5 فوائد لحبوب الحديد لصحه الحامل

0

تحتاج الحامل الى عناية خاصة والى المكملات الغذائية المهمة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد حبوب الحديد لصحه الحامل

5 فوائد لحبوب الحديد لصحه الحامل

من الطبيعي ان تحتاج المرأة الحامل إلى عناية خاصة واهتمام شديد خاصة في بداية فترة حملها حيث تعتبر تلك الفترة من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة خلال حياتها والتي لا يجب الاستهانة بها أبدًا أو منحها القليل من الاهتمام والرعاية.

ومن الضروري ان تقوم كل امرأة بتثقيف نفسها نفسيًا واجتماعيًا وصحيًا في تلك الفترة والبحث في كافة الوسائل المتاحة عن الطرق الصحية التي تساعدها في الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وتكون في تلك الفترة بحاجه كبيرة إلى المعادن والكثير من العناصر الطبيعية اللازمة لنمو الجنين وتعويض ما يأخذه من جسمها.

تعتمد المرأة في فترة الحمل على الغذاء الصحي فهو العامل الرئيسي الذي يمد جسمها بالعناصر المفيدة كما يمكنها تناول المكملات الغذائية لضمان حصولها على النسبة الكافية من العناصر التي يحتاجها جسمها وجنينها في الوقت ذاته ومن أهمها حبوب الحديد ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول المكملات الغذائية.

5 فوائد لحبوب الحديد لصحه الحامل

يحتاج جسم المرأة أثناء الحمل إلى كميات كبيرة من معدن الحديد للأسباب التالية:

-الهيموجلوبين:

تحتاج الأم لمزيد من الهيموجلوبين اللازم لتكوين الدم حيث تتمدد كمية الدم التي تحتاجها المرأة خلال الحمل.

-زيادة الوزن:

هناك الكثير من التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة أثناء الحمل منها زيادة الوزن وزيادة حجم الثدي وزيادة حجم الرحم تلك التغيرات تحتاج إلى المزيد من الدم لتكوين الأنسجة والخلايا الجديدة هذا وهذا الأمر يحتاج بالضرورة إلى المزيد من الحديد.

-نمو الجنين:

لنمو الجنين بشكل سليم وبدون تشوهات لابد من توفر معدن الحديد في دم الأم.

-نقص الحديد:

في الغالب نجد الكثير من النساء يبدأن فترة حملهن وهن يعانين من نقص حاد بنسبة الحديد بالدم وذلك يعد من أكبر المخاطر التي تواجه الحمل ولابد من تعويض النقص في هذه النسبة سريعًا لتجنب حدوث تشوهات بالجنس أو لتجنب خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

-المكملات الغذائية:

ينصح الأطباء بضرورة تناول الحامل العديد من المقويات والمكملات الغذائية لمساعدتها في الحفاظ على صحتها وصحة الجنين منها الكالسيوم والحديد والفيتامينات المختلفة، وتلك المقويات تقوم بدور قوي وفعال في الحفاظ على صحة المرأة خلال فترة الحمل بالكامل كما أنها تساعدها في تحمل أعباء الحمل والتغيرات التي تحدث بجسمها وزيد من فدرتها على تحمل آلام المخاض والولادة الشديدة حيث تحتاج المرأة ان تكون بكامل صحتها وقوتها لتستطيع التحمل.

يحتاج جسم المرأة أثناء الحمل أى كميات متفاوتة من الكالسيوم خاصة في أخر ثلاثة شهور من الحمل بينما تزيد احتياجاتها للحديد خلال أول ثلاثة شهور من مرحلة الحمل، ويزيد احتياجها من الكالسيوم في نهاية مرحلة الحمل لاكتمال نمو عظام الجنين قبل خروج من رحم أمه، ولابد من تناول الحليب ومشتقاته خلال فترة الحمل حتى يحصل الجسم على كفايته من الكالسيوم.

5 فوائد لحبوب الحديد لصحه الحامل

نصائح غذائية للحامل

تناول الإفطار

تعتبر وجبة الافطار ضرورية لصحة اي شخص, لكنه اكثر اهمية للمرأة الحامل. تناول الحبوب الجاهزة ,الحبوب المطبوخة مع الفواكه او الحبوب المدعمة بالعناصر الغذائية، مثل الحديد أو الكالسيوم. يوميا ضروري من اجل صحة افضل للحامل والجنين.

