5 فواكه تساعد على خسارة الوزن

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفواكه لخسارة الوزن الزائد

5 فواكه تساعد على خسارة الوزن

تعرف الفواكه على انها مصدر للسكريات الطبيعية وبشكل خاص الفركتوز، وهي مصدر للسعرات الحرارية ليس ببسيط، كما وانها تعرف كمصدر للالياف الغذائية التي تساعد على الاحساس بالشبع، لذا فان ادخالها في نظامك الغذائي يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن او نقصانه! اليك خمسة انواع من الفواكه التي قد تكون مميزة اكثر من غيرها في مساعدتك على خسارة الوزن والسيطرة عليه.

5 فواكه تساعد على خسارة الوزن

البطيخ

يعد البطيخ احد الفواكه الصيفية المنخفضة بالسعرات الحرارية والسكريات والعالية بالمقابل بالالياف ومنسوب المياه. لذا ان كنت تبحث عن طريقة لخفض سعراتك اليومية خلال اليوم وزيادة احساسك بالشبع فالبطيخ سيكون خيار مثالي لذلك، اذ ان ثمرة البطيخ تحوي اكثر من 90% من مكوناتها مياه، كل كوبين من البطيخ لا تحوي ما يزيد عن 100 سعرة حرارية. فاذا ما تناولتها من ضمن وجباتك الخفيفة وكاحد حصص الفواكه المسموحة لك يوميا فانت بهذا ستقلل تلقائيا من تناول الوجبات الغذائية وستشعر بشبع اكثر.

التوت

لطالما عرف التوت بكونه الغذاء الخارق، فهو مصدر غني بمضادات الاكسدة المهمة لمناعة الجسم ووقايته من العديد من الامراض مثل السرطانات، كما ويعد التوت احد الفواكه المنخفضة بالسعرات الحرارية والعالي بالالياف الغذائية التي تساعد على الاحساس بالشبع، وبالتالي فانك عندما تتناول وجبة خفيفة من التوت فانك تمد جسمك بوجبة عالية بالمياه والالياف والمغذيات وقليلة بالسعرات، كوب من التوت الاحمر يحوي ما يقارب 64 سعر حراري و 8 غم الياف. والالياف الغير قابلة للذوبان في التوت تعطي شعور بالامتلاء اكثر من غيرها، وتحتاج الى فترة اطول ليتم هضمها. مما يعزز من عملية فقدان الوزن كنتيجة لضبط الشهية والتقليل من السعرات الحرارية.

كما ويعتبرالتوت احد الفواكه المنخفضة بالمؤشر الجلايسيمي Glycemic index ( مؤشر ارتفاع مستويات السكر في الدم)، ويذكر بان الاغذية المنخفضة بالمؤشر الجلايسيمي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وتساهم في ادارة الوزن وسهولة السيطرة عليه كما ذكر في “The Glycemic Load Counter”.

5 فواكه تساعد على خسارة الوزن

الجريب فروت

لطالما اشتهر الجريب فروت بكونه حارق طبيعي للدهون في الجسم! حبة متوسطة من الجريب فروت تحوي ما يقارب 82 سعرة حرارية، و3 غم الياف، ونسبة المياه فيه تكاد تصل الى 90% من مكوناته، وهذا ما قد يجعله مميزا وذو دور مهم في نزول الوزن والسيطرة عليه. ولقد بينت بعض الدراسات وجود مادة يحويها الجريب فروت تعرف باسم Naringin والتي لها دور في السيطرة على مستويات السكر في الدم والذي بدوره يساهم في خسارة الوزن والسيطرة عليه. كما وان منسوب الاليا فالعالي فيه يساهم في امتلاء المعدة وخسارة الوزن بحسب تقرير نشرعام 2012 من قبل “Current Obesity Reports.”

