5 قواعد اساسية لخسارة الوزن

0

لكل من يرغب بخسارة الدهون او الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم القواعد الاساسية لخسارة الوزن الزائد

5 قواعد اساسية لخسارة الوزن

نصائح الرّجيم

– تجنّبي الرّجيم القاسي الّذي يسبّب لك الوجه الأصفر الشّاحب.

– حافظي على الرّجيم بحذافيره، ولا تكوني ممّن تلتزم بالرّجيم أمام الآخرين، ولكنّها تأكل الحلوى خلسةً.

– التزمي بنصائح الطّبيب الّذي تتعاملين معه دون زيادة أو نقصان.

– تناولي الخضروات والفواكه فهي جيّدة للرجيم.

– مارسي الرّياضة؛ فالجسم النّحيل المترهّل الّذي يفتقد للحيويّة والنّشاط لا يعدّ جميلاً وجذّاباً.

– نامي بشكلٍ جيّد حتّى لا يعوّض جسمك الطّاقة عن طريق تناول الطّعام.

– داومي على الرّجيم حتّى وإن استمرّ فترةً طويلةً تصل إلى سنة، ولا تكوني سريعة الملل؛ فالجسم يحتاج إلى وقتٍ حتّى يعتاد على النّمط الغذائيّ الجديد .

– تجنّبي مشاهدة الأطعمة اللذيذة الّتي تفضّلينها، وإن لم تقاومي منظرها كلي القليل منها مع المداومة على ممارسة الرّياضة.

– لا تهتمّي بقراءة الميزان فقد لا يقلّ وزنك، ولكن قد يكون شكل جسدك قد تغيّر التّوزيع فيه وأصبح أكثر جمالاً.

– اهتمّي كثيراً في تناول وجبة الإفطار، وقلّلي من تناول وجبة العشاء.

– اشربي كوباً من الماء قبل نصف ساعة من كلّ وجبة من الوجبات.

– لا تنقطعي عن الطّعام فترةً طويلة، ولا تبالغي في تناوله، بل اعملي بنصيحة رسولنا الكريم وهي عدم ملء البطن.

– لا تأكلي بسرعةٍ و بلقمٍ كبيرة، وعليك أن تمضغي الطّعام ببطء.

– استخدمي في بداية رجيمك أدوات الطّعام مثل الملاعق والصّحون ذات الحجم الصّغير لأنّها تسبّب الملل وبالتّالي لا تكثرين من تناول الطعام.

– لا تكثري من المشروبات الغازيّة والمشروبات المليئة بالسكّر، واجعلي مشروباتك المفضّلة هي الأعشاب.

– خفّفي زياراتك إلى مطاعم الوجبات السريعة؛ لأنّ وجباتهم تحتوي على الكثيرمن الدّهون، والقليل من الفوائد الغذائيّة.

5 قواعد اساسية لخسارة الوزن

5 قواعد اساسية لخسارة الوزن

وجبة الإفطار لا غنى عنها

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها من يتبع حمية غذائية، هو تجاهل وجبة الإفطار ظنا منه أنه يوفر سعرات حرارية هو في غني عنها، ولكن ذلك غير صحيح بالمرة فوجبة الإفطار من أكثر الوسائل التي تساعد علي تحفيز عملية الهضم بطريقة سلسة وبالتالي زيادة معدلات الحرق علي مدار اليوم.
مع الأخذ في الاعتبار أن تحتوي الوجبة على بروتين وقليل من السكريات والكثير من الألياف، والتي تعمل علي الإحساس بالشبع لمدة طويلة من اليوم، فمن أنسب الأكلات الملائمة للفطور هي الأمليت بالخضراوات أو مع كوب زبادي بقطع
الفواكه.

نعم للكربوهيدرات

تمهلي قليلا قبل استبعاد تناول الكربوهيدرات من حميتك الغذائية، بالطبع لا يقصد بذلك أطباق المكرونات و المعجنات و
الخبز الأبيض المعتادة، فهي مصنوعة من الطحين الأبيض الذي يحتوي علي قيم غذائية قليلة و الكثير من السعرات الحرارية التي تفوق احتياجك، وبالتالي فهي مرفوضة تماما.
ولكن ذلك لا يعني الاستغناء تماما عن الكربوهيدرات من نظامك الغذائي حيث توجد بدائل تستطيعين الحصول عليها منها، فيمكنك تناول الكربوهيدرات المركبة أو المعقدة الموجودة في الأرز البني او الشوفان، وأيضا تناول المكرونة و المقرمشات المصنوعة من الطحين كامل الحب.
فالكربوهيدرات المعقدة لا تحتوي فقط على ألياف تساعد في تعزيز احساسك بالشبع لمدة طويلة من الوقت، وإنما تحتوي علي فيتامينات و معادن يحتاجها جسمك مثل فيتامين B6 و E والحديد.

الأكل بين الوجبات

لا يعني اتباع حمية غذائية أن تتضوري جوعا يوميا في انتظار تناول الوجبة التالية، فيمكنك وبكل بساطة أن تتناولي وجبتين خفيفتين “سناك” بين الوجبات اليومية، واحدة بين وجبة الإفطار و الغداء و الثانية بين وجبة الغداء والعشاء، بشرط ألا تزيد عن 150 سعرا حراريا وأن تحتوي على كمية وفيرة من الألياف.

