5 منتجات تجميلية ممنوعه اثناء الحمل

0

تحرص المرأه الحامل على الاهتمام باطلالتها وجمالها ولكن يجب الحذر عند استخدام المستحضرات التجميلية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم المنتجات التجميلية الممنوعه اثناء فترة الحمل

5 منتجات تجميلية ممنوعه اثناء الحمل

إن كنت تخططين لحدوث الحمل أو أثناء فترة الحمل، هناك بعض المستحضرات التجميلية التي لا ينبغي أبدًا استخدامها بأي الأشكال. الكريمات اليومية، أدوات المكياج أو مستحضرات الشعر قد تحمل أي منها بعض المركبات التي تضر بصحتك أو بصحة جنينك خلال فترة الحمل، حيث تخترق تلك المكونات الجلد لتتسبب في تشوهات الأجنة أو بعض الحالات الصحية الشائعة للأم خلال الحمل.

طلاء الأظافر

قد يكون ذلك خبر صادم للكثيرات ، لكن هل تعلمين أن بعض أنواع طلاء الأظافر قد تؤذي جنينك؟ مادة بيروكسيد الهيدروجين الموجودة في أغلب أنواع طلاء الأظافر ومستحضرات الباديكير قد تؤدي للإجهاض في العديد من الحالات. أكدت بعض الدراسات أن العاملين في صالونات العناية بالأظافر لديهن أعلى معدل للإجهاض وتشوهات الأجنة نتيجة التعرض المفرط لطلاء الأظافر ومستحضرات الباديكير والكريمات.

كريمات الرتينويد

خلال فترة الحمل، تجنبي تمامًا استخدام كريمات حب الشباب أو كريمات مكافحة الشيخوخة. فتحتوي تلك الأنواع على الرتينويدات، وحمض السالسليك. تتسبب تلك المكونات في تشوهات خطيرة للأجنة بنسبة كبيرة.

صبغات الشعر

تعشق الكثير من النساء صبغات الشعر بدرجاتها المختلفة، لكن خلال فترة الحمل لا ينصح بتطبيق تلك الصبغات لتجنب مخاطرها. تحتوي صبغات الشعر على بعض الكيماويات الضارة، والتي تخترق خلايا الجلد. بدلًا من ذلك، يمكنكِ استخدام وصفات الحناء لتلوين الشعر بطريقة آمنة.

واقي الشمس

على الرغم من الأهمية الشديدة لاستخدام واقي الشمس خلال روتينك الخاص للعناية بالبشرة، إلا أنه قد يتسبب في بعض المشكلات الجلدية خلال فترة الحمل. الكلف من المشكلات الشائعة جدًا خلال فترة الحمل، فتظهر بض البقع الداكنة والتصبغات، وقد تتفاقم تلك المشكلة مع استخدام أنواع واقي الشمس مع معامل SPF مرتفع. أشهر المركبات الشائعة في تحضير أنواع واقي الشمس هو الأوكسيبنزون، والذي يرتبط بخلل نسبة الهرمونات وزيادة نسبة السموم في الجسم. في حالة الضرورة، يمكنكِ استخدام واقي الشمس مع أكسيد الزنك للحماية من أشعة الشمس بأمان وفعّالية.

أحمر الشفاه

ينصح دائمًا باستشارة طبيبك الخاص قبل استخدام أي من أدوات المكياج خلال فترة الحمل، وخاصةً أحمر الشفاه. أحمر الشفاه من الأدوات الأساسية التي تستخدم يوميًا لعدة مرات. تحتوي أغلب الأنواع على نسبة من الرصاص، والذي يعد من المعادن الثقيلة التي تتراكم بداخل الجسم. ينصح باستخدام أنواع مرطبات الشفاه الملونة بدلًأ من ذلك.

5 منتجات تجميلية ممنوعه اثناء الحمل

نصائح لجمالكِ أثناء الحمل:

كل إمرأة مقبلة على مرحلة الحمل تسأل هذا السؤال: كيف لي أن أحافظ على جمالي أثناء الحمل؟ وكما نعلم فالعمل بالمثل المعروف “العقل السليم في الجسم السليم” يعزز من جمالك حتماً. ولنخفف من قلقك فإننا قد اختصرنا هذه النصائح في 10 طرق فعالة لمساعدتك على الحفاظ على جمالك أثناء هذه المرحلة المهمة في حياتك.

