5 نصائح لتنحيف الساقين

0

اذا كنت تحاول تخفيف دهون ساقيك و فخذيك بحلول بسيطة و طبيعية اذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل 5 نصائح و طرق لتنحيف الساقين و الفخذين.

000144

الفرق بين الرجال والنساء :

تتميز النساء بصغر المنطقة الوسطى “الخصر” بينما أغلب الدهون تُخزن حول الوركين والفخذين والثدي. وحسب ما أثبتت الدراسة أن هرمون الاستروجين والبروجسترون عند النساء سبب في ذلك. هرمون الاستروجين هو المسؤول الى حد كبير عن تخزين الدهون حول الفخذين والوركين في حين ان كلا من هرمون الاستوجين والبروجسترون يأثران على كبر الثدي. اما الرجال من ناحية اخرى فعادة ما يكون صغر الحجم لديهم في الذراعين والساقين ويكون اغلب تخزين الدهون في المنطقة الوسطى من اجسامهم نتيجة لوجود هرمون تستوستيرون.

ولأن النساء يعانين من اضطرابات في الهرمونات شهريا بسبب دورة الطمث. وكما نعلم من التجارب ان الهرمونات تأثر على المشاعر والوظيفة والمظهر، إذا فإن الحقيقة واضحة بديهياً ان الهرمونات تلعب دور في تخزين الدهون او احِرقها وأين تخزنها في جسم المرأة.

هرمون الاستروجين والبروجسترون واتزانهما في الجسم:

بحسب ما كشفته الدراسات فان هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون هما المفتاح الاساسي لنزول وزن المرأة وحرق الدهون وكيف انهما يتفاعلان مع الهرمونات الاخرى مثل هرمون الكرتيزول والانسولين. إذا بحثنا في جسم الرجل ووجدنا منطقة الوسط صغيرة فهذا يدل على نقصان هرمون البروجسترون. أما المرأة إذا كان هرمون الاستروجين اقل من هرمون البروجسترون فسوف نجد كبر في الصدر، اما الفخذين والوركين أصغر حجم وهذا يدل على التوازن المعاكس بين الهرمونات.

وايضا الدورة الشهرية مؤشر رئيسي اخر على توازن الهرمونات. قبل موعد الدورة الشهرية عادة ما يكون هرمون البروجسترون مسيطر و PMS تكون مؤشر قوي على وجود نقص في هرمون البروجسترون بالنسبة للأستروجين وهنا يقصد نقص نسبي وليس كامل. كثيرا من النساء حينما ينقص هرمون البروجسترون بالنسبة للأستروجين تشعر ببعض الاعراض مثل الاكتئاب والتعب والنكد وعدم وجود حافز والنفخ والشكوى … الخ.

عمل الهرمونات في توزيع الدهون عند النساء :

البروجسترون والاستروجين تلعب دورا في الحفاظ على الخصر عند النساء صغير الحجما. وذلك لأن هرمون الاستروجين يعمل ضد عمل الأنسولين (هرمون تستوستيرون هو الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون في البطن عند النساء) في حين أن كلا من الاستروجين والبروجستيرون يعارضون عمل هرمون الكورتيزول. الأنسولين وهرمون الكورتيزول إذا اجتمعا جنبا إلى جنب مع هرمون تستوستيرون وانخفاض هرمون الاستروجين، فتتسرب الدهون في البطن لدى النساء.

ومن المثير للاهتمام، البروجسترون يستخدم لصناعة الكورتيزول في الغدد الكظرية. يعمل هرمون الاستروجين إلى زيادة تخزين الدهون فيما يعرف باسم مستقبلات ألفا الأدرينالية في مستودعات الدهون عند الإناث حول الوركين والفخذين، ومستقبلات بيتا الأدرينالية تزيد من حرق الدهون في حين تمنع مستقبلات ألفا الأدرينالية ذلك. الوركين والفخذين عند المرأة لديها كميات كبيره من المستقبلات الأدرينالية ألفا مقارنة بالرجال. وهذا هو أيضا السبب الرئيسي أنه من الصعب جدا بالنسبة لبعض النساء إنقاص الدهون من الوركين والفخذين.