دليلي نفسك

حددي وقتا بعينه يوميا يخصص لتدليل نفسك، من خلال كسر القاعدة وتناول قطعة صغيرة من من الأطعمة المحببة إلي قلبك، مثل قطعة شيكولاته او بطاطا مقلية “شيبسي”، مع مراعاة ألا يزيد الطعام المتناول عن 50 سعرا حراريا والتقليل منه بشكل تدريجي، فتلك الطريقة تشبع رغبتك في تناول الطعام الذي تشتهينه بدلا أن تمنعي نفسك عنه مما قد يجعلك تلتهمينه بكميات كبيرة بمجرد أن تتذوقيه.

استمتعي بوجبة خارج المنزل

اتبعاك لحمية غذائية لا يعني أن تتوقفي عن الذهاب إلى المطاعم المفضلة لديك، ولكن تكمن الفكرة في الطبق المقدم لك والكمية المسموحة، حيث عليك اتباع أحد أمرين الأول أما أن تشاركي صديقتك في الطبق المتناول و أيضا عند تناول حلويات، و الثاني أن تطلبي من النادل تقديم نصف كمية الطبق فقط مع أخذ النصف الآخر معك للمنزل لتناوله لاحقا.

ولا تنسي استبدال بعض الأصناف الجانبية المقدمة، فبدلا من البطاطا المقلية اطلبي الخضار المطهو بالبخار أو طبق سلطة كبير الحجم، واستغني عن المشروبات الغازية أو المحلاة بأكواب الماء و العصائر الخالية من السكر، وفي العموم احرصي على ألا تزيد السعرات الحرارية في المشروبات عن 100 سعر حراري.

يفضل اختيار الأطباق الرئيسة المعتمدة على اللحم المشوي، على أن تكون منزوعة الدهن والجلد، في حالة طلب طبق مكرونة اطلبي من النادل ألا يضع كمية كبيرة من الصوص، لأنه في الأغلب يكون عالي السعرات الحرارية.
لا تفرطي في تناول الخبز الذي عادة ما يضعه النادل قبل تقديم الأطباق الرئيسة مع المشهيات، ويفضل أن تطلبي من النادل عدم وضع سلة الخبز حتى لا تتناولي بعضه لإشباع جوعك إلى أن يأتي الطعام المطلوب.

5 قواعد اساسية لخسارة الوزن

نصائح لحمية ناجحة

نظمي وقتك

عدم تنظيم الوقت أحد أهم الأسباب التي تتسبب في زيادة الوزن، وذلك نتيجة تعود الجسم على تناول الطعام في أوقات معينة فتغيير هذه المواعيد قد تتسبب في بعض الاضطرابات الهضمية، لذلك احرصي على تناول الثلات وجبات اليومية في مواعيدها دون تأجيل أو إلغاء.

أنظمة الحمية

لا تتبعي أحد أنظمة الحمية الغذائية التي تساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير في وقت قصير وذلك لتأثيرها على صحتك، هذا بالإضافة إلى تأثيرها على بشرتك، كما يزيد وزنك بسهولة بعد إنهاء عملية الحمية الغذائية قصيرة المدى، واتبعي أنظمة الحمية طويلة المدى لتحافظي على صحتك.

1200 سعرًا حراريًا

عليكِ أن لا تتناولي في اليوم الواحد أكثر من 1200 سعرًا حراريًا حتى تتخلصي من وزنك الزائد بسهولة وبدون أعراض جانبية على صحتك، مع مراعاة التنوع بين الأصناف التي ستتناوليها لتعطي جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها.

تناول الطعام ببطئ

احذري تناول الطعام بسرعة لما يسببه من مشكلات هضمية وتناولي طعامكِ ببطئ لتشبعي بشكل أسرع بكمية طعام أقل.

حضري طعامك بالمنزل

قومي بتحضير الطعام الذي ستتناوليه في العمل قبل أن تنزلي من منزلك حتى لا تلجأي إلى شراء الطعام الجاهز والغني بالسعرات الحرارية العالية أثناء شعورك بالجوع وأنت بالعمل.

استخدمي صحون صغيرة

قومي باستخدام صحون صغيرة لتعبي بها طعامك واستغني عن الصحون الكبيرة.

تناولي المياه قبل الأكل

تناول كوب من المياه قبل البدء في تناول الطعام يساعد في الشعور بالشبع.

الخضروات والفاكهة

قومي باستبدال الأطباق البسيطة التي تتناوليها بين الوجبات الرئيسية بثمرة من الفاكهة أو الخصار المفضل لكِ، وهذا لاحتواء الفاكهة والخضروات على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية وقدرتها على حرق الدهون بسهولة، ويمكن أن تستغلي هذا بأن تتناولي ثمرة من الفاكهة أو الخضار قبل تناولك للوجبة الرئيسية بنصف ساعة وهذا لتشعري بالشبع مع تناول القليل فقط من الوجبة الرئيسية.

5 قواعد اساسية لخسارة الوزن