5 وصفات الالوفيرا الطبيعية للشعر

0

يمتاز الالوفيرا بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ومن المعروف استخدامه في الخلطات الجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم وصفات الالوفيرا لشعر صحي

5 وصفات الالوفيرا الطبيعية للشعر

من منا لم تسمع بهذه النبتة الشوكية والتي كان لها مفعول السحر في جمال المرأة وصحة شعرها ونضارة بشرتها، حتى أنها دخلت في تركيب مستحضرات التجميل لما لها من فائدة وقد اعتدنا رؤية اسم الألوفيرا في الآونة الأخيرة على الصابون والشامبو وكريمات تغذية وترطيب البشرة ومحاربة الشيخوخة. ولأن الكثيرات يشتكين في هذه الفترة من السنة من مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير فلا بد أن تتعرفي على فوائد هذه النبتة السحرية للشعر وإحيائه وإعادة الحيوية له .

من فوائد زيت الصبّار للشعر

  • فيه خواص محاربة للبكتيريا الدقيقة والفيروسات والالتهابات، والسبب في ذلك احتوائه على مادّة الأثراكينون، ممّا يجعله مادّة مطهّرة ومعقّمة لقشرة الرأس، وتعمل على نموّ جذور الشعر بشكل صحّيّ بعيداً عن التساقط.
  • يتكوّن زيت الصبّار من مجموعة من الأحماض الأمينيّة التي تعطي الشعر البروتينات لنموّه بشكل سريع وصحّيّ.
  • يُعتبر زيت الصبّار غنيّاً بالفيتامينات مثل: فيتامين أ، وج، وهـ، وب، كما أنّه غنيّ بالمعادن المهمّة مثل: معدن المغنزيوم، والزنك، والحديد والكالسيوم، الأمر الذي يؤهّله بقوّة لأن يكون من أهمّ الموادّ لعلاج فروة الرأس ونموّ الشعر الصحّيّ.
  • زيت الصبّار يمنح الجمال للشعر المتعب والباهت. يساعد زيت الصبّار على ضبط التوازن الحمضي الطبيعيّ لقشرة الرأس.
  • يُساهم في التخلّص من مشكلة القشرة.
  • ينعش الرأس عند تدليك قشرة الرأس به يمنح شعوراً بالانتعاش ممّا يخلّص من الشعور بالقلق.
  • يعمل على منح الرطوبة للشعر وقشرة الرأس بدون أن يعطي الشعر ملمساً دهنيّاً.
  • يخفّف من كمّيّة الزيوت الطبيعيّة الزائدة التي يفرزها الشعر ذو الطبيعة الدهنيّة.

طرق استخدام الصبار للشعر

  • يمكن استخدام الصبار للشعر عند مزجه مع زيت الزيتون ودهن فروة الرأس به، كذلك ممكن استخدامه مع زيت جوز الهند وزيت جنين القمح وغسل الشعر به كشامبو، ستحصلين بعدها على شعرٍ ذي لمعانٍ قوي وجميل.
    -يمكن استخدامه في علاج تساقط الشعر، عن طريق ضرب لحاء الصبار في الخلاط، ووضع المزيج الناتج على الشعر وتركه مدة ساعتين، بعدها قومي بغسله، بإمكانك تكرار هذه العملية مرةً واحدةً أسبوعياً.
  • بإمكانك تدليك فروة الرأس بالمادة الهلامية التي تستخرج من الصبار، ووضعها على فروة الرأس مباشرة، وتغطيتها بالفوطة وتركها لمدة ربع ساعة، مما يقوي جذور الشعر ويساعد على نموه، وكذلك يمنحه لمعاناً رائعاً.
    -يمكن استخدامه مع زيت الجرجير وزيت الآس لتقوية جذوره ومنع تقصفه، حيث يتم دهن الشعر بالخليط بشكلٍ كاملٍ من الجذور إلى رأس الشعرة.
  • لزيادة كثافة الشعر: يتم نقع مسحوق الحناء في الماء وبعدها يضاف إليه القليل من الزبادي، يضاف إلى هذا الخليط ملعقة من زيت الزيتون، ويخلط هذا المزيج جيداً، بعدها يتم استخراج المادة الهلامية من أوراق الصبار وتضاف إلى الخليط، ضعي هذا المزيج على شعرك بعد أن تبلليه قبل الاستحمام بساعةٍ على الأقل.
  • يمكنك عمل ماسك من زيت الصبار والليمون وتستخدميه للشعر، فهو يعمل على إزالة الدهون الزائدة من الشعر، وكذلك يمنع تساقطه ويمنحه لمعاناً صحياً وقوياً، بالإضافة إلى دور هذا الماسك في معالجة وإزالة قشرة الشعر.
  • للعلاج تجاعيد الشعر: حيث يمكن استخدامه مع زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت الجرجير وزيت جنين القمح لعلاج تجاعيد الشعر، والطريقة كالتالي: ضعي القليل من زيت الزيتون في وعاء، واجعليه يسخن قليلاً على النار ولا يغلي، ثم ضعي فوقه هلام الصبار واخلطيهم، وحركيهم جيداً حتى يتكون شكلٌ كريمي، أضيفي بعدها باقي الزيوت فوق الخليط وقلبيهم معاً، بعدها دعيه يبرد ليصبح جاهزاً للاستخدام، استخدميه كل يومين لشعرك، وتأكدي بعدها أنك ستلاحظين فرقاً في ملمس الشعر وكذلك في وجود وعلاج الشعر المجعد.

