5 نصائح لعلاج البثور

0

لكل من يعاني من اثار حب الشباب او البثور في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لعلاج حب الشباب والبثور والتخلص منها

5 نصائح لعلاج البثور

ماهي البثور او ماشكلها؟

عبارة عن مناطق دائرية مرتفعة عن سطح الجلد تمتلئ بالسائل تظهر فوق السطح الخارجي للجلد , فهو اضطراب جلدي على مستوى البشرة يظهر عند المراهقين عادةً، وقد يستمر، في بعض الحالات، حتى عند البالغين .

ماهي انواع البثور وماهي اسباب ظهورها؟

-حبوب ذات إفرازات دهنيه: شكلها: وغالباً تنتهي برؤؤس بيضاء وسوداء. سبب ظهورها: ظهورها بكثرة على الوجه والجسم للمراهقين بسبب هرمونات الأستروجين والأندروجين,وللبالغين قد يكون بسبب زيادة المواد الدهنية في الدم
-حبوب ذات إفرازات صديديه . شكلها: لونها أصفر وأخضر .,سبب ظهورها: عند تناول أطعمة غير مناسبة او المشبعة بالدهون
-حبوب ذات إفرازات فطريه,شكلها: لونها رمادي ولها رائحة كريهة سبب ظهورها: تتكون نتيجة حك الجلد أوالوجة بالأظافر ,إذ أن الأظافر مأوى غني بالفطريات ,وقد تتكون نتيجة لملامسة الوجة بأي شي يحمل الجراثيم.
-الحبوب البكتيرية , شكلها:غالباً ماتترك بقعاً حمراء أوبنية وذلك بسبب إصابة الجلد بالحساسية,سبب ظهورها : يحدث هذا عندما نقوم بفتق الحبوب وملامستها واليد متسخة

ماهي اسباب ظهور البثور؟

هناك اسباب مختلفة لظهور البثور وهناك حالات وتدرجات لها ومن ضمن هذه الاسباب

-الجراثيم:

تلعب الجراثيم التي تتعايش في الظروف العادية على سطح الجلد دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بواسطة أنزيماتها التي تحلل المواد الدهنية خاصة مادة “التراي جلسيرايد” المتجمعة تحت الجلد.

مواد التجميل:

المساحيق والبودرة ومركبات التجميل المختلفة، خصوصاً التي تحتوي على الفازلين أو زيت البارافين، قد تلعب دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بمنع خروج الدهنيات من تحت سطح الجلد. إذ تعمل هذه كطبقة أو ستار يحجز خروج تلك الدهنيات وتزيد بذلك من مضاعفات حبوب الشباب.

5 نصائح لعلاج البثور

العبث بالبثور:

إما بعصرها أو قحطها بواسطة الأظافر ! أو الفرك الدائم أو بعض العادات المتبعة كسند الوجه على راحة اليد. إن هذه العادات السيئة لا تزيد من حدة الحبوب فحسب بل قد تترك آثاراً وندوباً وبالتالي إلى تشوه الوجه.

نظافة الجلد:

لا ننصح باستعمال الصابون على الوجه لأن الصابون قلوي يخرب الغشاء المائي دهني الضروري لحماية وتوازن البشرة، وهو قاحط ومجفف يزيل جميع الزهم الذي على البشرة فيصبح مثير للغدد الزهمية… الماء وحده لا يكفي لتنظيف البشرة..بل استخدام المنظف المناسب

الدورة الشهرية:

في كثير من الحالات تزداد حدة حبوب الشباب مع بداية العادة الشهرية وأحياناً تظهر حبة أو أكثر تسبق العادة الشهرية بوقت قليل أو ترافقها ويرجع سبب ذلك إلى أثر الهرمونات

الإمساك:

في كثير من الحالات تزداد حدة حبوب الشباب مع وجود الإمساك، خصوصاً على مستوى الجبهة… لا ننصح باستعمال علاج دوائي أو زهورات ملينة إنما اعتماد نظام غذائي صحيح غني بالألياف الغذائية ومتوازن.

5 نصائح لعلاج البثور

اليك مجموعة من النصائح القيمة لعلاج البثور التي تتعرض لها بشرتك.

1- التنظيف

ان الماكياج يمكن أن يخفي عيوب بشرتك, و لكنه يسبب أيضاً في اغلاق مسامات الوجه, فيؤدي بالتالي الى ظهور البثور. ٍكل ما عليك هو غسل وجهك صباحاً و مساءاً و بعد ممارسة الرياضةٍ خاصة ,بواسطة مزيل للماكياج يحتوي على حوالي 2 بالمائة من حمض الساليسليك. ان لكل بشرة منتجاتها الخاصة بها, فاذا كانت بشرتك حساسة و سريعة الالتهاب, فعليك بالمنتجات الخاصة بالبشرة السريعة التحسس. فبتباع هذا الروتين, سوف تتخلصين من جميع الدهون والاوساخ المتراكمة في بشرتك, و تذكري أيضاً تنظيف العنق.

2- العبث بالبثور

لا يجب أبداً العبث بالبثور سواء بعصرها أو قحطها بواسطة الأظافر,أو الفرك الدائم . إن هذه العادات السيئة لا تزيد من حدة الحبوب فحسب بل قد تترك آثاراً وندوباً دائمة وبالتالي إلى تشوه الوجه. تجنبي أيضا اخفائها بمستحضرات التجميل خصوصاً الدهنبة منها. فان الطريقة الأنجع لرعاية حب الشباب, هو تركه و نسيانه الى أن يلتئم.

