5 مخاطر كريمات تفتيح البشرة

0

اذا كنت احدى السيدات الواتي تستخدمن كريمات تفتيح البشرة بشكل يومي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل 5 مخاطر كريمات تفتيح البشرة.

2

أسباب عدم توحد لون البشرة :

– الاحتكاك : ويصيب منطقة ما بين الفخذين نتيجة للسمنة ، كما يصيب الركب والكوعين .
– التعرق الزائد : ويصيب منطقة الإبطين والفخذين ، وثنايا الجسم .
– التغيرات الهرمونية : نتيجة للحمل والذي يظهر في ما يعرف بكلف الحمل ويظهر في الوجه ، الصدر ، والأكتاف ، كما تؤدي التغيرات الهرمونية في الغدد للتصبغات الجلدية والتي تظهر في عظمة الخدين .
– النمش : وهي نقاط بنية اللون صغيرة تصيب أصحاب البشرة البيضاء ، وتنتشر على الكتفين ، الوجه ، والصدر .
– آثار حب الشباب : والذي قد يترك بقع بنية في الوجه والأكتاف والظهر .
– الهالات السوداء : والتي تظهر بسبب الأنيميا ، الجيوب الأنفية ، الإمساك المزمن واضطرابات الهضم ، الوراثة .
– الإكزيما الشديدة : والتي تكون مصحوبة بتغير واشح في لون البشرة .
– التهابات الكبد المزمنة : والتي تظهر في تغير بلون البشرة وخاصة الوجه .
– كريمات التفتيح : تسارع كثير من النساء في تجربة كريمات تفتيح البشرة دون استشارة الطبيب ، وهي التي تعطي نتائج عكسية في بعض الأحيان ، والتي من الممكن أن تعطي نتائج ايجابية في بعض مناطق الجسم على عكس مناطق أخرى .

أنواع كريمات تفتيح البشرة:

– كريمات الغير شرعية وهي كريمات التفتيح التي يصفها الأطباء الجلدية وتستخدم تحت الإشراف الطبي ، أما كريمات التفتيح التي تباع دون وصفات طبية في محلات التجميل والسوبر ماركت الكبرى فهي كريمات ومنتجات تحتوي على مواد ممنوعة ليس لها أي صفة قانونية وتشكل خطر كبيرا على الجلد والصحة .

تتكون كريمات تفتيح البشرة الغير شرعية على مواد ضارة بالصحة مثل الستيروثيدات وبتركيز عالي ، كما تحتوي بعضها على الهيدروكينون وهو مادة مبيضة يمنع استخدامها في مستحضرات التجميل ويجب استعمالها تجت الإشراف الطبي فقط ، وهي مكونات جرم استخدامها تجاريا الاتحاد الأوروبي عام 2012 وقرر لها غرامات مالية .

– كريمات تفتيح البشرة المتوفرة في الأسواق يحتوي بعضها علىمادة ريتيتن A المقشر للجلد والذي يعمل على تجديد الخلايا ، حمض الفا هيدروكسي الذي يقوم بتحليل خلايا الجلد الميتة المتراكمة على الطبقة الخارجية للبشرة ، هذا إلى اضافة فيتامين سي وفيتامينات أخرى للكريم .

مخاطر كريمات تفتيح البشرة :

* حساسية الجلد لمكونات كريمات التفتيح .

* بالرغم من فوائد الستيروثيدات في علاج بعض الحالات المرضية الجلدية مثل مرض الصدفية ، والأكزيما ، إلا أنه لا يجب استخدامها دون اشراف طبي اختصاصي في الأمراض الجلدية ، حيث أن الاستخدام العشوائي أو الخاطئ في تقرير الجرعات المضبوطة وتجاوز استخدامها يؤدي لمشاكل صحية مثل :
– تبييض دائم للبشرة .
– ترقق الجلد .
– احمرار وتهيج شديد في البشرة .
– حب الشباب .
– خسارة غير متساوية في لون البشرة وتصبغاتها والتي تظهر في صورة بقع جلدية كبيرة .
– أمراض الكبد .
– خلل في الأوعية الدموية والقلب ، وخاصة عند استعمالها على مساحات كبيرة في الجسم .

