5 نصائح للتخلص من ألام الرأس

0

اذا كنت تعاني من الام حادة في الراس من دون سبب و تريد مسكنات طبيعية للتخلص منها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 5 نصائح للتخلص من ألام الرأس تتعرف عليها عبر المقال التالي.

0000000000000

أنواع الصداع المختلفة وكيفية التخلص من آلامه:

1-الصداع المصاحب لالتهابات الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي فجوات مليئة بالهواء موجودة في الجمجمة. عندما يتهيج الغشاء المخاطي للأنف بسبب الحساسية لمؤثر خارجي (مثل حبوب اللقاح) فانه يقوم بإفراز كميات كبيرة من المخاط، تتراكم هذه الافرازات المخاطية وتتجمع في الجيوب الأنفية مسببة ضغطًا شديدًا يؤدي الى الصداع الشديد بالإضافة الى اعراض التهاب الجيوب الأنفية الأخرى.
عند اصابتك بهذا النوع من الصداع ركزي على علاج احتقان الجيوب الأنفية لتخفيف الضغط المسبب للصداع، يمكنك بخاخ للأنف يحتوي على محلول ملحي للتخلص من هذا الاحتقان، والتخلص من الصداع بالتبعية.

2-نوبات الصداع النصفي

الصداع النصفي يحدث نتيجة التهاب الأوعية الدموية المحيطة بالدماغ، مما يسبب ضغط شديد وآلام مبرحة لعدة ساعات أو أيام. عادة ما يكون الصداع النصفي مرض وراثي خاصة في النساء. وقد تصاحبة العديد من الأعراض مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، غثيان، زيادة ضغط الدم والحساسية للضوء. قد يصيب الصداع النصفي الأطفال في سن المدرسة ويصاحب نوبات الصداع النصفي لدى الأطفال قيء ودوار. حتى الآن لم يتم اكتشاف علاج للتخلص من الصداع النصفي بشكل كامل، ولكن من الأدوية الشائع استخداماها في هذه الحاله، الأدوية المضادة للالتهابات، مشتقات الأفيون ومضادات الاكتئاب. استشيري الطبيب ليصف لك العلاج المناسب للتخلص من نوبات الصداع النصفي.

3- الصداع النصفي المزمن

وهو تطور للإصابة المستمرة بنوبات الصداع النصفي. ويختلف عن نوبات الصداع النصفي بأنه يحدث بصفة يوميه ويكون أقل ايلاماً من النوبات الحاده للصداع النصفي. تزيد شدة هذا الصداع مع التوتر والعصبية، ويجب علاجه بصورة جيدة حتى لا يسبب تطورات مرضية أخرى مثل الأرق والاكتئاب. من أحد طرق التغلب على هذا النوع من الصداع الحفاظ على الوزن المثالي والابتعاد عن التوتر والعصبية.

4-الصداع المصاحب للتوتر

من أكثر أنواع الصداع شيوعا وعلى الرغم من ذلك لا يوجد تفسير علمي لكيفية حدوثه. بعض الناس الذين يتسمون بالعصبية ويعملون تحت ضغوط نفسية وعصبية شديدة يصابون بهذا النوع من الصداع بصورة شبه يومية، وعلاج هذا النوع من الصداع يكون باستخدام مسكنات الألم الخفيفة مثل الأسبرين وبعض الناس يجد راحته من هذا الصداع في استخدام مضادات الاكتئاب.

5-الصداع المصاحب لإرهاق العين

مشاهدة التلفاز أو الجلوس امام جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة مع عدم الحركة يسبب اجهاد شديد للعين، وقد يؤدي الى الاصابة بالصداع، والحل لهذه المشكلة هو الحركة من وقت لآخر اثناء فترات العمل امام الكمبيوتر او مشاهدة التلفاز. اذا زادت آلام الصداع المصاحبة لاجهاد العين يجب عليك زيارة طبيب العيون لإجراء الفحوصات اللازمة فقد يتطلب الأمر تغيير النظارة أو علاج معين للعين.

6-الصداع المصاحب للتغيرات الهرمونية

هذا النوع من الصداع يستهدف النساء بشكل خاص وعادة ما يكون في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. هذا الصداع يكون بسبب نقص هرموني الاستروجين والبروجسترون، يحدث هذا النقص قبل بداية الدورة الشهرية بعدة أيام حيث يستعد الجسم للتخلص من بطانة الرحم القديمة وتكوين البطانة الجديدة لاستقبال البويضات. تناول أقراص منع الحمل تسبب نفس الأعرض لذلك قد يصاحب تناولها صداع شديد. استخدمي الكمادات الباردة حول العنق والأكتاف للتخلص من آلام هذا النوع من الصداع.

