5 وصفات طبيعية لعلاج الخطوط البيضاء او تمدد البشرة

0

للتخلص من الخطوط البيضاء او السيلوليت في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للتخلص من تمدد البشرة

5 وصفات طبيعية لعلاج الخطوط البيضاء او تمدد البشرة

السيلوليت

السيلوليت هو مرضٌ جلديٌّ يحدث نتيجة تراكم الدهون تحت الجلد مباشرةً على شكل كتلٍ وتؤدّي إلى تجعداتٍ في الجلد تجعل مظهره شبيهاً بقشر البرتقال، وعادةً أكثر انتشاراً بين النساء من الرِّجال خاصةً في منطقة البطن والأرداف والفخذين والوركين، ويصنّف السيلوليت أيضاً كأحد الأمراض الجلدية التي تحدث بسبب الوراثة، أو نوعية الغذاء كالإكثار من شُرب المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية وفي المقابل عدم شُرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء، أو بسبب الإفرازات الهرمونيّة وخاصةً هرمونيّ الاستروجين والبروجسترون، أو بسبب التدليك العنيف، أو الحمل والوِلادة، أو ارتداء الملابس الضيقة جداً ولفترات طويلةٍ، والسُّمنة.

أسباب السيلوليت

يوجد عدة عوامل تساعد على ظهور السيلوليت عند الأشخاص الذين يمتلكون قابلية لتراكم هذه الدهون ، وتلعب الجينات الوراثية الدور الأبرز ، والجنس لأنه يكثر عند النساء ، وكمية الدهون في الجسم وتوزيعها ، باللإضافة إلى سماكة الجلد التي تلعب دورا في كمية السيلوليت التي تتراكم بصورة واضحة للعيان ، فإذا كانت والدتك ، أو جدتك لديها سيلوليت فعلى الأرجح أنك معرض للاصابة بها أيضا في المستقبل وهنا لا نعني عند التقدم والكبر في السن بل إنه يصيب الفتيات في سن مبكرة وقبل بلوغهن سن العشرين أيضا ، ولكن يجب الإشارة إلى أن تناول الطعام المغذي ، والصحي، والقيام بالتمارين الرياضية ، قد يقلل من أثر السيلوليت الظاهر ، و إذا حدث وظهرت تراكمات السيلوليت يصبح من الصعب التخلص منها نهائيا.

5 وصفات طبيعية لعلاج الخطوط البيضاء او تمدد البشرة

أسباب ظهور السيلوليت

  • الاختلاف في وزن الجسم والتباين بين النحافة والسمنة من فترة لأخرى.
  • احتباس السوائل في الجسم الناتج عن مشاكل في الكلى أو عن الحمل.

  • إدمان التدخين وخاصّة عند المرأة.

  • الإجهاد البدني الكبير والمستمرّ.

  • تدليك الجسم بطريقة خاطئة أو قاسية.

  • عدم ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام والتي تعمل على إذابة الدهون أولاً بأوّل وتمنع تراكمها تحت الجلد.

  • وجود العامل الوراثي الذي يزيد احتمالية ظهور السيلوليت لدى الأبناء والبنات.

خطوات الوقاية والتخفيف من حِدَّة السيلوليت

  • المحافظة على ممارسة الرياضة بشكل يوميٍ، لتشملَ جميع مناطق الجهاز العضلي الخارجي للجسم، والحرصُ على التعرّقِ أثناءَ ذلك.
  • تجنب حدوث السمنة، حيث إنَّها تُعدُّ من أهمِّ عوامل تشكُّلِ السيلوليت.

  • معالجة الاضطرابات الهرمونية في الجسم، من خلال الكشف عنها بإجراء التحاليل الطبية لها بشكل دوري.

  • اتِّباع نظامٍ غذائي ٍ صحيٍ، وتجنُّبُ العادات الغذائية السيئةِ، كتناولُ الدهون والنشويات بكمياتٍ كبيرةٍ، وكذلك المنبهاتُ مثل: الشاي، والقوة، والمشروبات الغازية، حيث إنَّها تساهم في زيادة احتمالية تشكُّلِ السيلوليت.

  • تَجنُّبُ التعرض للضغوطات النفسية، فهي تنعكسُ سلباً على صحة الجسم ونضارته.

  • -تجنُّبُ الألبسة الضيقة التي تضغط على طبقة الجلد، وخصوصاً منطقةُ الأطراف السفلية.

    • استخدام المستحضرات التجميلية مثل الكريمات الخاصة للوقاية والحدِّ من تَشكُّل السيلوليت.
  • استخدام بعض الأجهزة التي تمَّ تصنيعها خصيصاً لهذه الغاية.

