5 نصائح لتحمل الجوع بين الوجبات

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح التي تساعد على تحمل الجوع

5 نصائح لتحمل الجوع بين الوجبات

إحدى أهم القواعد للتخلص من الوزن الزائد اتباع نظام غذائي صحي وذلك من خلال تناول الوجبات في أوقاتها وبالكميات المحددة في النظام الغذائي وتجنب الوجبات الثقية والتي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

ولنجاح ذلك النظام الغذائي وتحقيق نتائج قياسية في وقت قصير يجب تحمل بعض المصاعب كالشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية.

نصائح لتحمل الجوع بين الوجبات

اشغلي وقتك

احرصي على أن لا يتوفر لكِ وقت لتفكري في الطعام وشعورك بالجوع، كأن تقومي بإشغال نفسك بنشاط ما أو ممارسة هواية تفضليها وتنمية مهاراتك، تعلمي لغة جديدة أو اقرأي كتاب جديد أو قومي بالذهاب إلى النادي لممارسة بعض التمارين الرياضية فممارسة الرياضة تساعد على التقليل من الرغبة في تناول الطعام.

وجبات خفيفة

لا داعي للتألم نتيجة الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية فتناول وجبة خفيفة قد يهون من تلك المشاعر، فلا مانع من حفنة صغيرة من اللوز أو الفشار الغير مملح، فتلك الوجبات لا تحمل الكثير من السعرات الحرارية كما تقلل من الشعور بالجوع.

المياه

ينصح الكثير من أطباء التغذية والسمنة بضرورة تناول كمية كبيرة من المياه بين الوجبات الرئيسية وذلك لأهمية المياه في التخلص من الوزن الزائد عن طريق مساعدتها للجسم في حرق الدهون المخزنة به، كما تساعد المياه على التقليل من الشعور بالجوع، وأثبتت دراسات طبية أن الإنسان لا يستطيع أن يفرق بين مشاعر الجوع والعطش في أوقات كثيرة وذلك يعني أن شعورك بالجوع قد يكون في الأساس شعور بالعطش لكن لم تتمكني من التفرقة بين الشعورين.

تقسيم الوجبات

إذا كنت تعانين من الشعور بالجوع الشديد بين الوجبات الرئيسية فلا مانع من القيام بتقسيم وجباتك الثلاث الرئيسية إلى
خمس وذلك بتقسيم كمية الطعام، فذلك الأمر يساعد كثيرًا في تجنب الشعور بالجوع بين الوجبات.

التدرج

لا يوجد هدف سهل التحقيق خاصة إذا تعلق الهدف بخسارة الوزن، فالأمر شاق في البداية لكن مع التعود سيكون سهلًا ابدأي بالتدريج بتقليل كمية الطعام التي تتناوليها ولا تقومي بتناول كمية قليلة جدًا لن تمكنكِ من الشبع مما يؤدي إلى فشل النظام الغذائي، فقط اصعدي سلم الرشاقة بالتدرج حتى لا تتعبي في منتصف الطريق.

5 نصائح لتحمل الجوع بين الوجبات

نصائح لتخفيف الوزن دون الشعور بالجوع

– تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً

يزيد تناول الطعام بسرعة من الرغبة في الاستمرار في الأكل، فالإحساس بالشبع وامتلاء المعدة لا يبدأ إلا بعد حوالي 20 دقيقة من تناول الوجبة لتُنقل على إثره معلومة “امتلاء المعدة” إلى الدماغ، لذلك يُنصح بتناول الوجبات ببطء واستهلاك القليل من الأغذية.

– تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات “الصحية”

تنصحُ معظم الحميات الغذائية بتفادي الوجبات الغنية بالكربوهيدرات لكنها مهمة جداً، فاختيار المواد الغذائية المهمة الغنية بالكربوهيدرات ضرورية للجسم، وعلى سبيل المثال فخبز القمح يبقى لفترة طويلة في المعدة ويعطي الإحساس بالشبع، بالإضافة إلى ذلك تحول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات من ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة وتسد الشهية المفرطة.

– تناول الماء بكثرة للتصدي للجوع

يمكن التغلب على الجوع عن طريق شرب كأس من الماء أو الشاي لملأ المعدة، وكذلك الوجبات الغذائية الغنية بالسوائل ضرورية لاتباع نظام غذائي صحي لحجمها الكبير وتوفيرها لسعرات حرارية قليلة.

