5 عادات خاطئة مضرة بالاسنان

0

هناك الكثير من العادات الخاطئة المتبعة في نظام العناية بالاسنان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الخاطئة المضرة بصحه الاسنان

5 عادات خاطئة مضرة بالاسنان

تعتبر آلام الأسنان من المشكلات الصحية التي تتسبب في وجع شديد بالجسم وعدم القدرة على تناول الطعام أو المشروبات الباردة أو الساخنة نتيجة التهاب الأسنان أو اللثة، كما تتسبب آلام الأسنان في الشعور بالصداع الشديد الذي يتسبب في عدم القدرة على النوم لأخذ قسط من الراحة.

5 عادات خاطئة مضرة بالاسنان

الحمضيات

للتغذية دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم والعناية بأعضائه، فتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة من الكالسيوم يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعناية بها، لكن توجد بعض أنواع الأطعمة يتسبب الإفراط في تناولها في تآكل طبقة مينا الأسنان، ومن تلك الأغذية الحمضيات، فتناول عصير الليمون أو البرتقال أو الطماطم بكثرة يتسبب في تآكل طبقة مينا الأسنان التي تحمي الأسنان وتمنحها البياض الذي يزين الأسنان.

الثلج

قد يدمن البعض عادة مضغ الثلج أثناء تواجده بكوب لمشورب بارد، لكن اتباع تلك العادة يتسبب في إصابة الأسنان بالعديد من المشكلات الصحية، فمضغ الثلج قد يؤدي إلى تكسر إحدى الأسنان دون قصد أو تدمير أعصاب الأسنان وتشققها مما يتسبب في الشعور بالألم الشديد أثناء تناول أي مشروب أو طعام، لذلك توقفي عن تلك العادة السيئة إذا كنتِ تتبعيها لتحمي أسنانكِ من الألم الشديد.

غسول الأسنان

يعتاد الكثير من الناس استخدام مستحضرات العناية بالأسنان كغسول الأسنان للتخلص من بقايا الأكل الموجودة بين الأسنان أو للحصول على رائحة نفس منعشة، لكن الإفراط في استخدام مستحضرات العناية بالأسنان في أوقات كثيرة يتسبب في تآكل طبقة مينا الأسنان مما يؤدي إلى الشعور بحساسية الأسنان، فطبقة مينا الأسنان هي التي تعمل على حماية الأسنان من الوجع عند تناول مشروبات شديدة البرودة أو السخونة، لذلك قومي باستخدام مستحضرات العناية بالأسنان بشكل منتظم ودون الإفراط بها للعناية بأسنانك.

الشاي والقهوة

تناول المشروبات الصباحية كالشاي والقهوة يمنح الجسم الطاقة والنشاط الذهني المطلوب للقيام بالمهام الوظيفية بشكل رائع، لكن الإفراط في تناولها يتسبب في تآكل طبقة المينا مما يضر بصحة الأسنان، كما يتسبب الإفراط في تناول الشاي والقهوة في اصفرار الأسنان وعدم ظهورها بيضاء ناصعة، لذلك ينصح العديد من أطباء الأسنان بضرورة التوقف عن تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة يوميًا لعدم صبغ الأسنان بلون تلك المشروبات.

غسل الأسنان

من الضروري القيام بغسل الأسنان بواسطة فرشاة أسنان ناعمة وعدم استخدام فرشاة خشنة وذلك لحماية الأسنان واللثة من أضرار غسل الأسنان بفرشاة خشنة، كما يجب عليكِ غسل الأسنان بهدوء وتجنب الاستخدام العنيف لفرشاة الأسنان لحماية اللثة من ظهور الثقوب اللثوية.

العناية بالأسنان واللثة

إن العناية الجيدة بالأسنان و اللثة مهمة جداً للأسباب التالية :

  • تحتاج الأسنان القوية و السليمة لمضغ و هضم الطعام جيداً .
  • يمكن الوقاية من تسوس الأسنان و التهاب اللثة عن طريق العناية الجيدة بالأسنان .
  • قد تشكل الأسنان المسوسة مدخلا لالتهابات خطيرة تؤثر على أعضاء أخرى من الجسم , و خاصة الدماغ .

5 عادات خاطئة مضرة بالاسنان

كيف نحافظ على الأسنان و اللثة بحالة سليمة :

1- تجنب الحلويات .
إن تناول الحلويات بكثرة ( كأقراص الحلوى , السكر , و الملبس , و القهوة و الشاي مع سكر و الكولا و المشروبات الأخرى ) يؤدي إلى تسوس الأسنان بسرعة .
إذا أردت الحفاظ على أسنان أولادك لا تعودهم أكل الحلويات و شرب المشروبات الحلوة .
2- استعمل فرشاة الأسنان جيداً كل يوم .
و استعملها فوراً بعد أكل الحلويات .ابدأ بتنظيف أسنان أولادك بالفرشاة فور نمو أسنان الحليب . علم أولادك فيما بعد أن ينظفوا أسنانهم بأنفسهم و أحرص على أن يقوموا بالعمل بطريقة صحيحة
3- زيادة مادة الفلورايد.
إن زيادة مادة الفلورايد إلى ماء الشرب أو وضعها مباشرة على الأسنان يمنع التسوس . و تنصح بعض البرامج الصحية بوضع الفلورايد على أسنان الأطفال مرة أو مرتين سنوياً . تأكد من أن ينال أولادك هذه الوقاية إن سنحت لهم الفرصة .
تحذير : قد تؤدي مادة الفلورايد إلى التسمم إذا استعملت بكمية كبيرة . استعملها بحرص و ضعها خارج متناول الأطفال .
4- لا ترضع كبار الأطفال بزجاجة الحليب.
إن الامتصاص المستمر لزجاجة الحليب يغطي أسنان الأطفال بسائل حلو مما يشجع على تسوس الأسنان المبكر .( من الفضل عدم الإرضاع بالزجاجة أبداً.

