5 نصائح تخلصك من العرق

0

يعتبر العرق من الامور المحرجة في وسطنا الاجتماعي و خاصة الزوجي و لهذا يجب التخلص من العرق الزائد بمعرفة اسبابه نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل 5 نصائح تخلصك من العرق.

0000000000000

حيل لحماية ملابسك من ظهور بقع العرق

الجوارب

ارتداء الجوارب السميكة قد يتسبب في ظهور بقع العرق وذلك لخاماتها الثقيلة والتي تزيد من درجة حرارة القدم مما يتسبب في زيادة إفراز الجسم للعرق، لذلك احرصي على ارتداء جوارب خفيفة.

القبعات

ارتداء القبعات قد يوقعكِ في حرج عند ظهور بقع العرق عليها، فارتداء القبعات يعمل على زيادة درجة حرارة الرأس مما يتسبب في ظهور العرق.

الملابس الفاتحة

تظهر بقع العرق بشكل أوضح عند ارتداء الملابس الفاتحة، لذلك احرصي على ارتداء ملابس غامقة ومناسبة مع ملاحظة عدم ارتداء الملابس الغامقة عند التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل فالملابس الغامقة تمتص أشعة الشمس مما يزيد من شعورك بالحرارة.

خامات الملابس

تختلف خامات الملابس بين التي تظهر بقع العرق والتي تخفيها، لذلك احرصي على ارتداء الملابس القطنية الواسعة وابتعدي عن الملابس المصنوعة من خامات تزيد من حرارة جسمك.

مزيل العرق

لا تقومي بارتداء الملابس قبل أن تنتظري جفاف مزيل العرق نهائيًا، فقد يتسبب مزيل العرق في ترك بقع غامقة على الملابس وهذا ما يعرض للإحراج.

5 نصائح تخلصك من العرق

1-النظافة الشخصية

لا حاجة للقول بان الاستحمام اليومي أمر هام خاصة في فصل الصيف ولكن ما عليك معرفته أيضا انه امر ضروري في الفصول الباردة مثل فصل الشتاء لأن المجهود والتوتر يؤديان لظهور العرق بالإضافة الى طبقات الملابس الثقيلة، ومع وجود البكتيريا مما يجعل رائحة العرق كريهة، لهذا ينصح الخبراء بالاستحمام اليومي وباستعمال صابون مضاد للبكتيريا، مع ارتداء الملابس القطنية وإزالة الشعر دائماً للمحافظة على عدم نمو بكتيريا.

2-الاختيار بين مزيل العرق ومضاد البكتيريا

مضادات البكتيريا هي الافضل لأنها تترك افراز العرق الطبيعي وتعمل على قتل البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة ولكن عليك تجنب استخدام مزيل العرق الذي يسد المسام ويمنع افراز العرق فقد يتسبب في مضاعفات خطيرة نتيجة سد المسام الطبيعية للعرق.

3-الحلول الفورية

يمكنك دائما استعمال حلول فورية للتخلص من العرق في الايام الحارة او إذا كنت مقبلة على اجتماع هام في العمل مثل استعمال بعض قطرات من الكحول النقي تحت الابطين الذي يقتل البكتيريا ويتبخر تاركاً الجلد بارداً ومنتعشا ولكن بدون افراط. كما يمكنك أيضا استعمال المناديل المبللة أو مناديل إزالة الماكياج لامتصاص العرق. جل آخر وهو استخدام مطهرات اليد السائلة التي سوف تقتل البكتيريا وتمنع انبعاث أي رائحة للعرق.

4-الوصفات المنزلية

صودا الخبز من المواد الفعالة جداً في قتل البكتيريا وتعتبر منظف طبيعي وتستعمل من الأمهات من قديم الزمان لإزالة الروائح الكريهة من المطبخ وما شابه وميزة صودا الخبز انها تزيل الرائحة الكريهة للعرق بدون منع الإفراز الطبيعي للعرق وبهذا تكون صحية أكثر.

5-البحث عن مسببات الرائحة الكريهة للعرق

إذا كنت قد قمت بتجربة العديد من هذه النصائح ومازلت لديك رائحة كريهة للعرق فيجب عليك استشارة الطبيب لأن انبعاث روائح كريهة متكررة للعرق قد تكون مؤشر لبعض أمراض الكبد والكليتين أو يكون لديك نوع قوي من البكتريا لا يموت بسهولة من مضادات البكتيريا العادية وتحتاج إلى مضاد حيوي قوي موضعي للقضاء عليها.

