5 نصائح لتسريع خسارة الوزن

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد على خسارة الوزن الزائد بشكل اسرع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لتسريع فقدان الوزن

5 نصائح لتسريع خسارة الوزن

جميعنا يتبع عادات خاطئة في مرحلة ما من حياتنا، معظمها راجع لنموذج راسخ من السلوكيات السائدة في أسرنا ومجتمعنا بشكل عام. كعادة عدم تناول الفطور صباحاً والاعتماد على الوجبات السريعة عند الشعور بالجوع، وعادة تناول الطعام بسرعة دون المضغ جيداً. إضافة إلى قلة ممارسة النشاطات الرياضية، العشاء في وقت متأخر، والاعتماد في معظم الوقت على ركوب وسائل النقل والمواصلات

5 نصائح لتسريع خسارة الوزن

1- تقليل كمية الطعام

من الأخطاء الشائعة لدى البدء بأي برنامج حمية تقليل عدد الوجبات، بينما يفضل زيادة عدد الوجبات إلى خمس أو ست وجبات مع تقليل الكمية، لأن الشخص عندما يعتاد على تناول الطعام بكميات كبيرة تتوسع المعدة لديه، وتحتاج لفترة من الوقت حتى تعود لشكلها الطبيعي.

2- خل التفاح

خطوة سهلة وبسيطة وغير مكلفة، إبدئي صباحك بشرب كوب من الماء مع ملعقة من خل التفاح، فالخل معروف بفوائده في حرق الدهون وخفض الكوليسترول.

3- ممارسة الرياضة

الرياضة، ليس من الضروري الذهاب إلى النادي الرياضي إن كنت لا تملكين الوقت الكافي لذلك، فقط حاولي إدخال بعض النشاطات الرياضية على برنامجك اليومي كالمشي مثلاً، المشي يجب أن يكون جزءاً من برنامجك ولمدة ثلث ساعة على الأقل، حاولي أن تستغني عن الصعود بالمصعد وتصعدين الدرج بدلاً منه كلما أمكن ذلك، وربما آن الأوان لاقتناء دراجة هوائية وذلك مهما كان عمرك وشكل جسدك.

5 نصائح لتسريع خسارة الوزن

4- ممارسة التخيل

التخيل، ربما لم تسمع من قبل عن أهمية هذه الخطوة، نعم إنها احدى تطبيقات علم البرمجة اللغوية العصبية وعلم الطاقة وتعتبر من أحدث الأساليب في إنقاص الوزن.

علق صورة لك سبق أن التقطها في الماضي عندما كنت في ذلك الوزن الذي ترغب بالوصول إليه الآن، وإن لم تجد فصورة شخص من المشاهير الذين تحبهم تفي بالغرض، يستحسن أن تضع الصورة فوق السرير أو المرآة أو على الخزانة أو باب غرفتك بحيث تراها معظم الوقت وخاصة وقت الاستيقاظ وقبل النوم، وكلما نظرت إليها ابتسم وردد نعم إن ذلك ممكن. أستطيع أن أفعل ذلك.

إن المواظبة على هذه التأكيدات لها الأثر الكبير على إعادة برمجة العقل الباطن على الصورة التي يرغب جسدك بالمحافظة عليها، والذي سيعمل في مساعدة جسدك للوصول إلى الوزن المطلوب مع الوقت.

5- تقبل الذات

تقبل الذات، لا تلم نفسك على سوء عاداتك الغذائية أو نمط حياتك الذي قادك للوصول إلى هذا الوزن.
فمن المهم أن تمنح نفسك الكثير من الحب خلال هذه المرحلة، وأن تتقبل نفسك كما هي وجسدك على ما هو عليه دون تذمر أو شكوى وتستمر بتطبيق العادات الصحية الجديدة حتى الوصول للوزن الذي ترغب به.

5 نصائح لتسريع خسارة الوزن

طرق انقاص الوزن

1_ أضف طعاماً ولا تنقص من قائمة أطعمتك هى من أسهل الطرق من أجل إنقاص الوزن.

_ اذا كنت فى صدد إنقاص الوزن فلا تضع فى خطتك الموضوعة من أجل تحقيق ذلك الهدف إنقاص من قائمة أطعمتك المتناولة بل أضف إلى تلك القائمة أطعمة جديدة وذلك لسبب هام جدا انك إذا ما شعرت بأنك سوف تحرم من تناول اطعمتك المفضلة فذلك سوف يؤدى بك إلى الشعور بالإحباط بل وأيضاً إلى أكبر من ذلك ألا وهو الشعور بالاكتئاب لذا سوف يدفعك ذلك إلى تقصير مدة حميتك الغذائية واعتبارها مجرد أمر مؤقت وذلك يؤدى بالطبع إلى عودة الوزن المفقود مرة أخرى وتغير بنية الجلد وظهور الترهلات والسليوليت .