5 نصائح لعلاج البثور

3- العلاج

في حالة ظهور البثور, يمكنك علاجها بواسطة منتجات مثل « SOS peau » من Puressentie, الذي يحتوي على مزيج من الزيوت الأساسية العديدة. هذه الأخيرة تساهم في علاج البثور حتى اختفائها الكامل.ٍ هناك منتجات فعالة أيضاً كالتي تحتوي على البنزويل بيروكسيد بنسبة تركيز2,5% لفعالية أسرع, فهو من أهم العناصر المطهرة الممتازة.

4- العناية الليلية

ان مكون الرتينوئيدات المتواجد في فيتامين A لا تعالج التجاعيد فقط, بل ايضاً تساهم , اذا استعملت بشكل جيد ,في منع ظهور البثور. قبل النوم, طبقي منتجات تحتوي على فيتامين A مباشرة على البثور, ثم دعيها تتفاعل طيلة الليل. ان الاستعمالات الأولى لهذا العلاج سيجعل بشرتك تتعرض للتقشير, ثم بعد هذه المرحلة ستحصلين على بشرة جميلة.

5- تجنبي التوتر

ان العامل الأساسي لظهور البثور هو التوتر. من المعلوم أن كل شخص هو عرضة لهذه الحالة النفسية, ولكن يتوجب عليك سيدتي تهدئة نفسك و أخد بعض الدقائق للاسترخاء و التنفس. فان الهورمونات المتعلقة بالتوتر النفسي هي التي تزيد من افراز الدهون المسببة للتوتر.

5 نصائح لعلاج البثور

علاج البثور

اولا:علاج البثور بالعناية اليومية

-علاج البثور الفعال هو المحافظة اليومية على نظافة البشرة والاستغناء عن الصابون واستعمال الغسول اليومي المناسب للبشرة والتخفيف من التجميل وتجنب ملامستها حتى لا تترك اثرا اسود ,تجنبي ملامسة وجهك بيديك وهي غير نظيفة أو مليئة بالأتربة وفى حالة ملامستك للبثور اغسلي يديك على الفور قبل ملامسة جزء اخر من البشرة

ثانيا:علاج البثور بالليزر

– وعلاجها بالليزر على نوعان ,الأول: يعتمد على التقشير والثاني من دون تقشير البشرة. الطريقة الأولى: تزيل طبقة من البشرة حيث توجد البثور ثم تزيل الجزء العلوي من الجلد. بعد الخضوع لهذه الجلسة، يجب استعمال الكريمات الخاصة بعناية. أما بالنسبة إلى الطريقة الثانية: فيعمل الليزر على إرسال موجات حرارية الى الطبقة العلوية من الجلد ليزيل البثور بشكل دائم. هذه الطريقة لا تسبّب الحروق وتستجيب البشرة بسرعة وتنتج الكولاجين بشكل أكبر.

ثالثا:العلاج بالاقنعة الطبيعية

-السر في هذه الاقنعة الطبيعية التي تحافظ على جمال بشرتك وليست فقط للتخلص من البثور انما للمحافظة على جمال البشرة وتوحيد لونها وازالة البقع ويمكن استعمالها لكامل الجسم
القناع الاول:معلقة دقيق ابيض ومعلقة زيت زيتون ومعلقة لبن ونص ليمونة ويتم فردة على الوجة والرقبة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافى ثم البارد.
القناع الثاني:ملعقة بودرة جونسون للاطفال وملعقة ماء ورد وملعقة لبن يفرد على الوجه ويترك لمدة نصف ساعه ثم يشطف بالماء.(يساعد ايضا في تبيض الوجه والجسم ويعطي رائحه عطره)
القناع الثالث: ومعلقة نشا ومعلقة عسل نحل ومعلقة مية ورد ونص كوب زبادي (نفس الطريقة السابقة)

5 نصائح لعلاج البثور

نصائح للتخلّص من بثور الوجه

  • الإكثار من شرب المياه؛ لأنها تساعد على ترطيب البشرة، والتخلّص من سموم الجسم. الابتعاد عن تناول المواد الدهنية كالشوكولاتة، وتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف؛ التي تمنع الإمساك وهو أحد أسباب ظهور البثور في البشرة.
  • المحافظة على غسل الوجه جيّداً بصورة مستمرة؛ للتخلص من الأوساخ والدهون المتراكمة، واستخدام الصابون الطبي والكريمات المرطّبة للبشرة، وكما يُفضّل غسل الوجه بالماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن الذي يعمل على فتح مسامات البشرة وتهيجها.
  • الابتعاد عن وضع مساحيق التجميل التي تُؤذي البشرة بشكل كبير؛ وخاصّةً التي تتسبب بظهور البثور.
  • الابتعاد عن فرك الوجه أو حك البثور؛ فذلك يتسبب بنشر الحبوب في الوجه وترك ندب في الوجه
    -. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ للتخلّص من الدهون الزائدة وتنشيط الدورة الدموية في الجسم؛ فتقلل نسبة ظهور البثور في الوجه

5 نصائح لعلاج البثور