5 فوائد طبية للعسل

0

يمتاز العسل بالعديد من الفوائد الصحية والطبية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والعلاجية للعسل

5 فوائد طبية للعسل

العسل

العسل هو منتج من رحيق النباتات يتم إنتاجه عن طريق النحل ، ويحتل العسل مكانة هامة في تغذية الإنسان منذ القدم، حيث استعملته العديد من الحضارات القديمة في الأغراض العلاجية، حيث إنّه يحتل مكاناً هامّاً في طب الأيورفيدا الهندي، والطب الصيني، والإغريقي، والمصري القديم، والإسلامي ، وهو يحتل مكانة مميزة عند المسلمين نظراً لذكر فضله في القرآن الكريم والسنة النبوية ، ويحتوي العسل أكثر من 200 مادة، وبشكل رئيسيّ يتكوّن من الماء، وسكر الفركتوز، وسكر الجلوكوز، وسكريات الفركتوز قليلة التعدّد، وبعض الأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن، كما أنه يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يحمل خصائص مُضادّة للبكتيريا، الأمر الذي يُكسبه العديد من الخواص العلاجية. يتميّز العسل بما يحمله من فوائد صحية وعلاجية كثيرة، وهو لا يزال مستخدماً من قبل الكثيرين لأغراض علاجية، تشمل بعض مشاكل المعدة، مثل الإسهال والقرحة

فوائد العسل الطبية

– الفيتامينات:

فالعسل يمد الجسم على باحتياجاته كاملة من الفيتامينات وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وB1 وB3 وB5 وB6 وايضا فيتامين D وk وE كما يحتوي ايضًا على الفوليك اسيد وحمض النيوتينيك, والجسم يحتاج بشدة الى جميع هذه الفيتامينات ويمتص الجسم هذه الفيتامينات بعد مرور ساعة على تناول العسل, بعكس الفيتامينات الموجودة في الاطعمة الاخرى المختلفة, فتكون ابطأ في امتصاصها.

– الوقاية من الأمراض:

يمكن للمريض ان يبدأ في علاج نفسه باستخدام العسل بدون الرجوع للطبيب وذلك لأن تناول العسل ليست له اية اضرار, فيمكن للمريض البدء في تناول العسل النقي لأنه الأسهل في الامتصاص كما انه يساعد في الوقاية من الأمراض.

– علاج الجروح:

نصح به الفراعنة قديمًا بعلاج الجروح عن طريق تغطيتها بقطعة من القماش المغموسة في العسل لمدة 4 ايام, وقد جربت هذه الطريقة في العصر الحديث فكانت نتيجتها ممتازة في علاج الجروح فالعسل ساعد على علاج الجرح بنسبة كبيرة جدًا وفي وقت قليل, فان العسل يعمل على استعادة الخلايا المجروحة بسرعة وذلك لما يحتويه من فيتامينات وعناصر ذات قيمة عالية.

وفي نفس الوقت فان العسل يعمل على علاج الالتهابات والمساعدة على تهدئتها وايضًا علاج التقيحات التي تلتئم ببطء, وايضًا يمكن استخدام العسل في حالات الطلقات النارية, حيث يعمل العسل على زيادة افراز مادة الجلوتاثيون داخل الجرح فيعمل ذلك على تنشيط نمو الانسجة ووايقاف تاكسدها وذلك بدوره يساعد على تعجيل عملية الشفاء, والعسل يمكنه علاج الجروح اذا اخذ عن طريق الفم ايضًا وليس فقط بوضعه على الجرح .

– علاج الحروق والتقيحات:

يعمل العسل على علاج الحروق والتقيحات بطريقة مذهله وبكفاء عالية, فعند وضع العسل على مكان الحرق انه يعمل على اعادة بناء انسجة الجلد والقضاء على البكتريا الضارة.

كما انه يعالج اثار الحرق فيعيد للجلد لونه الاصلي بدون اية بقع او اثار من الحرق.

