5 فوائد صحية من أشعة الشمس

0

مع قدوم فصل الصيف واشعة الشمس ومع مجلة رجيم دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد الصحية الرئيسية من أشعة الشمس

5 فوائد صحية من أشعة الشمس

1-التعرض لأشعة الشمس المناسبة

قبل أن نبدأ الحديث عن الآثار الإيجابية لأشعة الشمس، يجب أن نؤكد أولا على أهمية التعرض لأشعة الشمس المناسبة.
إذا كنت ترغب في التمتع بجميع الفوائد الصحية لأشعة الشمس دون أي آثار ضارة، يجب تجنب تعريض نفسك تماما لأشعة الشمس 10:00 حتي 16:00 وهذا هو الوقت من اليوم عندما تكون الشمس في أعلى نقطة لها في السماء، وخلال هذه الوقت أشعة الشمس هي الأقوى والأكثر خطورة.
ومع ذلك، فإن الشمس في منتصف النهار، أفضل مصدر للأشعة فوق البنفسجية، والتي بدورها هي المصادر الأولية وأقوى من فيتامين D.فقط 10 إلى 15 دقيقة من أشعة الشمس المباشرة (بدون واقية من الشمس) يمكن أن يكون كافيا لتوليد كميات كافية من فيتامين D! الأشعة فوق البنفسجية (صباحا وبعد الظهر) لا تعزز إنتاج فيتامين (د)، ولكنها لها فوائد صحية أخرى كبيرة وأيضا أقل احتمالا للتسبب حروق الشمس.

2- أشعة الشمس و فيتامين (د)
كما ذكرنا للتو، و ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لدينا من فيتامين (د) ، والمعروف أيضا باسم فيتامين أشعة الشمس .
أشعة الشمس وفيتامين D و العظام
فيتامين (د) ضروري للحفاظ على مستويات طبيعية من الكالسيوم والفوسفور.

فيتامين D يساعد أجسامنا على امتصاص الكالسيوم وبالتالي فهو مسؤول عن بناء عظام أقوى. أنه يشجع تمعدن العظام والنمو، و افتقارها يمكن في الواقع يسبب امراض في العظام لينة، قابلة للتفتيت ، و تصبح ضعيفة رقيقة، و عرضة للضرر .
أشعة الشمس وفيتامين D والسرطان
وقد أظهرت الدراسات أن الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس، وهو ما يعني كميات كافية من فيتامين (د) يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 60 ٪ على الأقل.

كونه منظم نمو الخلايا قوية ، يمكن أن فيتامين (د) يمنع إنشاء ، نمو وتطور الخلايا السرطانية والأورام.
أشعة الشمس و فيتامين (د) الفوائد الصحية الأخرى
فيتامين (د) هو فيتامين للذوبان في الدهون الموجودة في بعض الأطعمة و التي تنتج في الجسم بعد التعرض لأشعة فوق البنفسجية من الشمس.
فيتامين (د) مهم لصحتنا وعلى حسن سير العمل في مختلف الأنظمة في جسمنا. نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ، ، العديد من هشاشة العظام والتصلب ، والصدفية ، الكساح ، و العديد من الأمراض الأخرى.
يمكن أن أشعة الشمس أيضا تمكين شكل من أشكال الكولسترول الموجود في الجلد يسمى 7 ديهيدروكوليستيرول ، وتحويله إلى فيتامين (د) وبهذه الطريقة أشعة الشمس يخفض مستويات الكولسترول.
التعرض للشمس من المهم جدا بالنسبة للنساء الحوامل. لأنه يحمي ضد الإصابة بتسمم الحمل ، مضاعفات الحمل يتميز ارتفاع ضغط الدم و تورم في اليدين والقدمين. تسمم الحمل يمكن أن تسبب الولادة المبكرة و الأمومة و المرض الجنين، وأيضا السبب الرئيسي الثاني للوفاة الأم والجنين .
نقص فيتامين (د) هو سبب شائع لل تسمم الحمل.

