5 نصائح للعناية بالشعر بعد ممارسة الرياضة

0

نصائح للعناية بالشعر بعد ممارسة الرياضة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق التي تساعد على العناية بالشعر بعد ممارسة الرياضة

5 نصائح للعناية بالشعر بعد ممارسة الرياضة

الرياضة

الرياضة هي نمط حياة صحي، وهي مهمة للجسد والعقل والروح، وضرورية للحفاظ على الصحة العامّة للجسم، والوقاية من الكثير من الأمراض، والأهم من ذلك أنّها ضرورية لمن يريد أن يحافظ على وزنه، ويتخلّص من الدهون المتراكمة في جسمه. ويحتاج من يمارس الرياضة إلى تناول الغذاء قبل، وبعد ممارسة التمارين الرياضة؛ حتّى يزوّد جسمه بما يلزمه من طاقة ومكملات غذائية، وحتى يحرّق الدهون بشكل أفضل، ويحصل على النتيجة المطلوبة، ولا يعرف الكثير منّا عن الأطعمة المناسبة التي يجب تناولها قبل الرياضة وبعدها، لتجنب حدوث أي تلبّك معوي، ولإعطاء العضلات فرصتها للقيام بوظائفها بصورة طبيعية.

الرياضة هي من أفضل الأعمال التي تنشّط الجسم البشري تعزّزه وتزيد ليونته ورشاقته، ويمكن أن تُمارس في مجموعة متنوعة من أشكال الرياضة مثل السباحة والمشي وركوب الخيل، والرياضة تمنح الجسم الوزن الأفضل له عن طريق حرق الدهون الزائدة فيه، أو عن طريق إعادة تشكيل العضلات وإعطائها شكلاً جذاباً. ويمكن أن تُمارس الرياضة في المنزل، ولكن الأهم هو عدم إرهاق الجسم، واداء الرياضات الصعبة أمر متعب، لذا يجب على الشخص أن يعتاد على الممارسة دون بذل جهدٍ كبير، ومن المهم أن ندرك أيضاً أنه عندما يصبح الشخص كبيراً في السن لا يمكنه أن يمارس الرياضة بشكل كبير، فيمكنه عند ذلك أن يُعوّد جسده على بعض التمارين الخفيفة أثناء العمل، وللرياضة العديد من المنافع التي تجعلها من النشاطات المحبوبة للإنسان.

5 نصائح للعناية بالشعر بعد ممارسة الرياضة

1-اختاري التصفيفة المناسبة

على الرغم من الوضع السئ للشعر بعد ممارسة التمرينات، إلا أنه يمكنكِ التغلب على المظهر الدهني للشعر من خلال اختيار تسريحة مناسبة. على سبيل المثال، إن كنتِ ترغبين في الحصول على شعر مموج، قومي بلف الشعر على هيئة كعكة مرتفعة أثناء التدريب، ومع التعرق الزائد ستحصلين على التموجات التي ترغبين بها. إن كنتِ ترغبين في الحصول على شعر ناعم ومفرود، قومي بعمل ضفيرة بسيطة.

2- للحفاظ على الغرة

إن كنتِ ترغبين في الحفاظ على غرة الشعر بمظهر جيد لا تفسدها التدريبات، قومي بتثبيتها للخلف باستخدام دبابيس الشعر. بعد التدريبات، قومي بفردها مجددًا مع استخدام المناشف الورقية لتجفيفها جيدًا والتخلص من التعرق الزائد.

3- تنعيم الشعر المجعد

من أهم المشكلات الناتجة عن التعرق هي التجعد الشديد للشعر. من أبسط الخدع التي تخلصك من ذلك هي استخدام بضع قطرات من أي زيت خفيف كزيت الجوجوبا، قومي بتدليك الشعر بقطرات بسيطة من الزيت مع تمشيطه باستخدام مشط مناسب.

4- مسحوق النشا بدلًا من الشامبو الجاف

قومي بنثر القليل من مسحوق النشا على فروة الرأس، مع التدليك الجيد،ثم تخلصي من البقايا الزائدة. بعدها، قومي بتمشيط شعرك جيدًا. يساعد النشا على التخلص من الدهون المترسبة على فروة الرأس، كما يمكن استخدام بودرة الأطفال أوصودا الخبز لنفس الغرض.

5- معطر الشعر

يمكنكِ التحكم في تجعد الشعر، لكن قد لا يمكنكِ التحكم في الروائح غيرالمرغوبة. لذلك، تأكدي من الاحتفاظ بمعطر للشعر. تتوافر بعض أنواع المعطرات والتي تساعد كذلك على ترطيب الشعر مع الحصول على رائحة جذابة ومنعشة.

5 نصائح للعناية بالشعر بعد ممارسة الرياضة

افضل التمارين الرياضية

1. المشي:

المشي هو ممارسة مثالية لفقدان الوزن: الأمر لا يتطلب أي معدات، أو غيرها، فقط زوج من الأحذية للمشي. لأولئك الذين يعانون مشاكل صحية معينة، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب، المشي هو الطريقة الفعالة التي يمكن أن تؤدي إلى تحسين الصحة العامة، فضلا عن عقلية أفضل. اعتماداً على كم كنت تزن، والمشي بخطى أربعة أميال في الساعة سوف تحرق ما بين 5 و 8 سعرات حرارية في كل دقيقة، أو ما بين 225 و 360 سعرة حرارية لل45 دقائق سيراً على الأقدام. على هذه الوتيرة، المشي لمدة 45 دقيقة في معظم أيام الأسبوع يومياً، يمكنك أن تفقد ما يصل إلى رطل في الأسبوع دون تغيير أي عادات أخرى.

