5 نصائح للمرأه العامله في تنظيم الوقت

0

هناك الكثير من النصائح التي تساعد المرأه العامله لتنظيم الوقت وتوفيره في رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال سنتعرف على بعض الطرق

5 نصائح للمرأه العامله في تنظيم الوقت

كلما اقترب حلول شهر رمضان كلما كانت المرأة في حاجه الى ترتيب قوائم الطعام التى تحتاجها في رمضان وتحضير منزلها لاستقبال الولائم والعزائم حتى لا يرهقها التحضير خلال رمضان. ومع الصيام وارتفاع الحرارة وهذه الامور تكون مهمة جدا للمراة العاملة فهي لا تجد الوقت الكافي للتحضير لذلك في رمضان مما يجعلها في معاناة مستمرة طوال الشهر.

5 نصائح لتوفير الوقت للمرأه العامله

– قوائم للطعام:

قومي بعمل قوائم بكل ما تحتاجينه من خضروات ولحوم وبهارات وتوابل وغيرها من الحاجيات الاساسية لتحضير الطعام وقومي بشرائها وتوفيرها بمنزل قبل حلول رمضان بفترة وجيزة لتضمني وجود كل ما تحتاجينه في تحضير الطعام والحلويات والعصائر والمحليات بدون بذل مجهود في رمضان.

– توزيع الطعام:

قومي بتوزيع الخضروات واللحوم والفواكه بكميات تتناسب مع عدد افراد اسرتكِ في اكياس محكمة الغلق بعد غسلها جيدًا ونقعها لمدة مناسبة في الماء ثم تحفظ في الفريزر وقومي بإخراج ما تحتاجينه منها في رمضان.

كما يمكن وضع بعض الملصقات على الاكياس او العبوات قبل ادخالها الى الفريزر لسهولة التعرف عليها وقت الحاجه وإخراجها من الفريزر لاستخدامها.

بتلك الطريقة احضري انواع متعددة من اللحوم والدواجن وقسميها بنفس الطريقة وايضًا الخضروات والفواكه التى تحتاجينها في عمل العصير مثل البرتقال والجوافة وغيرها من الفواكه المفضلة في رمضان لاسرتكِ.

كما ينصح بشراء انواع مختلفة من الخضراوات مثل الطماطم والفاصوليا والبازلاء والفول وحفظها في الفريزر بنفس الطريقة.

5 نصائح للمرأه العامله في تنظيم الوقت

– خطة اسبوعية:

من الضروري ان تقومي بعمل خطة اسبوعية تشمل الأطعمة التى سوف تقومين بتحضيرها وقت الإفطار والحلويات التى تنوين على صنعها أو المعجنات التى يفضلها ابنائكِ خلال رمضان لكِ يسهل عليكِ اتخاذ القرار وقت التنفيذ بسهولة ولكِ تقومي بتجهيز كل ما تحتاجينه لهذا اليوم بوقت كاف.

فمثلًا المعجنات أو اللحوم المتبلة تحتاج إلى التجهيز من قبل البدء في طهيه بمدة وجيزة لهذا فإن التخطيط في تلك الحالة بشكل مسبق من أفضل الخطوات التى تساعدكِ على استغلال الوقت بشكل جيد ومناسب في شهر رمضان.

– العجائن:

قومي بتحضير كمية مناسبة من العجاين أو لفائف الجبن أو السمبوسك بعد حشوها واحفظيها في الفريزر في اكياس محكمة الغلق لتكون جاهزة على التحمير وقت الافطار أو وقت الحاجه اليها.

– تعليم أطفالكِ الاعتماد على النفس:

من الضروري ان تعلمى اطفالكِ كيفية الاعتماد على انفسهم قبل حلول رمضان لتتجنبي اهدار الوقت في تحضير حاجات اطفالكِ الصغار في حين ان الوقت اساسًا يكون ضيق كثيرًا في رمضان.

احرصي على ان يتعلم طفلكِ فور بدء ادراكه كيفية الدخول الى الحمام وتغيير ملابسه وتناول الطعام وتلك الامور البسيطة على ان يفعلها بنفسه او انه يفعلها بمساعده والده او اشقائه ولا يعتمد عليكِ بشكل رئيسي فهذا سوف يوفر لكِ الكثير من الوقت في رمضان.