3-. أشعة الشمس والجهاز المناعي

آخر فائدة صحية كبيرة من أشعة الشمس يكمن في وسعها ل تحسين الجهاز المناعي عن طريق زيادة خلايا الدم البيضاء ، ويشجع على إنتاج غاما الجلوبيولين . هذا مهم لنظام الدفاع الطبيعية في الجسم، لأنها تساعد على محاربة البكتيريا والعفن و الفيروسات ، و درء العدوى و الأمراض. كما أنه يساعد على زيادة قدرة حمل الأكسجين لخلايا الدم الحمراء.

4 أشعة الشمس والجلد فوائد

ومن المعروف جيدا أن أشعة الشمس يعطي الجلد توهج صحي أشعة الشمس تحفز الجلد لإنتاج صبغة الميلانين ،
والمزيد من الميلانين في الجلد تنتج ، والمزيد من الحماية ضد أشعة الشمس الضارة .
في الواقع، إذا كنت تحصل على التعرض المنتظم لأشعة الشمس ، وسوف تقوم بتطويرها المقاومة الطبيعية للأشعة فوق البنفسجية.

أشعة الشمس يتسبب في الطبقة العليا من الجلد ليصبح أكثر سمكا ، مما يجعلها أقل عرضة للضرر.
سماكة الجلد المعتدل يمكن أن يكون عونا كبيرا لحماية البشرة من الشيخوخة و تأثيرات ضارة أخرى.
لديها الأشعة فوق البنفسجية أيضا القدرة على محاربة وقتل البكتيريا والفيروسات و الخمائر والعفن والفطريات و ذرات الغبار التي يمكن أن تظهر على جلدك.

يمكن أن أشعة الشمس تساعد أيضا على تقليل أو حتى القضاء الأمراض الجلدية المختلفة مثل حب الشباب ، والدمامل، و الطفح ، والصدفية ، والأكزيما ، وقدم الرياضي ، الخ

5 . أشعة الشمس ويحسن المزاج ويعزز النوم

أشعة الشمس وأفضل مزاج 
واحدة من الفوائد الصحية الرئيسية من أشعة الشمس تكمن في قدرته على تهدئة أعصابنا وتحسين مزاجنا . يمكن أن يكون لها آثار إيجابية على عقولنا و رفع معنويات لدينا، في الوقت الذي تقاتل الاكتئاب و تعزيز السلام . الكل في الكل ، وأشعة الشمس يهتف لنا !
أشعة الشمس، في الواقع، تشفي من نوع من الاكتئاب الاضطرابات العاطفية الموسمية ( SAD ) ، والذي كان سببه انخفاض أشعة الشمس خلال أشهر الشتاء .
ومن المعروف أشعة الشمس لزيادة مستويات السيروتونين في الدماغ. يمكن تقليل أشعة الشمس في فصل الشتاء بدلا من ذلك يؤدي إلى الاكتئاب ، لأنه يجعل الجسم ينتج ضعف أقل السيروتونين مقارنة لأشعة الشمس في الصيف . وقد أثبت العلاج أشعة الشمس ليكون العلاج الوحيد الفعال للأشخاص الذين يعانون من SAD .
أشعة الشمس و أفضل النوم
الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس يساعد ظلت مستويات السيروتونين عالية خلال النهار، و زيادة إنتاج الميلاتونين في الليل.
في الواقع يحول دون الإفراج عن ضوء الشمس الطبيعي من الميلاتونين، وبالتالي يتم زيادة انتاجها بشكل كبير في الليل، مما يساعد على الحفاظ على إيقاع الساعة البيولوجية العادية، وفي الوقت نفسه تعزيز وتحسين النوم .

الفوائد الصحية الأخرى من أشعة الشمس

أشعة الشمس يعزز الدورة صحية

يساعد على منع أمراض القلب من خلال تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية

استقرار نسبة السكر في الدم و ضغط الدم

يحسن الهضم

يساعد على توازن الهرمونات

أشعة الشمس هي فعالة في علاج اليرقان

يحسن وظيفة الكبد والكلى

الآن إضافة أشعة الشمس قليلا لحياتك!