اكثر من 5 طرق تفتيح البشرة و ترطيبها

0

اذا كنت تحلمين ببشرة بيضاء ناعمة و خيالية طبيعيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال 5 وصفات تفتيح البشرة و ترطيبها تتعرفين عليها عبر المقال التالي.

3

افضل المنتجات الطبيعية لتفتيح البشرة :-

1. الصودا : تعتبر الصودا علاج فعال في إزالة اسمرار الجلد فملعقة واحدة منها تخلط مع الحليب لتتكون عجينة ووضعها على المنطقة المراد إزالة الاسمرار منها كفيلة في إظهار نتائج فعالة ، وتستخدم مرة كل يومين لإعطاء النتائج المرجوة .

2. الحليب : من المعروف أن الحليب يساعد على تفتيح لون البشرة بالإضافة إلى ترطيبها ، وعند استخدامه مع الكركم والعسل لمدة عشرين دقيقة على المنطقة المعنية وفركه بحركة دائرية يعطي نتائج فعالة .

3. زيت الزيتون : يعتبر من أفضل العلاجات التي تستخدم لتفتيح البشرة وهو فعال أيضا في تنعيم البشرة وتغذيتها لتصبح نضرة خالية من الشوائب .

4. خشب الصندل : يستخدم القليل من خشب الصندل مع ماء الورد ويوضع على البشرة فهو يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس ويعمل على توحيد لون البشرة طبيعيا ، واستخدامه مرة أو مرتين أسبوعيا يعطي نتائج فعالة .

5. الليمون : يعتبر من أفضل المنتجات الطبيعية لتفتيح البشرة وللتخلص من الهالات السوداء والشوائب لاحتوائه على خصائص مقشرة وقابضة ، فيتم فرك المنطقة بالليمون جيدا .

6. زيت جوز الهند : له فعالية قوية في توحيد لون البشرة وترميمها لاحتوائه على خصائص طبيعية تساعد في تفتيح البشرة ، تدلك البشرة بزيت جوز الهند وتركه لمدة ربع ساعة ويفضل إضافة زيت الزيتون معه لإعطاء أفضل النتائج .

7. الحجر الاسود : يستخدم الحجر الاسود الجاف لتقشير البشرة وازالة الجلد الميت ، فعند فرك البشرة به بعد الاستحمام وتكرار العملية في كل مرة يعمل على تفتيح وبياض البشرة وتنعميها بشكل فعال .

8. اوراق الصبار : تعمل أوراق الصبار على ترطيب البشرة وتحد من النتائج السلبية من تعرض البشرة لأشعة الشمس ، ويتم وضعه على البشرة الداكنة لمدة نصف ساعة ويغسل بالمال ، ويتم تكرار العملية مرتين في الأسبوع لإعطاء أفضل النتائج .

9. زبدة الكاكاو : وهي من أهم الدهون الطبيعية التي تستخدم لترطيب وتفتيح البشرة وحمايتها من الجفاف والتشقق ، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية ، تدهن المنطقة الداكنة بزبدة الكاكاو يوميا قبل النوم .

10. الخل والزبادي : يتم خلط الخل والزبادي ووضعه على البشرة الداكنة وعند جفاف الخليط يتم فركه في حركة دائرية لمدة دقيقة فهو فعال في تفتيح لون البشرة وتطهيرها ونقائها .

أفضل الفيتامينات الأساسية لتفتيح البشرة

فيتامين C

بالتحدث عن الفيتامينات التي تساعد على تفتيح البشرة وتقليل إنتاج الميلانين، فإن فيتامين C على رأس تلك القائمة. فحمض الأسكوربيك الموجود في فيتامين C، يساعد على تقليل إنتاج الميلانين بشكل فعّال، كما يساعد على إصلاح وتجديد البشرة من خلال التقشير. فضلًا عن ذلك، فهو من مضادات الأكسدة القوية لتي تساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مع تقليل ظهور أثار التقدم في العمر.

من أهم مصادر فيتامين C الطبيعية هي البرتقال، الليمون، الجوافة، البابايا، الفراولة، الجريب فروت والطماطم. كما تحتوي العديد من الخضروات على فيتامين C بكميات هائلة أيضًا كالفلفل الملون، البروكلي، الملفوف والسبانخ.