_ لذلك فبدلاً من طرح بعض الأطعمة من قائمة طعامك المتناول قم بالإضافة اليها مثل بدلاً من تناول ثلاث وجبات رئيسية فقط اجعلها 6 وجبات صغيرة وأضف فى كل تلك الوجبات الخضروات والفواكه والمخبوزات المصنوعة من الحبة الكاملة الغنية بالألياف وذلك سوف يساعدك على الشعور بالشبع بل وتناول أطعمة صحية كل ما عليك فعلة هو مراقبة عدد السعرات الحرارية المتناولة وسوف تنبه من النتائج والوزن الذى سوف تخسرة.

2_تخلص من عبء التمارين الرياضية هو من أسهل الطرق من أجل إنقاص الوزن

_معظم الأفراد الذين يحلمون بالحصول على الوزن المثالى دائما ما يقلقون من إيجاد الوقت من أجل إنقاص الوزن ويدفعهم ذلك إلى تأجيل خطتهم من أجل إنقاص الوزن والدخول فى حالة من اليأس والإحباط ولكن هنالك طريقة بسيطة من أجل الوصول إلى الوزن المثالى فأنت يمكنك ممارسة التمارين الرياضية فى أى مكان وأى وقت مثل صعود سلالم المنزل ، تنظيف المنزل ، رقص الزومبا ، تنظيف الحديقة ، غسل سيارتك وتنظيفها كل ذلك من شأنه أن يساعدك على حرق السعرات الحرارية فقط كل ما عليك فعله هو أن تستمر فى التحرك.

5 نصائح لتسريع خسارة الوزن

3_ المشى

أثبتت الدراسات أن المشى هو أسهل الطرق من أجل إنقاص سريع وأمن للوزن حتى وإن كنت تعانى من سمنة مفرطة وتجد صعوبة فى إستخدام ماكينات الأجهزة الرياضية لذا تخلى عن تلك الخطوة مؤقتا وابدء بالمشى لمدة ربع ساعة يوميا ولمدة أسبوع وبعد ذلك أزد المدة إلى نصف ساعة يومياً فى الأسبوع التالى وقم بتكرير تلك الخطة وتزويد ربع ساعة وسوف تنبهر من النتائج وتأثيرها الجيد على حالتك الصحية بصفة عامة والتخلص من الدهون بصفة خاصة حيث دهون البطن والارداف وذلك عن طريق الاستغناء عن سيارتك والذهاب إلى العمل مشيا كل صباح وتلك أبسط الطرق واسهلها من أجل إنقاص الوزن.

4_تناول اطعمتك المفضلة

أجل تناول الطعام المفضل لديك الذى لطالما تتناولة مثل المحشى والمكرونة البشاميل وسوف تتعجب عندما نقول لك انك يمكنك أن تتناولها دون الشعور بتأنيب الضمير من خلال إعدادها بطريقة تجعلها قليلة السعرات الحرارية وتلك تعد من أبسط الطرق لإنقاص الوزن دون الشعور بالاكتئاب بسبب الحرمان من الأطعمة المفضلة لدى العديد من الأفراد.

5_اشرب الماء

أسهل الطرق لإنقاص الوزن وأكثرها أمانا هى شرب الماء حيث شرب 8 أكواب يوميا بمعدل كوبين قبل كل وجبة فهى تساعد على الشعور بالشبع كما أنها تساعد على تخليص الجسم من السموم والماء الزائد المحتبس به كما أنها تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون.

إذا كنت تعانى من سمنة مفرطة وتجد صعوبة فى إنقاص الوزن وقمت بإتباع الخطوات السابقة فسوف تفقد على الأقل من 3 إلى 4 كيلو جرام فى الاسبوع دون أى عناء أو عبء زائد أو حرمان من اطعمتك المفضلة.

5 نصائح لتسريع خسارة الوزن

اطعمة لخسارة الوزن

1- الجريب فروت هو أحد أفضل الأطعمة التى تجعل الجسم ماكينة لحرق الدهون.

الجريب فروت من أفضل الفواكه التي تساعدك على حرق الدهون، لان هذه الثمرة الرائعة تحتوي على الكثير من الألياف والسكريات الطبيعية، والزيوت الهامة الأساسية مثل البيني والليونين، وتحتوي أيضا على الكثير من الفيتامينات مثل ( فيتامين ب – ك – و ) والذي يجعلها تقوم بحرق الدهون هوا انه يحتوي على إنزيم يحرق الدهون، ويعمل على تقليل نسب السكر والنشا ويمتص الدهون من الجسم، وقد قاموا الباحثين بعمل أبحاث في اكبر عيادات التخسيس في العالم ووجد أن البدناء الذين يتناولون الجريب فروت بمعدل نصف ثمرة قبل كل وجبة قد خسروا من وزنهم حوالي 4 كجم على مدار 12 أسبوعا فيجب إن تتناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة أو 1 كوب من عصير الجريب فروت بدون إضافة السكر.