الرمان

يعتبر الرمان مصدر عالي للعناصر الغذائية ومضادات الاكسدة المقوية لجسمك والمعززة لمناعته. كما وانه احد الاغذية التي اثبتت الابحاث دورها في فقدان الوزن. وشرب عصير الرمان يعد بديل صحي للمشروبات الغير الصحية العالية بالسكريات البسيطة. وفقا لموقع MedlinePlus ان عصير الرمان يستخدم في علاج السمنة وخسارة الوزن الا اننا بحاجة الى المزيد من الادلة والدراسات لتاكد ذلك، ويرجح ذلك الى كونه غني بمادة البوليفينول التي قد تكون مسؤولة عن تعزيز عملية نزول الوزن كما ذكر في مجلة “Nutrition” عام 2012.

التفاح

لطالما اعتبرت التفاحة الخضراء شعار للتعبير عن الحياة السليمة والنظام التغذوي الصحي، وهذا بالطبع لم يات من عدم! فالتفاح احد الفواكه المميزة جدا والغنية بمحتواها من العناصر الغذائية والالياف المفيدة جدا، فتفاحة متوسطة الحجم تحوي ما يقارب 95 سعر حراري، و 4.5 غم الياف، كما ولها دور فعال في نزول الوزن فقد اظهرت الدراسات ان تناول ثلاث تفاحات يوميا يساهم في نزول الوزن، ففي دراسة نشرت في مجلة “Nutrition” عام 2003 اتضح ان تناول تفاحة ثلاث مرات يوميا على مدى 12 اسبوع يساعد في خسارة ما يقارب 2.7 باوند، وهذا قد يعود الى كمية الالياف العالية التي يحويها التفاح.

5 فواكه تساعد على خسارة الوزن

نصائح لخسارة الوزن

1- التقليل من السعرات الحرارية:

يجب خفض السعرات الحرارية المستهلكة يومياً بمقدار النصف، أو تناول فقط ربع السعرات الحرارية، مع العلم أن هذه العملية ضرورية لإنقاص الوزن في غضون أسبوع.

2- شرب الكثير من الماء :

الماء يلعب دوراً حيوياً في فقدان الوزن. فالماء يبقي البطن ممتلئة، ويعطي إحساساً بالشبع، لذلك يجب شرب ما يقرب من 4 إلى 5 لترات من الماء كل يوم.

3- لا تستغني عن أي وجبة:

هناك اعتقاد خاطئ أن عدم تناول إحدى الوجبات، سوف يؤدي إلى تقليل الوزن، ولكن عدم تناول أي وجبة مثلاً مثل وجبة الإفطار سوف يبقي المرأة جائعة؛ مما يجعلها تتناول كمية أكبر على الغداء، كما أن الاستغناء عن الوجبات، يعطل عملية الأيض (التمثيل الغذائي)، وبالتالي لا يقوم الجسم بحرق الدهون، بل يخزن كل ما يدخل إليه من طعام حتى لو كان قليلاً.

4- ممارسة الرياضة يومياً:

يجب ممارسة الرياضة لحرق الكثير من السعرات الحرارية. من أجل تقليل الوزن بشكل أسرع يجب محاولة ممارسة الرياضة مرتين في اليوم.

5- تجنب المشروبات الغازية :

يجب عدم شرب المشروبات الغازية حتى المشروبات الغير حاوية على السكر؛ لأنه قد ثبت أنها يؤثر على الجسم و تمل على زيادة الوزن.

5 فواكه تساعد على خسارة الوزن

6- إضافة الفواكه والخضار إلى الحمية:

يجب استبدال الأطعمة المقلية بالوجبات الخفيفة من الفواكه والخضروات الطازجة؛ بسبب احتوائها على نسب عالية من الألياف و الماء.

7- الحد من الاستهلاك الغذائي في كل وجبة:

لا يجب تناول الطعام حتى الشبع، بل يجب تقليل كمية الطعام الخاصة بكل وجبة. بمعنى لا تنقصي عدد الوجبات اليومية، بل انقصي من كمية الأكل التي تتناولينها في كل وجبة.

8- تناول المزيد من الألياف والتقليل من الكربوهيدرات:

يجب الإكثار من الألياف والتقليل من الكربوهيدرات؛ لأن الألياف تعزز عملية الهضم، وأيضا تطهر الجسم من السموم، لذلك فهي ضرورية لفقدان الوزن في أسبوع واحد.

