5 نباتات تعمل مضادات طبيعية لعلاج التوتر والقلق

0

هناك الكثير من النباتات التي تساعد في تقليل التوتر والقلق وتعمل كمضادات حيوية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النباتات الطبيعية المضادة للتوتر والقلق

5 نباتات تعمل مضادات طبيعية لعلاج التوتر والقلق

مما لا شك فيه أنّ ظروف الحياة المختلفة تجعل الشخص دائم التفكير والقلق حول الأمور وترتيباتها ، وما حدث في الماضي وما سيحدث في المستقبل ، فيغدو حاملاً للهم والقلق في كل الأحوال والظروف ، وهذا أكبر خطر على صحته ، فالأمراض النفسية التي يسببها القلق والتوتر هي المُسبب الأول للأمراض الفسيولوجية التي تصيب الشخص ، كما أنها تعمل على زيادة خطورة الأمراض التي تكون موجودة في الشخص سابقاً ، لذلك ترى الأطباء أول نصيحة يقدمونها هي التفاؤل والإبتعاد عن القلق والتوتر لعلاج أي مرض في الجسم.

أعراض القلق والتوتر

تختلف أعراض القلق والتوتر من حالة إلى اخرى ولكنها بالمجمل تشتمل على أعراض الشعور بصداع، العصبية، صعوبة في التركيز، التعب، قلة الصبر، الارتباك، التعرق، ضيق النفس، آلام في البطن، غصة في الحلق والأرق، وهناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر على بعض المصابين ولكن هذه أغلبها؛ إن هذه الأعراض إن ظهرت على شخص تكون عادية ولا تقضي عليه ولكنها تترك لديه إحساساً بالقلق بدرجة معينة، وقد يشعر المصاب بالقلق ويعيش حالة من التوتر الدائم في جميع مجالات الحياة، فيشعر بالقلق والتوتر حيال العمل، العائلة، الأمن، وأمور الحياة الأخرى؛ تكون نوبة القلق والتوتر عادة في سن مبكرة وخاصاُ لدى الشباب فهم في مرحلة تأسيس لحياتهم، ويسيطر عليهم القلق والتوتر في الأمور التي يخوضونها ويتلهفون لإنجازها.

مضاعفات القلق والتوتر

إن علاج اضطرابات القلق والتوتر إن لم يكن سريعاً ومُجدياً يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات أكثر من مجرد الشعور بالقلق، وقد تحدث أمراض خطيرة أو التصرف بتصرفات خاطئة قد تكلف الشخص كل حياته مثلاً، اللجوء لاستعمال مواد مسببة للإدمان، الشعور بالاكتئاب، اضطرابات هضمية ومعوية، والصداع والكثير من الأمور التي لا يُحمد عقباها.

5 نباتات تعمل مضادات طبيعية لعلاج التوتر والقلق

5 نباتات تعمل مضادات طبيعية لعلاج التوتر والقلق

1 – نبتة سانت جون أو العرن المثقوب

هل تشعر بالحزن والقلق ولا تستطيع النوم؟ اذن نبتة سانت جون أو “هايبريكوم بيرفوراتوم” وهو اسمها النباتي هي الحل الذي تحتاجه. يعتبرها خبراء الأعشاب مضادة للاكتئاب وهي توصف لعلاج حالات الاكتئاب الخفيفة والمعتدلة.

ويمكن ايجاد هذه النبتة في محلات الأغذية الصحية أو في الصيدليات بأشكال مختلفة مثل الأقراص، سائل مستخلص، كبسولات أو حقن. لكن توخي الحذر لأن تناول هذه النبتة يجب أن يكون بجرعات مناسبة.

ولاستخدام النبتة لمدة تتجاوز 15 يوماً يجب أخذ مشورة طبية مسبقاً حيث ينبغي تجنب العديد من التفاعلات للأدوية خصوصاً مع الأدوية المضادة للاكتئاب أو تلك المضادة للفيروسات.

2 – نبات الجذر الذهبي

يفضل هذا النبات على الخصوص المنحدرات في المناطق الباردة من العالم للنمو بشكل طبيعي. ويعتبر نبات الجذر الذهبي من النباتات المعمرة وهو مفيد ضد الاجهاد العقلي.

وتستخدم جذوره في الدول الاسكندنافية لعلاج الاكتئاب الموسمي الذي يرتبط بغياب الأجواء المشمسة كما يعتبر منشطاً بديلاً وممتازاً للأدوية المضادة للقلق حيث يساعد على تنظيم انتاج الأدرينالين مع المساعدة على تحسين النوم لدى الأشخاص اللذين يعانون من هذا الجانب.

إذا كنت تشعر اذن بالإرهاق وتعملين فوق طاقتك يمكنك تناول نبات الجذر الذهبي على شكل كبسولة أو قرص نصف
ساعة قبل وجبات الفطور والغداء. تجنب تناوله في المساء حتى لا يزعجك أثناء النوم.

5 نباتات تعمل مضادات طبيعية لعلاج التوتر والقلق

3 – نبات الكاوا

تعتبر جزر المحيط الهادئ هي الموطن الأصلي لهذا النبات وهو عبارة عن شجيرة تقوم بعض الشعوب بزراعتها للاستفادة من جذورها التي تنفع لعلاج القلق.

