5 فوائد جمالية لقشر البرتقال

0

يمتاز قشر البرتقال بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد قشر البرتقال الجمالية والصحية

5 فوائد جمالية لقشر البرتقال

البرتقال

عند تناول بعض أنواع الفاكهة، يقوم الكثيرون منّا بتقشيرها والمسارعة بإلقاء القشرة في سلّة المهملات؛ حيث إنّهم يجهلون الفوائد والمنافع الموجودة في تلك القشور وخاصةً قشور البرتقال. للبرتقال العديد من الفوائد الطبيّة، فإضافةً لما عرف عنه منذ القدم من أنّه مضاد للسّعال وفعّال في علاج الإنفلونزا والزكام، تبيّن حديثاً ما يحتويه البرتقال من فوائد؛ فهو يُعدّ من أغنى الأغذية بالفيتامينات، ويساعد في القضاء على العديد من الأمراض مثل: الأمراض الجلدية والتناسلية، ويقوم البرتقال بدوره بالمحافظة على الكلية والمثانة ويساعد في التئام الجروح. ويعمل البرتقال أيضاً على المحافظة على القلب والأوعية كونه يعدّ خافضاً للكولسترول، ويساعد على تقوية العظام والشعر، وتنظّم هذه الفاكهة عمل كلٍّ من العضلات والعروق، ويعمل على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، كما يعتبر البرتقال مقوّياً للجهاز العصبي والهضمي ويعمل دوراً فعّالاً في علاج العديد من الأمراض السرطانية والأورام والحد منها. وتلعب هذه الفاكهة دوراً مهماً في الحفاظ على سلامة الفم والأسنان، فيساعد البرتقال على إزالة أمراض اللثة والفم، ويعمل على تقوية الأسنان كونه يزيد من نسبة الكالسيوم في الجسم.

فوائد قشر البرتقال

إضافةً إلى هذه الفوائد التي لا تُعدّ ولا تحصى للبرتقال، تبيّن أن لقشرته العديد من الفوائد الأخرى للجسم والبشرة والشعر، ومن هذه الفوائد: يُنشّط قشر البرتقال إفرازات الكبد، وهو مقوٍّ ومهدئ للأعصاب، ويُسهّل من عملية الهضم، ويعمل على تنشيط حركة الأمعاء، وتقي قشرة البرتقال من الأمراض السرطانية والأورام، وتحمي جهاز المناعة، وتساعد على الوقاية من الأمراض الوبائيّة.

تحتوي قشرة البرتقال على زيوت طيارة، وتتميز تلك الزيوت بسهولة استخراجها؛ حيث إنّها لا تحتاج لأجهزة تقطير مثل باقي أنواع الزيوت، ويلعب هذا الزيت دوراً مهماً في كلٍّ من:

  • يزيد من المناعة ويساهم في قتل البكتيريا والميكروبات.
  • يساعد على التخلّص من الغازات وطردها.
  • يعالج الإمساك.
  • يساهم في معالجة ارتجاع المريء.
  • يُنعّم البشرة ويضفي عليها النضارة خصوصاً البشرة الدهنية.
  • يُخلّص البشرة من السموم.
  • يساعد في علاج الدوالي كونه يعمل على علاج ضعف الأوردة الدموية والشعيرات.
  • مضاد للأكسدة، ويمنع تكوين وتخزين الدهون الثلاثية.
  • يساعد على رفع الحالة المعنويّة للإنسان كونه يعمل كمنبّه للجهاز العصبي.

جمال بشرتك في البرتقال

يعدّ البرتقال وقشره مسعفاً للبشرة في حالة وجود التشققات وجفاف اليدين؛ حيث إنّ المادة المستخلصة من قشر البرتقال لها عمل مشابه لعمل الجلسرين الموجود في مستحضرات الحفاظ على البشرة والكريمات، ويحافظ على نعومة اليدين ورونقها.

البرتقال والإقلاع عن التدخين

ثبت علميّاً أنّ من الوسائل الفعّالة لمساعدة المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن تلك العادة هو تناول برتقالة بدلاً من السيجارة؛ حيث يساعد البرتقال في الإقلاع عن التدخين تدريجيّاً.

