5 فوائد للرياضة الصباحية

0

تمتاز الرياضة الصباحية بالحصول على حيوية ونشاط للجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للرياضة الصباحية

5 فوائد للرياضة الصباحية

الرياضة

للرياضة فوائد عديدة وجمّة، منها الصحيّة والجسديّة ومنها النفسيّة، والرياضة سلاح لمحاربة الأمراض والمشاكل الصحية، وسلاح لمحاربة السمنة أيضاً، وتتعدّد انواع وأشكال الرياضة، فهناك الرياضات القاسية والرياضات السهلة، وهناك الرياضات الاحترافية والرياضات اليومية البسيطة التي لا تحتاج احتراف، ومن المهم أن يمارس كل إنسان الرياضة بغض النظر عن نوعيتها وعن مدى صعوبتها، ومن الممكن أن يلجأ الشخص الغير مختص بالرياضة إلى النادي الرياضي أوالمدرب الشخصي لتعلم الرياضة وممارستها.

5 فوائد للرياضة الصباحية

التركيز

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وخاصة في الصباح قبل الذهاب إلى العمل يمنح الجسم الطاقة والتركيز الذي يحتاجه للقيام بالمهام الوظيفية اليومية، فممارسة التمارين الرياضية يساعد في تنشيط الدورة الدموية مما يعمل على قدرة أعلى على القيام بالمهاك الذهنية.

صحة القلب

أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي في الصباح يساعد على الحماية من أخطار أمراض القلب والشرايين، حيث إن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح تعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل أفضل مما يضمن صحة أفضل للقلب والشرايين.

الالتزام

ممارسة التمرين الرياضية في الصباح من الأمور التي تجبركِ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي فتأجيل موعد التمرين اليومي إلى المساء يتسبب في عدم القيام به للشعور بالكسل واختلاق الأعذار، لذلك قومي بالنوم في وقت مبكر يوميًا لتستمتعي بتمرين صحي في صباح اليوم التالي.

الشعور بالجوع

ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر يساعد على التقليل من الشعور بالجوع خلال اليوم، لذلك ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة ممارسة التمارين الرياضية في الصباح لتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال اليوم.

التنظيم

تمنح ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي في الصباح التنظيم الذي يفتقده الكثير من الناس نتيجة السهر في المساء والاستيقاظ في وقت متأخر، فالتعود على ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر يعمل على ضبط الساعة البيلوجية التي تضمن تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ وتحمي من الأرق.

5 فوائد للرياضة الصباحية

اهمية الرياضة الصباحية

  • إنّ ممارسة الرياضة الصباحية لمدة عشر دقائق صباحاً تفيد الجسم والعضلات وتحرق الدهون بما يعادل ثلاثين دقيقة من ممارسة الرياضة في المساء.
  • ممارسة الرياضة صباحاً يحفز عملية الاستقلاب من جديد، والتمثيل الخلوي لوقت طويل من النهار قد يصل إلى النهار بكامله أي أربع وعشرون ساعة، وبالتالي فإنّ هذا الأمر يؤدي إلى تنظيم فيزيولوجيّة الأعضاء في أجهزة الجسم من جهاز عصبي إلى جهاز هضمي وتنفسي ودوري.

  • ممارسة الرياضة الصباحية تزود الجسم والعقل بقيمة عالية من الطاقة، ممّا يجعل الإنسان أكثر فعالية وإنتاجاً وتفتحاً ويساعد أيضاً في تنظيم فيزيولوجية الأعضاء.

  • تؤثّر على الشهية لتناول الطعام، فهي تعمل على تنظيمها والسيطرة عليها، كما أنها تساهم في تحديد نوع الطعام الذي قد يرغب الإنسان بتناوله خلال النهار، فيرغب بنوعية غذاء صحية ومتوازنة.

  • تجعل من الإنسان شخص منظّم وبالتالي ينعكس هذا التنظيم على حياته ككل فيصبح منظم في الجوانب الاجتماعية والعملية في حياته.

5 فوائد للرياضة الصباحية

  • عند ممارسة الرياضة في ساعات مبكرة من الصباح بنفس الموعد يومياً فإنّ الجسم يتأقلم مع هذه المواعيد ويصبح هذا النظام ثابتاً لديه فيستيقظ الجسم كل يوم في نفس الوقت نشطاً يشعر بالحاجة لممارسة الرياضة.
  • تؤثر على القدرات الذهنية والفكرية عند الإنسان إيجابياً، وترفع هذه القدرات إلى أعلى الدرجات فيصبح نشطاً فكرياً ومبدعاً، وعادة يحتاج الذهن ثلاثة ساعاتٍ أو أربعة بعد ممارسة الرياضة ليصل إلى أعلى درحات إبداعه.

