5 وصفات الكركدية للعناية بالشعر

0

يمتاز الكركدية بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم خلطات الكركدية الطبيعية للعناية بالشعر

5 وصفات الكركدية للعناية بالشعر

الكركدية

الكركديه، وهي أزهار شجيرة حمراء جميلة تزرع للزينة، تحتوي على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أوكسالات الكاليسوم وفيتامين C المفيدة لصحة الانسان وشعره. وكان الفراعنة أول من عرفوها واستعملوها في الوصفات ‏العلاجية، حتى باتت تعتبر مصدراً رئيسياً من المصادر الطبيعية لبعض المشاكل الصحية.

وبالإضافة إلى فوائده المتعدّدة والمتنوعة للصحة والتي تساعد على علاج العديد من المشاكل الصحية، للكركديه العديد من الفوائد للشعر، إذ إنّ إضافته إلى شامبو الشعر يمنحه لمعاناً وتألّقاً غير عادي.

وللاستفادة أيضاً من الكركديه لشعرك يمكنك نقع زهور الكركديه في الماء الدافئ حتى نضوجها تماماً، ثم أتركي ما حصلت عليه حتي يبرد تماماً وضعيه على شعرك لمده لا تقل عن 45 دقيقه بعد تغطية شعرك بغطاء بلاستيك، ثم أشطفي شعرك منه جيداً. أعيدي تكرار هذا الماسك مرة كل أسبوع حتى تحصلي على شعر أحمر وذات تألّق ولمعان جذاب.

ومن فوائد الكركديه أيضاً أنّه يستخدم كصبغة طبيعية للشعر ويمنع تقصّفه، كما يحتوي على مادةٍ صمغيةٍ تعالج الطفح الجلدي، وجفاف الجلد وفروة الرأس. وإذا كنت تعانين من تساقط الشعر جرّبي خلطة الكركديه بالزبادي. فالكركديه يوقف التساقط والزبادي يساعد على تغذية جذور الشعر.

ولتحضير الخلطة إطحني الكركديه حتى الحصول على مسحوق ناعم وأضيفي إليه الزبادي يترك حتى يصبح لون الخليط بالكامل وردياً ثمَّ يوضع على الشعر لمدَّة 30 دقيقة ويشطف بالماء وشامبو خفيف ويكرَّر الماسك مرتين في الأسبوع.

وللحصول على شعر لامع وصحي، أفرمي بعض أزهار الكركديه في الخلاّط وأضيفي زيت جوز الهند الساخن إليه ثم إرفعي المزيج عن النار واتركيه حتى يبرد وضعيه على شعرك لمدَّة ربع ساعة.

5 وصفات الكركدية للعناية بالشعر

فوائد الكركدية

  • تستخدم أوراق الكركديه في العديد من الخلطات الخاصة بالشعر، وذلك من لما لها من فائدة في إعطاء الشعر القوة، والكثافة، والزيادة الملحوظة في طوله، بالإضافة إلى حل المشكلات الكثيرة التي تواجه الشعر كالتساقط والتقصّف، ويعد من العلاجات الفعالة للقشرة المزعجة التي تصيب الرأس، وأكثر من استخدم هذه الوصفة هم الهنود منذ زمن بعيد.
  • له دور كبير في التخلّص من الشعر الأبيض، الذي يعد مشكلة كبيرة عند الغالبية العظمى من النساء، وذلك لأنّه يفقد الشعر جماله وحيويته وشبابه، فيعمل على تغيير لون الشعر الأبيض ومنحه اللون الأحمر الغامق، بالإضافة إلى منحه اللمعان والبريق.

  • تمنح الشعر وفروة الرأس المظهر المتألق والصحي.

  • عند إضافة الكركديه إلى شامبو غسل الشعر، تضفي عليه اللمعان، وتمنع تقصفه وتكسره وتلف أطرافه.

  • تُستخدم الكركديه لتغطية الشيب، ومنحه لوناً وردياً لخصل الشيب، ولوناً أحمر داكناً لباقي الشعر، مما يعطي مظهراً رائعاً للشعر.

