5 عادات صحية لخسارة الوزن

0

هناك الكثير من الطرق والعادات الصحية التي تساعد في خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الصحية لخسارة الوزن

5 عادات صحية لخسارة الوزن

اتقاص الوزن اصبح سهلا مع بعض النصائح المتبعة وخاصة ان اسلوب الرجيم الحالى لايعتمد على الاقلال من الطعام فقط او الحمية الزائدة وانما اصبح يعتمد على طرق برمجة عمليات الايض داخل الجسم وكيفية تحفيزها على حرق الدهون وعدم تخزينها واليك بعض النصائح للمساعدة على انقاص الوزن

5 عادات صحية لخسارة الوزن

المياه

ينصح العديد من الخبراء بضرورة تناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي للحصول على فوائد تناول المياه من تنظيف للجسم من السموم المختلفة وحماية من الأمراض والمشكلات الصحية وللاستمتاع بجسم رطب وخالٍ من الجفاف المزعج، وبالنسبة لخسارة الوزن فإن تناول كميات مناسبة من المياه يوميًا واتباع ذلك كعادة يومية يعمل على تنشيط الجسم لحرق الدهون بشكل أسرع وأكثر فاعلية كما يوفر الشعور بالشبع.

النوم

اتباع نظام يومي يوفر النوم لعدد ساعات كافية يحمي من مشكلة السمنة حيث إن الجسم يمكنه حرق الدهون أثناء النوم في حالة النوم لساعات مناسبة يوميًا وفي المساء، لذلك قومي باتباع روتين صحي للنوم يوميًا للاستمتاع بجسم رشيق.

5 عادات صحية لخسارة الوزن

الأغذية

خسارة الوزن لا تشترط أن يكون الطعام اليومي صحي فقط أو خالٍ من الدهون وإنما تشترط ايضًا الكمية، حيث إن تناول كمية أقل من البطاطس المقلية يعتبر أفضل من الحرمان منها وتناولها بكمية كبيرة بعد الانتهاء من اتباع نظام الحمية مما يتسبب في زيادة الوزن من جديد، فقط قومي بتحديد كمية مناسبة وتعودي على الاستمتاع بذلك والشبع حتى تستمتعي بجسم رشيق.

الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية من أهم وأسرع الطرق لخسارة الوزن بأمان حيث إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يوفر خسارة أسرع للدهون، ولا يشترط القيام بالتمارين الرياضية في نادٍ رياضي وإنما يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل أو التمشية لمدة ساعة يوميًا.

محظورات

على الرغم من ضرورة تناول وجبات مختلفة لتنوع العناصر الغذائية الداخلة للجسم إلا إن عليكِ بالامتناع عن تناول أنواع معينة من الغذاء كالوجبات التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر والكربوهيدرات لتسببها في زيادة الوزن بشكل كبير على الرغم من اتباع حمية غذائية قاسية وممارسة الرياضة بشكل يومي.

5 عادات صحية لخسارة الوزن

عشرة نصائح لنجاح انقاص الوزن

1-الاكثار من تناول الخضروات الطازجة مثل الخس والخيار والجزر ويمكن اكلها بحرية بين الوجبات
2-التنوع فى تناول الطعام وليس الاعتماد على نوع واحد من الطعام حيث انة يساعد على امداد الجسم بالعناصر الحيوية الازمة لة ويحافظ على النشاط الجسمانى
3- تناول الحبوب الكاملة حيث تساعد على ابقاء الحيوية والنشاط داخل الجسم
4- الابتعاد عن الاغذية المليئة بالسعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة والمليئة بالزيوت الضارة
5- تحديد ميعاد ثابت للوجبات لديك حيث ان ذالك يساعد الجسم على الاستعداد للوجبة مما يعزز العصارة المعدية لهضم الطعام ومن ثم الاستفادة بة وليس تخزينة
6- وجبة الافطار مهمة جدا فحاولى تناولها يوميا بكل عناصرها الغذائية حيث اثبتت الدراسات الحديثة انة لنجاح اى رجيم يجب الاهتمام بوجبة الافطار
7- شرب الماء يوميا بما يعادل 8 اكوب حيث يساعد على امتلاء المع\ة ومن ثم الشعور بالشبع وعدم الحاجة للطعام
8- مضغ الطعام جيدا حيث يساعد ذالك على زيادة مفعول الانزيمات الهاضمة والعصارة المعدية ويضا يساعد على الشعور بالشبع بسرعة عن طريق مزاكز الشبع بالمخ
9- المشى يوميا لمدة نصف ساعة يساعد على زيادة تدفق الدم للعضلات مما يساعد على مزيد من اللياقة العضلية وتخليص الجسم من السموم الضارة بة
10- شرب اللبن الرائب مساءا بعد وجبة العشاء او الزبادى فانة ملىء بانواع البكتريا النافعة للجسم مما يساعد على سهولة عمل العصارة المعدية ويساعد على تخفيف الشعور بالامتلاء ليلا وعسر الهضم

5 عادات صحية لخسارة الوزن

اسرار التخسيس

التوقيت 20 دقيقة

من المعروف ان الاشخاص الذين يأكلون بسرعة كبيرة معظمهم يعانى من السمنة وزيادة الوزن. وذلك بسبب ان المعدة لا يكون عندها الوقت الكافى لكى تخبر مراكز الشبع فى المخ. كل ما يجب عليك فعله هو الاكل ببطء وافضل وقت هو 20 دقيقة لكل وجبة مهما كانت.

نوم كثير. وزن قليل

قديما كانوا يعتقدون ان النوم الكثير يسبب السمنة. اما الدراسات الحديثة فقد اثبتت ان الاشخاص الذين يحصلون على من 7 الى 8 ساعات نوم ليلا هم اكثر نحافة من غيرهم اصحاب الارق او الذين يوجد عندهم عادات السهر.

