5 نصائح لبشرة صحية في رمضان

0

هناك الكثير من النصائح والطرق التي تساعد في الحصول على بشرة صحية في رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لبشرة نضرة في رمضان

5 نصائح لبشرة صحية في رمضان

تفقد البشرة نضارتها وحيويتها في شهر رمضان لدى الكثير من النساء وفي حقيقة الأمر ليس الصيام هو السبب في ذلك بل هناك الكثير من العادات الخاطئة التى يتبعها الكثيرين تكون هي السبب في شحوب البشرة وزيادة جفافها وظهور مشكلاتها المختلفة. حيث تتأثر صحة البشرة بشكل مباشر بتلك العادات الخاطئة في الغذاء خلال شهر رمضان كما أن الجسم يفقد الكثير من السوائل والفيتامينات والبروتينات والمعدن بدون ان يتم تعويضه عما خسره في الأطعمة الصحية التى يتم تناولها.

5 نصائح لبشرة صحية في رمضان

● الماء:

من الضروري الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء بشكل مستمر منذ الإفطار حتى السحور ليعوض الجسم ما فقده من السوائل خلال النهار خاصة مع ارتفاع حرارة الجو في فصل الصيف.

لهذا ينصح خبراء التجميل بضروري شرب المياه على الاقل مرة كل ساعة من وقت الافطار حتى السحور لضمان وصول الترطيب الكاف للبشرة مع تناول العصائر والمشروبات الرمضانية المعروفة مثل الكركديه والتمر والخروب وغيرها.

● فيتامين A :

يعتبر فيتامين أ من اهم الفيتامين التى تحافظ على نضارة وصحة البشرة حيث يحمي البشرة من الجفاف ويحافظ على ترطيبها ومنحها الملمس الناعم والحيوية اللازمة.

وهناك الكثير من الاطعمة الغنية بفيتامين أ ويعتبر الجزر على قمة هذه القائمة كما ان هذا الفيتامين يتوفر ايضًا في السبانخ والمشمش والخضروات والملوخية، وينصح بتناول الجزر في حالته الطبيعية في السلطة على الإفطار وفي السحور لضمان وصول نسبة عالية من فيتامين أ للبشرة.

5 نصائح لبشرة صحية في رمضان

● فيتامين سي:

من الضروري ايضًا الحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي لأنه مفيد جدًا لتجديد خلايا البشرة والحفاظ على صحتها وإصلاح التلف والضرر الناتج عن العوامل الخارجية التى تتعرض لها البشرة، ويعتبر البرتقال من اهم الفواكه التى تحتوي على فيتامين سي لهذا ينصح الخبراء بتناول عصير البرتقال على الافطار وفي السحور.

● أوميجا 3 الأحماض الدهنية:

تعتبر الاوميجا 3 من اهم الدهون التى تحتاجها البشرة لتجديد خلاياها باستمرار، كما انها مهمة جدًا للحفاظ على صحة الجسم وصحة الشعر ايضًا وهناك انواع مختلفة من المكملات الغذائية التى تباع في الصيدليات والتى تحتوي على اوميجا 3 بنسبة كبيرة.

بينما تتوفر اوميجا 3 في الكثير من أنواع الغذاء الطبيعية مثل الاسماك والفواكه والخضروات والزيوت الطبيعية وينصح خبراء التجميل بتناول الأسماك على الأقل مرتين يوميًا للحفاظ على نضارة وصحة البشرة.

● سلطة الخضروات والفواكه:

تعتبر السلطات الطبيعية من الاطباق الرئيسية التي ينصح بها خبراء التجميل والعناية بالبشرة فهي مفيدة لمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها خلال رمضان نظرًا لأنه يفقد الكثير منها بسبب الصيام والحرمان من الطعام لساعات طويلة خاصة عندما يدخل فيها انواع مختلفة من الخضروات والفواكه التي تشتمل على البروتينات والمعادن والفيتامينات بنسب عالية.

5 نصائح لبشرة صحية في رمضان

نصائح عامه

● تجنب أشعة الشمس، فذلك يعد أفضل الطرق لحماية البشرة قدر الإمكان كون أشعة الشمس تضر البشرة بشكل شديد. فهي قد تسبب حالات عديدة، منها حروق الشمس وإزالة النضارة. وتقوم أشعة الشمس بإيذاء البشرة بطريقة أخرى، وهي التسمير tanning والتي تعد غير صحية على الإطلاق. فإن كان الشخص بحاجة إلى الخروج في شهر رمضان، فعليه التأكد من حمل مظلة وارتداء نظارات شمسية وقبعة.

● المحافظة على رطوبة الجلد، فالجفاف هو المشكلة الأكثر شيوعا للجلد في رمضان. فالصائم بحاجة للحفاظ على رطوبة بشرته باستخدام المنتجات ذات الأساس المائي. علاوة على ذلك، فيجب على من يمتلكون بشرة دهنية القيام بتنظيف وجوههم بالماء البارد فقط لبضع مرات في اليوم. كما وينصح باستخدام منظف لتنظيف البشرة. إضافة إلى ذلك، فينصح بشرب كميات كبيرة من المياه بدءا من الإفطار إلى السحور.

● الابتعاد عن الضغوطات، فالابتعاد عن التوتر بقدر الإمكان يساعد خلايا الجلد على البقاء مسترخية أيضا. وهذا بدوره يضفي النضارة على البشرة.