2- الزبادى يعد من الأطعمة التى تجعل الجسم ماكينة لحرق الدهون

يساعد الزبادي على تحسين معدل حرق الدهون في الجسم بسبب البكتيريا المفيدة والجيدة الموجودة في الزبادي وتسمى بـ “بروبيوتيك” وملئ أيضا بالأحماض الامينية والكلسيوم الذي يقوم بضخ كم اقل من الكورتيزون من الخلايا الدهنية لمساعدة الجسم على ارتفاع معدل الايض فيجب عليك أن تتناول الزبادي وتستبدله بأي وجبة سريع، ويمكن تناوله في وجبة العشاء مع الموز أو التوت.

5 نصائح لتسريع خسارة الوزن

3- المكسرات

أثبتت الأبحاث إن المكسرات تساعد الجسم على إنقاص الوزن على المدى البعيد، ويمكنك أن تأخذ حفنه صغيرة من الجوز وعين الجمل والبندق والفلول السوداني بين الوجبات، وقد تبين أيضا إن المكسرات لها فوائد عديدة أخرى للوقاية من الأمراض الخطيرة المزمنة مثل أمراض القلب والسكري، وغنية بالمواد الصحية والمفيدة مثل المغنيسوم والبروتينات والكثير من المواد المفيدة.

4- التفاح الأخضر

يحتوي التفاح الأخضر على الألياف التي تساعد الجسم في عملية الهضم والشعور بالشبع، وهو من أقل الفواكه في السعرات الحرارية، ومتوافق مع جميع أنظمة الرجيم بالرغم من ذالك فلا يمكن الاعتماد عليه اعتماد كلي في نظام الدايت.

5- الشوكولاتة السوداء

بالرغم من إن الشوكولاتة تحتوي على سعرات حرارية زائدة إلا ان الكاكاو المصنوع به الشوكولاتة مشبع بمادة “اللبوليفينول” وهي مادة مضادة للأكسدة، مما تساعد الجسم على تحفيز وتسريع حرق الجلوكوز بالجسم، لكي يساعده على حرق السكريات والنشا لكي يمتنع الجسم بتخزينه على هيئة دهون، ومليئة أيضا بالعديد من الفوائد والمعادل المفيدة لصحة الجسم مثل ( الماغنسيوم والحديد والفسفور) وينصح الأطباء بتناول الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على أعلى نسبة من الكاكاو وتحتوي على نسبة دهون ضئيلة من الدهون.

5 نصائح لتسريع خسارة الوزن

6_ البيض

على الرغم من إن حجم البيضة صغير إلا إنها لها فوائد كثيرة للجسم وفقدان الوزن، فالبيضة الواحدة تحتوي على حوالي 78 سعر حراري – 1.6 دهون مشبعة – فيتامين د – 6.3 جرام بروتين – فيتامين أ – 404 مجم حديد – 464 مجم من الفسفور – 610 مجم من الكولين – 5.3 جم من الدهون، فيعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن وتعطي الجسم جميع العناصر الغذائية الهامة.

7_ الفول

الفول من الوجبات الغير مكلفة، والغنية بالكثير من العناصر الغذائية، ومصدر كبير جدا للبروتين النباتي، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لمدة طويلة وبطيء الهضم ليمنعك من الشعور بالجوع والرغبة في تناول أي شئ لفترة تدون طويلا بعد تناوله، وأثبتت دراسة أن الذين يتناولون الوجبات الغنية بالبروتين يحدث لهم إنقاص في الوزن أكثر من غيرهم، أطعمة أخرى غنية بالبروتين النباتي ( الفاصوليا – البازلاء ) فيجب أن تتناولهم يومياً .

5 نصائح لتسريع خسارة الوزن

8_ الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على مادة تسمى بـ “الكابسيسين” وهي مادة توجد في التوابل والبهارات، ولكن توجد بنسبة مركزة وعالية في الفلفل الأحمر، وتقوم هذه المادة بتسريع معدل حرق الدهون بالجسم لضعف المعدل الطبيعي، وترفع من حرارة الجسم، وأيضا تقوم بخفض الرغبة في تناول الأغذية المالحة والحلوة، ويعالج الكثير من الأمراض مثل ارتفاع الكولسترول والاكتئاب والكبد، وتعتبر مادة “الكابسيسين” منشط قوي للهضم لأنه يسيطر على العديد وظائف الجسم .

9- البطاطس

البطاطس تساعد على إنقاص الوزن، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، والتي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وتقوم بتنظيم حركة الأمعاء، ومن أهم المصادر التي تحتوي على النشويات التي تعطي الجسم النشاط والحيوية والطاقة طوال اليوم، يمكنك سلق البطاطس وإضافة إليها التوابل عدا الملح ثم تناولها كوجبة.

10– الشوفان

– الشوفان من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها في وجبة الإفطار، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وبطيئة الهضم مما تساعد على الشعور بالشبع بعد تناوله، ومن الأغذية قليلة السعرات الحرارية، ولا تزيد الوزن، ولها العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

5 نصائح لتسريع خسارة الوزن