5 فوائد جمالية لقشر البرتقال

نستعرض لكِ في هذا المقال فوائد قشر البرتقال الصحية والتجميلية:

1- علاج البقع السوداء

أما عن فوائد قشور البرتقال للبشرة فهي متعددة ولعل أهمها قدرتها على علاج البقع السوداء والتخلص من العيوب والتشوهات التي تظهر على البشرة من آثار الحبوب أو النمش.

2- فيتامين C

تعتبر قشور البرتقال غنية بفيتامين سي أكثر من الثمرة نفسها لهذا فانه يمكن تجفيف قشور البرتقال في الشمس وطحنها حتى تصبح مثل البودرة ويمكن استخدام هذا المسحوق في العديد من الوصفات التجميلية التي تساعد في الحصول على بشرة صافية ونقية وخالية من العيوب، كما تساعد قشور البرتقال في حماية البشرة من غزو البكتيريا والفيروسات التي تنتشر في الجو والتي تتعرض لها البشرة باستمرار وتتسبب في العديد من المشاكل التي تصيب البشرة فهي تعمل كمضادات حيوية للبشرة لمكافحة كل عدو يهاجم البشرة.

3- محاربة الجذور الحرة

كما يمكن استخدام مسحوق البرتقال في فرك البشرة وتنظيفها، ويمكن ايضًا استخدامه في التخلص من البقع الداكنة التي تظهر بعد اختفاء الحبوب عن طريق خلط مقدار مناسب من مسحوق قشور البرتقال مع القليل من الحليب أو القشدة وتوزيع الخليط على الوجه والرقبة، يساعد هذا الخليط على القضاء على البقع الداكنة بفعالية كبيرة والتخلص من الشوائب نهائيًا، كما أن قشور البرتقال تحتوي على مواد مضادة للأكسدة لهذا فأنها تعمل على محاربة الجذور الحرة للخلايا.

4- تحمي من أشعة الشمس الضارة

تعمل قشور البرتقال على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة فهي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي وكلامها يعتبر واقي من أشعة الشمس التي تضر بالبشرة كما أن كلامها يحمي من أمراض سرطان الجلد، كما تساعد قشور البرتقال على ترطيب البشرة بالشكل الكاف الذي يجعلها أكثر نضارة وحيوية مما يساعد في تدفق الدم في خلايا البشرة وتجديد خلاياها باستمرار.

5- مضاد للكولسترول

أثبتت الدراسات الحديثة أن قشور البرتقال تحتوي على العديد من مضادات الكولسترول والذي يعتبر السبب الرئيسي في حدوث الجلطات وانسداد الشرايين، لهذا فأصبح الخبراء ينصحون بضرورة إضافة قشور البرتقال إلى النظام الغذائي الذي يتبعه كل شخص لخفض مستويات الكولسترول بطرق طبيعية وبدون أي آثار جانبي يضر بالصحة أو بالجسم.

وايضا من فوائد قشر البرتقال

  • يزيل الآلآم الناتجة من الصداع أو الصداع النصفي، وذلك من خلال غلي قشور البرتقال لمدّة عشر دقائق، ثمّ شربه.
  • يستخدم قشر البرتقال كمنظّف طبيعي للبشرة؛ حيث إنّه ينقّي البشرة من الأتربة والأوساخ العالقة بها.

  • يعمل على شدّ البشرة. مهم للبشرة الدهنية؛ حيث إنّه يُستخدم لتجفيف الحبوب، ويمنع انتشارها.

  • ينشّط الدورة الدمويّة؛ ممّا يجعل البشرة تتمتّع باللون الوردي ويمنحها الانتعاش.

  • يعمل على توحيد البشرة وتفتيحها.

  • يستخدم كمعطّر للمنزل، وذلك من خلال إضافة أعواد من القرفة والقرنفل لقشور البرتقال، ووضعها على النّار، ثمّ سكبها في رشاش بلاستيكي ليسهل استعماله.

  • يحمي من لسعات الناموس؛ وذلك من خلال تدليك الجلد بقشور البرتقال.

  • يمكن إضافة قشور البرتقال إلى خليط الكيك للتخلّص من رائحة البيض.

