5 فوائد عظيمة للعسل

0

من المعروف عن العسل فوائده العظيمة للجسم حيث يعالجه من الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه عبر مقال يشمل 5 فوائد عظيمة للعسل .

00000000000000000000000

العسل

يعتبر العسل مادّةً غذائية وعلاجية في نفس الوقت، ويحتوي العسل على السكريات، وأحماض أمينية، وخمائر ومعادن مفيدة لصحة الإنسان، وينتج العسل من الرحيق الذي يجمعه النحل؛ حيث يمر عبر عمليات هضم حتى يتحول لسائل سكّري يُخزّن في العيون السداسية ويُغطى بالشمع لتخزينه حتى فصل الشتاء كي يُستخدم كغذاء لخليّة النحل. استُخدم العسل منذ آلاف السنين كمادة علاجية لعلاج الصلع، والحروق، والجروح وغيرها من الاستخدامات المهمة مثل استخدامه لعلاج مشاكل البشرة، كما كان المصريون القدماء يستخدمون العسل في عمليّة التحنيط. وللعسل العديد من الفوائد العلاجيّة المهمة سنذكر بعضاً منها في هذا المقال.

اهم 5 فوائد للعسل

1. يعتبر العسل غذاء كامل للأطفال حيث أن ملعقة صغيرة من العسل كل يوم تعمل على تنشيط الشهية عند الطفل وتزيل التقلصات المعوية وتزيد عدد الكريات الحمراء في الدم، كما تنشط درجة الذكاء لدى الأطفال وتزيد من نموهم.

2. إن تناول العسل يخفف من نوبات السعال، لاسيما نوبات السعال الليلية التي يعاني منها الأطفال وتحول دون حصولهم على قسط جيد من النوم. فالعسل يحسن نومهم عند الإصابة بنزلات البرد ويساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة، ويعمل بمثابة مسكن للجسم، حيث أن تناوله قبل النوم، يسهم في تهدئة جهاز الأعصاب والتغلب على بعض اضطرابات النوم مثل الأرق.

3. يعمل العسل كمرطب طبيعي للبشرة ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، ويحفز نمو الأنسجة الجديدة ولا يتسبب في تهيج البشرة. ويتمتع العسل أيضاً بخصائص مضادة للميكروبات والإلتهابات، وبما أن الأطفال يتعرضون إلى كميات كبيرة من الجراثيم والميكروبات داخل وخارج المنزل أثناء اللعب والاستكشاف، وينصح بإستخدام منتجات “حماية نقية للاطفال” مع مستخلصات العسل وحبة البركة من جونسون مؤلفة من سائل الإستحمام وصابون ومناديل وسائل تنظيف اليدين. وتعتبر هذه المنتجات مثالية جداً لينعم طفلك بعناية يومية فائقة تخلص بشرته من الجراثيم وتبقيك إنت مرتاحة البال.

4. يحتوي العسل على الأنزيم المسؤول عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، ما يجعله مفيداً في علاج الجروح وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو وتخفيف الألم. وأثبتت العديد من الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة، كما يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع.

5. يشكل العسل بديلاً طبيعياً للمحليات المكررة والمصنعة، لذلك فهو يسهم في الوقاية من العديد من مشاكل السمنة، وأمراض القلب وتصلبات الشرايين، ويعمل على تخفيض مستويات الكوليستيرول والدهنيات في الدم

العسل والطرق المختلفة لاستخدامها للبشرة الدهنية :

1. كمطهر :
استخدامه بمثابة المطهر عن طريق فرك بعض العسل على الوجه الرطب بحيث تفتح المسام ويزيل طبقة الأوساخ

2. صنفرة البشرة :

هنا اثنين من الأساليب التي يمكنك محاولة
طريقة 1 :
خلط 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 2 ملعقة كبيرة من اللوز المطحون ناعما وملعقة صغيرة ونصف عصير الليمون ، ويستخدم هذا للفرك بلطف ويغسل بالماء الفاتر