فيتامين A

فيتامين A يعرف أيضًا بالرتينول. على الرغم من عدم قدرة فيتامين A من التحكم في صبغة الميلانين، إلا أنه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا البشرة. وبذلك، فيتم استبدال خلايا البشرة المعرضة لأشعة الشمس والتي تعاني من الاسمرار بخلايا جديدة. فينبغي على المرأة الحامل أو التي تخطط لذلك بتجنب استخدام منتجات فيتامين A أو الرتينول، فقد يتسبب بتشوهات للجنين.

من أشهر المصادر الغنية بفيتامين A هي الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة أو الصفراء كالبروكلي، السبانخ، الجزر، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، اليقطين، والمشمش. كما يتوافر كذلك في الحليب، الجبن، والبيض.

فيتامين E

فيتامين E معروف بقدراته الهائلة للعناية بالبشرة وعلاج مشكلاتها الشائعة. على الرغم من عدم قدرة فيتامين E من التحكم في إفراز الميلانين بشكل مباشر، لكنه يساعد البشرة على مكافحة تراكم الميلانين وسرعة التغلب على اسمرارها. نظرًا لخواصه القوية المضادة للأكسدة، فيعمل فيتامين E على تدمير الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور أغلب مشكلات البشرة. كما يساعد كذلك على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة والتي تحتوي على الجلد الميت والتالف، لاستبدالها بخلايا جديدة وصحية.

يتوافر فيتامين E بكميات كبيرة في البطاطا الحلوة، المانجو، الزبدة، البيض، زيت جنين القمح، الصويا، السبانخ، البروكلي، الذرة، الأفوكادو. كما أن المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، كالجوز، البندق، بذور دوار الشمس، واللوز.

فيتامين K

تصبغات البشرة الناتجة من الشعيرات الدموية الضعيفة أو التالفة، يمكن علاجها بمساعدة فيتامين K. فيمتص ذلك الفيتامين مباشرةَ داخل الأوعية الدموية ليساعد على علاج الكدمات. كما يساعد كذلك على التخلص من أثار الهالات السوداء تحت العينين.

السبانخ، البقدونس، الخردل، الكرات، الخس، الريجان، البروكلي، الهليون، الطماطم، الملفوف، الكرفس، الجزر هي كلها من المصادر الغنية بكميات هائلة من فيتامين E.

ماسكات تبييض البشرة

1- ماسك تفتيح البشرة بالعسل والليمون
تأخذ ملعقة واحدة من العسل و ملعقة من عصير الليمون وامزجيها جيدا . ثم افرديه علي الوجه والرقبة ، واتركيه لمدة 15 دقيقة ، ثم اغسليه.

2- ماسك الطحينة

يعتبر ماسك الطحينة من الماسكات الجيدة وسريعة المفعول في تفتيح البشرة قد تستغرقي اسبوع لتصلي الي درجة التفتيح المرادة لكن نتائجه وستظهر من اول مرة
تأخذ 2معلقة من الطحينة وتوضع في طبق ثم يضاف اليها مسحوق الكركم بقدر اتنين معلقة ثم اضفي الحليب حتي تصبح عجينة وان كنت من اصحاب البشرة الدهنية اضفي قطرات بسيطة من عصير الليمون ثم اتركيه من 15-20 دقيقة ثم افركيه ثم اغسلي وجهك.


3- ماسك الحليب لتفتيح وتبيض البشرة

الحليب المجفف
إضافة 1 ملعقة من الحليب المجفف ، 1 ملعقة من العسل و ملعقة 1 من عصير الليمون معا ، وتخلط جيدا .
يوضه الماسك علي البشرة والعنق ، ويترك لمدة 10 دقيقة ، ثم اغسليه.

4- ماسك الخيار والليمون لتبيض البشرة والوجه :

1 ملعقة من عصير الخيار مع ملعقة 1 من عصير الليمون وتخلط جيدا.
تفرد على الوجه و الرقبة، و تترك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه.

5- ماسك الطماطم

تأخذ 2 ملاعق من الدقيق وإضافة 2-3 ملاعق من عصير الطماطم . تخلط جيدا لعمل معجون ناعم .
افرديه على بشرة وجهك والرقبة، و يترك لمدة 15 دقيقة ثم غسله.


