5 فيتامينات مهمة للصحه

0

هناك الكثير من الفيتامينات المهمة للصحه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفيتامينات المهمة والمؤثرة بصحه الانسان

5 فيتامينات مهمة للصحه

الفيتامينات

الفيتامينات أو بالإنجليزية (Vitamin): هي مركّبات عضويّة يحتاجها جسم الإنسان بكميّات محدودة، ويتمّ الحصول على الفيتامينات من الغذاء؛ فالكثير من الفيتامينات لا يمكن لجسم الإنسان أن ينتجها ولو بكميّات قليلة، ولذلك فإنّه يحتاج إلى أن يحصل عليها من مصادر خارجية. وبعض الفيتامينات يقوم الجسم بإنتاجها، ولكن بكميّات غير كافية، ولذلك يحتاج إلى تعويض الكميّة المتبقية من الغذاء. والفيتامينات مهمّة وضروريّة لجسم الإنسان؛ فالفيتامينات لا يمكن للجسم أن يستغني عنها؛ لأنّه يحتاجها للاستمرار بأداء وظائفه المختلفة، ويحتاجها لتحسين أداء بعض وظائفه، والوقاية من بعض الأمراض، ويحتاجها حتّى يتمكّن من إنتاج الطاقة، وبناء الأنسجة والخلايا؛ فنقص الفيتامينات من الجسم يؤدّي إلى العديد من المشاكل الصحيّة والأمراض؛ ولذلك ينصح الأطباء دائمًا بالمحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي؛ حتى يتزوّد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها. والأغذية التي يمكن الحصول منها على الفيتامينات كثيرة ومتنوّعة، والفيتامينات لا يمكن الحصول عليها كلّها من غذاء واحد، وإنّما من أغذية متعدّدة ومتنوّعة، فإذا أراد الإنسان أن يحصل على ما يحتاجه من الفيتامينات، فإنّ عليه أن يلتزم بنظامٍ غذائيّ صحيّ ومتوازن، وأن يتناول الأطعمة التي تتوفّر فيها الفيتامينات التي يحتاجها، وليس عليه أن يتناول نوعاً واحداً من الأطعمة دون غيره.

أهمية الفيتامينات تساعد خلايا الجسم على القيام بتفاعلاتها الكيميائية، وهي مهمّة له لأنها تساعده على النموّ، ولها دور مهمّ في عمليات الأيض والمناعة والهضم، ويوجد ثلاثة عشر نوعاً رئيساً من الفيتامينات، وأفضل طريقة للحصول عليها بشكل كافٍ هي تناول الطّعام الصحي بنسبٍ متوازنة ومعتدلة، وفي العديد من الأوقات لا يكفي الطعام للحصول على هذه الفيتامينات، فيتم اللجوء إلى وسائل أخرى كتناولهم على شكل حبوب أو حقن.

5 فيتامينات مهمة للصحه

فيتامين A:

وهو فيتامين مهم جداً لجهاز المناعة، ووجوده بكميات مناسبة في الجسم يعنى التمتع بمناعة قوية قادرة على مواجهة الأمراض، كما يزيد هذا الفيتامين على الخصوبة وزيادة فرص التلقيح لدى السيدات، كما أنه ضروري للرؤية حيث أنه يحتوي على البيتا كروتين، مما يساعد على إصلاح شبكية العين والقرنية، وأغشية العين. الأطعمة الغنية في فيتامين (A) هي: الفلفل الحلو والفلفل والبطاطا الحلوة والجزر.

فيتامين 12 B:

ويعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الأساسية لأنه يساعد على تقوية الجهاز العصبي، وبناء الحمض النووي الجديد، نقص هذا لفيتامين يمكن أن يسبب الأنيميا، والاكتئاب، وضرر في الجهاز العصبي المركزي، ويمكنك العثور على هذا الفيتامين في المحار والكبد.