الكثير من الخضروات

كلما قمت باضافة انواع مختلفة من الخضروات الى كل وجبة من وجباتك. كلما احسست بالشبع بدون الحصول على الكثير من السعرات الحرارية. قم باضافة شرائح الطماطم والخيار والجزر الى كل وجباتك

شوربة الخضار = انقاص الوزن بسهولة

تحتوى شوربة الخضار على الكثير من القيمة الغذائية لذلك هى تعطى شعور جيد بالشبع وفى نفس الوقت لا يوجد بها الا كمية قليلة من السعرات الحرارية. احرص على اضافة طبق من شوربة الخضار الى وجبتك الرئيسية كل يوم.

احصل على الحبوب الكاملة

ان الحبوب الكاملة مثل الارز البنى والشعير والشوفان هى من اهم الاطعمة التى تعطيك فعلا الاحساس بالشبع. ويحرص عليها من يقومون بلعب كمال الاجسام والاشخاص الذين اعتادوا على اكل كميات كبيرة من الاكل.

تخلص من المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة

ان زجاجة واحدة تشربها من المشروبات الغازية تعادل حوالى 10 ملاعق سكر. وهو ما يعادل عدد 5 رغيف عبش ابيض ؟؟

5 عادات صحية لخسارة الوزن

الشاى الاخضر السحرى

اعتقد انك قرأت الكثير من المقالات عن الشاى الاخضر وفوائده فى التخسيس. لذلك ساخبرك فقط بما لا تعرفه. وهو ان الشاى الاخضر يجعل جسمك يسرع من عملية انقاص الوزن فى فترة اقل.

قاوم الضغط العصبى والاجهاد

حاول الا تتعرض للكثير من الاجهاد العصبى خاصة لفترات طويلة ومستمرة. بالطبع نظرا للضغوط الطبيعية والعمل وما الى ذلك فان هذا اشبه بالمستحيل . لذلك انصحك الا تاكل ابدا وانت متوتر او قلق او عصبى.

لا تأكل ابدا خارج المنزل

ان الاكل بداخل المنزل يعطيك الاولوية للحصول على طعام صحى وبتكلفة اقل. وبالتالى خسارة الوزن . بالطبع من افضل اللحظات الخروج مع الاصدقاء او العائلة والذهاب الى المطاعم المفضلة . لذلك اجعل يوم واحد فقط للخروج والاكل حارج المنزل اما باقى الاسبوع فيفضل الاكل فى المنزل.

التوقف المفاجىء عن الاكل.

معظم الاشخاص لديهم تلك العادة. وهى التوقف المفاجىء عن الاكل لبضع دقائق والتحدث فى موضوع معين. او الاستماع الى خبر معين او قراءة فقرة صغيرة من مقال شيق. كل تلك الاسباب التى تقود الى التوقف المفاجىء تساعد جدا جدا فى التخلص من الوزن الزائد فى فترة قصيرة.

امضغ قطعة من البان

اثناء قيامك بطبخ الطعام بعد يوم عمل شاق او الجلوس امام التلفاز او الانترنت يعرضك الى خطر الحصول على وجبة خفيفة. وهى عادة تكون حلويات او مكسرات تسبب الكثير من الوزن ولا تسبب الشبع. لذلك بدلا من هذا يمكنك مضغ قطعة كبيرة من البان ذات نكهة قوية. فهى تسبب عدم الرغبة فى الحصول على اى شىء غيرها.

الاكل فى اطباق صغيرة

ان الاكل فى اطباق صغيرة وبمعلقة صغيرة يساعد على تقليل كمية الطعام وبالتالى خسارة الوزن بدون اى رجيم. وهو ما نسعى اليه.فبدلا من وضع كل كمية الطعام امامك. قم بوضع فقط ما ستأكله امامك.

5 عادات صحية لخسارة الوزن

احصل على وجبات بسيطة

ان الوجبة تسمى بسيطة اذا تكونت من عنصر واحد فقط وان لا تحتوى على الكثير من التداخلات فالبيتزا تحتوى على الكثير من المكونات لذلك هى وجبة ليست بسيطة.

نظرية 80 – 20

انها نظرية امريكية تنص على ان الاشخاص الذين يتناولون 80 % من محتوى وجبتهم. او يتوقفون عن الاكل قبل الشعور التام بالشبع. هم اشخاص يتمتعون باجساد نحيفة.

حاول ان تكون نباتيا اغلب الوقت

ان الاشخاص الذين يتناولون اللحوم بكمية اقل على مدار الاسبوع. هم اقل عرضة للاصابة بالسمنة عن غيرهم ممن يتناولون اللحوم بكمية كبيرة نسبيا. يسبب تناول اللحوم الحمراء الى الاصابة بالنقرص اما اللحوم البيضاء فتسبب امراض القلب وتصلب الشرايين. لذلك حاول ان تكون نباتيا.

قم بعمل رياضة روتينية.

بدلا من ان تذهب الى مدرستك او عملك بالمواصلات حاول الذهاب اليها مشيا. او قم باستخدام درجات السلم بدلا من الاسانسير. او حاولى ترتيب المنزل يوميا.

احتفل بنجاحك

اذا استطعت ان تجعل العادات السابقة ثابتة لديك واصبحت جزء من حياتك فانا اضمن لك انك ستنقص وزنك بدون رجيم نهائيا لذلك فمن حقك الاحتفال والخروج فى نزهة مع الاصدقاء او شراء ملابس جديدة اصغر مقاسا فانت مع الوقت ستصبح اقل وزنا عما قبل.

5 عادات صحية لخسارة الوزن