* تحتوي بعض أنواع من كريمات تفتيح البشرة على الزئبق وهو ما يشكل خطرا كبيرا على الجسم ، إذ يؤدي الزئبق إلى الإصابة بالتسمم والذي تظهر أعراضه في العديد من المشاكل النفسية ، والعصبية ، كما يؤدي لحدوث خلل في وظائف الكلى ، تضرر الجنين لدى المرأة الحامل .

* الاستعمال الدائم لمستحضرات وكريمات تفتيح البشرة تؤدي لظهور علامات تقدم السن على البشرة بشكل مبكر .

* سرطان الجلد : تزيد فرص الإصابة بسرطان الجلد في حال استعمال كريمات تفتيح البشرة ، وبنسبة أكبر عند التعرض لأشعة الشمس بعد استعمال الكريمات مباشرة .

تفتيح البشرة تحت الإشراف الطبي :

يعتمد اطباء الجلدية طرق متعددة لتفتيح البشرة من ضمنها استعمال بعض الكريمات والمستحضرات ، والتي يتم استعمالها تبعا للجرعات والطريقة التي يصفها الطبيب والتي تستلزم متابعة مستمرة مع الطبيب لتتبع الجرعات والنتائج بدقة ، كما أن هذه الكريمات والمستحضرات التي يصفها الطبيب لا تناسب جميع الأشخاص وبنفس الجرعات مما يعني عدم تجربتها بنصيحة الأصدقاء دون استشارة الطبيب ، إذ ان لكل امرأة بشرة خاصة وحالة صحية جلدية مختلفة مما يعني استخدام ما يناسبها بالجرعات التي يراه الطبيب مناسبة ، وقد يعتمد طبيب الجلدية على ازالة التصبغ وهو طريقة علاجية لتفتيح لون الجلد وهي التي تستعمل في علاج مرض البهاق .

وصفات تبييض الجسم

الوصفة الأولى :
المكونات : نصف كوب من الحنة الجافة ونضيف إليها الورد المطحون و الزعتر المطحون والكركم والخزامي وتكون مطحونة أيضا مع قليل من السدر المطحون والنسب متساوية ومن الممكن اضافة القرنفل الجاف إليها يتم خلط المكونات وإضافة الماء إلى الكمية المستخدمة ويتم دهن الجسم بها لمدة نصف ساعة ويغسل الجسم بالصابون والماء.

الوصفة الثانية:
المكونات :عدد اثنين كوب من الحليب وكوب من ماء الورد وصابونة من صابون الجسم مع الغسول الأبيض التحضير : يتم غلي اللبن ويكشط سطح اللبن بعد غليه ويضاف إليه ماء الورد ويتم بشر الصابونة، صابونة دوف مجربة وينصح باستخدامها وتوضع على الخليط ويتم إضافة الغسول المغربي الأبيض إليهم وتترك لتبرد بعد عملية الخلط لتتكون في شكل كريم يتم استخدامه لمدة عشرون يوما لتظهر نتيجة ممتازة

الوصفة الثالثة :
بسيطة وسهلة الاستخدام عن طريقة الحليب المجفف يتم خلط ملعقتين من الحليب الجاف بالماء بماء يكفي لترطيبهما ويتم دهن وتدليك الجسم ومنطقة العنق لتظهر النتائج سريعا إن شاء الله

الوصفة الرابعة :
عن طريق إحضار صفار بيضة واحدة وثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وثمرة واحدة من الموز ويتم خلط المكونات جميعا خلطا متجانسا ويتم دهن الجسم به ويترك على الجسم لمدة ثلاثون دقيقة ويغسل بالماء البارد

الوصفة الخامسة
بتحضير بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ويتم الخلط للمكونات خلطا سريعا للحصول على قوام متجانس ويتم دهن الجسم به ليساعد على ترطيبها وتغذية البشرة

أفضل خلطة تبييض الابط طبيعياً في دقائق

1- خلطة بالحليب والعسل
أخلطي 3 ملاعق كبيرة من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل وعصير نصف ليمونة، وبعد التحريك أضيفي ملعقة صغيرة من زيت اللوز. فقد تبين أن زيت اللوز يساهم في تفتيح لون البشرة ومنحها النعومة خصوصاً أنه يحتوي على الفيتامين E كذلك الأمر بالنسبة إلى عصير الليمون، في حين أن الحليب والعسل يرطبّان البشرة ويمنعان تكاثر البكتيريا. إدهني الخليط على منطقة تحت الابطين واتركيه ربع ساعة حتى يجفّ. ثمّ أفركيه برفق لتتخلّصي من الجلد الميت والبقع الداكنة.