7-الصداع المصاحب لاستخدام المسكنات

استخدام المسكنات لفترات طويلة يغير طبيعة بعض المستقبلات الموجوده في المخ وبدلا من أن تخفف آلام الصداع فانها تزيدها سوءاً. لذلك يجب تقليل استخدام المسكنات قدر المستطاع.

8-الصداع المصاحب لانخفاض مستوى الكافيين في الدم

الأشخاص المعتادون على شرب القهوة بصوره يومية منتظمة، عند عدم حصولهم على كمية القهوة المعتادين عليها يصابون بالصداع، وذلك نتيجة انخفاض مستوى الكافيين في الدم فيؤدي ذلك الى زيادة تدفق الدم للأوعية الدموية المحيطة بالدماغ مسبباً تورمها وبالتالي تحدث آلام الصداع. والحل أبسط ما يكون وهو تناول فنجان من القهوة. اذا كنت تحاولين الاقلاع عن شرب القهوة لا تقومي بذلك مرة واحدة، يمكنك التقليل من الاستهلاك اليومي للقهوة بالتدريج حتى لا ينخفض مستوى الكافيين في الدم بصورة كبيرة مسببا آلام الصداع.

عند الاصابة بآلام الصداع لا تتجه مباشرة الى تناول المسكنات، بل ابحثي عن المسبب غير الأساسي للصداع وحاولي علاجه بطريقة صحيحة لإنهاء المشكلة من أساسها. الاسترخاء والابتعاد عن التوتر والعصبية من احد الطرق الأساسية للتخلص من الصداع.

تعرفي على مسببات الصداع في الحمل وكيف تتغلبين عليها

الصداع ممكن أن يأتي في أي وقت اثناء الحمل ولكن الوقت الشائع هو فترة الثلاثة شهور الأولى نتيجة تغيرات الهرمونات. وقد يأتي الصداع في الثلاثة شهور الاخيرة بسبب تغيير الوزن وزيادة ضغط الدم ومن أهم أسباب الصداع في الحمل نقص النوم، قلة مستوى السكر في الدم، قلة الماء، نقص الكافيين والتوتر. وهناك أيضاً أسباب للصداع تعود لتناول الاطعمة الباردة والتعب العام واحتقان الجيوب الانفية، الحساسية، والاكتئاب والجوع. أيضاً هناك بعض الأطعمة تزيد من الصداع النصفي مثل الشكولاتة، الزبادي، الجبن القديم، اللحم المعلب والقشدة الحامضة.
والصداع اثناء الحمل لا يزيد من خطورة فقد الجنين كما يعتقد البعض ولكن يؤدي الى سوء التغذية ونقص النوم وزيادة التوتر وقد يصل الأمر الى الاكتئاب. عليك بمعرفة سبب الصداع الذي يصيبك ومنه تتلاشين هذه الأسباب، كما يجب أيضاً شرب الكثير من السوائل وتناول الطعام في مواعيد منتظمة وممارسة التمارين الرياضية والحصول على قدر كاف من الراحة والنوم.

واليك بعض الوصفات المنزلية التي تساعدك في التخلص من الصداع أثناء الحمل:

1-إذا كان الصداع بسبب الجيوب الأنفية: ضعي كمادة ساخنة على الانف وحول العينين لإزالة الاحتقان والصداع.

2-إذا كان الصداع بسبب التوتر: ضع كمادة باردة على مؤخرة العنق.

3-حافظي على مستوى السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة ومتعددة طوال اليوم.
4-احصلي على بعض التدليك للظهر والكتفين.

5-يمكنك تجربة الاسترخاء في عرفة خافتة الاضاءة مع ممارسة التنفس العميق.

6-الاستحمام بالماء بالبارد يقلل من الصداع، فالماء البارد يسبب ضيق في الشرايين المتوسعة التي تسبب الصداع.

00000000000000000

الاسترخاء والابتعاد عن مصادر التوتر:

استنتجت دراسة انجليزية أن من بين أهم أسباب صداع الرأس في عصرنا هو الادمان على شاشات الحواسيب واللوحات الإلكترونية والهواتف الذكية، وهو ما يسبب تعبا مرهقا للعينين. عندما تشعرين بالصداع، ابتعدي عن هذه الآجهزة.