فيتامين 6 B:

يعد هذا الفيتامين هو المفتاح الرئيسي لعملية فقدان الوزن الخاص بك، حيث يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للطعام بحيث يصبح جسمك أكثر كفاءة ويعزز حرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أنه له فائدة أخرى وهي أنه يساعدك على استقرار نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تساعد في منع العديد من الأمراض ذات الصلة، الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين هي الأسماك، والدجاج، والحمص.

فيتامين C:

ويعد هذا هو فيتامين من الفيتامينات الأكثر شهرة لأنه أحد أهم مضادات الأكسدة الرائعة، حيث أنه يساعدك على تنظيف الدم من السموم وتحسين صحتك، وأثبتت العديد من الدراسات أن تناول كميه عاليه من فيتامين C هو يقي من الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية، والأمراض المرتبطة بالقلب، ومن الأطعمة التي تحتوي على أكبر قدر من هذا الفيتامين هي: البرتقال والليمون، واليوسفي. ومن المثير للاهتمام أن واحدة من الأطعمة التي تحتوي على أعلى محتوى من فيتامينC هو الفلفل الأحمر الحلو.

فيتامين D:

هذا الفيتامين لا يعد من الفيتامينات المعروفة والمطلوبة كثيراً في عالم المكملات الغذائية، ولكنه لا يقل أهمية عن الفيتامينات التي ذكرت من قبل لأنه يساعد في العمليات الحيوية في أجسامنا، وتعد فائدته الأولى هي أنه يحسن صحة العظام، ومنع الهشاشة، وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الهيكل العظمي لدينا، وتناول هذا الفيتامين يساعد في امتصاص الفوسفور والبوتاسيوم، واللذان يعملان على تعزيز نظام المناعة لدينا.

كما أنه مفيد جداً لمنع أنواع مختلفة من السرطان، وأمراض الغدة الدرقية، وحتى مرض السكري، ومن الأطعمة التي تحتوي على أكبر قدر من محتوى فيتامين D هي: السلمون والبيض،كما يمكن لجسمك أيضا امتصاص فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس المعتدلة، ولذلك ينصح الأطباء الأطفال خصوصا بالتعرض لأشعة الشمس غير الضارة فترة مناسبة يومياً.

بعض أنواع الفيتامينات المهمة للجسم

  • فيتامين (أ): هو مفيد للحصول على عيون صحية والنمو بشكل صحي وسليم كما أنه مفيد لصحة الأسنان والجلد، ومصدره الطبيعي هو كل من: الجزر والبرتقال، والشمام والبطيخ الحلو، والأطعمة الأخرى مثل البطاطا، وكل الخضار المحتوية على الكراتين.
  • الفيتامينات من نوع (ب): هذا الفيتامين يقوم بإنتاج الطاقة، وتعزيز وظيفة المناعة المكتسبة للجسم، ويلعب دوراً مهماً في امتصاص الحديد، وهذا العنصر تتوفر جميع أنواعه في كافة أنواع الأغذية الصحية المتمثلة بالخضار، يوجد هذا العنصر تحديداً في الحبوب الكاملة كالعدس والفاصولياء والقمح، ويتواجد في الفلفل الحار والعسل الأسود.

5 فيتامينات مهمة للصحه

  • فيتامين (ج) يقوم بتعزيز الأوعية الدموية ويعطي الجلد مرونته، وهو مضاد للأكسدة ويعزز أيضاً من امتصاص الحديد، والجميع يعرف أنّ هذا الفيتامين متوفر في فاكهة البرتقال، ولكنه ليس مصدره الوحيد فهو موجود في العديد من الخضار والفواكه الأخرى وتشمل الجوافة، والكيوي، والجريب فروت، والفراولة، ويتواجد أيضاً في الفلفل الحلو بجميع ألوانه وفي براعم البروكلي.
  • فيتامين (د): هو المسؤول عن صحة العظام وتقويتها ويستمد بشكل كبير من أشعة الشمس الصباحية قبل اشتدادها، ويمكن أن نجده أيضا في بعض الأغذية مثل: البيض، والسمك، والفطر.