ماذا تفعل عندما لا تتوفر فرشاة الأسنان :

  • استعمل هود شجرة المسواك , روس أحد الجوانب لتنظيف بين الأسنان , امضغ الجنب الآخر و استعمله كفرشاة .
  • أو أربط قطعة منشفة خشنة حول جانب من العود و استعملها كفرشاة أسنان .

ماذا تفعل عندما لا يتوفر معجون أسنان :

يمكنك وضع مسحوق بدلا من معجون الأسنان عن طريق خلط الملح مع الكربونات بكميات متساوية . و لجعل هذا الخليط متماسكاً بلل الفرشاة قبل وضعها في المسحوق .
إن مزيج الملح و الكربونات فعال كالمعجون الخاص بتنظيف الأسنان .وفي حال عدم توفر الكربونات , يمكنك استعمال ملح عادي فقط .

ماذا تفعل عندما يتجوف السن ( التسوس ):

امتنع عن أكل الحلويات و استعمل فرشاة الأسنان جيدا ًبعد كل وجبة طعام و ذلك لحماية السن من الألم أو لمنع حدوث خراج ( التهاب ).
أذهب إلى طبيب الأسنان في أقرب فرصة سانحة , ليستطيع تنظيف السن وحشوه كي يبقى سليماً لسنوات طويلة .

نصائح للعناية بالأسنان

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة، وتجنّب الإكثار من تناول القهوة والشّاي.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاث مرّات في اليوم، وخاصّةً بعد تناول الطّعام و قبل النّوم.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم كمشتقّات الحليب وبعض أنواع الخضار والفواكه لتقوية الأسنان وحمايتها.
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل دوريّ للكشف عن التّسوّس والالتهاب الذي قد يسبّب مشاكل أكبر في حال عدم علاجه.
  • عدم الإكثار من تناول الحلويّات والشّوكولاتة التي قد تساعد في زيادة نسبة تسوّس الأسنان.
  • شرب كميّة كافية من الماء خلال اليوم يساعد على المحافظة على صحّة الأسنان وحمايتها. عدم استخدام الأسنان لتكسير الأشياء القاسية كالمكسّرات، أو فتح العبوات الغازيّة. تناول الّلبان الخالي من السكّر ذو النّوعيّة الجيّدة يساعد على حماية الأسنان من خلال زيادة نسبة الّلعاب الذي يحافظ على الأسنان.
  • استخدام بعض العناصر الطّبيعيّة لتبيض الأسنان والمحافظة على لونها النّاصع، وخصوصاً بعد تناول القهوة أو المشروبات الغازيّة، وذلك من خلال استخدام عصير الّليمون مع ملح الطّعام، واستخدام فرشاة الأسنان النّظيفة لفرك الأسنان بهذا المحلول، ثمّ غسل الأسنان جيّداً، أو استخدام قشر الّليمون من خلال فرك الأسنان بها من الدّاخل، هذه المواد تساهم بشكل كبير في تبييض الأسنان وإكسابها لوناً ناصعاً وجذّاباً.
  • ينصح باستخدام فرشاة الأسنان الإلكترونيّة لإزالة الطّبقة الجيريّة المتراكمة على الأسنان، وفي حال عدم إمكانيّة الحصول على الفرشاة الإلكترونيّة، يفضّل استخدام فرشاة أسنان صغيرة الحجم، وتنظيف الأسنان بشكل يدويّ وبالطّريقة الصّحيحة.

مخاطر إهمال نظافة الأسنان

يرجى الانتباه أنّ موضوع العناية بالأسنان هو غاية في الأهميّة ولا يجوز إهماله، حيث أثبتت دراسات طبيّة أنّ تراكم الجراثيم في الأسنان من الممكن أن ينتقل إلى الرّئة مع تقدّم السّنّ، فيسبّب نوعاً خطيراً من أمراض التهابات الرّئة، وقد يؤدّي إلى الوفاة، لذا يجب الالتزام بالمحافظة على نظافة الأسنان لتجنّب الأمراض النّاتجة عن إهمالها.

من أفضل الطرق المتبعة في تنظيف الأسنان الآتي :

تنظيف الأسنان باستخدام زيت الزيتون ، وذلك من خلال المضمضة بزيت الزيتون أو وضع القليل من زيت الزيتون على قطعة من القماش ودعك الأسنان بها ، كما أن زيت الزيتون له القدرة على تقوية اللثة .

خل التفاح ، وذلك من خلال وضع القليل من خل التفاح في وعاد وخلطه بملح الطعام ودهن الأسنان بها من أجل الحصول على أسنان نظيفة ولامعة .

5 عادات خاطئة مضرة بالاسنان