  • يُستخدم في عمليّة تنظيف المايكرويف، وذلك من خلال وضع قشور البرتقال في وعاء يحتوي على ماء، ووضعه فيه لمدّة خمس دقائق، ثمّ مسحه بالإسفنجة.

5 فوائد جمالية لقشر البرتقال

الاستفادة من قشر البرتقال

  • مكافحة الكولسترول: تحتوي القشور على مجموعةٍ كبيرة من المواد المضادة للكولسترول الضار الذي يحمل الرمز LDL؛ حيث يعمل هذا النوع من الكولسترول على تشكّل الجلطات في شرايين القلب المسدودة.
  • حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان: تحتوي القشور على العديد من المركبات الكيميائيّة التي تعمل على منع نموّ وانقسام الخلايا السرطانيّة في الجسم.

  • تقليل نسبة الحموضة المعويّة: يساعد تناول القشور بشكل منتظم لمدّة تصل إلى عشرين يوم إلى تخفيف الحرقة في منطقة الأمعاء.

  • الحد من مشاكل الجهاز الهضميّ: تحتوي القشور على كميّةٍ كبيرةٍ من الألياف الغذائيّة؛ حيث تحتوي كل مائة غرام من من قشور البرتقال على أحد عشر غراماً من هذه الألياف، وتساعد هذه الألياف بوقاية الجسم من متلازمة القولون العصبيّ، والإمساك، والانتفاخ، وعسر الهضم، ويمكن وضع القليل من هذه القشور في كوب من الشاي الدافئ، وبالتالي تهدئة الجهاز الهضميّ.

  • حماية الجهاز التنفسيّ: تحتوي القشور على العديد من المواد المضادة للتأكسد كفيتامين سي الّذي يساعد في وقاية الجهاز التنفسي من الكثير من المشاكل كالتهاب الشعب الهوائيّة، ونزلات البرد، والإنفلونزا، والربو، وسرطان الرئة

  • . رائحة عطريّة: يمكن استخدام القشور كعطر، وملطّف جو في المنزل؛ وذلك من خلال جمع العديد من المكوّنات العطريّة كخشب الصندل، والقرفة مع قشور البرتقال، وتجفيف هذه المكوّنات، وتعدّ هذه الطريقة طبيعيّةً 100%، وصديقةً للبيئة.

  • تبييض الأسنان: تعدّ واحدةً من أفضل الطرق المستخدمة لتبييض الأسنان الصفراء؛ وذلك من خلال فرك اللب الداخليّ للقشرة على أسنانك بلطف، وقد يعاني مستخدم هذه الوسيلة في بداية الأمر، ويظن بأنّ الوسيلة لا تُجدي نفعاً، إلّا أنّ الواقع معاكس لما سبق تماماً.

  • التنظيف: يمكن استخلاص الزيوت من قشر البرتقال وذلك باستخدام العصر بالآلة الكهربائيّة، وتعدّ هذه الزيوت واحدةً من أفضل الطرق للتخلّص من الأسطح القذرة.

  • سماد عضويّ: تعدّ واحدةً من أنواع الأسمدة الغنيّة بعنصر النيتروجين الذي يتشكل في أوراق النبات، ويعدّ النيتروجين واحداً من أكثر العناصر التي تحتاجها التربة والنباتات.

  • تفتيح البشرة: تحتوي القشور على فيتامين جـ الذي يعدّ مبيضاً طبيعيّاً، وخافياً للعيوب والبقع الداكنة، ومطهّراً المسامات، وحامياً للجلد من الأشعة الفوق بنفسجيّة الضارة، وتُستخدم هذه القشور من خلال فرك بشرة الجسم بلطف شديد.

  • إضفاء النكهة: استخدمت القشور كنكهةٍ منعشةٍ للأطعمة المختلفة.

  • التخلّص من البق: تحتوي القشور على مجموعة كبيرة من الأحماض التي تمنع البعوض، والذباب، والحشرات المختلفة من الاقتراب إلى المكان القريب منها، وقامت العديد من شركات التصنيع الكيميائيّة باستخلاص هذه الأحماض ووضعها في رذاذ خاص.

  • 5 فوائد جمالية لقشر البرتقال