  • -فيتامين (إي): يفيد في الحفاظ على الدورة الدموية، والحماية من التغيرات الجذرية في الخلايا، وهو متواجد في كل من اللوز، والمكسرات الأخرى، وبذور تباع الشمس، ويوجد في بعض الخضار كالطماطم.

    • فيتامين (ك):يفيد في التقليل من تجلّطات الدم، ومصدره الطبيعي هو الخضار الورقية: كاللفت، والسبانخ، والقرنبيط، والبروكلي.
  • حمض الفوليك: يعزّز وظائف الخلايا وتجديد الأنسجة ومنع العيوب الخلقية في فترة الحمل، وهو متواجد في كل من الخضار الورقية الداكنة، والهليون، والقرنبيط، والحمضيات، والفاصولياء، والبازلاء، والعدس، والبذور، والمكسّرات، والقرنبيط، والبنجر، والذرة.

  • أفضل الفيتامينات للبشرة

    • فيتامين A: هوَ مُفيدٌ لعلاج وإصلاح أنسجة الجلد الحيويّة؛ فهوَ يُعتبر المفتاح الأساسيّ لبشرة صحيّة وسليمة، وإذا كانَ الشخص يُعاني من نقصٍ في هذا الفيتامين ستكونُ بشرتهُ جافّة وقشريّة، لذلِكَ على الشخص الحصول على النسبة اليوميّة الموصى بها من فيتامين A عن طريق تناول بعض الأطعمة كالبطاطا الحلوة، والجزر، والخُضار الورقيّة. أظهرت الأبحاث من قبل الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أنّ المُستحضرات التّي تحتوي على فيتامين A من المُمكن أن تُساعد في السيطرة على حبّ الشّباب وتقليل الخطوط والتجاعيد الموجودة على البشرة

    -. فيتامين B: وهوَ موجودٌ في بعض الأطعمة كدقيق الشوفان، والأرز، والبيض، والموز، ويحتوي على المُغذّيات، والبيوتين، الذي يُشكّلُ أساساً للأظافر، والجلد، و خلايا الشعر، وتناول كميّة أقل من الموصى بها من هذا الفيتامين قد يؤدّي إلى التهابٍ في الجلد أو تساقط في الشعر، وقد تُساعد الكريمات والمراهم الموضعيّة المصنوعة من فيتامين B على ترطيب البشرة وإعطائها التوهُّج الطبيعيّ، ولها خصائص مضادّة للالتهابات ومعادلة للون البشرة.

    • فيتامين C: وهوَ موجودٌ بكثرة في الحمضيّات والخُضار الورقيّة، والفلفل، والقرنبيط، وهوَ معروفٌ بقدرته على مُحاربة نزلات البرد، وعندَ استخدامه على الجلد من المُمكن أن يُساعد في إنتاج الكولاجين، والحدّ من ظهور التجاعيد، وتحسين أنسجة وخلايا البشرة.
  • فيتامين E: يتمّ استخدام هذا الفيتامين على البشرة للمساعدة في الحدّ من ظهور الندبات، وجفاف الجلد، وللحفاظ على بشرة نضرة وناعمة أكثر يُفضّل تناول الأطعمة الغنيّة بهذا الفيتامين كالمُكسّرات، والزيتون، والسبانخ، بالإضافة إلى ذلِك فإنّها تُساعد في إعطاء الشعر القوّة والبريق، وللحد من ظهور الندوب في البشرة يُنصح بفركها بزيت غنيّ بفيتامين E.

  • فيتامين K: ويتم استخدامه للتخلُّص من الكدمات والدوائر السوداء حول العينين، وللحدّ من التجاعيد، ويُنصح باستخدام الكريمات الغنيّة بهذا الفيتامين للحصول على نتائج فوريّة وفعّالة، وللحصول على نتائج أفضل يُفضّل تناول الأطعمة الغنيّة بهذا الفيتامين كالخُضار الورقيّة.

  • 5 فيتامينات مهمة للصحه