– يعمل كمضاد حيوي:

ويمكن اعتبار العسل مضاد حيوي قوي له القدرة لى قتل الجراثيم ومقاومة البكتريا, لأن العسل استطاع القضاء على ميكروب التيفود به يومين فقط كما استطاع ان يقضي على ميكروب الباراتيفود بعد يوم واحد فقط واستطاع ايضا قتل الجراثيم المسببة للالتهاب الرئوي لعد اربعة ايام وقضى على الدوسنتاريا في خلال 10 ساعات.

– علاج الالتهابات:

وللعسل فوائد اخرى ايضًا حيث يمكنه علاج الالتهاب الموجود في الحلق والعمل على تلطيفه وكذلك يستطيع ايقاف السعال لما لديه من قدرة فائقة على قتل البكتريا التي تتسبب في وجود الالتهابات ويكون ذلك من خلال تناوله صباحا على الريق.

5 فوائد طبية للعسل

الفوائد الصحية للعسل

1 – مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة وهو يستخدم كغذاء للاطفال والكبار وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى اي تدوير وتكرير، ويمكن ان يحفظ العسل لفترة طويلة عند تخزينه بالشكل الصحيح. ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي او الذهني الذي يقوم به الشخص. كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

2- فوائد مضادة للجراثيم والميكروبات

العسل يشبه المضادات الحيوية حيث ان له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لافراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

3- تخفيض مستوى الدهنيات في الجسم

يساهم العسل كونه قد يكون بديلا للمحليات المكررة والمصنعة في الوقاية من العديد من مشاكل السمنة، امراض القلب وتصلبات الشرايين، حيث وجد ان له دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.

4 – الوقاية من امراض الجهاز الهضمي

على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث انه لا يمكث طويلا اذ انه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل اي خطر لغزو جرثومي. ويمر مباشرة من الامعاء الدقيقة الى مجرى الدم دون ان يسبب اي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.

كما وجدت احدى التجارب السريرية ان من فوائد العسل انه يساعد في علاج عسر الهضم، التهابات الامعاء وكذلك علاج الامساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لانه يزيد من نشاط الامعاء. واضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على الغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالبا الى القرحة وقد استعمل كثيرا من الاطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

5- الحفاظ على الاسنان وحماية اللثة

يلعب العسل دورا اساسيا في الحفاظ على الاسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، وكما ان له دور في تقوية اللثة وحمايتها.

6- الوقاية من السرطانات

يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فان واحدة من مضادات الاكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل. ومن المعروف ان مضادات الاكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الامعاء والمعدة.

7- العسل وفوائده في علاج السعال

وفقا للعديد من الابحاث فان العسل هو العلاج الاكثر فاعلية والاكثر امانا في علاج سعال الاطفال من الادوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في ازالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من ادوية الكحة.

8- تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

وجدت العديد من الابحاث ان للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.

9- العسل، خيار جيد للرياضيين

يعتبر العسل مصدرا لامداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الخيار الامثل لامداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني. كما وان استخدامه كمصدر للكربوهيدرات اثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الاداء بشكل ملحوظ وخصوصا اثناء سباقات التحمل وركوب الدراجات.

10- العسل وعلاج الجروح والحروق

يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيدا في علاج الجروح وتخفيف الالم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي وبالتالي منع التهابها. واثبتت العديد من الدراسات ان الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل اسرع.

11- فوائد العسل تعود ايضا على الجلد والبشرة والعيون

وجد ان العسل وفوائده تعود على الجلد والبشرة عديدة، حيث يساعد العسل على تنقية البشرة ويستخدم لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا، ويساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين. وبهذا يدخل في صناعة العديد من المراهم والمستحضرات التجميلية والكريمات والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة.

كما ويدخل العسل في تحضير العديد من المراهم المستخدمة في علاج العيون، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

12- فوائد العسل وتاثيره على الجهاز العصبي

يشكل العسل بمثابة مسكن للجسم. فتناوله قبل النوم، يساهم في تهدئة جهاز الاعصاب وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم مثل: الارق.

5 فوائد طبية للعسل