5 فوائد مذهلة لزيت السمك

0

يعتبر السمك من الاطعمة الغنية بالكثير من العناصر الغذائية و الصحية للجسم ذات فوائد كثيرة و متنوعة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اهم فوائد السمك و زيته المذهلة للجسم.

2

-الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب في البحيرات و الألنهار وبعضها الأخر يعيش في المياه المالحة في البحار و المحيطات
-بعض الأسماك صغيرة وبطول 1 سم أو أقل وبعضها الأخر كبيرة وطويلة قد يصل طولها إلى 15 متر ووزنها إلى 15 طن كما في سمك القرش و الحوت
-الأسماك هي من الحيوانات الفقارية ذوات الدم البارد التي تعيش في الماء, هناك أنواع عديدة من الأسماك أكثر 27000 نوع مما جعلها أكثر الفقاريات تنوعاً. —-للسمك حراشف و زعانف و غلاصم (خياشيم) يتنفس بها
-أكثر أنواع الأسماك تعتبر غذاء رئيسي للبشر, ومن أنواع الأسماك التي تكون مرغوبة أكثر من غيرها مثل سمك الكارب وسمك القد وسمك الرنجة وسمك السردين وسمك التونة
-أغلب أنواع الأسماك لها عظام وبعض الأنواع الأخرى مثل القرش ليس لها عظام حقيقية بل هي غضروفية . بعض العلماء لا يعتبرونها أسماك حقيقية, ولكن أغلب الناس يدعونها بالأسماك

بعض الفوائد الصحية لزيت السمك

صحة القلب

أثبتت الدراسات أن أوميجا 3 فعالة في الحد من إنتشار الأمراض القلبية. زيت السمك هو مصدر كبير للأوميجا 3، لذلك فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وعدم انتظام ضربات القلب. كما أنه يخفض مستوي الكوليسترول السئ (LDL)، ويزيد من مستوي الكوليسترول الجيد(HDL) . زيت السمك يمنع تراكم الدهون الثلاثية ويقلل مستوي الدهون الثلاثية الزائدة.

كما أظهرت الأبحاث أن زيت السمك فعال في الوقاية من السكتات الدماغية والاستخدام المنتظم لزيت السمك يمكن أن يساعد في تجنب السكتة القلبية المفاجئة.

فقدان الوزن

من المعروف عن زيت السمك أنه وسيلة للمساعدة في فقدان الوزن. وقد أظهرت الأبحاث أن زيت السمك يحسن من فعالية التمرين في محاولات خفض الوزن.

تعزيز جهاز المناعة

يساعد الاستعمال المنتظم لزيت السمك في تعزيز جهاز المناعة، وبالتالي يساعد زيت السمك على مقاومة الإصابة بالأمراض الشائعة مثل نزلات البرد، والسعال والنزلات الصدرية.

أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك تعزز الجهاز المناعي عن طريق إحداث النشاط.

التهابات المفاصل

زيت السمك مفيد في علاج التهاب المفاصل والروماتيزم. وفي حالات هشاشة العظام يساعد زيت السمك في الحد من تأثير الأنزيمات التي تدمر الغضروف.

مرض الزهايمر

أظهرت الأبحاث أن الأحماض الدهنية هي فعالة في علاج مرض الزهايمر. ولذلك ينصح الأطباء مرضي الزهايمر بتناول الأسماك وزيت السمك.

اضطرابات العين

زيت السمك لديه القدرة على تحسين الرؤية. كما انه يساعد في تجنب تنكس القرنية المرتبط بتقدم السن.

العناية بالبشرة

زيت السمك يعمل على تحسن حالة الجلد الجاف عن طريق جعله لامع وحيوي.

كما أنه مفيد في علاج مشاكل الجلد المختلفة مثل الحكة، وإحمرار الجلد، وآفات الجلد، والطفح الجلدي.

الاستعمال المنتظم لزيت السمك يساعد في الحد من فقدان رطوبة الجلد. كما أن يساعد في الوقاية من حروق الشمس.

حب الشباب

زيت السمك فعال في علاج حب الشباب.

العناية بالشعر

زيت السمك يساعد على الحفاظ على لمعان الشعر، لأن أوميجا3 لديها خصائص تحفز النمو، لأنه يوفر الغذاء إلى بصيلات الشعر.

يساعد زيت السمك في زيادة نمو الشعر ومنع تساقط الشعر. فتناول الأسماك وزيوت الأسماك يساعد في الحفاظ على شعر صحي.

السرطان

زيت السمك مفيد في تقليل فقدان الوزن للمرضي الذين يعانون من مرض البنكرياس. كما أنه مفيد للمرضي الذين يعانون من فرط شحميات الدم المرتبطة بالسرطان.