ويعد هذا النبات غنياً ببعض المواد مثل “الكافالاكتون” التي تساعد على علاج التوتر والقلق دون التسبب في انخفاض اليقظة لدى السيدة أو الشخص الذي يتناوله عكس الأدوية الكيميائية.

ويحظر على الأشخاص اللذين يعانون من أمراض الكبد أو يشربونالمحرمات كالكحول بشكل منتظم تناول هذا النبات.

4 – نبات الناردين

عرف نبات الناردين بمفعوله المهدئ منذ حقبة اليونان القديمة ولم يتم الاستغناء عن استغلال هذه النبتة أبداً كعلاج طبيعي لاضطرابات النوم والعصبية.

ويتم استهلاك هذه النبتة التي تعتبر الجذور أهم جزء منها على أشكال مختلفة مثل جذور مجففة، صبغة ومستخلص جاف موحد من العشبة.

5 نباتات تعمل مضادات طبيعية لعلاج التوتر والقلق

فاذا كنت ترغب في تهدئة مخاوفك، تستطيع وضع الجذور المجففة في الماء المغلي والشرب منه عدة مرات في اليوم. تستطيع أيضاً اضافة بعض الجذور المجففة في حمامك عن طريق وضعها في بعض اللترات من الماء المغلي سابقاً للاستفادة من خصائص الناردين المهدئة.

ونشير أيضاً الى أن هذه النبتة يمكن استخدامها الى جانب نباتات مهدئة أخرى مثل البابونج.

5 – نبتة الجينسنغ

إذا كنت تشعر بالتعب وليست لديك طاقة يمكنك تناول الجينسنغ حتى لا ينال منك التوتر. ففي الطب البديل الصيني يوصف هذا النبات “بجذر الحياة” لأنه يعطي الطاقة في حال الشعور بالتعب الجسدي والعقلي.

ومن مميزات هذا النبات أنه يساعد على زيادة قدرة الجسم على التكيف مع أوضاع الاجهاد والتعب المختلفة التي تواجهينها يومياً. وللاستفادة من خصائصه الفريدة، ينصح بتناول الجينسنغ بشكل يومي على شكل كبسولات مثلاً تحتوي على 3 أو 7 بالمئة من “الجينسينوسيد”

5 نباتات تعمل مضادات طبيعية لعلاج التوتر والقلق

كيف نستطيع التغلب على القلق والتوتر

  • أول خطوة من أجل التخلص من القلق والتوتر هو عمق الإيمان بالله تعالى ، فالإيمان يقودك إلى التوكل عليه وعدم التفكير كثيراً فيما سيحصل في المستقبل ، كما أنه يقودك إلى الإيمان بالقدر خيراً أو شراً، فيصبح الشخص دائم التفاؤل والسعادة، و تأكد تماماً أن جميع ما يحدث معك هو خير لك من الله ، فهناك الكثير من الأمور الغيبية التي لا تعلم بها ، فكم من مرة حصل معك أمر حسبته شر لك ثم فيما بعد اتضح أن الخير كله فيه.
  • احمد الله تعالى على ما أعطاك من نِعَم ، وتذكر كيف أنه فضَّلك على سائر مخلوقاته وسخَّر لك باقي المخلوقات من أجل الإستفادة منها فيما يحقق لك القدرة على إعمار الأرض ، وأنك قادراً على تخطي جميع المشاكل و الكدرات التي تمر بها خلال اليوم.

  • ابتعد عن التفكير الكثير فيما حصل في الماضي ، فهي أمور قد انتهت ويجب التفكير في الوقت الحاضر لأنه سيصبح هو أيضاً فيما بعد من الماضي ، وحاول تصحيح الأخطاء التي وقعت فيها في الماضي من خلال الحاضر، والتقليل من التفكير في المستقبل فهو علمه عند الله تعالى وتدبيره بيده فخذ بالأسباب التي تستطيع الأخذ بها وتوكل على الله.

5 نباتات تعمل مضادات طبيعية لعلاج التوتر والقلق

  • إذا كان هناك أمر سيء أنت قلق جداً بشأنه ، فكل ما عليك سوى أن تتوقع ما هو أسوأ شيء قد يحصل لك من جرّاء الأمر الذي يقلقك ، ثم هيئ نفسك لحصوله لو حصل ، وانطلق لتغييره بكل ما تستطيع ، ثم استرخِ لأنك بذلك تكون قد عملت ما باستطاعتك تجنباً لحصوله ، وابتعد عن لوم نفسك.
  • حاول أن تكتب ما يقلقك من المسائل على ورقة ثم اعمل على تحليله ، وحاول وضع الحلول من أجل التخلص من هذه المسائل، وبهذه الطريقة تجد أنّ هذه الأمور التي تقلقك هي أمور بسيطة سهلة الحل وليس من المستحيل القضاء عليها.

  • تذكر دائماً في كل الأحوال أضرار القلق والتوتر على صحتك ، فهما يسببان الكثير من الأمراض مثل أمراض الضغط والسكري والإنهيار العصبي ، وقرحة المعدة ، وبذلك يكون التوتر والقلق قد قاداك إلى أمراض أكثر خطورة من الأمور التي تقلقك.

  • 5 نباتات تعمل مضادات طبيعية لعلاج التوتر والقلق