6- ماسك الطماطم للبشرة الدهنية

تعتبر الطماطم من أفضل ما يعتمد عليه لتضييق مسام الوجه لمفعولها القابض للبشر، ونحتاج لتحضير هذا القناع: ثمره طماطم، وقشر نصف ليمون، وبعض القطرات من عصير الليمون، أما طريقة استعمال فتهرس ثمره الطماطم ويضاف بشر قشر الليمون وعصيره ويوضع القناع على البشره لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.

7- ماسك الموز لمقاومة التجاعيد

الموز من الفواكه الغنيه بالفيتامينات مما يجعله من أفضل الأغذية لصحة البشرة والشعر، ويستخدم عصيره كدهان لليدين فيكسبها النعومة والحيوية ونحتاج هنا إلى ثمره موز، وثلاث ملاعق حليب، وتهرس ثمره الموز وتخلط مع الحليب، ثم توزع على البشره مع التركيز على أماكن التجاعيد ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

8- ماسك النشا لعلاج المسام الواسعة

يستخدم النشا لعلاج حبوب الوجه والمسام الواسعه وحروق الشمس بالإصافة لكونه منظفاً جيداً للبشرة ومكوّناته هي: ملعقة كبيره نشا، والقليل من الماء الدافئ، والقليل من زيت الزيتون، وتدهن البشره اولا بزيت الزيتون ثم يخلط النشا بالماء ثم يوضع على البشره لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ


9- ماسك الخيار لعلاج شحوب البشرة

يتميز الخيار بفوائده الصحيه والجماليه العديده أهمها أثره الواضح كقابض للمسام بالإضافة لمفعوله في تبييض البشرة والتخلص من الهالات السوداء تحت العينين ومن البقع والشوائب التي تصيب البشرة، ولتحضيه نحتاج إلى نصف فنجان خيار مبشور، وبياض بيضة، وملعقتين حليب بودرة، ثم تخلط المكوّنات جيداً لعمل عجينه رقيقه وتترك على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ثم البارد.

2


10- ماسك البرتقال المنعش للبشرة

يتميز هذا القناع بمفعول منعش للبشره ويمكن استعماله لعده مرات في الأسبوع وهو مناسب لكل أنواع البشرهالمكوّنات: عصير نصف برتقالة، وثلاث ملاعق عسل، ثمّ يسخن العسل مع عصير البرتقال على نار هادئه حتى يذوب ويترك ليبرد قليلاً ثم يوضع على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم يمسح بواسطه قطنه مبلّله بالماء الفاتر.

تفتيح البشرة بالفاكهة

البابايا

حضّري قطعة متوسطة الحجم من حبة بابايا ناضجة وقومي بهرسها بواسطة ملعقة كبيرة. أضيفي إليها ملعقة صغيرة من الكريما أو اللبن الطازج و3 إلى 4 قطرات من عصير الليمون ثم اخلطي جميع المكونات جيدًا. ضعي هذا القناع على وجهك وعنقك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

الفراولة

إطحني 2 إلى 3 حبات من الفراولة الطازجة وضعيها على وجهك على شكل قناع. يمكنك إضافة بضع قطرات من عصير الليمون لتعزيز مفعول التبييض وقطرة من العسل أو كريما الحليب إذا كانت بشرتك جافة. اتركي القناع على بشرتك لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى يجفّ ثم افركيه بلطف واغسلي وجهك بالماء.

البرتقال

يعتبر البرتقال من الفاكهة الغنية بالفيتامين C وبالتالي فهو مفيد لتفتيح البشرة. إخلطي عصير البرتقال الطازج مع ملعقتين كبيرتين من كريما الحليب الكثيفة أو اللبن. ضعي الخليط على وجهك قبل النوم كعلاجٍ لتبييض البشرة خلال الليل. كما يمكنك إضافة مسحوق قشر البرتقال أو قشر الليمون في هذا الكريم للحصول على نتائج مذهلة.
لتحضير مسحوق قشر البرتقال: لا ترمي قشور البرتقال بل ضعيها جانبًا في صحن وغطيها بقطعة قماش رقيقة تحت أشعة الشمس حتى تجفّ تمامًا. إطحني قشور البرتقال المجففة حتى تتحوّل إلى مسحوق.
تجنّبي استخدام الصابون لغسل أي قناع لتفتيح البشرة لأنه قد يلحق الضرر بالبشرة الحساسة.