فترة الحمل

زيت السمك مفيد جداً للمرأة الحامل لأنه يساعد في تكوين الطفل، كما أن يساعد على تجنب الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، والأجهاض.

زيت كبد السمك يعالج مشاكل المفاصل

أكد العلماء من خلال الأبحاث أن هناك فوائد صحية متعددة لزيت كبد السمك ، وخصوصا فوائده للمفاصل والتهاباتها.
إن تناول أقراص هذا الزيت المتوافرة في الصيدليات يمكن أن يؤخر، بل وقد يوقف، تدهور المفاصل والآلام التي تترافق مع التهاب المفاصل، أو الروماتزم، مع تقدم العمر.
بل ويؤكد العلماء والأطباء أن تناول أقراص زيت السمك بانتظام قد يؤجل، وربما يلغي، الحاجة إلى إجراء عمليات استبدال المفاصل، والتي تجرى في العادة لمفاصل كبار السن بسبب التدهور الذي يصيبها مع تقدم العمر.
ويشار إلى أنه على الرغم من أن التهاب المفاصل مرتبط عادة مع تقدم العمر، لكن هناك حالات عديدة يتعرض فيها الأطفال وبعض اليافعين لمشاكل والتهابات في المفاصل.
ونظرا لأن الزيوت السمكية تزيد مناعة الجسم ، وتقلل من نشاطات الانزيمات الضارة بالمفاصل ، وأيضا تحد من الشوارد الحرة الضارة ، لذا فهي تحد من مشاكل الحمل والولادة وتزيد القدرة الذهنية للأم والجنين .
وزيوت الأسماك تفيد أيضا في تقليل مشاكل المفاصل والروماتيزم ، وتقي من أمراض القلب ، كما أنها تؤخر الشيخوخة والخرف (ألزهايمر). وهذا يعتبر إكتشافا هاما لفوائده الكثيرة.

من أهم الفوائد الصحية للمكملات الغذائية وكبسولات زيت السمك.

1- مفيد لصحة القلب

من أهم الفوائد الصحية لزيت السمك أن الأوميجا 3 مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. فيتميز زيت السمك بالقدرة على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، والتي إن وجدت في الدم تتسبب في تصلب الشرايين وتجلط الدم. لكن زيت السمك يساعد على منع ذلك. وقد أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك تعمل كحاجز للوقاية من السكتة القلبية.

2- تقليل نسبة الكوليسترول الضار

الأوميجا 3 هي واحدة من المكونات الأساسية لزيت السمك، والذي قد ثبتت كفاءتها لتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم. مع التناول المنتظم لزيت السمك، فيساعد ذلك على تحسين مستويات الكوليسترول الجيد HDL، مما يساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية. جربي تناول كبسولات زيت السمك بدلًا من تناول الأسماك الدهنية كالسلمون أو التونة لبضع مرات خلال الإسبوع.

4

3- لتقوية العظام

من أهم الفوائد الصحية الأخرى لزيت السمك هو أنه يساعد في الحفاظ على كتلة العظام. فلديه القدرة على زيادة امتصاص الكالسيوم داخل الجسم، وفي نفس الوقت يقلل من كمية الكالسيوم التي تفقد في البول، مما يؤدي لعظام أقوى. وهو السبب في حرص الكثير من كبار لاسن على تناول كبسولات زيت كبد الحوت.

4- تخفيف ألام الطمث

التناول المنتظم لزيت السمك يساعد على تخفيف ألام الطمث. وقد أكدت دراسة أجريت على 41 امرأة شابة أن النساء ممن اعتادن تناول مكملات زيت السمك لمدة أربعة أشهر، يعانون ألام أقل خلال فترة الطمث مقارنةً بمن لا يتناولونه.

5- لتخفيف التهابات المفاصل

من أهم الفوائد الأساسية لزيت السمك بالنسبة للكبار في السن ممن يعانون من ضعف العظام مع التقدم في العمر هو تخفيف ألام التهابات المفاصل. فتصبح حالة التهابات المفاصل أو الروماتويد أمر شائع خلال التقدم في العمر، وهو أحد أمراض نقص المناعة الذاتية، والتي يصاحبها التهاب مؤلم في المفاصل. وقد أظهرت بعض الأبحاث أن استخدام مكملات زيت السمك قد يساعد على تخفيف ألام المفاصل وتخفيف التصلبات التي تحدث في الصباح.

6- لتحسين الصحة العقلية

تساعد الأوميجا 3 الموجودة في زيت السمك على تعزيز وظائف الدماغ. وقد ثبت أيضًا أن تناول زيت السمك يساعد على تنشيط القدرات الذهنية. كما أنه مفيد في للوقاية من الزهايمر وتحسين الذاكرة بشكل كبير.