طريقة 2 :
3 ملاعق كبيرة من العسل وتخلط مع ½ ملعقة صغيرة ملح البحر أو السكر ، وتدليك وجهك وغسله بالماء الفاتر

3. حب الشباب :
خلط 1 ملعقة كبيرة عسل مع 1 ملعقة كبيرة حليب ، 1 ملعقة كبيرة مسحوق الكركم ونصف ملعقة كبيرة من الليمون ، وتطبيقه على وجهك ، وتركة ليجف لـ 25- 30 دقيقة ، ويغسل بالماء البارد

000007888

فوائد هذا القناع :
العسل واللبن يرطب الجلد . الليمون والكركم يساعد في السيطرة على حب الشباب ومنعهم من العودة

4. لتجديد شباب الجلد :
خلط 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 1 ملعقة كبيرة بياض البيض ونصف ملعقة صغيرة عصير الليمون ، تركه لمدة 10 دقائق ويغسل بماء فاتر

5. لاشراق البشرة :
تأخذ 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الشوكولاته ، 2 ملعقة كبيرة حليب ومزجها مع 2 ملعقة كبيرة من العسل و 1 ملعقة كبيرة من الليمون ، ترك القناع ليجف تماما ثم تدليكه ببطء بالماء الدافئ

6. التبييض الطبيعي :
2 ملعقة كبيرة عصير الطماطم (يمكنك أيضا استخدام لب الطماطم) وإضافة 2 ملعقة كبيرة من العسل ، وترك القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة وشطفة مع الماء البارد

نصائح :
– قبل استخدام اقنعة العسل اغسل وجهك بالماء الفاتر لفتح مسام الجلد
– بعد تطبيق قناع الوجه لا تستخدم الصابون على وجهك

طرق معرفة العسل الطبيعي

وتكون هذه الطريقة عن طريق إحضار كمية من العسل ووضعها في كوب مليء بالماء، فإن ذاب هذا العسل بشكل مباشر في الماء فهذا يعني أن العسل غير أصلي ومغشوش، أما إذا قام العسل بالترسب في قعر الكوب واستقر فهو إن شاء الله عسل طبيعي.
يتم معرفة العسل الأصلي عن طريق القيام إحضار فتيلة شمعة ويتم غمسها في القليل من العسل ثم تقوم بعملية إشعال النار بفتيل الشمعة المغموسة بالعسل فإن إشتعلت فهذا هو عسل طبيعي أما إذا لم تشتعل الفتيل فذلك دليل على أنه عسل غير أصلي ومغشوش وذلك بسبب وجود الماء بالعسل فلن يشتعل إطلاقاً.
والطريقة الآخرى هي عن طريق صب كمية من العسل على ورق أو منديل أو قطعة من القماش فإن إمتصت الورقة العسل فهذا يدل على أن العسل غير أصلي أما إذا لم تمتص الورقة العسل فهو عسل طبيعي.
وهذه الطريقة تكون عن طريق إحضار القليل من العسل بملعقة وتقوم بسكب العسل الموجود بالملعقة بإناء فإن رأيت العسل يسيل من الملعقة بشكل خيط غير متقطع فهذا يكون عسل أصلي أما إذا رأيته يسيل بشكل متقطع فذلك غير أصلي ومغشوش.
وهذه الطريقة تتم عن طريق وضع قطرة من العسل على إصبعك فإن رأيت هذه القطرة إنزلقت وتوزعت فهذا العسل غير أصلي أما إذا بقيت هذه القطرة متماسكة ولم تنزلق فذلك عسل أصلي.
وتكون من خلال إحضار ما مقداره ملعقة من العسل الموجود لديك وتضعها في إناء ثم تضعها على النار فإن رأيت هذا العسل يذوب مع الحرارة وبقي بشكل صافي فهذا يعني أنه عسل أصلي وغير مغشوش أما إذا رأيته يغلي ويتبخر فذلك يعني أنه غير أصلي ومغشوش.

00000000000000000000000