5 نصائح للمرأه العامله في تنظيم الوقت

نصائح عامه للمرأه العامله

  • قومي بتحضير قائمة طعام مسبقة لمدة أسبوع بالأطباق التي تريدين تقديمها على وجبة الإفطار حتى لا تضيعي الكثير من الوقت بالتفكير، وبعدها قومي بشراء جميع المواد اللازمة لتحضير تلك الأطباق
  • جففي أكبر قدر ممكن من خضراوات الموسم التي يمكن تجفيفها كالملوخية لتوفير الوقت والجهد

  • يمكنك تحضير كمية كافية من البصل والثوم المقشر والمفروم ووضعها في علب محكمة الإغلاق والاحتفاظ بها في الثلاجة لاستخدامها عند اللزوم

  • قطعي كمية كافية من اللحوم والدجاج ونظفيها واحفظيها في أكياس قابلة للغلق لتسهلي استخدامها و حضري خلطات تتبيل وطهي اللحوم والدجاج مسبقاً واحتفظي بها في الثلاجة

  • قبل حلول شهر رمضان بيوم أو يومين احرصي على شراء مجموعة من الخضراوات وحضريها وقطعيها كالفول والفاصولياء والبامية كما يمكنك عصر كمية كافية من الطماطم واحفظيها في أكياس بحجم وجباتك في الثلاجة

5 نصائح للمرأه العامله في تنظيم الوقت

  • يمكنك تحضير كمية من المعجنات كالفطائر الصغيرة والسمبوسك ولفائف الجبن، والكبة المحشية وورق العنب الملفوف وحفظها في الثلاجة لتكون جاهزة للطهي عندما تحتاجينها
  • جهزي كمية من القطايف واحشيها واحتفظي بها جاهزة في الثلاجة لتقديمها بعد الإفطار.ويمكنك تحضير كمية من القطر أو الشيرة وحفظها بزجاجة في ثلاجتك حتى لاتضطري لإعدادها في كل مرة تحتاجين لذلك

  • اغسلي الخضار الخضراء جيداً ونشفيها ولفيها بقطعة قماش نظيفة وخزنيها في البراد لتكون جاهزة لتحضير طبق السلطة بشكل سريع

  • كما يمكنك تتبيل اللحوم أو الدجاج أو الأسماك أو تحضير المحاشي قبل ليلة وطهيها مباشرة باليوم التالي لتوفير الوقت فهي تحتاج لوقت كبير لتحضيرها

  • أما إذا كانت ثلاجتك صغيرة ولا تتسع لكل شيء فيمكنك تحضير كميات قليلة وتكرار نفس العملية عند الحاجة أو خلال عطلة نهاية الأسبوع مثلاً

  • 5 نصائح للمرأه العامله في تنظيم الوقت

    نصائح لتحضير الافطار للمرأه العامله

    1 – احفظي الخضروات دائماً في البراد لتكون جاهزة للطبخ فوراً وهذه بعض طرق الحفظ:

    البامية والفاصوليا والبازلاء: تُغسل وتُنظف ثمّ تُترك لتجف، بعد ذلك تشوَّح على النار مع كمية مناسبة من البصل والزبدة لمدة 3-5 دقائق، ثم تُترك لتبرد وتقسم بعد ذلك في أكياس بلاستيكية بحيث يكون في كل كيس ما يكفي لإعداد وجبة الإفطار في اليوم لعدد أفراد الأسرة.

    الكوسى والباذنجان الأسود: تغسل وتقشر وتقطع حسب الرغبة إلى مكعبات أو شرائح، ثم تسلق في الماء حتى الغليان، تُترك الخضار لتبرد ثم تصفى من مائها وتقسَّم على أكياس بلاستيكية.

    2- استعدي بكميات مقشرة ومقطعة أو مبروشة من البصل واحفظيها في البرّاد مع تغطيتها بالزيت لتصبح جاهزة للاستخدام فوراً.

    3- احفظي الفواكه منظفة ومقطعة في البراد لعمل عصائر طازجة في رمضان.

    4- احفظي المعجنات والسمبوسك واللحوم في البراد بحيث تصبح جاهزة للقلي فور إخراجها وذوبانها.

    5 نصائح للمرأه العامله في تنظيم الوقت

    5- في كل ليلة أعدّي ورقة بخطوات إعداد الطعام لليوم التالي وضعي علامة “صح” فور الانتهاء من كل خطوة.

    6- استفيدي من بقايا طعام الإفطار حيث يمكنك أن تضعيها على السحور، أو احفظيها جيداً للاستفادة منها في إفطار اليوم التالي أو في أي يوم مقبل خلال شهر رمضان.

    7- نظّفي أثناء الطهو، اغسلي الصحون وأعيدي الأشياء إلى مكانها مع تنظيف الأرض والمائدة أثناء تسوية الطعام.

    8- وزّعي العمل على الجميع صغاراً وكباراً، اجعلي مهمة أحدهم تجهيز المائدة، ومهمة آخر تقطيع الخضروات أو حفظ بقايا الطعام في الثلاجة، حتى الأطفال الصغار اجعلي لهم مهمة، وتشاركوا جميعاً في إعداد الطعام في جوّ من المرح وبعيداً عن التوتر، فهذا سيزيد كفاءتك وسيوفر لكِ وقتاً يهدر في أمور صغيرة.

    5 نصائح للمرأه العامله في تنظيم الوقت