1. شرب الماء, تعويذتك لضمان جمالك:

يجب عليك شرب الكثير من الماء خلال فترة الحمل حيث أن ذلك يساعدك على تنظيف جسمك من السموم. كما أن الماء يساعدك على حفاظك على القدر اللازم من الماء الذي يحيط بالجنين. وإن لم تعملي بهذه النصيحة بعد فعليك العمل بها منذ الآن لأهميتها للحفاظ على صحة جنينك أيضاً. إشربي على الأقل لترين من الماء يومياً.

2. الطعام الصحي:

يجب عليك أن تولي عناية خاصة للطعام الذي تأكلينه والتأكد من مدى صحته خلال فترة الحمل. لذلك يفضل إستشارة الطبيب كي يزودك بحمية تتكون من أنواع الطعام الذي يجب أن تكثرين منها أو تتجنبينها. إتبعي هذه الحمية بدقة وإلتزمي بالأكل الصحي ليس من أجل صحتك فقط ولكن من أجل صحة طفلك أيضاً.

3. النوم:

الإرهاق والتعب هي أول الأعراض التي تشعر بها الحامل وخاصة في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل. لذلك فإنه من المهم أن تأخذي قسطاً كافياً من الراحة لأن خلال هذه الفترة يجدد جسمك وعقلك نشاطه.

عليك التأكد عزيزتي الحامل بأنكِ أخذتي كفايتكِ من النوم حتى لاتشعرين بالتعب والإرهاق. وللإستمتاع بنوم هانيء يجب عليك أن تهييء جواً مريحاً للنوم من حيث إتخاذ وضعية سليمة للجسم أثناء النوم. كما يمكنكِ أيضاً استخدام وسائد خاصة للحوامل لتساعدك على ذلك.

4. الحفاظ على وزنك:

يجب عليك الحفاظ على وزنك أثناء الحمل. وهناك تصرف شائع خاطيء لدى بعض الحوامل وهو أنهن يستغلن فرصة حملهن بأكل كل شيء وأي شيء. وبالرغم من أن زيادة الوزن أثناء فترة الحمل هي زيادة طبيعية فإنه من المضر كسب هذا الوزن بشكل خاطيء. فالوزن الزائد بسبب الوجبات السريعة لا يساعدك أبداً. لذلك عليك الإلتزام بالحمية المقررة من قبل الطبيب وإستشارته لأي نصائح أخرى.

5. التمارين الرياضية:

التمارين شيء مهم وأساسي في هذه الفترة. لذلك هناك تمارين خاصة يوصى بها للحوامل. يمكنك الإنضمام لصفوف يوغا مخصصة للحوامل أو صفوف أخرى لتمارين ماقبل الولادة وهذه فرصة للإلتقاء بقريناتك من الأمهات والإستفادة من خبراتهن. تستطيعين أيضاً إستشارة طبيبك الخاص بشأن الرياضات الخفيفة التي يمكنك ممارستها أثناء حملك.

5 منتجات تجميلية ممنوعه اثناء الحمل

6. تجنبي علامات تمدد وتشقق الجلد:

معظم الأمهات يشكين من علامات تمدد وتشقق الجلد بعد الولادة. وبالتأكيد فإنك لا تفضلين ظهور هذه العلامات على جسمك بعد الحمل لذلك ننصحك بإستخدام كريم خاص بهذا الأمر وهناك العديد من الأنواع بحيث يمكنك إختيار الأفضل منها لتدلكين بها بطنك بشكل يومي. ولعناية أكثر يُنصح بتجنب الركض أو النط أو بعض الحركات المفاجئة.

7. أظهري جمال جسمك أثناء الحمل:

نجد الكثير من النساء يخجلن من أجسامهن أثناء الحمل ويحاولن إخفاء بروز البطن من خلال لبس غير مناسب. ولكن ما يجب عليك معرفته هو أن الكثيرين يجدون أن المرأة الحامل جذابة. لذلك أظهري هذه الإنحناءات الجميلة بلبس يعزز ويباهي بجمالك.