  • تعدّ الممارسة الصباحية للرياضة أفضل من الممارسة المسائية لها، كون الشخص قد يصيبه التعب والخمول والكسل مساء، كما أنه سيجد العديد من الملهيات والمشاغل فينسى موضوع الرياضية كلياً.

  • تؤثّر الرياضة الصباحية على النوم بشكل واضح، حيث تقللّ من مشاكل النوم من أرق وقلق وتوتّر وكوابيس وغيرها من المؤثرات التي تؤثر على الوضع الصحي والذهني للشخص طوال اليوم.

  • أحد أهم فوائد الرياضة الصباحية أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد بسهولة وسلاسة وبطريقة أسهل بكثير من الرياضة المسائية.

  • 5 فوائد للرياضة الصباحية

    أفضل التمرينات الرياضية التي يمكن للمرأة ممارستها يوميا

    1- الركض

    فإلى جانب حرق المزيد من السعرات الحرارية، فإن الجري يساعد على زيادة قدرة الأوعية الدموية وزيادة قدرة التحمل العضلي. الركض هو أحد التمرينات التي تساعد على إنتاج الطاقة من خلال اتحاد الجلوكوز أو الدهون الموجودة في الجسم مع الأكسجين.

    2- ركوب الدراجة

    هذا النوع من التمرينات يمكن أن يستمتع به الأشخاص في أي فئة عمرية وفي أي بيئة مادية. فإنه يتطلب الضغط قليلًا على المفاصل، مما يساعد على تنحيف عضلات الفخذين والظهر.

    3- اليوغا

    ممارسة اليوغا بشكل يومي له أثار بعيدة المدى أكثر من الأنواع الأخرى من التمرينات. فالوضعيات المختلفة في اليوغا تساعد على تحريك كامل الجسم، مع زيادة قدرة القلب والأوعية الدموية. كما أن اليوغا لا تعمل على صحة الجسم فقط، لكنها أيضا تساعد على إنعاش الذهن أيضا.

    4- الألعاب الرياضية

    ينبعي للمرأة أن تشارك دائما بلعب رياضة واحدة. فالرياضات التي تتطلب الكثير من الجري كالتنس، كرة السلة، الهوكي، وكرة القدم وغيرها، يمكنها أن تساعد على زيادة قدرة تحمل الجسم، مع زيادة التوازن والتناسق.

    5- التمرينات الهوائية

    وهذا ينطوي على حركة إيقاعية لليدين والساقين تساعد على زيادة ضربات القلب تدريجيا. 30 دقيقة فقط من التمرينات الهوائية ممتازة لخسارة الوزن، وزيادة قدرة تحمل الجسم، وصحة القلب والأوعية الدموية. مما يساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، السكري، ارتفاع الكوليسترول، وارتفاع الضغط.

    5 فوائد للرياضة الصباحية

    6- السباحة

    فتساعد السباحة على تحريك كامل الجسم. أثناء السباحة، يزداد عمل القلب لإنتاج المزيد من الطاقة، مما يعزز من قدرات الأوعية الدموية. كما تتضمن على حركات ابتداء من عضلات الرقبة للذراعين إلى الأرداف وحتى الساقين والقدمين. وهي تساعد على استرخاء الجسم والذهن، بالإضافة إلى أنها من الرياضات الممتعة.

    7- الوثب على الحبل

    فتلك التمرينات توفر المزيد من الفوائج الصحية في فترة قصيرة جدا. فتضع مجهود أقل على الركبتين أو الأقدام كما في الركض. كما تساعد أيضا على تقوية المنطقة السفلى من الجسم. وتساعد أيضا على تقوية العظام.

    8- تمرينات البطن

    وهي تساعد على تقوية عضلات البطن وتعزيز القدرة على التحمل. قومي بثني ركبتيك ووضع الأقدام على الأرض، ثم توضع اليدين على جانب الرأس، ثم قومي برفع الرأس والأكتاف والجذع مع ثنيها في اتجاه الركبتين مع تكرار العملية.

    9- القرفصاء

    تمرينات القرفصاء تعمل على بناء عضلات جميع الجسم مع حرق الدهون الزائدة في الجسم، كما أنها تساعد على زيادة طاقة الجسم. وهناك العديد من أنواع القرفصاء المختلفة التي يمكنك ممارستها باستخدام المقعد، أو القرفصاء الهوائية
    وغيرها.

    10- تمرينات الضغط

    وتستهدف تلك التمرينات مجموعة العضلات الأساسية، كالصدر والعضلات الثلاثية. كما تعمل أيضا على عضلات البطن، الظهر، والساقين. قومي بوضع اليدين على الأرض، مع إبقاء الأكتاف على مسافة ثابتة من الجسم، مع رفع الجسم باستخدام الذراعين مع تكرار العملية.

    5 فوائد للرياضة الصباحية