5 نصائح لبشرة صحية في رمضان

الفيتامينات المهمة للبشرة

من ضمن النصائح الموجهة للصائمين في شهر رمضان المبارك هي التأكد من أن النظام الغذائي الخاص بالشخص يتضمن مجموعة واسعة من الأطعمة. فإن تناول الصائم طعاما يقتصر فقط على أطعمة ذات أنواع قليلة، فإن بشرته تصبح جافة وباهتة. وذلك لأن هناك حاجة إلى بعض العناصر الغذائية لنمو وإصلاح الجلد تماما مثل الشعر والأظافر. لذلك فكلما كان الشخص يحافظ على عادات غذائية صحية خلال هذا الشهر الفضيل، فإن صحة بشرته تصبح أفضل.

● فيتامين (أ) vitamine (A)،

وهو يعد واحدا من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، إذ يمنع جفاف الجلد، بالإضافة إلى إعطاء البشرة السلاسة والملمس الناعم ويحميها من الجفاف. ويعد الجزر أغنى مصدر لهذا الفيتامين، والذي يتوفر أيضا في المشمش والسبانخ والملوخية والخضروات الورقية الخضراء بشكل خاص. لذا، فينصح خلال شهر رمضان باشتمال وجبة الإفطار أو السحور على عصير الجزر الطازج لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع. كما وينصح بإضافته إلى السلطة ضمن الإفطار.

● فيتامين (ب) vitamin (b)

يمكن إن يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى جفاف الجلد وظهور التجاعيد في وقت مبكر. وتعد المصادر المهمة الغنية بهذا الفيتامين اللحوم والبقوليات والحبوب الكاملة. لذلك، فينصح بأن يشتمل الطبق الرئيسي في الإفطار على اللحوم الخالية من الدهون والدجاج المشوي والأسماك كونها أغنى المصادر بهذا الفيتامين. وينصح أيضا باستبدال الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل. فضلا عن إضافة شوربة العدس وحساء الفاصوليا إلى قائمة الإفطار.

● فيتامين (ج) vitamine (c)

يلعب هذا الفيتامين دورا مهما في الحفاظ على سلامة وتوهج البشرة. ويتواجد هذا الفيتامين بالعصائر الغنية به، منها البرتقال والفراولة وعصير البطيخ.

● فيتامين (ه) vitamin E،

يعد هذا الفيتامين فيتامينا أساسيا آخر. فهو يساعد على تقليل ظهور التجاعيد ويعزز من تجديد الخلايا. ويوجد هذا الفيتامين في الزيوت النباتية والمكسرات التي تستخدم في الطبخ.

5 نصائح لبشرة صحية في رمضان

لبشرة جميلة ومتألقة

● النوم لمدة كافية أي ما يقارب 7 أو 8 ساعات يوميا من أهم العوامل التي تحافظ على جمال البشرة وقد ثبت علميا أن النوم الكافي هوا أحد أهم العوامل التي تحافظ على بشرة نضرة تماما سيدتي.

● تناول الفواكه والخضراوات بشكل دائم فهي مفيدة للجسم والبشرة.

● تدليك الوجه يوميا فذلك يساعدك على تنشيط الدورة الدموية في الوجه.

● استخدمي الكريمات الواقية من الشمس حنى لا تتأثر بشرتك من التعرض لأشعة الشمس.

● كلي القليل من الشوكولاتة السوداء يوميا التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة فهي تحتوي على مواد مضادة للتأكسد وتحمي البشرة من التجاعيد المبكرة .

● مارسي الرياضية بشكل دائم أو امشي ساعة في الأسبوع على أقل تقدير فهوا يعمل على تنشيط الدورة الدموية ووصول المواد الغذائية مع الأوكسجين إلى بشرتك.

● قومي بعمل الماسكات بشكل دوري دائم لبشرتك واحرصي على استخدام المقشرات فهي ذات نتائج مذهلة للحصول على بشرة صافية تماما من الشوائب أو الحبوب والبثور.

● استرخي تماما وتناولي الشاي الأخضر فهوا مفيد جدا للبشرة وللجسم أيضا ويعمل على مكافحة الشيخوخة.

5 نصائح لبشرة صحية في رمضان

● خففي من وضع المكياج والمساحيق التجميل لما لها من آثار ضارة على البشرة وتمنعها من التنفس وهذا سيعطي البشرة جمالا بعد تركها ترتاح بشكل دائم من هذه المساحيق التجميلية وتجعلها رائعة الجمال بعد أخذ قسط من الراحة للبشرة منها ووضعها مجدداً.

● احرصي على تقشير شفتيك اسبوعيا من خلال استخدام المراهم المرطبات الخاصة بها.

● استخدمي البشرة الطبية لتنقية العينين من فترة لأخرى وهذا يزيد من اشراقة طلتك.

● احرصي على تناول اللوز الخام فهوا ذو فوائد طبية كبيرة لاحتوائه على الفيتامينات وزيوت الاوميجا مما يجعله يحافظ على بشرتك نقية وصحية ويمكن تجعدها.

إضافة إلى ذلك هناك بعض الأقنعة المفيدة للبشرة، منها:

● قناع المشمش: اهرسي بعض حبات من المشمش الناضج وأضيفي له ملعقة من زيت اللوز ومن ثم اخلطيهم جيدا وضعيهم على بشرتك وعند الانتهاء اغسليهم جيدا بالماء البارد.

● قناع العسل بالخيار والكوسا: ضعي حبة من الخيار وحبة من الكوسا مع ملعقتين من العسل بالخلاط حتى يصبحوا خليطا وبعدها ضعيه على وجه لمدة نصف ساعة من الزمن وبعدها اغسليه بماء دافئ.

5 نصائح لبشرة صحية في رمضان