5 نصائح لحماية البشرة من الجفاف في رمضان

0

يعاني الكثير من مشكلة جفاف البشرة خاصة اثناء النهار في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق التي تحمي بشرتك من الجفاف

5 نصائح لحماية البشرة من الجفاف في رمضان

بالطبع، خلال أيام الصيام في رمضان، شرب الماء ليس خياراً. العطش أصبح من دون شك رفيقك المعتاد في أيام الصيف الحارّة هذه من شهر رمضان. ولكن هناك بعض الأسرار والحيل الصغيرة التي يمكن أن تساعدك على تجنّب جفاف بشرتكِ. وبالنظر إلى أنّ أفضل طريقة لتجنب الجفاف هي عن طريق شرب ما يكفي من السوائل، هذه الأسرار لن تحلّ محلّ حاجتك لشرب الماء. لكنها مع ذلك، ستساعدك على تقليل الحاجة لشرب الماء بين المشروب الأخير خلال السحور والرشفة الأولى خلال الإفطار.

السرّ الأول: اشربي الماء

استعدّي ليوم الصيام عن طريق شرب كمية كافية من الماء طوال الليل. أبقي زجاجة من الماء قربكِ خلال المساء، وحاولي شرب كوب أو اثنين على الأقل كل ساعة.
حاولي شرب ثلاثة ليترات من الماء يومياً، ولكن تذكري أنك تحتاجين إلى شرب المزيد من الماء عند تناول المشروبات السكرية (كما هي الحال مع الكثير من المشروبات الرمضانية المعتادة) والكافيين.

5 نصائح لحماية البشرة من الجفاف في رمضان

السرّ الثاني: انتبهي إلى ملابسكِ

كوني حذرة عند اختيار الملابس خلال النهار خلال شهر رمضان. لون قميصك، نسيج وقماش السروال، وطبقات الملابس؛ جميعها تؤدي دوراً هامّاً في الحفاظ على درجة حرارة الجسم عند أدنى مستوى ممكن. إذا كنت تعملين في الداخل، فاختاري قميصاً ذا ألوان فاتحة. أمّا إذا كنتِ تقضين معظم يومك خارجاً، فاللون الأغمق يساعدكِ في الحماية من آثار الشمس.

السرّ الثالث: الاستحمام بماء بارد

الحمامات الباردة تساعد في العديد من الطرق في ترطيب جسمكِ وبشرتكِ خلال شهر رمضان. بعد بضعة أيام من الصوم، يصبح العطش شعوراً طبيعياً، لذلك حاولي ملاحظة علامات أخرى للجفاف: تشقق شفتيكِ، بشرة متعبة وشاحبة وجافّة، ارتفاع درجة حرارة جسمكِ…

إذا كنتِ تشعرين بواحدة من هذه الأعراض، يجب أن تحاولي خفض درجة حرارة جسمكِ في أيّ طريقة ممكنة. ضعي رأسكِ مباشرةً تحت الماء البارد لمدة 10 دقائق.

5 نصائح لحماية البشرة من الجفاف في رمضان

السرّ الرابع: خطّطي لقائمة الأطعمة

ما تأكلينه يؤدي دوراً كبيراً في جفاف أو ترطيب بشرتكِ. الموادّ الغذائية التي تحتوي على الكثير من السكر (مثل الحلويات الرمضانية) يمكن أن تؤذيك من ناحية الجفاف، بينما الفاكهة هي مثالية لتوفير كمية أكبر من الماء في الجسم. وهكذا، بدلاً من إنهاء وليمة الإفطار بأكوام من قطع الحلوى، تناولي بضع شرائح من البطيخ أو البرتقال. السلطة الخضراء هي مصدر جيّد آخر.

السرّ الخامس: ممارسة الرياضة

لأنك تفقدين الكثير من الماء عند التعرّق، ممارسة الرياضة بكثافة يمكن أن تسبب جفاف البشرة من دون شكّ. ولكن بعض التمارين الرياضية تساعد أيضاً على تخلّص الجسم من السموم والموادّ الضارّة الأخرى التي قد تسبب الجفاف في وقت لاحق. اختاري الوقت المناسب لممارسة الرياضة (من المستحسن أن يكون ذلك 3 ساعات بعد الإفطار) واحضري صفّاً لتمارين الكارديو ولكن حاولي أن تعوّضي كمية الماء التي خسرتها قبل النوم.

5 نصائح لحماية البشرة من الجفاف في رمضان

اقنعة لتغذية البشرة

وصفات قناع الأفوكادو

الأفوكادو هو واحد من أكثر المنتجات السحرية ، والتى يمكن أن تصبح أفضل أصدقائك للعناية بالبشرة بفعالية . يرجع ذلك إلى إنه غني بالفيتامينات A- B6- E- C- K ، الأفوكادو لا يمكن الاستغناء عنه للحفاظ على بشرتك ناعمة وطرية ، وحمايتها من حروق الشمس أيضًا . وإذا كنتِ ترغبين فى ترطيب بشرتك أو علاج حروق الشمس ، فيمكنك عمل قناع للوجه بهرس 1-2 ثمرة من الأفوكادو الناضجة وإضافة ملعقة كبيرة من العسل . اتركى القناع على وجهك لمدة 10 دقائق ، ثم اشطفيه فقط .
الأفوكادو مفيد أيضاً لاستعادة اللمعان الطبيعى للشعر ، اهرسى 1-2 ثمرة الأفوكادو الناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل ، مع إضافة بيضة أو 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون وهذه المرة اتركيه على شعرك لمدة 20-30 دقيقة واشطفى الشعر . فالزيوت الطبيعية من الأفوكادو تعمل بمثابة بلسم للشعر ، وفيتامين E يعيد تألقه ولمعانه .

