5 فوائد لخيط الاسنان

0

هناك الكثير من الفوائد الصحية والطبية لخيط الاسنان الذي ينصح فيه الاطباء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على فوائد خيط الاسنان لصحه اللثة والفم

5 فوائد لخيط الاسنان

في معظم الزيارات التي نقوم بها لطبيب الاسنان نسمع منه السؤال المعتاد: “هل تستخدمون خيط الاسنان بانتظام؟”. العديد من المرضى يردون بالجواب “لا” مما يجعل طبيب الاسنان يبدي تعابير غاضبة ويقوم باعطاء محاضرة حول اهمية استخدام الخيط مرة واحدة على الاقل يوميا بالاضافة الى فرك الاسنان بالفرشاة واستخدام غسول الفم.

كثير من الناس لا يدركون اهمية استخدام خيط الاسنان. خلافا لفرشاة الاسنان التي تنظف بالاساس الاسطح الخارجية للاسنان واللثة، فان خيط تنظيف الاسنان ينظف الاسنان في الاماكن التي لا يمكن ان تصل اليها فرشاة الاسنان مثل منطقة التقاء الاسنان واللثة والفراغات التي بين الاسنان. الاستخدام المنتظم لخيط الاسنان يمكن ان يساعد في الحصول على ابتسامة جميلة وصحية، الوقاية من امراض الفم، الام الاسنان وغير ذلك.

1. استخدام الخيط، قبل فرك الأسنان بالفرشاة أكثر فعالية من فرك الاسنان بالفرشاة لوحدها

الكثير من الأشخاص يعتقدون أنهم إذا فركوا أسنانهم بالفرشاة مرة في اليوم فإنهم يفعلون كل ما في وسعهم للحفاظ على صحة الفم، ولكن في الواقع الفرك بالفرشاة بدون التنظيف بالخيط هو ليس التنظيف الأمثل ويجب تنظيف الأسنان بواسطة خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم. خلافا لفرشاة الأسنان التي تنظف فقط الاسطح المكشوفة من الأسنان، فان الخيط يدخل الى عمق الفراغات التي بين الأسنان – الاماكن التي لا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إليها. يوصى بالتنظيف بالخيط قبل فرك الأسنان بالفرشاة.

5 فوائد لخيط الاسنان

2. الخيط يحمي اللثة

مكان التقاء الأسنان مع اللثة عبارة عن منطقة خصبة لنمو البكتيريا في الفم. بقايا الطعام يمكن أن تعلق في منطقة التقاء الأسنان مع اللثة وبناء طبقة البلاك مما يمكن أن يؤدي إلى التهابات اللثة التي قد تصبح مزمنة وفي نهاية المطاف تسبب فقدان الأسنان. خيط تنظيف الأسنان يمكن ان يدخل الى الفراغ الموجود بين الأسنان واللثة ويزيل بقايا الطعام وطبقة البلاك التي لا تستطيع فرشاة الأسنان ازالتها.

3. استخدام خيط الأسنان يمكنه توفير المال

كما هو معروف فإن علاجات الأسنان يمكن أن تكون مكلفة للغاية. استخدام الخيط يوميا يمكن أن يمنع الكثير من أمراض اللثة والأسنان ويقلل عدد علاجات الأسنان أو حتى يلغيها تماما. ينصح بزيارة طبيب الأسنان للفحص كل ستة أشهر. بواسطة استخدام الخيط يمكن الاكتفاء بهذه الفحوص وتجنب الخضوع لعلاجات الأسنان المكلفة.

5 فوائد لخيط الاسنان

4. استخدام خيط التنظيف، يساعد في الوقاية من الأمراض الأخرى

أمراض الأسنان واللثة قد تؤثر على الجسم أكثر من مجرد تغيير لون الأسنان، الشعور بعدم الراحة في الفم أو رائحة الفم الكريهة. وقد وجدت الدراسات أن البكتيريا التي تتكاثر في الفم غير الصحي يمكن أن تلحق الضرر ببقية الجسم وتؤدي لأمراض القلب، السكري وأمراض الجهاز التنفسي. هذا الموضوع مهم جدا، حيث أنه في عام 2003 سعى مركز الوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة (CDC) الى تأكيد الحرص على صحة الفم ضمن اطار نظام الصحة العام كخطوة للوقاية من الأمراض المهددة للحياة. استخدام خيط تنظيف الأسنان هي مسألة تتطلب بضع دقائق في اليوم، وهي خطوة صغيرة وبسيطة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتنا على المدى الطويل.

5. استخدام خيط التنظيف يمنع تراكم الجير

ينصح مرة كل ستة أشهر بزيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان لإزالة الجير الذي تراكم على الأسنان. الجير يتراكم على الأسنان عندما تتصلب طبقة البلاك. عندما يحدث ذلك لا يمكن إزالة هذه الطبقة من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة إلا بواسطة تلقي مساعدة مهنية من طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان. استخدام الخيط مرة واحدة في اليوم يسمح بإزالة بقايا الطعام من الأسنان التي تتراكم لتكون طبقة البلاك والتي تتحول الى جير. لاستكمال تنظيف الأسنان يوصى يوميا بغسل تجويف الفم بواسطة غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة. خيط الأسنان يمكنه إزالة طبقة البلاك من الأسنان واللثة قبل أن تتصلب، ولكنه لا يمكنه تقوية طبقة مينا الأسنان كما يفعل معجون الأسنان أو غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.