وصفات الالوفيرا للشعر

1- جل الألو فيرا فقط

يحتوي جل الألو فيرا على مادة البكتين، والتي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت، ترطيب فروة الرأس الجافة، والتخلص من بقايا الزيوت المتراكمة، والتي تعمل على انسداد بصيلات الشعر.

في وعاء عميق، استخلصي الهلام الموجود داخل أوراق نبات الصبار. استخدمي الجل الناتج لتدليك شعرك المبلل وفروة الرأس في حركات دائرية لبضع دقائق. تُلف الرأس باستخدام منشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة قبل أن تشطف جيدًا باستخدام الشامبو والبلسم كالمعتاد. تساعد تلك الطريقة على علاج تساقط الشعر، كما تخلصك من القشرة المزعجة.

2- الألو فيرا مع زيت الزيتون وفيتامين E

تساعد تلك الوصفة على علاج تساقط الشعر والتخلص من النهايات المتقصفة نظرًا لتوافر مضادات الأكسدة، والخواص المضادة للجراثيم والفطريات. هذا إلى جانب توافر المعادن الأساسية والفيتامينات التي تتغلغل عميقًا داخل فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر.

اخلطي ½ كوب من جل الألو فيرا مع محتويات كبسولة واحدة من فيتامين E و 2ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يُسخن الخليط قليلًا على درجة حرارة منخفضة للحصول على قوام متجانس سهل التوزيع. باستخدام قطعة من القطن، قومي بتوزيع الخليط على فروة الرأس والشعر. يُلف الشعر على هيئة كعكة سائبة، ويغطى باستخدام غطاء بلاستيكي لمدة 40 دقيقة قبل أن يشطف باستخدام شامبو لطيف.

5 وصفات الالوفيرا الطبيعية للشعر

3- الألو فيرا مع عصير الليمون

يساعد ذلك الخليط على تقليل تساقط الشعر مع التحكم في إفراز الزيوت الزائدة، لذا فهو الأنسب للعناية بالشعر الدهني.

اخلطي ملعقة كبيرة من جل الألو فيرا مع 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون. يوزع الخليط على الشعر المبلل، مع تغطية فروة الرأس بالكامل. تغطى الرأس جيدًا وتترك حتى 15 دقيقة قبل أن تشطف باستخدام الماء البارد.

4- الألو فيرا مع عصير البصل وزيت جوز الهند

يتميز هذا الخليط بكميات هائلة من الفيتامينات الأساسية كفيتامين A، C، D، E، مع معدن الكبريت الذي يساعد على تعزيز نمو الشعر والتخلص من القشرة.

اخلطي ملعقة كبيرة من جل الألو فيرا مع ملعقة كبيرة من عصير البصل ونصف كوب من زيت جوز الهند. يسخن الخليط قليلًا على درجة حرارة منخفضة ويستخدم دافئًا لتدليك فروة الرأس في حركات دائرية. تغطى الرأس وتترك طوال الليل ثم تشطف جيدًا في الصباح التالي.

5- الألو فيرا مع بذور الحلبة وزيت شجرة الشاي

يحتوي هذا الخليط على الأحماض الدهنية الأساسية، البروتينات والمعادن، فيساعد على زيادة كثافة الشعر سريعًا مع تقوية الجذور وتطويل الشعر خلال شهر واحد.

تُنقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، وفي الصباح تطحن جيدًا للحصول على خليط ناعم. تضاف ملعقة كبيرة من جل الألو فيرا مع 10 قطرات من زيت شجرة الشاي للحصول على قوام متجانس. يوزع الخليط على الشعر كاملًا ويترك حتى 40 دقيقة قبل أن يستخدم الشامبو والبلسم.

خلطات الصبار للشعر

  • نقوم بتدليك فروة الرأس والشعر بخلاصة الصبار بعد الاستحمام مباشرة للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • نعمل على خلط كمية من الصبار وزيت جوز الهند وزيت الجرجير وزيت الزيتون نقوم بخلطهم جيداً وندهن الشعر وتقوم هذه الخلطة على حماية الشعر من التساقط. نقوم بوضع فنجان صغير من خلاصة الصبار وكمية من المحلب المطحون وندهن فروة الرأس تعمل هذه الخلطة على زيادة كثافة الشعر.
  • نقوم بنقع الحناء البودرة بالماء لمدة ساعتين ثم نقوم بوضع ملعقتين زبادي على الحناء وكمية قليلة من زيت الزيتون ونخلطهم جيداً ونضع عليهم مستخلص هلام الصبار ونحركه ونضعه على شعر مبلل مدة ساعة ومن ثم نقوم بغسله للحصول على شعرغزير وصحي.
  • نقوم بعمل ماسك الصبار للشعر عن طريق استخراج لب الصبار ونضعه بالخلاط بعد خلطه نضعه مدة ساعتين على الشعر للحصول على نتيجة مذهلة.
  • يستخدم لب الصبار للحصول على طول للشعر عن طريق وضع فنجان من زيت الزيتون مع نصف كأس من زيت النارجيل ونصف كأس من لب الصبار نقوم بتسخين الزيوت على النار مدة خمس دقائق وعندما تبرد نضيف صفار بيضة للزيوت ونضعها بالخلاط الكهربائي حتى تتجانس يتم وضعها على فروة الرأس مع عمل مساج ثم نغطيه بغطاء بلاستيك مدة ثلاثون دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء البارد ثم نقوم بغسله بالماء الدافئ للحصول على شعر طويل استخدمي هذه الوصفة مرتين بالأسبوع.

5 وصفات الالوفيرا الطبيعية للشعر