  • الكركديه تقوي بصيلات الشعر، من الجذور وحتى أطرافه.

5 وصفات الكركدية للعناية بالشعر

وصفات الكركدية للعناية بالشعر

1- زيت الكركدية المستخلص

حضري 8-9 زهرات من الكركدية، قومي بغسلها جيدًا، ثم اطحنيها للحصول على مسحوق ناعم. بعد ذلك، قومي بغلي كوب من زيت جوز الهند في وعاء على الناء، ثم يضاف مسحوق الكركدية المطحون، ثم يغطى ويزال من على النار. يترك الزيت لمدة ساعتين، أو طوال الليل، ثم يصفى جيدًا ويستخدم بعد ذلك لتدليك الشعر وفروة الرأس. اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة، أو طوال الليل للحصول على أفضل النتائج. يساعد هذا الزيت على تنشيط فروة الرأس وزيادة تدفق الدم ليساعد على تحفيز نمو الشعر من جديد. يمكنكِ تخزينه في وعاء نظيف، واستخدامه بشكل منتظم للحصول على شعر صحي وناعم.

2- خلطة الكركدية والزبادي لتقوية الشعر

اطحني بعض أوراق الكركدية للحصول على مسحوق ناعم، يخلط مسحوق الكركدية مع 4 ملاعق كبيرة من الزبادي ويستخدم على الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة ساعة كاملة. بعد ذلك، يشطف جيدًا بالماء الفاتر والشامبو. يساعد ذلك على تقوية جذور الشعر وتحفيز نموه، ستحصلين بعدها على شعر ناعم أكثر قوة.

3- خلطة الكركدية وبذور الحلبة لعلاج قشرة الرأس

انقعي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في الماء واتركيها طوال الليل. تخلط أوراق الكركدية المطحونة مع بذور الحلبة ويضاف القليل من الحليب. يوزع الخليط على فروة الرأس لتودعي القشرة نهائيًا.

4- شامبو الكركدية لتنظيف فروة الرأس

قومي بغلي كوب من أوراق الكركدية مع الأزهار في كوب من الماء لمدة 5 دقائق. بعدها، يترك حتى يبرد تمامًا، ثم يطحن جيدًا للحصول على خليط متجانس. يضاف مسحوق الحمص المطحون للخليط، ويستخدم لتنظيف فروة الرأس بدون أي كيماويات.

5 وصفات الكركدية للعناية بالشعر

5- مرطب الكركدية العميق للشعر

قومي بطحن بعض أوراق الكركدية جيدًا، وأضيفي كمية مناسبة من الماء للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط على فروة الرأس والشعر بعد تنظيفها، يترك لمدة ساعة كاملة، ثم يشطف بالماء الفاتر. يساعد ذلك الخليط على تغذية جذور الشعر وتحفيز نموها، كما يساعد كذلك على إحياء بصيلات الشعر الميتة.

وصفات الحناء والكركدية للشعر

  • نصف لتر ماء، نضيف إليه ثلاثين زهرة كركديه مجففة، ونضعها على نار هادئة لمدة ربع ساعة، ونحرص أن تبقى النار هادئة، حتى لا تفقد زهور الكركديه خصائصها المميزة، ونترك الماء مع الزهور حتى يصبح لون الماء وردياً، ونرفع ماء الكركديه عن النار، قبل الوصول لدرجة الغليان بقليل، ونترك المحلول حتى يبرد، ثم نعبؤه في عبوة نظيفة لليوم التالي، وبعدها نضع المحلول على الشعر، ولا نغسله بالماء، بل نغطي الشعر بغطاء نايلون لمدة ساعة كاملة، ثم نغسله، سنلاحظ تحسناً واضحاً في فروة الرأس والشعر، ولوناً رائعاً وجذّاباً، وللاحتفاظ بروعة اللون، ننصح بتكرار العملية، مرة واحدة في الأسبوع.
  • الكركديه مع صبغة الحناء لتلوين الشعر: نحضر صبغة الحناء المعروفة، ونضيف إليها منقوع أزهار الكركديه، ونترك عجينة الحناء المكونة من حناء عادي وماء الكركديه على الشعر مدة ساعتين، سنحصل على لون شعر أسود يميل للباذنجاني، مع لمعة رائعة، تميل إلى اللون الأحمر.