لذلك فإن تنظيف الأسنان الأمثل ينبغي أن يتضمن في كل يوم هذه العوامل الثلاثة معا: خيط تنظيف الأسنان، فرك الاسنان بالفرشاة واستخدام غسول الفم.

5 فوائد لخيط الاسنان

أهمية تنظيف الأسنان بالخيط

يعمل تنظيف أسنانك يومياً بخيط الأسنان على إزالة البلاك وجزيئات الطعام من أماكن حدود اللثة وما بين الأسنان اي تلك التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول اليها. وتجدر الإشارة إلى ان تراكم البلاك يبدأ عادة بعد حوالي أربع ساعات من تنظيف الأسنان بالفرشاة ويؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة التي قد تتسبب بسقوط الأسنان المبكر عند البالغين.

لذلك يوصي معظم الأطباء بتنظيف الأسنان بالخيط يومياً للمحافظة على لثة وأسنان صحيّة ونظيفة بالإضافة إلى التخلّص من رائحة الفم الكريهة.

ما هي الطريقة الصحيحة لإستخدام خيط الأسنان؟

تستغرق عملية تنظيف الأسنان بالخيط من 2 إلى 3 دقائق يومياً وتشمل الخطوات التالية:
استخدم خيط بطول 50 سم تقريباً ثم لف معظمه حول الإصبع الوسطى من كل يد بحيث يبقى نحو 5 سم ما بين الإصبعين.

اجعل الخيط مشدوداً بواسطة الابهام والسبابة ومرريه بعناية بإتجاه الفراغ الموجود بين الأسنان مع تجنّب الضغط على اللثة بقوة.

5 فوائد لخيط الاسنان

لف الخيط حول كل سن على شكل حرف “C” وحركيه بلطف ذهاباً واياباً حول قاعدة السن وتاكد من وصوله إلى حدود اللثة.

استخدم جزءاً جديداً من الخيط كلما انتقلت من سن إلى أخرى وتجنّب إغلاق فمك أثناء عملية التنظيف.

عند الانتهاء من عملية التنظيف، استخدم الحركات نفسها ذهاباً واياباً لإخراج الخيط من بين الأسنان.

أنواع خيوط التنظيف

هناك نوعان من خيوط تنظيف الأسنان:

خيوط النايلون (متعددة الخيوط): قد تكون هذه الخيوط مشمّعة وغير مشمّعة وبنكهات مختلفة مثل النعناع أو القرفة. وتعتبرالخيوط المشمّعة أسهل للإستعمال لأنها تنزلق بسهولة بين الأسنان بالإضافة إلى كونها أقل الأنواع ضرراً وأكثر حماية للثة.
ونظراً لكون هذه الخيوط مركبة من خيوط النايلون فإنها أحياناً تتمزق أو تنقطع بسرعة بين مناطق الأسنان الضيقة.

الخيوط الأحادية: هي أغلى ثمناً من خيوط النايلون، ويسهل إستخدامها وتحريكها بين أسنانك حتى بين المناطق الضيقة التي يصعب الوصول إليها. وتعتبر هذه الخيوط عملية ومقاومة للتمزق.

وتجدر الإشارة إلى أن إستخدام أي من النوعين المذكورين بالطريقة الصحيحة في تنظيف أسنانك سوف يساعدك حتماً على إزالة طبقة البلاك وبقايا الطعام من بين أسنانك وبالتالي تجنيبك مشاكل عدة.

5 فوائد لخيط الاسنان

نزيف اللثة

يعتبر نزيف اللثة في المرحلة الأولى من إستخدام خيط الأسنان أمر شائع جداً. فهو غالباً ما يحصل مع معظم الأشخاص وقد يشير إلى وجود إلتهاب في اللثة. ويتوقف هذا النزيف عادة بعد عدة أيام نتيجة لتحسّن حالة اللثة. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن هذا النزيف قد يدّل أحياناً على استخدامك الخاطئ للخيط، لذلك ننصحك بإتباع الطريقة المذكورة أعلاه حرفياً لتجنّب وقوع هذه المشكلة.

وفي حال إستمر هذا النزيف لفترة طويلة بالرغم من اتباع النصائح المذكورة، لا تتردد في إستشارة طبيب الأسنان بحثاً عن السبب.

تحذير هام!

لقد أظهرت الدراسات أيضاً أن التنظيف بالخيط يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية. فالتهاب اللثة هو من أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب الضغط المستمر للإتهاب في الجسم.
ولقد صرّحت الأكاديمية الأمريكية لإلتهاب اللثة ان الأشخاص المصابين بإلتهاب اللثة هم مرتين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

5 فوائد لخيط الاسنان