2- خلطة قشور البرتقال والعسل
كما ذكرنا سابقاً فإن فوائد العسل الغذائية والصحية والجمالية كثيرة. فالعسل يساهم في تفتيح لون البشرة وتبييضها، أما قشور البرتقال فغنية بفيتامين C المعروف بقدراته الفعّالة على تفتيح لون البشرة وتبييضها. أخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من قشور البرتقال المجفّفة. إستخدمي الخليط على الأماكن الداكنة خصوصاً تحت الابطين ودليكها جيّداً مدة ربع ساعة حتى يجفّ تماماً. ثم إغتسلي بالماء الدافئ. إن هذه الخلطة تعتبر أهم خلطة تبييض تحت الابط.

3

أهم وأسرع خلطة تبييض الركب طبيعياً في المنزل

1-خلطة الكركم مع الفازلين
أخلطي ملعقتين من كركم الجسم مع نصف ملعقة من الفازلين حتى يتماسك المزيج. إدهني الركب بهذه الخلطة التي تعتبر أفضل خلطة تبييض الركب واتركيها مدّة ساعة أو ساعتين. ومن ثمّ إغتسلي بالماء الفاتر. كرّري هذه الخلطة المنزلية السريعة يومياً مدة أسبوع وستلاحظين الفرق سريعاً. أما إذا كنت تريدين تنعيم الركب أيضاً فطبّقي هذه الوصفة أسبوعين أو ثلاثة.

2-خلطة عصير الليمون مع ماء الورد
إذا كنت تبحثين عن أفضل خلطة تبييض الركب منزلياً وبسرعة، إليك هذه الخلطة الفعّالة بعصير الليمون. أخلطي عصير نصف ليمونة مع ملعقة كبيرة من ماء الورد ونصف ملعقة من الملح الخشن. ضعي الخلطة على الركب واتركيها ساعة كاملة مع فرك الركب جيّداً. كرّري هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً وستلاحظين أن ركبك أصبحت بيضاء. فالليمون والملح يملكان تأثيراً كبيراً في إزالة البقع الداكنة، وماء الورد ينعم البشرة.

3-خلطة الشوفان والجلسرين
من أهم خلطة تبييض الركب منزلياً هي الخلطة التي تحتوي على الشوفان. أخلطي نصف فنجان من الشوفان مع ملعقتين من الجلسرين، وملعقتين من عصير الليمون. دلِّكي بالخليط منطقة الركبتين واتركيه مدّة نصف ساعة. كرّري هذه الخلطة يومياً حتى تحصلي على النتيجة المرجوة في غضون أسبوع.

خلطات طبيعية لتوحيد لون البشرة :

– ماسك البطاطا والموز : وتتكون من حبة بطاطا مسلوقة تهرس مع موزة مهروسة ، ملعقتين من ماء الورد ، ملعقتين من عصير الليمون ، وملعقتين من الحليب السائل ، تخلط جميع المكونات معا حتى تمتزج وتدهن بها البشرة بعد غسلها جيدا وتجفيفها ، تترك الخلطة لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر وتجفف .

– ماسك الحليب البودرة : ويتكون من ملعقة من العسل النحل مع كمية من الحليب البوردة للحصول على عجينة طرية ، ثم تضاف ملعقة كبيرة من زيت اللوز ويدهن به الوجه ويترك لعشرة دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر .

– ماسك عصير الليمون والعسل : وهو قناع شهير ومغدي للبشرة ويتكون بخلك كميات متساوية من العسل وعصير الليمون ، ثم تدهن به البشرة ويترك ليغسل بعد ربع ساعة .

– ماسك الكركم : يتشهر الكركم بالتبييض وعلاج الالتهابات الجلدية لذا يمكن خلط قليل من مسحوق الكركم مع قطرات من عصير الليمون ، وملعقتان من الحليب السائل مع ملعقة من الدقيق لنحصل على عجينة طرية يمكن فردها على البشرة ، وتترك لعشرة دقائق ثم يفرك الجلد برفق ويغسل بالماء

4