  • عن التعامل مع الكركديه لصبغ الشعر، يجب ارتداء قفازات، والحرص على عدم تلوث الملابس بالكركديه، لأن صبغة الكركديه تبقى لفترةٍ طويلة ويصعب تنظيفها.

  • 5 وصفات الكركدية للعناية بالشعر

    نصائح للعناية بالشعر

    1) نامي على شعر رائع. اعتني بشعرك خلال النوم. فالمسألة أسهل مما تعتقدين. ما عليك سوى شراء بيت وسادة من الساتان. تقول سارة من دبي “وسادة الساتان حقيقة”. فالنسيج الانسيابي يروض الشعر المتطاير ويخفف التجعدات في فترة الصباح المبكر.

    2) قصي شعرك قصيراً جداً. وتمازح نور من الشارقة قائلة: “المقصّ هو المفتاح”. وإذا كانت لديك الجرأة، جرّبي قصة شعر لا تحتّم عليك عناء على الإطلاق. فالشعر القصير يتطلّب مجهوداً قليلاً جداً للعناية به وترتيبه، ولكن القصّات القصيرة لا تتقبلّها سوى الجريئات.

    3) مشطي شعرك خلال الاستحمام. استخدمي مشطاً عريض الأسنان خلال الاستحمام فيما يزال البلسم على شعرك. يساعدك التمشيط على تخفيف التشابك ويفيد شعرك سواء أكان أملساً أم مجعداً. وتقول أحلام من جدة: “الأمر بديهي، ولكن الكثير من النساء لا يستخدمن المشط خلال الاستحمام!”.

    5 وصفات الكركدية للعناية بالشعر

    4) لا تفرطي في غسل شعرك. لا يحتاج الكثير من أنواع الشعر إلى غسيل يومي. وتقول مايا من الرياض: “للحصول على شعر كثيف، لا تغسلي شعرك إلا مرة واحدة كل ثلاثة أيام.” قد تشعرين بمادة زيتية في الجذور في بادئ الأمر، لكن سرعان ما يعتاد شعرك على ذلك وتتوازن كمية الزيوت.

    5) اغسلي شعرك قبل الخلود إلى النوم وصففيه في الصباح. عند تصفيفه بالحرارة، يحافظ الشعر على التسريحة بشكل أفضل عندما لا يكون مغسولاً للتّو. اغسلي شعرك وجففيه بواسطة مجفف الشعر قبل الخلود إلى النوم. وتقول ليلى من الدوحة: “يكون من الأسهل تجعيد أو تمليس الشعر في اليوم التالي فقوامه يكون أفضل من الشعر المغسول.”

    6) لا تعبثي بتموجات شعرك. استخدمي قميصاً ناعماً أو منشفة من الألياف الدقيقة على شكل عمامة لتجفيف تموجات ما إن تخرجي من الحمام. لا تلمسي التموّجات وسترين أنّها لن تتجعّد. وتقول جود من أبوظبي: “قد يبدو شكلك مضحكاً وأن تعتمرين المنشفة، ولكن ذلك يعطي التموجات بضع دقائق لتستريح وتعود لشكلها الطبيعي”.

    7) اربطي شعرك على شكل ذيل الحصان للحصول على تموجات عريضة. بعد أن يجف شعرك، اربطيه في أعلى الرأس على شكل ذيل الحصان. تقول منى من الرياض: “قسّمي الشعر إلى أجزاء صغيرة ثم استخدمي أداة التجعيد لتجعيده، وبعد ذلك أسدلي ذيل الحصان. سترين أن تجعيد خصل متفاوتة الطول في ذيل الحصان سيعطيك تموجات كبيرة في أقل من خمس دقائق.”

    5 وصفات الكركدية للعناية بالشعر