5 نصائح لحماية البشرة من الجفاف في رمضان

وصفات قناع الموز

هذه واحدة أخرى من عجائب الطبيعة ، وهى على استعداد للمساعدة فى حل مشاكل مثل البثور وحب الشباب ، والعيون المنتفخة أو جفاف اليدين . كل ذلك بسبب احتواء الموز على الفيتامينات A- B6 –C ، بالإضافة إلى الزنك والحديد .وذلك للقضاء على جفاف اليدين ، اهرسى موزتين وضعيهم على اليد الجافة والنظيفة لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيها . نعدك بأن تكون النتائج واضحة على الفور .
للعيون المنتفخة ، ضعى الموز المهروس على المناطق المنتفخة ، والتى من المؤكد أن تختفى على الفور ، لأن البوتاسيوم يسحب السوائل الزائدة بسرعة من جلدك .
أما لعلاج حب الشباب ، استخدمى قشر الموز ، والتى ينبغى أن تفركيه من الداخل على المناطق المتضررة ثلاث مرات فى اليوم ، وستظهر النتائج سريعا خلال أسبوع واحد .
وأخيرًا ، لعمل مقشر منعش ومتعدد الاستخدامات للوجه ، امزجى موزة مهروسة مع ملعقة كبيرة من السكر وضعيه على الوجه فى حركة دائرية للتخلص من الخلايا الميتة ، ثم اشطفيه بالماء .

5 نصائح لحماية البشرة من الجفاف في رمضان

وصفات قناع الجزر

هناك بعض الفوائد لوصفات الجمال باستخدام الجزر بالإضافة إلى أنه يقوى النظر . لتحصلى على بشرة متساوية وجذابة ، اهرسى جزرة واحدة لتحصلى على العصير منها . أضيفى لها ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقتى طعام من الشوفان وامزجيهم . ضعى القناع لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه .
الجزر أيضاً مفيد للشعر المتكسر والضعيف لاحتوائه على فيتامينات A و E . اغسلى 3- 4 جزرات كبيرة وقشرى القشرة الخارجية منها . ضعى الجزر فى حلة مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند يغطى الجزر تمامًا . اتركيه ليطهو على نار منخفضة حتى يتحول لون السائل إلى اللون البرتقالى . صفى الزيت وخزنيه فى وعاء أو برطمان فى الثلاجة واستخدميه لتغذية الشعر .

وصفات قناع العنب

يحتوى العنب على فيتامينات B1- B6- C, بالإضافة إلى الكالسيوم والذى يجعله من الثمار الفعالة فى العلاجات الطبيعية . إذا أردتِ إزالة البقع والتلون من الأسنان ، كل ما عليكِ فعله هو تناول العنب بانتظام .
لعلاج الجلد حول الأظافر اخلطى 10 حبات من العنب مع ملعقتى طعام من السكر . دلكى المزيج على الجلد حول الأظافر ثم اشطفيه .
وأخيرًا ، العنب مفيد لعلاج جفاف اليدين ، قطعى حفنة من العنب بالنصف ثم اعصريها واستخدميها على اليدين . يمكنك أيضاً استخدامه كمرطب للبشرة بوضع القليل منه باستخدام قطن الوجه ثم اشطفيه جيدًا .

5 نصائح لحماية البشرة من الجفاف في رمضان

افضل طرق الحصول على بشرة نضرة

  • النّوم من 7 إلى 8 ساعات: مرّني نفسك من أجل الحصول يوميّاً على قدر كاف من النّوم ما يوازي سبع إلى ثماني ساعات، فالبشرة تعمل خلال وقت الرّاحة على تجديد خلاياها ما يعزّز نضارتها ويمنحك إطلالة مشرقة لا شوائب فيها لاسيما وأن النّوم يحارب ظهور حبّ الشّباب والبثور.
  • أهميّة استخدام واقي الشّمس: صحيح أنّ أشعّة الشّمس مهمّة لتغذية العظام وتنميتها بشكل سليم، إلّا أنّها مضرّة للبشرة فهي تعرّضها للتلف عن عمر مبكرٍ لذلك ننصحك باستخدام واقي الشّمس يوميّاً من دون استثاء ما يعزز رطوبة البشرة ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية.

5 نصائح لحماية البشرة من الجفاف في رمضان

  • الإمتناع عن التدخين: هل لاحظتي يوماً الفرق الشّاسع بين بشرة السّيدات المدخّنات وغير المدخّنات؟ إن لم تلاحظي فعليك بذلك لأنّك ستكتشفين الفرق منذ الإطلالة الأولى، لذلك، ننصحك بالابتعاد عن التّدخين لأنّه يعجّل من شيخوخة البشرة بسبب تأثيره السّلبي على إنتاجها للكولاجين إضافة إلى أنه يسبب جفاف سطحها ويعطيها مظهرا باهتًا.
  • تنظيف البشرة يوميّاً: إيّاك أن تنامي من دون تنظيف بشرتك من غبار النّهار الذي يتغلغل في مسام الوجه ويسبب يوماً بعد يوم ظهور البثور والحبوب السّوداء، لذلك احرصي على تنظيف وجهك بالغسول المناسب لنوع بشرتك، كما وننصحك باعتماد كريم التقشير مرّة كلّ أسبوع للمحافظة على تجدد خلايا البشرة باستمرار.

  • 5 نصائح لحماية البشرة من الجفاف في رمضان