هرمون الاستروجين هو العامل الأكبر في زيادة تخزين الدهون في الوركين والفخذين. البروجسترون مع هرمون الاستروجين يوقف تخزين الدهون حول الخصر، ولكن الإجهاد وارتفاع الضغط لدية قدرة كبيرة في التأثير بشكل سلبي على وظيفة البروجسترون. وقد تبين ان ارتفاع الضغط يتأثر سلبا على هرمون البروجسترون، ولذلك فإن النساء اللاتي يلاحظن تراكم الدهون حول الخصر يجب ان تحاول الحد من التوتر وزيادة هرمون البروجسترون.

يجب على النساء ان لا يقعن في الخطأ ويعتقدن ان هرمون الأستروجين سيء. لا ان يكون مرتفع جيد ولا ان يكون منخفض خير الأمور الوسط وهو التوازن الأستروجين يساعد الجسم على ان يكون أكثر حساسية للأنسولين وينزل الوزن ويبني العضلات أيضا، مادام انه متوازن مع هرمون البروجسترون وبقية الهرمونات الأخرى في الجسم فانة يساعد على نزول الوزن عن النساء.

5 نصائح لتنحيف الساقين

1- اشربي المياه بكثرة.

ليس خفي علي أحد أن المياه ضرورية لكافة أعضاء وأجهزة الجسم لتعمل بالشكل الصحيح. والماء أيضاً ضرورية بشدة للتخلص من السموم التي تتراكم في الجسم وتزيد بالتالي من تراكم الشحوم والدهون. لذا يجب أن تحرصي علي تناول مالا يقل عن ثمانية أكواب ماء يومياً للمساهمة في التخلص من السموم والشحوم المتراكمة بالجسم.

2- دققي فيما تأكلين.

بما أننا لسنا في حاجة للمزيد من الدهون، خاصة وأن الجزء الأسفل من الجسم هو أكثر مكان لتجمع الدهون بالجسم كله والمتمثل في الساقين والفخذين. فليس هناك ما يمنع أن نهتم ولو قليلاً بما يدخل جهازنا الهضمي دون أن نشعر. وفي المقابل هناك العديد من العناصر والمواد الغذائية التي نهملها ويجب ان تكون من الآن في أولويات قائمتنا الغذائية.
فمثلاً يجب ان تتجنبي تناول المأكولات الدسمة والغنية بالسكريات والدهون والتي تمد الجسم بالسعرات الحرارية العالية، خاصة ما لا تحتوي علي عناصر ومواد أساسية يحتاجها الجسم. لذا يجب التقليل بقدر الإمكان من المياه الغازية وأكياس البطاطس والبسكويت والشيكولاته بأنواعهم. كما يجب التقليل من استخدام الملح في الطعام ولو بشكل تدريجي للإعتياد علي الطعم، فمن بين أضرار الملح أنه يسبب احتباس الماء في الجسم.
وفي المقابل يجب أن نضم إلي قائمة الطعام الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات المفيدة وفي الوقت نفسه قليلة السعرات الحرارية وتساعد أيضاً علي تنحيف الساقين والفخذين.

3- اتبعي نظاماً أكثر فائدة.

عليكي سيدتي أن تراقبي نظامك الغذائي وتعدليه بقدر المستطاع ليكون أكثر صحة وفائدة. فيجب التركيز علي البروتينات بشكل كبير والتي تتمثل في لحم الدجاج الأبيض والأسماك والبيض ومنتجات الألبان وغيرها. وهذا لأن البروتينات تعمل علي تغذية الكتلة العضلية للجسم لتنعمين بجسم عضلي رشيق ومتناسق وقليل الدهون والترهلات.

4- قومي بتدليك الساقين.

يعتبر تدليك الساقين من أهم الطرق التي تتبعها النساء اللائي يرغبن في تنحيف الساقين حول العالم، والسبب وراء ذلك هو أن تحسين الدورة الدموية في الساقين يعمل علي شد الساقين والفخذين وحرق الدهون منها بالشكل المطلوب. ولذلك ينصح بإستخدام كريم تدليك يحتوي علي مادة الكافيين.

5- مارسي تمارين تنحيف الساقين.

