5 نصائح لتجنب الارق في رمضان

0

هناك الكثير ممن يعاني من مشكلة الارق في شهر رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق لتجنب الارق في رمضان

5 نصائح لتجنب الارق في رمضان

قلّة النوم و الأرق من أكثر الحالات الصحية انتشاراً حول العالم، ويمكن اعتبار قلّة النوم عادة صحيّة وليست سلوكية بسبب التأثيرات البيولوجية لتلك العادة أو الأسلوب الحياتي على وظائف الجسم وأجهزته الداخلية، بالإضافة إلى أنّ تلك العادة أو الحالة تنتج في أغلب الأوقات عن العديد من العوامل النفسية والصحية المرتبطة ارتباطاً مباشراً بالإصابة بالأمراض العضوية والنفسية.

اسباب الارق

  • كثرة النوم أثناء النهار ، فالأشخاص الذين يتخذون فترات قيلولة طويلة أثناء النهار قد لا يتمكنون من النوم جيدا في الليل ، لذلك بسبب إضطراب الساعة البيولوجية في أجسامهم .
  • الإستيقاظ في ساعات متاخرة جدا من الصباح ، فالإستيقاظ قبيل الظهر غير صحي مطلقا و هو أيضا يعمل على إضطراب ساعات النوم الليلية و حدوث الأرق بشكل متكرر.

  • الذهاب إلى النوم في وقت باكر جداً ، حيث يجب أن يجعل الشخص موعد نومه تقريباً – و نقول تقريباً – ثابتاً للحصول على نوم هادئ و غير مضطرب ، فعند الذهاب للنوم باكراً جداً فإن الشخص يكون غير نعس كفاية فيبدأ بالتفكير الذي يشغل باله و يطير نومه .

  • الذهاب للنوم في وقت متأخر جداً ، و هنا يكون الجسم بيولوجيا قد أصابه الإضطراب لفوتان ساعة النوم التقريبية له ، فيدخل في حالة تأهب جديدة طارداً عنه حالة النعاس التي كان بها .

  • كثرة الإنشغال الذهني ، و لعل هذا من أخطر أسباب قلة النوم ليلاً فالإنشغال الذهني يؤثر في بيولوجية الجسم ككل إبتداء من زيادة التعرق و مرورا بأمور أكثر من أن تعد من ضمنها قلة النوم ليلا و إنتهاء بأمراض خطيرة – نسأل الله المعافاة – فإحذروا كثرة إجهاد نفسكم بالتفكير و خاصة في الأمور السلبية.

5 نصائح لتجنب الارق في رمضان

5 نصائح لتجنب الارق في رمضان

الكافيين

نتيجة التعود على تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين قبل شهر رمضان يتناول الكثير من الناس كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين بين وجبتي الفطور والسحور لتعويض احتياج أجسامهم للكافيين خلال فترة الصوم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالأرق المزعج.

التمارين الرياضية

يعتقد الكثير من الناس أنه من الصحي ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول وجبة السحور والنوم، لكن على العكس فهذا الاعتقاد يتسبب في الإصابة بالأرق نتيجة زيادة نشاط الجسم بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، لذلك ابتعدي عن ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم في رمضان للاستمتاع بنوم صحي وهادئ.

وجبة السحور

قد يرجع الأرق عند محاولة النوم بعد الانتهاء من وجبة السحور لعدم قدرة الجسم على النوم أثناء امتلاء المعدة، لذلك
احرصي على أخذ قسط كافي من النوم قبل وجبة السحور حتى لا يزعجك عدم القدرة على النوم بعد انتهاء وجبة السحور.

الاستعداد

قبل أن تذهبي إلى سريرك لتنامي قومي بعمل طقوس يومية لتعويد جسمك على النوم بعد القيام بتلك الطقوس، كأن تقومي بفرش سريرك وتنظيمه جيدًا قبل النوم.

المسلسلات التلفزيونية

ابتعدي عن متابعة المسلسلات التلفزيونية التي تعرض في رمضان قبل الذهاب إلى النوم مباشرة لتسبب ذلك في الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم.

5 نصائح لتجنب الارق في رمضان

نصائح لعلاج الأرق

-لعلاج الأرق يجب عدم التفكير في النوم، وعدم التفكير في الطرق للوصول إليه؛ بل توجيه التفكير إلى الأحداث السعيدة والذكريات الجميلة التي تدخل في نفس الشخص الراحة والطمأنينة اللتان تخلدانه إلى النوم.

_لعلاج الأرق إذا كان الأرق حالة مرضية تتكرر لليالي متتابعة؛ فإنه يحتاج إلى العلاج وهذا مرتبط بنوع الأرق وبمسببه.

_لعلاج الأرق يجب علاج الأمراض المسببة للأرق كآلام المفاصل والصداع وغيرها من الأمراض التي تحرم المريض من النوم .

