5 فيتامينات لتطويل الشعر

0

لكل من ترغب بالحصول على شعر صحي وخالي من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفيتامينات لتطويل الشعر

5 فيتامينات لتطويل الشعر

تقصف الشعر

يعاني الكثير من النّاس من مشاكل تلف الشعر وأبرزها التقصّف والجفاف . ويسرعون للبحث عن طرق علاج لهذه المشاكل كون الجميع يهتم لمطهره العام الذي يشكل الشعر وشكله جزءاً أساسيّاً به، تكثر الوصفات والغسولات والزّيوت التي تعالج هذه المشاكل ولكن قبل هذا يجب أن يعرف الشخص أن تلف الشعر هو دليل على مشاكل صحية جسدية قبل أن تكون مجرّد مظهر يسوء ويتجمّل ، ويجب عليه البحث عن هذه الأسباب وعلاجها ، فصحّة الشعر بجميع خصائصها هي عبارة عن مؤشّرات عن الصحّة ، كأن تكون مشكلة تقصّف الشعر هي نتيجة نقص السّوائل في الجسم ونقص فيتامينات ومعادن ، فيتوجّب على الشخص هنا علاج المشكلة الصحيّة التي يترتّب عليها بديهة علاج الشعر من التقصّف .

أمّا إن لم يكن الجسد يعاني من مشاكل صحيّة فإنّ أهم أسباب تقصّف الشعر هو عدم العناية به برفق ، وتعريضه لأمور تضعف من صحّته وتعرّضه للتلف ، أكثر هذه الأمور تأثيراً تغيّير لون الشّعر لما في ذلك من تعريض الشعر لمواد كيميائية حارقة وشديدة التأثير على الشعر ، ومن الممكن تعرّض الشّعر لتلف عام وكامل في حال تم استخدام صبغة الشعر أكثر من مرّة في مدّة قصيرة وفي حال حصل ذلك فإنّ أهم طرق العلاج هي مقويّات الشعر التي تؤخذ على شكل حبوب والعناية بالشعر باستخدام الزيوت .

أمّا الأسباب التي تعمل على تلف الشعر ولكن ليس بشكل فوري كالصبغات فهي طرق خاطئة للعناية بالشعر ، كأن يتم تجفيف الشعر بعد الإستحمام بطريقة الفرك بالمنشفة وليس بأن يتم الضغط عليه بالمنشفة فقط ، وتمشيط الشعر بعد الاستحمام فوراً وهو في حالة البلل تعرض الشعر للضعف كون بصيلات الشعر في هذه الحالة تكون ضعيفة مما يزيد من نسبة تساقط الشعر ، وألية تصفيف الشعر من الممكن أن تؤثر على الشعر بشكل عام ، فمثلاً شد الشعر وربطه مشدوداً يؤدّي إلى تخفيف الشعر في مقدمة الرّأس وإن كانت هذه الطريقة مستخدمة دائماً فإنّها تؤدّي إلى صلع في مقدمة الرّأس ، وتؤثر أيضاً على كثافة الشّعر عامّة وإرهاقه ، أمّا طريقة لفّه على شكل حلقات فوق بعضه البعض فتؤدّي إلى تقصّف الأطراف ومنع الشعر من التّهوية بحيث يصبح معتما جافا خشناً ، وفي حال حصول أي من المشاكل السابقة فهذا لا يعني أن الشعر لا يمكن اصلاحه بل يمكن أن يعود لطبيعته أو أفضل من ذلك فقط بالعناية المناسبة حسب نوع الشعر والمشاكل التي تعرّض لها .

5 فيتامينات لتطويل الشعر

أسباب تقصف الشعر الجفاف؛

  • وذلك بتعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة، وبالتالي يتقصّف وينعدم لمعانه.
  • تناول الأغذية غير المتوازنة؛ حيث إنّ الشعر كالجسم يحتاج لجميع العناصر الغذائية الهامة.

  • تناول الماء بكميّات قليلة ممّا يؤدي لجفاف الشعر وتقصفه. استخدام الشامبو المقلد.

  • وضع خلطات الزيوت على الشعر وهو جاف أمر خاطئ، ويجب ترطيبه بكميّة من الماء، ثمّ دهن الشعر بالزيوت.

  • ترك خلطات الزيوت على الشعر مدّة زمنية طويلة؛ حيث إنّه يفقد حيويته.

  • تسريح الشعر بشدة يؤدي لتقصفه.

  • عدم تناول الخضار والفاكهة المغذّية للشعر.

  • إهمال الشعر وعدم الاهتمام به يؤدّي لتقصفه.

  • استخدام مجفّف الشعر باستمرار وبطريقة خاطئة

-. استخدام الصّبغات ذات النوعية السيئة والرخيصة.