بعض النصائح الهامة لتجنب اسمرار البشرة وتصبغاتها:

1- تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصةً خلال فترة الذروة.
2- قبل الخروج من المنزل، لا تنسي استخدام واقي الشمس مع معامل مناسب للوقاية من أشعة الشمسSPF.
3- إن كنت لا تحصلين على الكميات الكافية من الفيتامينات خلال نظامك الغذائي، استشيري طبيبك الخاص لوصف بعض المكملات الغذائية بالجرعات اللازمة.

إن لم يكن الإنتاج المفرط لصبغة الميلانين نتيجة لأي حالة مرضية أو خلل هرموني، فيكون السبب الأساسي هو كثرة التعرض لأشعة الشمس. فاحرصي حينها على تناول الفيتامينات المذكورة لتقليل إفراز صبغة الميلانين والحفاظ على تفتيح البشرة.

افضل كريمات تفتيح البشرة

1. كريم الطبيعية أولاي :

الايجابيات :
يحتوي على نظام المغذيات الثلاثي فيتامين B3 ، B5 برو & E
تفتيح البشرة مرئية بعد الاستخدام السليم والمنتظم
يحتوي على SPF 24
يناسب كل بشرة العادية والجافة
السلبيات :
يمكن أن يكون دهني جدا للبشرة الدهنية في بعض الأحيان
لا يفعل شيئا حول الخطوط الدقيقة أو التجاعيد

2. كريم ريفلون تاتش اند جلو :

الايجابيات:
يحتوي على المستخلصات النباتية وكذلك الفيتامينات المتعددة
يحتوي على SPF 15، وأقل تماما إلى المستوى المطلوب
تفتيح البشرة
يحفز تجديد الخلايا
للجنسين

3. كريم وايت جلو :

الايجابيات:
تبييض سريع
يحتوي على SPF
يناسب البشرة الدهنية بشكل جيد
مضخة بلاستيكية يجعله أسهل للاستخدام
بأسعار معقولة بالمقارنة مع العديد من كريمات تبييض
السلبيات :
الزجاجة صغيرة

4. كريم كلينا اند كلير :

الايجابيات :
أفضل للبشرة
لا يسد المسام
مطلوب كمية صغيرة فقط من أجل التطبيق
سلبيات :
ترك زهر بيضاء على الجلد الجاف
يحتوي على الكحول وبعض المكونات الأخرى التي ليست جيدة جدا للبشرة

5. كريم لوريال باريس :

الايجابيات :
يحتوي على SPF 15
لجميع أنواع البشرة
يحمي من الأشعة فوق البنفسجية
سلبيات :
السعر مرتفع قليلا

6. كريم لاكما :

الايجابيات :
المخصب مع فيتامين B3
يرطب البشرة بشكل جيد
متجانس من البشرة
يضيء البشرة
سلبيات:
قد يسبب الخروج
يحتوي البارابين

7. كريم بوندز :

الايجابيات :
يعمل بشكل جيد لظروف الطقس الرطب
يحتوي SPF 20
يخفف الجلد واضح ويعطي توهج وردي
سلبيات :
الرطوبة لا تكفي للبشرة الجافة

8. كريم نيفيا :

الايجابيات :
لجميع أنواع البشرة
يدعي للحد من تكاثر الميلانين
يرطب الجلد جدا
يعطي بشرة نظيفة وواضحة
يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

9. كريم غارنييه لايت :

الايجابيات :
يحتوي على فيتامين C
يقشر البشرة ويخفف
للجنسين
لجميع أنواع البشرة
التعامل مع العلامات والبقع
سلبيات :
عطر الليمون قوي ، والتي قد تثير غضب البعض
يمكن أن تكون ثقيل ودهني مع البشرة الدهنية

10. كريم فير اند لافلي :

الايجابيات :
العطر الجميل
التعبئة والتغليف أنبوب صحية
لا تحتوي على الكحول
يوفر حماية واقية من الشمس
يحتوي على الفيتامينات
السلبيات:
يمكن أن تجعل البشرة الدهنية بعد مرور بعض الوقت
النتائج تختلف كثيرا مع أشخاص مختلفين . قد تواجه بعض التغيير بين عشية وضحاها في حين أن آخرين قد لا ترى ذلك على الإطلاق

1