أغمضي عينيك واضغطي عليهما بلطف باستعمال راحتي يدك لمدة خمسة ثوان. كرري العملية خمس مرات مع الحفاظ على تنفس عميق. إذا لم تحسي بتحسن، إليك حلا آخرا.
اشربي قدر كافي من الماء :

يمكن أن يكون صداع الرأس بمثابة علامة على عدم حصول جسمك على قدر كاف من الماء.

وينصح الخبراء الهولنديون بتناول 7 أكواب من الماء يوميا على الأقل حتى يتمكن الجسم من القيام بوظائفه بصورة طبيعية. إذا أصابك ألم في رأسك، تناولي كوبا كبيرا من الماء لتخففي من ألمك. إذا لم تشعري بتحسن، قد تحتاجين القيام بالعملية التالية.
بردي أو سخني مناطق الألم :

إذا كانت منطقة الصداع منحصرة في الصدغين، فإن تدليكهما بقطعة ثلج مغطاة بقماش قد يفي بالغرض. هذا التدليك يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية في هذه المناطق وهو ما يساعد على وقف الألم.

أما إذا كنت تعانين من الصداع أسفل رأسك، فإن العمل على تدفئة هذه المنطقة باستعمال قطعة قماش دافئة أو منشف الشعر سيشعرك بتحسن في بضعة دقائق.
لم تجد هذه الطريقة نفعا؟ إذن جربي الطريقة التالية.
اقتلعي الألم من جذوره :

أثبتت دراسة أمريكية أن خليطا من الزنجبيل والبابونج يمكنه أن يزيل آلام الرأس الحادة. إليك طريقتان لاستعمالهما :

– ضعي الخليط في كيس شاي، وضعيه تحت لسانك لمدة تتراوح بين دقيقة ودقيقتين.
– أو انقعي شرائح رقيقة من الزنجبيل في كأس من البابونج، خذي جرعة من الخليط واحتفظي بها تحت لسانك لمدة دقيقة واحدة، ثم اشربيه.

إذا لم تحسي بتحسن، يمكنك تناول قرص دوليبران ” Doliprane ” للألم مع القهوة لتحفيز النتائج. وإن استمر الألم، قومي بالعملية التالية :
تناولي الأقراص المسكنة :

تناولي قرصا من الباراسيتامول ” Paracetamol ” مع كوب قهوة، أو أي دواء آخر مصنوع من الايبوبروفين.

لكن عليك سيدتي تجنب هذه الأدوية في فترات الحيض حتى لا تضطرب عادتك الشهرية. يحتاج القرص المسكن لحوالي 30 دقيقة لإبراز مفعوله.

إذا مرت نصف ساعة ولم تشعري بتحسن أو عاودك الألم أو زادت حدته، فعليك في هذه الحالة مراجعة طبيب مختص لتحديد أسباب الصداع وكيفية علاجه.

أطعمة هامة تُعالج آلام الرأس بدلاً من العقاقير

الخضراوات والفاكهة

إذا كنتِ تعانين من آلام الصداع خاصة بعد إنتهائكِ من التنزه، أو بعد بذل المجهود، أو حتى فى الصباح بعد الأستيقاظ، فربما تكون أهم أسباب هذا الصداع، هو الجفاف، فعند التعرض للجهد، مع عدم شرب الماء الكافى، يجف الجسم وتبدأ الأعضاء فى طلب الترطيب الذى يعينها ويساعدها على إكمال بقية وظائفها بشكل تام وسليم، لهذا ننصحكِ بتناول الخضراوات والفاكهة المختلفة، التى ستمد جسمك بالترطيب الذى يحتاجه، يمكنك عمل السلطة الخضراوات وتناولها صباحاً قبل وجبة الإفطار، ومساءاً بدلاً من وجبة العشاء.
القهوة

تعمل القهوة على انقباض الاوعية الدموية بالجسم، وبتالى تعالج آلام الصداع، كما انها تمنع افراز مادة الهيستامين المسببة للحساسية الموسمية، لهذا يمكنك أغحتساء كوب واحد من القهوة ليعالج لك آلام الصداع، ولكن احذرى من تناولها بكثرة.
الفلفل الأحمر

إذا كنت تعانين من ألام الصداع الناجمة عن إلتهاب الجيوب الانفية، فيمكنكِ تناول الفلفل الأحمر بإضافته الى الطعام، أو أى من الأطعمة الحريفة، فهى تساعد على تخفيف احتقان الجيوب الانفية، فتعالج بالتدريج الصداع، هذا بالإضافة الى إحتواء الفلفل الأحمر على فيتامين إى والذى يساعد كثيراً فى استرخاء ألاوعية الدموية.
منتجات الألبان