7- التحكم في مرض السكري

في دراسة تمت في جامعة هارفارد، ثبت أن الأوميجا 3 تساعد على زيادة مستويات الأديبونيكتين، وهو هرمون يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم. ومع زيادة مستويات الأديبونيكتين، تقل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد صحية لا تعرفونها عن أكل السمك

1- الاكتئاب

الاكتئاب ينتج من نقص الحمض الدهني الأوميجا-3 في الدماغ. وبما أن الأسماك مصدر غني بالأوميجا -3 فتناول السمك بصورة منتظمة يساعد بصورة كبيرة في علاج الاكتئاب.
2- أمراض القلب والأوعية الدموية

نوع البروتين الموجود في لحوم الأسماك له القدرة على رفع مستوى الكولسترول الصحي (LDL) في الدم. كما أن له القدرة على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، جلطات الدم، والتهاب أنسجة القلب. لذلك ينصح بالإكثار من تناول السمك لمرضى القلب والأوعية الدموية كمصدر آمن للبروتين.
3- تقوية النظر

تناول الأم المرضعة للسمك يعمل على تحسين نظر الطفل الرضيع. فالأم التي تتناول السمك بكثرة أثناء الرضاعة، يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميجا-3 الذي يعمل على تعزيز البصر عن طريق تعزيز شبكية العين.
4- الربو وحساسية الصدر

تفيد العديد من الدراسات الحديثة الى أن تناول الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة يساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض الربو وحساسية الصدر وخاصة عند الأطفال.
5- التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم

تناول السمك أسبوعيا يحدّ من الالتهاب والأعراض المؤلمة المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من أمراض المناعة الذاتية.
6- اضطرابات الدماغ

الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية لها دور كبير في تحسين صحة أنسجة الدماغ، وهذا بدوره يمنع عددا كبيرا من أمراض واضطرابات الدماغ، مثل مرض الألزهايمر والصرع والتشنجات، وأشكال معينة من مرض التوحد.
7- الولادة المبكرة

تشير العديد من الدراسات الى أن الحوامل اللواتي يتّبعن نظامًا غذائيًا يعتمد على تناول الأسماك بشكل كبير، يقل لديهنّ خطر الولادة المبكرة مقارنة بغيرهنّ.
8- مرض السكر

تناول الأسماك يعتبر طريقة فعالة لإحداث توازن في مستوى السكر في الدم ومنع الارتفاع المفاجئ للأنسولين وخاصة لدى مرضى السكر.
9- الخرف

تشير الدراسات إلى أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة (على الأقل مرة واحدة في الأسبوع) ينخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بصورة كبيرة.
10- السرطان

يساهم الحمض الدهني الأوميجا-3 المتوفر في معظم أنواع الأسماك في خفض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%، وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي.

الأسبيرين وزيت السمك لتجنّب العديد من الأمراض

أجريت دراسة جديدة في جامعة هارفرد في بريطانيا بالتعاون مع علماء في مستشفى “بريغهام” للنساء أفادت بأن دمج الأسبيرين مع زيت السمك يشكّل دواءً للعديد من الأمراض منها ما هو متعلّق بالقلب بحسب ما نقلت جريدة “السفير” اللبنانيّة.

ويحتوي زيت السمك على الـ “أوميغا 3” الذي يساهم في مكافحة الالتهابات، وأظهرت الدراسة أنّ زيت السمك مع الأسبيرين، المحتوي على الـ D3″، لهما القدرة على “السيطرة على ردات الفعل المناعية المفرطة المرتبطة بالأمراض الطويلة الأمد” بفعل أنّهما يبقيان في مكان الالتهاب لفترة أطول.

ويمكن لتفاقم الالتهاب أن يؤدّي إلى خللٍ في صمامات القلب وخلايا الدماغ ذلك إضافةً إلى الإصابة بمرض السكّري وأمراض السرطان، من هنا أهميّة تناول الأسبيرين وزيت السمك للحدّ من هذه الالتهابات.

كفتة السمك بالبقدونس والجبنة

المقادير 4 اشخاص
½ كيلو سمك فيليه مسلوق ومفروم
2 ملعقة كبيرة جبنة بارميزان مبشورة
2 بيضة مخفوقة بالملح والفلفل الأسود
½ حزمة بقدونس مفرومة
3 فصوص ثوم مفرومين
ثمرة بطاطس مسلوقة
بصلة متوسطة مفرومة
½ كوب بقسماط
ملح وفلفل أسود
½ ملعقة كمون
طريقة التحضير
اخلطي كل المقادير اللي عندك مع بعضها كويس.
شكّلي الخليط السابق على شكل دوائر أو صوابع، وحمّريها في الزيت لغاية لونها ما يبقي دهبي.
بعد كده ارفعيها على مناديل ورق علشان تتشرّب أي زيت موجود فيها، وقدّميها..

3