9- إضافة حساء الخضار الطازجة إلى النظام الغذائي:

تظهر الأبحاث أن إضافة الحساء الطازج إلى النظام الغذائي يقلل من السعرات الحرارية، وهذا بدوره يساعد في خفض الوزن.

10- النوم العميق:

يجب عليك الحصول على 8 ساعات من النوم كل يوم، لأن النوم السليم يساعد في عملية التمثيل الغذائي السليم، وبالتالي يسهم بشكل جيد في حرق الطعام، مما يساعد على إنقاص الوزن.

5 فواكه تساعد على خسارة الوزن

نصائح للتخسيس

1. وجبة خفيفة بذكاء :

لا أحد يطلب منك التوقف عن تناول وجبات خفيفة تماما ولكن بدلا من ذلك تناول الطعام بذكاء، فالجميع بما فيهم أنت يعلم أن الوجبات السريعة من شأنه أن يضيف إلى وزنك الكثير وفى نفس الوقت أنت تشعر بالجوع كثيرا بين الوجبات الرئيسية لذلك ننصحك بتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين مثل زبدة الفول السوداني والفواكه والمكسرات .

2. لاتتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز :

أثبتت الأبحاث أنه إذا كنت تستهلك العشاء الخاص بك (أو أي وجبة أخرى) أثناء مشاهدة التلفزيون، يمكنك أن تأكل ما يصل الى 40٪ سعرى حراري أكثر من المعتاد ، لاينصح بالأنشغال بمشاهدة التلفاز أو قراءة كتب أو غير ذلك أثناء تناول الطعام .

3. التحقق من وزنك يوميا :

أن الحفاظ على اختبار وزنك على أساس منتظم يعطيك إنذار دائم ما إذا كان يتزايد يوما بعد يوم، سيكون ذلك دافعا لك للسيطرة على الأكل واختيار المواد الغذائية الخاصة بك أكثر بحكمة.

4. التمرن ثلاث مرات في الأسبوع :

إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، سوف تساعدك على الحصول على كتلة العضلات، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك.

5. اشغل عقلك كلما زادت شهوتك للطعام :

وقد أثبتت الأبحاث أن الرغبة الشديدة للطعام لا تستمر أكثر من 5 دقائق ، كل ما تحتاجه هو مجرد ضبط النفس قليلا، تحويل عقلك عن طريق استدعاء صديقك مثلا بالحديث معه أو التفكه ننسى الطعام!.

5 فواكه تساعد على خسارة الوزن

6. تناول ماترغب فى وجبة الإفطار :

الناس يميلون إلى تخطي وجبة الإفطار الخاصة بهم من أجل انقاص وزنه، والتي لا يقترح على الإطلاق. مثل هؤلاء الناس في نهاية المطاف على تناول المزيد من الوقت متأخر! LOL! تناول وجبة الإفطار باذخ والحفاظ على آلام الجوع بعيدا عن بقية اليوم! تناول جميع الوجبات في الوقت المناسب.

7. الكف عن تناول الكحوليات :

الكحوليات بغض النظر عن نوعها من شأنه أن يضيف إلى وزنك الكثير ، قد تبدو وكأنها شئ صغير ، لكنها تضيف الكثير لجسمك ، اذا كنت تقلع عن الكحوليات بشكل منتظم فسترى النتائج في غضون أسبوعين.

8. تناول الفاكهة مرتين في اليوم :

تناول الفاكهة مرتين بإنتظام يوميا تبقي بطنك ممتلئا وتبقيك بعيدا عن تناول الطعام غير المرغوب فيه، و الفواكه غنية بالألياف، وسوف تكون جيدة لجسمك.

9. أخذ قسط كاف من النوم :

إكمال حصتك اليومية من النوم يساعد جسمك على الراحة وانتظام التمثيل الغذائى وعدم التوتر الذى يدفعك لتناول السكريات بكثرة .

10 . تصور نفسك رشيقا :

إن لعبة العقل تقضى بأن ترى نفسك رشيقا ، وبالتالى سيسعى جسمك أن يصل للصورة التى رسمها عقلك .

5 فواكه تساعد على خسارة الوزن