انصحك بتناول منتجان الألبان المختلفة إن كنتِ تعانين من آلام الصداع، فالكالسيوم الموجود بتلك الأطعمة، هو عنصر اساسى لمساعدة الدماغ والعقل للعمل بكفاءة، لهذا فنقص الكالسيوم بالجسم قد يسبب لك ىلام الصداع المختلفة، لذلك عليك بإمداد الجسم يومياً بما يحتاجه من عنصر الكالسيوم، فالزبادى والحليب ولجبنة البيضاء من أهم مصادر هذا العنصر.
السبانخ

السبانخ من اهم الاطعمة الفعالة فى علاج الصداع، وذلك لإحتواء أوراق السبانخ على الماغنسيوم، كما تستطيع السبانخ على خفض ضغط الدم المرتفع وأيضاً علاج الصداع المزمن.

الأعشاب التي تساهم في علاج الصداع كي تكون بديلة عن الأدوية الكيميائية.

– الزنجبيل :
الزنجبيل يعالج الصداع النصفي بشكل فعال و يخلصكِ من الشعور بالغثيان و لإستخدامه ضعي شريحتين من الزنجبيل أو ملعقتين من مسحوقه في مقدار فنجان و نصف من الماء المغلي و غطيه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة حتى لا تجعلي الزيوت تتطاير منه.

– الخزامي:
– الخزامي يخفف من آلام الصداع النصفي و لعمل ذلك تنشقي بخاره أو ضعي زيته على مكان الألم فسيساهم في تخفيفه و إحرصي على ألا تتناوليه مباشرة.

– النعناع:
النعناع يخفف من الصداع و التوتر كما أن زيته يعمل على السيطرة على تدفق الدم في الجسم لأن الصداع و آلامه غالباً ما تأتي بسبب ضعف تدفق الدم و لذلك فإن زيت النعناع يقوم بفتح الأوعية الدموية و إغلاقها مما يشجع الدم على أن يتدفق بشكل جيد.

– التفاح:
التفاح يساهم في علاج الصداع بتناول تفاحتين في اليوم و يمكن أن تكون واحدة على الإفطار و الأخرى على العشاء.
– الثوم:

الثوم و البصل يقللان من تأثير لويحات صفائح الدم التي تتسبب في تشكل التخثرات الدموية و التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

– الينسون:

الينسون يمنع آلام الصداع النصفي و يعالج الجسم منها على حسب العديد من الدراسات و التي أظهرت كذلك بأن من يتناولون الينسون كل يوم تتحسن لديهم آلام الصداع النصفي أكثر من الذين لا يتناولونه.

– الماء:

الماء إذا قل في الجسم فإنه يتسبب بعدة مشكلات صحية و قد يكون ظهور الصداع دليلاً على نقص الماء في الجسم فليس من الضروري أن تشعري بالعطش في كل مرة تحتاجين فيها إلى الماء لأن المخ لا يعطي نفس الإشارة في كل مرة و لذلك يجب على أي شخص بالغ أن يحرص على تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب كل يوم من الماء حتى يجنب نفسه الإصابة بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية.

نصائح لتجنب الصداع أثناء الصوم في رمضان

التعرض لأشعة الشمس

لا تقومي بالتعرض لأشعة الشمس أثناء فترة الصوم حتى لا تصابي بآلام الصداع المزعجة وذلك نتيجة تأثير أشعة الشمس، لذلك قومي بارتداء قبعة ونظارات شمسية في حالة تعرضك لأشعة الشمس لوقت طويل.
مستوى السكر في الجسم

انخفاض نسبة السكر في الدم قد يتسبب في الإصابة بالصداع أثناء فترة الصوم لذلك قومي بتناول بعض الأغذية التي تعرف باسم الكربوهيدرات البطيئة حتى تحافظي على مستوى السكر في الدم أثناء فترة الصوم وذلك عن طريق أخذ الجسم بعض الوقت ليمتص هذه الأغذية ويهضمها، وتعد الخضروات والفواكه أحد أهم الأغذية التي توضع على قائمة الكربوهيدرات البطيئة فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف النباتية التي تساعد على اتقاء شر الصداع أثناء الصوم والتخفيف من الشعور بالجوع والحاجة إلى تناول الطعام.
القهوة والشاي

إدماننا على تناول بعض المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من النيكوتين كالقهوة والشاي قد يكون سببًا للإصابة بالصداع أثناء فترة الصوم، وذلك لاحتياج أجسامنا نسبة من النيكوتين فنشعر بالصداع نتيجة تنبيه أجسامنا لاحتياجها للنسبة التي اعتادت عليها قبل الصوم، ولعلاج هذا الأمر قومي بالتقليل من تناول القهوة والشاي بعد الصوم لتدريب جسمك على تقبل نسبة قليلة من النيكوتين.