بالاضافة الى نصائح اخرى لمنع التعرق الزائد :

خسارة الوزن الزائد : حيث أن الوزن الزائد هو أحد أسباب زيادة العرق المفرز من الجسم حيث أن هذه الدهون الزائدة تسبب زيادة في حرارة الجسم مما يزيد من إفراز العرق .

إرتداء ملابس قطنية مناسبة : فقد يكون أحد أسباب العرق الزائد غير المبرر هو إرتداء ملابس من خامات غير مناسبة كالنايلون و البوليستر ، و لكن الأكثر ملائمة هو إرتداء الملابس من القطن أو الكتان و التي تتيح للجلد التنفس بسهولة و تمتص العرق أيضا من خلال قماشه المريح .

الحرص على النظافة الشخصية : و يكون ذلك بإستخدام الماء الفاتر و صابون مناسب كالمضاد للبكتريا ، فهذا من شأنه منع التعرق فوق التعرق مما يجعله غير محتمل ، مع مراعاة عدم إستخدام الماء الدافئ لأنه يتسبب في رفع حرارة الجسم و زيادة التعرق .

الإمتناع عن التدخين : فالتدخين في الأساس يزيد نسبة السموم داخل الجسم من خلال مكوناته ، و العرق يخلص الجسم من السموم ، و لذلك فالتدخين يزيد العرق بالجسم .

تقليل التوتر و القلق : فالتوتر و القلق الذي نتعرض له في العديد من المواقف يتسبب في زيادة العرق ، و يمكن تقليل هذه الأعراض من خلال القيام بتمارين التنفس و هو ما يقوم بتنظيم ضربات القلب و تنظيم درجة حرارة الجسم الذي يقلل من التعرق .

إستخدام الوصفات المنزلية الطبيعية : كملعقة نشا و نصف ملعقة بيكربونات و زيت اللافندر كعجينة ، و توضع على المناطق النتعرقة لتقليل العرق و منع رائحته .

إزالة الشعر الزائد من الجسم : بالإضافة إلى أن هذا الأمر في غاية الأهمية في ما يتعلق بالنظافة الشخصية ، فهو أحد أهم الطرق التي تساعد في تقليل التهرق بصورة كبيرة جدا ، حيث يزيد العرق في المناطق التي يتواجد بها شعر الجسم الزائد .

0000000000000000

تنظيم الوجبات : ويكون ذلك ذلك من خلال تحديد أوقات الوجبات و إتباع نظام غذائي صحي متكامل من الخضروات و الفواكه و الأسماك ، و البعد عن الأطعمة التي تزيد إفراز العرق في الجسم كالسكريات و الدهون و الأطعمة الحريفة .

شرب العصائر الباردة : و التي تقلل من درجة الحرارة داخل الجسم و تشعره بالبرودة و الراحة ، و خاصة العصائر المضادة للأكسدة و التي تساعد الجسم على التخلص من السموم و تنظيم درجة حرارة الجسم .

شرب 8 أكواب من الماء : لشرب الماء فوائد عديدة تذكر في الكثير من الموضوعات ، و من أكبر فوائده التخسيس و تخليص الجسم من السموم و تنظيم درجة حرارة الجسم .

كيف تتخلصين من رائحة العرق بطرق طبيعية؟

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم):

برغم أنها مكون غير طبيعي إلا أنها تتمتع بفوائد صحية وجمالية متعددة كما تتميز بانخفاض آثارها الجانبية.
تُخلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع 1/2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويُوضع الخليط على أماكن الجسم غزيرة العرق، وتُترك لعدة دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر دون تدليك. ويُفضل اتباع هذه الطريقة قبل الإستحمام مباشرةً. تُكرر الطريقة مرة يومياً لمدة أسبوعين ثم عند الحاجة.
كذلك يمكن إضافة كميات متساوية من بيكربونات الصوديوم والنشا ووضع الخليط تحت الإبطين على أن يكون الجلد الجاف ولا يُشطف. يعمل هذا الخليط على امتصاص العرق والروائح الغير محببة لعدة ساعات دون أن يسبب التهاب للبشرة.