الحد من الكافيين

تجنب الاكثار من الكافين من خلال تقليل شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية. الكمية المتناولة يجب ان لا تزيد عن 300 ملغ كافيين يوميا. 8 اكواب من القهوة تحتوي على 150 ملغ كافيين ,كوب واحد من الشاي الأسود يحتوي 80 ملغ, 12 كوب من الصودا تحتوي على 30-60 ملغ كافيين.

الاقلاع عن التدخين

للتدخين اضرار كثيرة على صحة الجنين والام الحامل منها : وزن اقل للجنين , اجهزة جسم الجنين تكون اصغر حجما , اعتلال بوظائف الرئتين, الاصابة بالتهاب الأذن الوسطى والتهاب القصبات , زيادة خطر الاجهاض لدى الحامل المدخنة, الاصابة بخطر انفكاك المشيمة مما يؤدي الى الولادة المبكرة, او موت الجنين قبل الولادة

السعرات الحرارية

تحدث تغيرات فسيولوجية كثيرة في جسم الحامل اثناء الحمل منها زيادة وزن المرأة الحامل. وتعزى هذه الزيادة الى ازدياد حجم الدم الكلي بنسبة 60٪, امتلاء الصدر بالحليب, زيادة حجم الرحم لاستيعاب الزيادة بحجم الجنين والسائل الذي يحيط به. لإنجاز هذه التغيرات يحتاج جسم الحامل إلى ما يقرب من 300 سعرة حرارية إضافية يوميا خلال الربع الثاني والثالث من الحمل. ينبغي على الحامل مناقشة الاحتياجات الغذائية مع الطبيب المختص.

5 فوائد لحبوب الحديد لصحه الحامل

الدهون

الدهون هي جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي، ولكن بعض الدهون هي أفضل للصحة من غيرها. وينبغي التأكد من تناول الكمية الكافية من الدهون المفيدة . تلعب الأحماض الدهنية اهمية خاصة خلال فترة الحمل لأنها تدعم نمو الدماغ ,والعين للطفل,و تساعد في نمو المشيمة و الأنسجة الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن بعض الدهون قد تساعد في منع الولادة المبكرة وانخفاض وزن المواليد.

الدهون الجيدة موجودة في القرطم، زيت الزيتون، زيوت الفول السوداني، الزيتون والافوكادو والمكسرات وزبدة الفستق, وهذه الاغذية ايضا مخفضة الكوليسترول. الأحماض الدهنية أوميغا 3 ,6 موجودة في بعض أسماك المياه الباردة، وزيت بذور الكتان، وزيت الكانولا، وتوجد أوميغا 6 في عباد الشمس، بذور القطن والذرة، وزيت فول الصويا.

وجبات الطعام

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها. 6-11 وجبة من الخبز والحبوب، 2-4 وجبة من الفواكه وأربع وجبات أو أكثر من الخضار للتأكد من الحصول على 27 ملغ من الحديد ,70 ملغ من فيتامين C , 6-8 ملغ من حمض الفوليك يوميا. وأربع حصص من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم يوميا لضمان الحصول على 1000-1300 ملغ من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي خلال فترة الحمل. ، وثلاث حصص من مصادر البروتين (اللحوم والدواجن والأسماك والبيض أو المكسرات).

الاغذية النية

لتجنب الضرر الناجم عن استهلاك بعض الاطعمة النية والغير المطبوخة جيدا خلال فترة الحمل، حيث تسبب داء المقوسات، السالمونيلا والبكتيريا الضارة الأخرى. لذلك تجنب الأسماك النيئة، المحار. تجنب الأجبان الطرية مثل فيتا، بري، كاممبير، معرق، والجبن المكسيكي لأنها غالبا ما تكون غير مبسترة، وربما تسبب عدوى الليستيريا. عدم تناول سمك القرش، الأسقمري، أو تايلفيش (سمك أبيض)، لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.

الالياف

اختيار الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخبز والحبوب والمعكرونة، والأرز، الفواكه والخضار.

المكملات الغذائية

تحتاج النساء الحوامل الى المزيد من العناصر الغذائية بالمقارنة مع النساء الاخريات. الأبحاث الحالية تشير إلى أن اتباع نظام غذائي متوازن بشكل عام كافي لضمان نمو صحي للطفل الذي لم يولد بعد. لكن بالنسبة لحمض الفوليك واليود والحديد حيث ان العجز خلال فترة الحمل من هذه العناصر يسبب مشاكل صحية كبيرة لهذا السبب يوصي المختصين بأخذ تلك العناصر على شكل مكملات غذائية, ولابد من اخذها تحت اشراف المختصين.

5 فوائد لحبوب الحديد لصحه الحامل