

تمارين للحفاظ على جمالك وشد ترهلات الصدر

أولا: لشد ترهلات الصدر

1-استلقي علي الارض والكفين متجهتان نحو الداخل، تحت الكتفين بحيث يكون المرفقين منحنيين تماما

ثم إدفعي الذراعين نحو الاستقامة ببطء مع دفع الجسم إلي أعلي ثم العودة مرة اخري إلي أسفل ووضع البداية، كرري التمرين 5 مرات.

2- نرفع الذراعين في مستوي الصدر، بحيث يكون المرفقين منحنيين والكفين علي شكل قبضة مضغوطة الأصابع، ثم نحرك تلك القبضتين نحو الكتفين ببطء، في حين تأخذين هواء الشهيق إلي الداخل، وبعمق، ثم أخرجي هواء الزفير- كرري هذا التمرين 5-8 مرات.

– نحرك الذراعين بحيثُ تكونان مرفوعتين علي مستوي الصدر، وكل ذراع متمسك بالكتف الآخر فوق الرسغ بقليل، ثم نحرك المرفقين في اتجاه الداخل بحيث ينزلق الكفان الي مسافة ابعد من الرسغين .

3-أما لشد المؤخرة وتقوية العضلة وتنحيف الأرداف، فننصحك بالقيام بالتمرين التالي:

هذا التمرين يفيد كلا من الأرداف وتقوية عضلة المثانة

-عصر أو جذب المؤخرة إلي الداخل مع أخذ نفس عميق، ثم استرجاعها مرة اخري لنفس وضعها السابق
– يُكرر هذا التمرين فهو يعمل علي شد ترهلات عضلة المؤخرة ويجعلها مرسومة ومشدودة.

– أيضا إفتحي ساقيكِ واثني الركبتين قليلا للأمام، مع فتح الذراعين، وضمهما وكأنك ستجلسين على كرسي، إحتفظي بالوضع هكذا لبضع دقائق (مع العد من 1-10) أو كما تتحملين وأنت شبه جالسة على الهواء، قفي وتنفسي بعمق، وكرري التمرين، 7- 8 مرات فهو ينحت منطقة الأرداف، ويقوي العضلة، ويجعلها مشدودة غير مترهلة، وذات قوام جميل.

أفضل الأطعمة لزيادة حجم الصدر

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان.
بعض الفواكه مثل التوت، وعنب الديب، والفراولة.
الخضروات مثل البقدونس.
البقوليات مثل الحمص.
ومن اللحوم لحم الدجاج.
بالإضافة الى الخضراوات الغنية بالبروتينات مثل الجزر، الخيار، القرع، البصل، الملفوف، البنجر والقرنبيط.

الأطعمة السابقة يسهل ادراجها في نظامك الغذائي بصورة يومية، والمواظبة على تناولها بصورة يوميه سوف يشكل فارق ملحوظ في خلال شهور بسيطة.

أشياء يجب توافرها في حمالة الصدر الرياضية

حمالة صدر رياضية مدعمة بكب Cup

معظم حمالات الصدر الرياضية الموجودة بالمتاجر مسطحة بدون كب، وهذا يجعلها أقل دعماً للصدر، كما انها تسبب الضغط على الصدر مما يعطيه شكل مسطح وغير جذاب مع استمرار ارتدائها.

نسيج ملائم

ابحثي عن حمالة صدر رياضية مصنوعة من نسيخ أو قماش سميك، وقليل التمدد. أيضاً يفضل أن يتوفر بها إطار مدعوم بسلك معدني ومغطى ببطانة سميكة.

شرائط خلفية قوية

يجب ان تكون الشرائط الخلفية لحمالة الصدر قوية، فالدعم الذي يجب أن يوفره الجزء الخلفي لا يقل أهمية عن الدعم الذي يجب أن يوفره الجزء الأمامي من حمالة الصدر. الشرائط الخلفية القوية تساعد على توفير قوة مناسبة تكافئ الجذب الناتج من وزن الصدر من الجهة الأمامية.

شرائط قابلة للتعديل

اختاري حمالة الصدر الرياضية التي يتوفر بها شرائط قابلة للتعديل لضبط المقاس عند الكتفين، ومحيط الصدر. تعديل المقاس امر ضروري للتأكد من ملائمة حمالة الصدر لجسمك بالضبط.

خط الرقبة

اختاري حمالة الصدر الرياضية التي يكون خط الرقبة بها مرتفع، حتى تحافظ على عدم ارتفاع الصدر أثناء الحركة خلال التمارين. خط الرقبة في حمالة الصدر هو الجزء الذي يغطي منطقة الشق بين الثديين.

يجب مراعاة تغيير حمالة الصدر الرياضية كل فترة، فالمقاس المناسب يتغير من فترة لأخرى مع فقدان الوزن او زيادته. أو التغيرات الأخرى التي قد تحدث لحجم الثدي وقد لا يمكنك ملاحظتها بسهولة.

000000000000000000000

وصفات طبيعية لشد ترهلات الثدي

أولا: زيت الزيتون :

زيت الزيتون مفيد للغاية لشد ترهل الثديين . لأن زيت الزيتون هو مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية، التي يمكن ان تعكس الضرر الذي تسببه الجذور الحرة ويمنع ترهل الثدي . بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تحسين لون البشرة والملمس.
الطريقة :
وضع بعض قطرات من زيت الزيتون على الثدي وفركه (تدليكه برفق) حتى تتولد الحرارة، ويتم فرك الثدي بحركة تصاعدية بلطف لمدة 15 دقيقة لزيادة تدفق الدم وتنشيط إصلاح الخلية المترهلة.

ومن الممكن أن يستخدم هذا العلاج 4 أو 5 مرات في الأسبوع.

يمكنكِ أيضا إستخدام زيت اللوز او زيت الأفوكادو أو زيت الجوجوبا لتدليك الثديين.

ثانيا: الخيار وصفار البيض:

الخيار يحتوى على خصائص التنعيم للجلد، وصفار البيض يحتوي على مستويات عالية من البروتين والفيتامينات، التي يمكن أن تساعد في علاج ترهل الثدي.
الطريقة :
-قومي بهرس ثمرة خيار صغيرة في الخلاط.

-إخلطي 1 صفار بيضة و 1 ملعقة صغيرة من الزبدة أو الكريما للحصول على عجينة، ثم وضعه على الثدي وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله جيدا بالماء البارد.

يمكن استخدام هذا القناع مرة واحدة في الإسبوع لتقوية أنسجة الثدي.

ثالثا: الحلبة المطحونة:

تستخدم الحلبة للتخلص من ترهل الثديين لأنها تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تكافج الجذور الحرة الضارة وتساعد على رفع الثدي.
الطريقة :
يمكنكِ خلط 1/4 كوب من مسحوق الحلبة، مع كمية كافية من الماء لتشكيل عجينة سميكة، ويتم وضع العجينة على الثدي، وتركها لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم شطفها بالماء الدافئ .. إتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

رابعا: زيت الحلبة:

يمكن أيضا إعداد قناع مكون من 1/2 كوب من اللبن الزبادي و 10 قطرات لكل من زيت الحلبة وفيتامين E و بياض بيضة . ثم يتم مزج المكونات حتى تتكون عجينة ناعمة، ووضعها على الثدي وفركها بلطف ، تترك لمدة 30 دقيقة ثم نشطفها بالماء البارد . ويمكن استخدام هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع .

00000000000000000