خل التفاح:

يُعد خل التفاح واحد من أقوى مضادات البكتيريا، كما أنه يساعد على التخلص من رائحة الجسم الغير محببة ويوازن الرقم الهيدروجيني (ال PH) للبشرة.
تُنقع قطعة من القطن في خل التفاح ويُمسح بها تحت الإبطين وتُترك لعدة دقائق ثم تُشطف البشرة بالماء الفاتر. ويُفضل استخدام هذه الطريقة قبل الإستحمام. وتُكرر الطريقة مرة يومياً وحتى اختفاء رائحة العرق تماماً.
كما يمكن إضافة فنجان من خل التفاح لحوض الاستحمام ويُنقع الجسد لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالماء وتُكرر الطريقة كل مرة عند الإستحمام.
ولتنقية الجسم من السموم ومنع رائحة العرق بطريقة صحية يمكن تناول كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة من العسل وملعقتين من خل التفاح وتناولها مرة يومياً قبل الوجبة الرئيسية.

الروزماري:

يعمل الروزماري على القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق. كما يحتوي على مادتي المنثول، والكلوروفيل وهما يعملان على التخلص من رائحة العرق وإكساب الجسم رائحة منعشة. ويحتوي الروزماري أيضاً على عنصر الزنك والذي يتسبب نقصه في الجسم في تكون رائحة غير محببة.
يُضاف 1/2 كوب من الروزماري الجاف إلى 3 أكواب من الماء المغلي ويُغطى الخليط لمدة 10 دقائق ثم يُضاف لماء الإستحمام بعد تصفيته. يُغمر الجسم بالماء لمدة 20 دقيقة ثم يُجفف وتكرر الطريقة كل مرة عند الإستحمام.
كما يمكن إضافة 10 قطرات من زيت الروزماري لكوب ونصف من الماء السابق غليه ويُوضع الخليط في زجاجة سبراي ويُستخدم كبديل طبيعي لمزيل العرق.

شرائح الليمون:

قبل الاستحمام قوم بتدليك المنطقة تحت الإبطين بشرائح الليمون الطازج، واتركيه لعدة دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر.
لأصحاب البشرة الحساسة تنقع قطنة نظيفة في عصير ليمون مخفف بالماء، وتستخدم في مسح المنطقة تحت الإبط عدة مرات وتُشطف بالماء الفاتر.
تُكرر هذه الطريقة مرة يومياً وحتى اختفاء رائحة العرق تماماً.

اصنعي بنفسك مزيل طبيعي لرائحة العرق بطريقة بسيطة ومكونات متوافرة

المكونات اللازمة:

ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو.
ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
2 ملعقة كبيرة من شمع العسل.
2.5 ملعقة كبيرة من مسحوق النشا.
ملعقة كبيرة من مسحوق صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم).
¼ ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E.
¼ ملعقة صغيرة من أي زيت عطري تفضلينه.

طريقة التحضير:

1- توضع زبدة الكاكاو مع شمع العسل وزيت جوز الهند في وعاء كبير على نار متوسطة حتى تذوب تمامًا. لكن احرصي على عدم تعريض تلك الزيوت لحرارة زائدة للاحتفاظ بعناصرها الغذائية.

2- بعد ذلك، تزال من على النار وتضاف كل من النشا وصودا الخبز. قلبيها جيدًا واتركيها كي تبرد قليلًا.

3- يضاف زيت فيتامين E مع الزيت العطري للخليط مع التقليب الجيد.

4- بعد ذلك، يترك الخليط ليبرد تمامًا. ثم يصب الخليط في وعاء الحفظ (عبوة ستيك مزيل للعرق مستخدمة).

5- يحفظ وعاء الحفظ في الثلاجة حتى يتجمد تمامًا ويصبح جاهز للاستخدام.

نظرًا لاحتواءه على زبدة الكاكاو، زيت جوز الهند وزيت فيتامين E، فيساعد مزيل العرق الطبيعي على ترطيب البشرة ومنع اسمرارها. اختاري أي من الزيوت العطرية المضادة للبكتيريا للتغلب على رائحة العرق بفعّالية، كزيت النعناع، زيت شجرة الشاي، اللافندر أو الليمون. في حالة البشرة الحساسة، يمكنكِ الاستغناء عن صودا الخبز ومضاعفة كمية النشا.

0000000000000000