_لعلاج الأرق الاسترخاء قبل الخلود إلى النوم لجلب الراحة والاستقرار.

_لعلاج الأرق ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة.

_لعلاج الأرق اللجوء للعلاج النفسي للمصابين بالاكتئاب.

_لعلاج الأرق عدم اللجوء إلى العقاقير المنومة إلا في الحالات التي ينصح فيها الطبيب.

5 نصائح لتجنب الارق في رمضان

_لعلاج الأرق تهيئة جو مناسب للنوم كإطفاء الإنارة والابتعاد عن الضجيج وإطفاء التلفاز عند النوم.

_ لعلاج الأرق تجنب تناول المنبهات التي تحرم الشخص من النوم كالقهوة والشاي. _لعلاج الأرق الالتزام بأوقات النوم.

_لعلاج الأرق محاولة عدم اللجوء إلى الفراش إلا عند التعب التام والحاجة الماسّة للنوم.

_لعلاج الأرق عند عدم القدرة على النوم ،الاستغراق في القراءة أو أي شيء آخر حتى التعب.

_لعلاج الأرق عند اقتراب موعد النوم يجب عدم تناول مأكولات ثقيلة لأنها تسبب الأرق

_لعلاج الأرق عدم التفكير في الهموم اليومية، أو مشكلات مستعصية لأنها تحفز الدماغ وتقلقه .

_لعلاج الأرق عدم الاستمرار في النوم أكثر من الساعات الكافية لكل سن ، فإنه يؤدي إلى الخمول في فترة النهار.

5 نصائح لتجنب الارق في رمضان

ما هي الاعشاب الطبية الفعالة في علاج الارق؟

نبات الناردين Valerian

ينصح بنبات الناردين خاصة للحصول على الهدوء والاسترخاء. حاولوا اخذ 4 كبسولات قبل ساعة واحدة من النوم، واذا استيقظتم ثانية في الليل – يمكن اخذ 4 كبسولات اخرى.

خشخاش كاليفورنيا California poppy

هذه نبتة رائعة لعلاج الارق والقلق . ذلك نبات لطيف بما يكفي لكي يستخدم حتى للاطفال. خشخاش كاليفورنيا لا يساعد فقط على النوم، وانما ايضا يحسن من نوعية النوم. يجب اخذ جرعة من 30-40 قطرة مرتين في اليوم، بحيث تؤخذ الجرعة الثانية بالقرب من موعد النوم. يمكن ان تاخذ هذه القطرات بالدمج مع الناردين.

الماراغويا Passiflora

الماراغويا هي نبتة طبية ينصح بها الاشخاص الذين يميلون الى الاستيقاظ عدة مرات اثناء الليل. هذه النبتة الطبية يمكن ان تعطي للاطفال وايضا للبالغين الذين يعانون من مشاكل صحية. يمكن اخذ مستخلص الماراغويا بجرعات كبيرة ولفترات طويلة. حاولوا اخذ 30-60 قطرة قبل النوم، اذا لم يكن هناك تحسن فيمكن اخذ المستخلص حتى اربع مرات في اليوم.

5 نصائح لتجنب الارق في رمضان

الجنجل الشائع او حشيشة الدينار او عشبة الدينار (Humulus lupulus)

الجنجل نبات يحفز على النوم وهو فعال ايضا في علاج القلق ومشاكل الجهاز الهضمي. هذه العشبة امنة للاستخدام لمعظم السكان، ولكن بسبب الستيروئيدات الطبيعية الموجودة فيه، فلا يوصى به للنساء الحوامل والاطفال دون سن عامين. يجب شرب الجنجل على شكل نقيع الشاي او اخذه كمستخلص.

البابونج وصفة الجدات في علاج الارق

البابونج هو عشبه طبية قديمة وشائعة ببلداننا في علاج الارق. البابونج يمكن استخدامه بشكل امن لعلاج الاطفال والبالغين على حد سواء. شاي عشبة البابونج يحظى بشعبية خاصة ويعرف بخصائصه المهدئة. باستثناء الشاي، يمكن اخذ جرعة من 30 قطرة من البابونج، ثلاث مرات في اليوم، بحيث تؤخذ الجرعة الاخيرة بالقرب من موعد النوم.

كيف تؤثر الاعشاب على الاشخاص الذين ياخذون الحبوب المنومة؟

اذا كنتم تاخذون الحبوب المنومة بانتظام، فقد تكتشفون ان هذه الاعشاب الطبية لا تؤثر عليكم بشكل فوري. فجسمكم طور تعلق بالمكونات الكيميائية للحبوب المنومة. اذا توقفتم عن تناول الحبوب المنومة، فسيحدث تراجع لتاثيرها. وسوف يستغرق وقتا طويلا حتى يشفى جسمكم من تاثير الادوية وتبدا الاعشاب الطبية بالتاثير على جودة النوم لديكم.

5 نصائح لتجنب الارق في رمضان