ممارسة الرياضة بإنتظام خاصة تمارين تنحيف الساقين ستساعدك بشكل كبير علي خسارة الدهون والشحوم من الساقين والحصول علي ساقين جميلتين. لأن الرياضة بشكل عام تعمل علي تشغيل العضلات وحرق الدهون من الجسم. ويمكن اللجوء أيضاً إلي السباحة أو قيادة الدراجات أو الجري وحتي المشي. فكل هذه الرياضات تعمل علي شد عضلات الساقين والفخذين وتحسين مظهرها بصورة كبيرة وبسرعة.

أفضل مجموعة تمارين تنحيف الساقين

تمرين شد الأرجل والفخذين

في هذا التمرين عليكي بالوقوف بشكل مستقيم ومفرود، أخذ خطوة إلي الأمام بالساق اليمني مع ثني الركبة. لكن يجب مراعاة ألا تلامس ركبة الساق الخلفية الأرض، ولتفادي ذلك يجب الوقوف علي أطراف الأصابع.
وللمبتدئين ننصح بالعد حتي 5 فقط ومن ثم تغيير الوضعية إلي الساق اليسري وهكذا وذلك لتفادي الشد العضلي والتعب. هذا التمرين مفيد أيضاً لشد الفخذين والأرداف.

تمرين شد المنطقة الأمامية للساقين

اذا كنتي ترغبين في شد المنطقة الأمامية للأرجل، يجب الاستلقاء علي الأرض ورفع الساق اليمني مع ثني الركبة قليلاً تجاه الصدر، ثم يفرد الساقين في الهواء لأطول وقت ممكن. لكن كذلك لا ننصح بزيادة الفترة في البداية.

456981354

تمرين شد ترهلات الساق

يمارس هذا التمرين بفرد الظهر علي الأرض ورفع الساق اليمني إلي أعلي بحيث تكون الساق موازية للأرض ومن ثم تعود الساق اليمني لموضعها الأول وننفذ التمرين 5 مرات علي نفس الساق ثم ننتقل علي الساق اليسري.

تمرين تنحيف الساقين

كما في التمرين السابق لكن يتعديل وضعية النوم بحيث تواجة البطن الأرض، ثم يرفع الساقين والكوع كوضع الحصان. مع التأكد من استقامة الذراعين في مستوي الكتفين.

تمرين الدراجة لحرق دهون الساقين

استلقي علي ظهرك وقومي بتحريك رجليكي في الهواء حركات دائرة وكأنك تستلقين دراجة لكن ببطء، وبعد 10 ثوان نقوم بزيادة سرعة الحركة لنفس الفترة ثم نبطء مجدداً ونسرع مرة أخري وهكذا.

تمارين تخسيس الساقين والفخذ

من وضعية الاستلقاء علي الأرض ورفع الساقين في الهواء بفتحهما قليلاً، ضعي يديكي علي أعلي القفص الصدري بحيث يكون الكوعين ملامسان للأرض. ثم تفرد أصابع القدمين بشكل مقارب للحرف W مع شد الفخذين والثبات لأطول فترة ممكنة.
كما يمكن من خلال نفس الوضعية أن تشدين ساقيكي بحيث تكون عضلات الفخذين مفرودة بشكل كامل. ثم تلاقين أطصابع القدمين وتثني الأصابع بحيث تبدو كمخالب الطيور.
ومن نفس الوضعية أيضاً يمكن أن تقومي بشد علبطن وضم الفخذين معاً، وبهذا الشكل ستحسين فوراً بشد عضلات الفخذ الداخلية.
وينصح بأن تتم ممارسة المجموعة السابقة بشكل يومي لإظهار فارق ملحوظ في فترة قصيرة.

تمرين تنحيف الأرجل

نامي علي الجانب الأيمن لجسمك وقومي بفرد ساقك اليمني علي الأرض حتي تكون في نفس مستوي عمودك الفقري، ثم قومي بثني ساقك اليسري إلي الأمام بحيث يكون قدمك أمام منطقة الحوض بشكل مباشر أو لأقرب مكان ممكن حتي ولو أمام الركبة. بعد ذلك ترفع الرأس من علي الأرض بمساعدة اليد اليمني وباليد اليسري تمسك القدم اليسري وقومي بشد الساقين خاصة الساق اليمني. استمري علي هذه الوضعية لأطول فترة ممكنة وتبدل الوضعية لتمرين الساق الأخري. وينصح أيضاً بممارسة هذا التمرين بشكل دوري.