5 فيتامينات لتطويل الشعر

أهم أنواع الفيتامينات التي تعمل على إطالة الشعر بشكل مدهش.

1- فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ من اهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر فهو ضروري لنمو الشعر كما يساعد كثيرًا في الحفاظ على صحة فرة الراس، تعتبر الخضروات من أهم المصادر التي تمد الجسم بنسبة عالية من فيتامين أ خاصة الخضروات الخضراء والفواكه مثل القرنبيط والبطاطا الحلوة والمشمش.

2- فيتامين E

يساعد فيتامين E على زيادة امتصاص الأكسجين كما أنه يعمل عل تحسين الدورة الدموية بالجسم وبالتالي فإنه يسهم في نمو الشعر وزيادة طوله. وهناك أكثر من الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل الأفوكادو والمكسرات ونخالة الأرز والبقوليات والخضروات الخضراء الداكنة والحبوب الكاملة .

3- فيتامين د

أثبتت الدراسات أن فيتامين د يعد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر لنموه حيث ثبت ان الأشخاص الذين لا يعترضون لأشعة الشمس بإستمرار لا يخرجون من منازلهم كي يروا ضوء الشمس فبذلك يفقدون أهم العناصر المغذية لشعرهم كما يعانون من مشاكل كثيرة بالشعر بسبب نقص فيتامين د لديهم. ما أثبتت دراسات كثيرة أن بنسبة كبيرة من النساء لأئي يعانين من تساقط الشعر بإستمرار تكون بنسبة فيتامين د لديهم أقل من المستوى الطبيعي حيث أثبت أن فيتامين د يساعد على تنظيم التعبير الجيني الذي يعمل أساسًا على نمو الشعر وزيادة طوله ونحو بصيلات الشعر.

4- مجموعة فيتامينات ب

إن الرئتين والنياسين والكوبالامين تعد جميعًا من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر والتي تساعده على الحصول على التغذية الكاملة كما تساعد مجموعه فيتامينات ب على تقوية الشعر والمحافظة على صحته ونموه، ويعتبر البيض من أقوى العناصر الطبيعية التي تحتوى على بنسبة عالية من فيتامينات ب كما توجد في الأفوكادو والبقوليات.

ويمكن الحصول على المجموعة الكاملة من فيتامينات ب عن طريق تناول الكلمات الغذائية المتوفرة بالصيدليات خاصة لك التي تحتوي على فيتامين ب12 والذي يعمل على تعزيز نمو الشعر كما يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والتي تساعد كثيرًا على زيادة نمو الشعر.

5- فيتامين C

لا تقتصر فوائده فيتامين سي على تقوية جهاز المنافع بالجسم فقط ولكنه يساعد كثيرًا على تغذية الشعر وتقويتها وزيادة نمو الشعر كما أنه يساعد على تحفيز انتاج الكولاجين، كما يدخل فيتامين سي في تفكيك الحديد وهو يعتبر عنصر هام لنمو الشعر وتقوية جذوره كما أن فيتامين سي يساعد على نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم مما يسهل توزيع الحديد منا يؤدي الى الحصول على شعر واظافر صحية.

5 فيتامينات لتطويل الشعر

طرق التخلص من تقصف الشعر

  • نخلط جيّداً كلاً من: أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل وصفار بيضتين، ثمّ نضع الماسك على الشعر، ونركّز على المناطق التي يكثر فيها التقصف كأطراف الشعر، ثمّ نغطي الرأس بغطاء الرأس البلاستيكي، ونتركه لمدة خمسٍ وأربعين دقيقة، ومن ثم نغسله جيداً بالماء البارد والشامبو؛ هذه الخلطة تُخلّص من تقصف الشعر وترطّبه وتجعله أكثر حيوية وذلك باستعمالها مرتين في الأسبوع، ويمكن المداومة عليها فهي لا تؤذي الشعر لاحتوائها على المواد الطبيعية.
  • نخلط ملعقةً كبيرة من بلسم الشعر مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع حبة أفوكادو مقشّرة ومهروسة مع بيضة، ثمّ نضعه على الشعر ونتركه لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله جيداً بالماء الدافئ والشامبو، وسنلاحظ تخلّص الشعر من التقصف بشكل سريع مع الاستمرار في استعماله ثلاث مرات أسبوعياً.

  • نهرس موزةً واحدة جيداً ثمّ نخلطها جيداً في كوب من عصير البرتقال مع بيضتين، ثمّ ندهن الخليط على الشعر ونتركه لمدّة نصف ساعة ثم نغسله جيداً، هذه الخلطة تُغذّي الشعر وتعيد نضارته ولمعانه وتعالج تقصفه.

  • الحرص دائماً على استعمال الكريمات المرطّبة المناسبة ذات الجودة العالية وخاصّةً للشعر المصبوغ.

  • 5 فيتامينات لتطويل الشعر