2. السباحة:

السباحة النشطة يمكن أن تحرق ما بين 400-700 سعرة حرارية في الساعة. السباحة هي ممارسة فعالة للغاية لفقدان الوزن. إنها واحدة من التدريبات. انها مثالية خاصة بالنسبة للنساء في الثلث الأخير من الحمل والأفراد الذين يعانون مع التهاب المفاصل، والسمنة، والتهابات العضلات والعظام. كما أنّها مفيدة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الربو الناجم عن ممارسة الرياضة، لأن الحار والهواء الرطب حول الماء يساعد على إبقاء الأجواء نقية. العديد من الرياضيين استخداموا المسبح كأداة عبر التدريب، وكذلك في حين تأهيل الاصابة. عندما تكون الرقبة في الماء، جسمك لا يتحمل سوى عشرة في المئة من وزنه، والماء يوفر 12 أضعاف مقاومة الهواء، مما يجعلها مثالية لتعزيز العضلات. السباحة تشارك كل مجموعات العضلات الرئيسية، من عضلات الظهر إلى ذراعيك والساقين والوركين. انها تكمل بشكل فعال عمليات أخرى، مثل الركض والمشي، أو أنه يمكن أن يكون النموذج الوحيد من اللياقة البدنية. لا أعرف كيف اسبح؟ لا مشكلة. إذا كنت تستطيع دفع نفسك عن طريق المياه من نهاية إلى أخرى، يمكنك السباحة جيدا بما فيه الكفاية لانقاص وزنه فعل ذلك.

3. ركوب الدراجات:

ركوب الدراجات يمكن أن يحرق أي مكان من 372 إلى أكثر من 1100 سعرة حرارية في الساعة، وهذا يتوقف على وزنك، وسرعتك والتضاريس التي تركب الدراجات عبرها. ركوب الدراجات في الهواء الطلق هو الأفضل، لأن التضاريس المتنوعة تمكنك من الحصول على تجربة جيدة، ويشمل ذلك تقوية الجزء السفلي من الجسم الخاص بك، والحصول على تجربة أفضل بالنسبة للقلب والأوعية الدموية. ركوب الدراجات إلى العمل يمكن أن يحفز الاندورفين ويزيد التمثيل الغذائي الخاص بك لهذا اليوم، كما أنه سيوفر لك المال.

4.تمارين الأيروبك أو الأيروبكس

وهي نوعان إما أن تُمارس عن طريق الضغط الخفيف أو الضغط العالي؛ فالتمرين باستخدام الضغط العالي يكون مثلاً باستخدام كرة كبيرة، أو سلم، أو الكيك بوكس، ويؤدّى باستخدام الإيقاعات الموسيقية، ولعل من أهم ما يميّز هذه الطريقة هو أنّها تحرق السّعرات الحراريّة، وتقوّي الجهاز المناعي في الجسم، كما وتعمل على استرخاء الجسم وبالتالي تحسين النفسية بشكل كبير، ولكن إمّا أن تُمارس تمارين الأيروبك بالطريقة الصحيحة وبشكل منتظم حتى الحصول على نتائج مرضية، وإما أن تُمارس في النادي الرياضي أو في المنزل بواسطة شريط فيديو يتم مشاهدته وتقليد الحركات الموجودة فيه بشكل يومي.

5. تمرين الزحف

ويكون عن طريق الوقوف بشكلٍ مستقيم على الأرض، ثمّ محاولة ثني الجسم للأمام إلى جهة الأرض ثمّ الاستناد على الأرض براحة اليدين، مع ثني بسيط للركب والبقاء على تلك الوضعيّة لدقائق معدودة، وبعدها المشي بواسطة الرجل اليمنى وتحريك اليد اليمنى، ثم الرجل اليسرى وتحريك اليد اليسرى، ويجب تكرار التمرين لعدة مرات يومياً حتى يتم الحصول على نتائج فعالة.

6. تمرين القفز

ويكون عن طريق الاستلقاء على الأرض ثمّ الارتكاز على أطراف الأصابع وراحة الكفين، ومحاولة الوقوف بشكل مستقيم، ثمّ وبشكل سريع وضع اليدين خلف الرأس والقفز إلى الأعلى بأعلى قوة، ثمّ تكرار التمرين في أول ثلاثة أيام من الأسبوع عشر مرات في جولتين منفصليتن، ثمّ تكراره باقي أيام الأسبوع ثلاث جولات، في كل جولة خمس عشرة مرة.

7. تمرين التاباتا

تعمتد فكرة التمرين الأساسية على دفع الجسم لاحتياج أكبر كمية من الأكسجين، مما يؤدّي إلى تحسين أداء القلب والأوعية الدموية وعملية الأيض، وبالتالي حرق الدهون بشكل سريع جداً، ويجب ممارسة التمارين الرياضية المختلفة في وقت قصير، فيجب فيها الإحماء أولاً، ثمّ الوثب الخفيف في المكان نفسه لمدّة دقيقة واحدة ثم استراحة، وبعدها الركض البطيء في المكان نفسه ثم الاستراحة، وبعدها المشي السريع لدقيقة ثم الاستراحة، وبعدها الركض السريع لدقيقة ثم الاستراحة. وبعد الخطوات اسابقة يجب نط الحبل لدقيقة ثم الحصول على استراحة لدقيقة، وبعدها ممارسة تمرين الضغط لدقيقة ثم الاستراحة، ثمّ ممارسة تمرين البطن لدقيقة والاستراحة بعده، وممارسة السباحة لدقيقة ثم الاستراحة، وأخيراً حمل الأثقال الخفيفة لمدّة دقيقة.

5 نصائح للعناية بالشعر بعد ممارسة الرياضة