8. العناية بالبشرة:

قد تشغلك فترة الحمل بأشياء كثيرة ولكن لاتجعلي ذلك ينسيك العناية ببشرتك. وتتضمن العناية الجمالية لهذه الفترة نظام عناية خاص بالبشرة ويفضل أن تكون الكريمات المستخدمة مستخلصة من النباتات أو الأعشاب. قد تسبب التغييرات في الهرمونات أضرار طفيفة بالبشرة وننصحكِ هنا بإستخدام كريم يناسب نوع بشرتك بشرط أن تكون المكونات بعيدة عن أي مواد كيميائية ضارة.

9. مستحضرات التجميل:

المرأة تعلم تماماً مايناسبها من مكياج. إن كان لديها هالات تحت عينيها فعليها بمستحضر يخفي العيوب وإن كان لديها بقع في بشرتها جراء التغييرات الهرمونية فإن كريم الأساس. مستحضرات التجميل تستطيع إخفاء كل شيء. وننصحك هنا مرة أخرى بإستخدام ماركات لا تتضمن مكونات كيميائية في منتجاتها.

10. الإسترخاء:

أخيراً وليس آخراً عليكِ عزيزتي الحامل بالإسترخاء والراحة. قد يبعث الحمل على الإرهاق والتعب ولكن تستطيعين تجنب ذلك بإدخال فترات من الراحة في جدولك اليومي والإستلقاء عندما تجدين الفرصة لذلك. فكلما إسترخيتي أكثر، كلما أصبحتي أكثر جمالاً!

5 منتجات تجميلية ممنوعه اثناء الحمل

نصائح صحية للحامل

  • الحصول على القدر الكافي من الراحة والاسترخاء والنوم، وذلك بعد قيامها بإنهاء كل الواجبات الملقاة على عاتقها، ويتوجب عليها النوم لمدة 8 ساعات، ليحصل جسمها على القدر الكافي من النوم، ويجب عليها تجنب والابتعاد عن النوم على بطنها، لأنه يؤدي إلى أضرار جانبية وسلبية على صحة الجنين.
  • القيام باختيار الملابس المناسبة لها، بحيث تكون فضفاضة وواسعة، وتجنب لبس الملابس الضيقة، لأنها تؤدي إلى حدوث ضغط على الجنين في بطن أمه، ويفضل أن تكون غالبية ملابسها من النوعية القطنية.

  • تناول الوجبات الغذائية الصحية والمتوازنة، وذلك باحتوائها على جميع العناصر الضرورية لتقوية الجنين، فجب تجنب التركيز على الكمية التي يتم تناولها، بقدر التركيز على الفائدة التي تحتويها هذه الأغذية، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي نسبة دهون وسكريات عالية، والتركيز على جميع أنواع الخضروات والفواكه، لأنها تجنب حدوث مشكلة الإمساك عند الحامل.

5 منتجات تجميلية ممنوعه اثناء الحمل

  • العناية بالتغيرات التي تحدث على الجلد بسبب الحمل، كالتقشر والسواد والبثور وغيرها من الأعراض التي تصيب الجلد، ففي حال حدث ذلك يجب الاهتمام والعناية بالجلد، ليستعيد نضارته ولونه الطبيعي، ويكون ذلك باستخدام أنواع معينة من الأطعمة، واستخدام مستحضرات التجميل المناسبة للجلد.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تناسب الحمل، لما لها من فوائد في تسهيل عملية الولادة، وأفضل أنواع الرياضة التي ينصح بممارستها من قبل الحامل رياضة المشي.

  • الابتعاد وتجنب استخدام جميع أنواع العطور، والمستحضرات التجميلية التي يكون لها رائحة قوية، لأن ذلك يعمل على إصابة الجنين بالحساسية من هذه الروائح.

  • تجنب العصبية والانفعالات القوية، لما لها من تأثيرات سلبية على الحمل والجنين، لذلك يجب على كل امرأة التحلي بالصبر وأخذ نفس عميق في هذه المرحلة، لتجنب التعرض لحدوث أي مشكلة تؤدي بها إلى الانفعال والتوتر.

  • الامتناع عن تناول أي نوع من أنواع الأدوية، دون استشارة الطبيب المشرف على حمل هذه المرأة.

  • 5 منتجات تجميلية ممنوعه اثناء الحمل