ماذا تفعلين عند إصابة طفلك بالصداع؟

شكل الصداع عند الأطفال

لن يستطيع طفلك الصغير الشكوى من شعوره بالصداع، ولكنك ستلاحظين بكائه وأنينه المستمر لهذا ستعرفين انه يعانى من شئ ما، ولتتأكدى من اصابته بالصداع ستلاحظين وضع يديه على رأسه عند البكاء أو حك منطقة الأذن أو تراجع الشهية وإنخفاض الطاقة.
أسباب الصداع لدى الأطفال

1- قد يكون سبب الصداع لدى الطفل نتيجة اضطرابات نفسية داخلية متراكمة كما يفسرها أطباء الأطفال، فالطفل فى سن الخامسة يشتكي لمدة 4 أو 5 أيام من الصداع وآلام في البطن وقيء، وفي بعض الحالات يصاب الطفل بالصداع نتيجة لحالة من التوتر العصبي والقلق النفسي من مشاكل اجتماعية ونفسية، هذا إلى جانب بعض الأعراض المصطنعة ليجذب الطفل انتباه أبويه أو عندما يرغب في الهروب من أداء الواجب المدرسي.

2- نتيجة عيوب النظر يعاني بعض الأطفال من صداع، سواء كانت قصر في النظر أو مرض الاستجماتيزم وفي هذه الحين يلزم للطفل نظارة طبية.

3- تسوس الأسنان وخراج اللثة والتهابات الجيوب الأنفية قد تسبب للطفل آلام في الرأس، ويستلزم الكشف الفوري وعلاج ما يعاني منه الطفل.

4- للحمى الشوكية و أورام أكياس أنسجة المخ أعراض كالصداع، يتم اكتشافها برسم للمخ بواسطة الكمبيوتر.

5- قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع درجة حرارة الجسم في الصداع.

6- قلة أو الإفراط في ممارسة الأنشطة الرياضية تؤدي إلى توتر عضلات الرقبة والتي من أعراضها الصداع.

7- النقصان في شرب السوائل يؤدي إلى اضطرابات بدنية منها الصداع.

8- قد يصاحب الصداع لنزلات البرد والانفلونزا.

9- بداية التسنين عند الطفل الصغير قد يصاحبه الصداع.

وقاية الطفل من الصداع

– يجب أن يأخذ الطفل قسطًا كافيًا من النوم
– احرصي على تغذية طفلك بالأكل المفيد وامنعي عنه الوجبات السريعة
– يجب أن يتمتع طفلك بممارسة الرياضة بانتظام
– داومي على تدريب الطفل على فرد الرقبة والجزء العلوي من الجسم ولاسيما حين يجلس طويلًا
– ابعدي طفلك عن أماكن التدخين.
– علميه أن يسترخي ويتنفس بعمق
– قللي من جلوس الطفل أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة

علاج الصداع عند الأطفال

1- يتحدد علاج الصداع بتحديد سبب الصداع ولمعرفة هذا لابد من الكشف الدقيق لتحديد السبب وعلاجه.

2- يجب عمل تقرير عن حالة الطفل المصاب بالصداع فيجب معرفة الوقت الذي استغرقه الطفل في النوم وما تناوله الطفل خلال 24 ساعة من اصابته بالصداع لتسهيل معرفة سبب الصداع وتسهيل علاجه.

3- الاسترخاء بركون الطفل للراحة وعيناه مغلقتان ورأسه مسنودة يخفف من آلام الصداع.

4- تناوله للماء والعصير الطازج يقلل من آلام الصداع، خاصة إذا كان يعانى من الجفاف.

5- يجب أن تأخذى طفلك الى الطبيب فوراً إذا إستمر الصداع عدة ساعات، أو كان يصاحبه تلك الأعراض أو إحداهم مثل الاصابة بالتصلب فى الرقبة، أو الانزعاج من الضوء والضوضاء، أو القئ، أو أى أعراض أخرى قد تكون غير طبيعية.

0000000000000000