– الابتعاد عن الكربوهيدرات “الضارة”

ينصح بالبعد عن المواد الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من المواد النشوية، مثل منتجات الدقيق الأبيض والبطاطس أو الأرز، والتي ترفع من مستويات السكر في الدم بشكل مفرط ولا تعطي الإحساس بالشبع إلا لفترة قصيرة، عكس المواد الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الحبوب الكاملة، فهي ترفع من مستويات السكر في الدم ببطء وتمنح الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

– الاستمتاع بالأكل

يجب عدم إهمال الاستمتاع بالأكل حتى خلال اتباع نظام غذائي صحي، فاختيار المواد الغذائية الصحية بوعي وطهيها
والاستمتاع بتحضير الوجبة والاستمتاع بأكلها بكل الحواس يعطي الشعور بالسعادة، ويعزز قدرة الجسم على تخفيف للوزن أيضاً.

5 نصائح لتحمل الجوع بين الوجبات

لرجيم بدون جوع ولا حرمان

كل إنسان يرغب في الحصول على جسم رشيق وجميل وخاصة الأشخاص الذين يعانون من السمنة التي تسبب لهم مشاكل صحية وجمالية كثيرة، لذلك هم يسعون إلى العمل الجاد للتخلص من تلك السموم التي تهدد حياتهم وتمنعهم من الاستمتاع بها، حيث أكدت أحدث الدراسات العلمية مخاطر السمنة إذ يجب على كل شخص أن يعمل على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم بانتظام وذلك من خلال تنظيم الطعام بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي حتى لا نكون عرضة لمرض السمنة ولا نلزم أنفسنا بأنظمة الرجيم القاسية .

هناك الكثير ممن يعانون من السمنة ويشعرون بالخجل أمام الناس بسبب سوء المنظر الخارجي لذلك يسعون إلي التخلص من البدانة المفرطة، ولكن البعض يواجه صعوبة في التأقلم مع أنظمة الرجيم لقسوتها ولأنها تجبرهم على الإقلاع عن أكل كمية الطعام التي تعودوا عليها، لذلك هناك من ييأس ويستسلم وهناك من يستمر في سبيل الحصول على الرشاقة التي يحلم بها حيث يكمن سر جمال الإنسان في رشاقته ومظهره، لذلك هناك أيضا الكثير من الأشخاص من يحافظ على نفسه من خلال أنظمة غذائية خاصة من دون أن يعاني من السمنة. هناك من يبحث عن نظام رجيم سهل ولا يحرمه من الطعام المفضل ولا يشعره بالجوع وفي نفس الوقت يساعده في تخفيف وزنة وتخلصه من الدهون والشحوم الزائدة في جسمه المترهل، في هذه الحالة لمن يبحث عن مثل هذا الرجيم نحن نضع بين أيديكم ما يساعدهم في التخلص من الوزن وفي نفس الوقت لا يشعرون بالجوع.

أولاً يجب على من يعاني من السمنة أن يحافظ على شرب الماء لقدرتها على التخلص من الشحوم والدهون، حيث عليه أن يتناول ثمانية أكواب يومياً، شرب كوبان من الماء قبل الأكل، واثنان آخران بعد الأكل بساعة كاملة مع التنبيه بمنع شرب الماء وسط الأكل. ثانياً لا تحرم نفسك من السكريات ولكن يجب عليك أن تعدل في السكريات والدهون ولا تفرط بتناولها، هناك أشياء يجب أن تحرم نفسك منها بعض الوقت وهي الشوكولاته والمكسرات والفول السوداني واللب لما تحمل من سعرات حرارية عالية ودهون تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير. إذا كنت ممن يحبون الحليب لا تحرم نفسك منه ولكن عليك أن تشربه منزوع الدسم أفضل من الحليب كامل الدسم. بالإضافة إلي ذلك وأهم خطوة من خطوات التخلص من الوزن الزائد من دون جوع هي الرياضة اليومية لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً. فللرياضة دور هام في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم والحصول على جسم رشيق جميل خالٍ من الأمراض، ويجب على الجميع أن يمارسها خاصة الذين يعانون من السمنة كما هي واجب على الذين لا يعانون منها.

لا تحرم نفسك من الطعام، إذ يجب عليك تناول ثلاث وجبات يومياً ولكن يجب أن لا تزيد الفترة بين كل وجبة والأخرى عن ست ساعات، وخلال الفترة بين الوجبتين، فإذا شعرت بالجوع تناول بعض الخضروات أو الفواكه كالتفاح الأخضر. إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن السكر باستطاعتك ان تستخدم ثلاث ملاعق سكر يومياً. يجب أن تحتوي الوجبات الغذائية اليومية على كافة العناصر الغذائية، من الفيتامينات والسكريات والبروتينات والنشويات ولكن بكميات قليلة بحيث تحافظ على نظامك الغذائي من دون أن تحرم نفسك وأن تعرض جسدك للتهلكة.

5 نصائح لتحمل الجوع بين الوجبات