  • 5 وصفات طبيعية لعلاج الخطوط البيضاء او تمدد البشرة

    5 وصفات طبيعية لعلاج الخطوط البيضاء او تمدد البشرة

    زلال البيض

    زلال البيض يساعد على شد البشرة لاحتوائه على البروتينات. اخفقي زلال بيضة واحدة حتى يتماسك قوامها وقومي بدهنه على منطقة التجاعيد خارج العينين الى منطقة عظم الخدين واتركيه لمدة 10 دقائق. ثم امسحيه بقطنة مبللة بالماء البارد وتكرر تلك الوصفة مرتين أسبوعياً.

    البابايا

    البابايا غنية بفيتامينات مضاد للأكسدة تكافح الشوارد الحرة التي تسبب التجاعيد. كما يساعد البابايا على تكوين الكولاجين الذي يشد الجلد ويعطيه المرونة. ايضاً تحتوي البابايا على مواد مقشرة تزيل الخلايا الميتة.
    قومي بتدليك بشرتك برفق بواسطة قطعة طازجة من البابايا واتركي بشرتك لتجف. ثم قومي بغسلها بالماء البارد وتكرر تلك الوصفة يومياً. يمكنك أيضا خلط ثمرة من البابايا مع زيت الزيتون وتدليك وجهك بالمزيج ثم غسله بعد 15 دقيقة.

    الحليب

    يحتوي الحليب على حمض الجليكوليك الذي ينقي البشرة، ويزيل الخلايا الميتة. كما يحتوي على البروتينات التي تساعد على تكوين الكولاجين والايلاستين. في البداية عليك بتناول كوب كبير من اللبن بانتظام ليعطيك النضارة والحيوية.
    لعلاج تجاعيد البشرة قومي باستعمال قطنة مبللة باللبن ومرريها على منطقة التجاعيد. واتركيه ليجف على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد وتكرر تلك الوصفة مرتين يومياً.

    الالوفيرا

    من أفضل المنتجات الطبيعية التي تعتني بالبشرة فهو مضاد للالتهابات ومرطب كما يساعد على تكوين الكولاجين والايلاستين. يمكنك الحصول على جل الالوفيرا طازج من اوراق الصبار ثم ادهني به منطقة التجاعيد بكثافة قبل النوم واتركيه حتى الصباح. واغسلي وجهك بالماء البارد. تكرر تلك الوصفة لعدة أسابيع وستلاحظين النتيجة.

    فيتامين E

    من أفضل الفيتامينات التي تكافح الشوارد الحرة، ويسمى فيتامين الشباب لأنه يقلل من معدل موت الخلايا ويقلل من ظهور التجاعيد على البشرة. قومي بشراء عبوة من الفيتامين من الصيدلية وقومي بفتح كبسولتين في وعاء صغير واستعملي السائل الموجود في الكبسولات مباشرة على بشرتك في المنطقة المصابة بالتجاعيد. قومي بعمل تدليك خفيف لعدة دقائق، وكرري الوصفة يومياً قبل النوم.
    يمكنك أيضا استعمال الزيوت الطبيعية في تدليك منطقة التجاعيد مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع، كما يمكنك عمل ماسك الخيار الذي يغذي البشرة ويعيد اليها النضارة والمرونة والنعومة ولأفضل النتائج ضعي عصير الليمون على ماسك الخيار.

    5 وصفات طبيعية لعلاج الخطوط البيضاء او تمدد البشرة

    طرق التخلص من السلوليت

    • استخدام أسلوب التنظيف الجافّ للبشرة لإزالة طبقات السيلوليت: وذلك بفرك المناطق التي يتراكم بها السيلوليت بفرشاة جافّة، فهذه الطريقة تعمل على تفتيت طبقات الدهن المتراكمة وتقشّر البشرة، وتزيل الطبقات الميّتة من الجلد، كما أنّها تعزّز من نشاط الدورة الدموية وتحفّز تدفّق الدم إلى جميع مناطق الجسم لتبقى البشرة ناعمة ومتوهجة وخالية من التراكمات الدهنيّة الزائدة.
  • تغيير النظام الغذائي اليومي: حيث إنّ الطعام غير الصحي أحد أهمّ أسباب تراكم السموم والدهون تحت الجلد، لذا لا بد من التركيز على الأطعمة المحتوية على الأوميغا3 مثل زيت الزيتون، وسمك السلمون، وزيت كبد الحوت “زيت السمك”، وبذور الكتان، كذلك شرب الشاي الأخضر بمعدل كوب واحد في الصباح الباكر، إضافة إلى تناول الفلفل بأنواعه، والأغذية المحتوية على الجلاتين حيث إنّ هذه المواد الغذائية لها عظيم الأثر في إذابة الدهون في الجسم وعدم ترسّبها تحت الجلد، وحماية الجسم من السموم والشوارد الحرة؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

  • شرب كميات مناسبة من الماء النقي يومياً: حيث إنّه يمنع تراكم السيلوليت تحت الجلد ويطرح السموم من الجسم، كما يحافظ على رطوبة الجلد ويجعله نضراً شاباً خالياً من التجاعيد، وينشّط الدورة الدموية التي تعيق تراكم السوائل تحت الجلد.

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام : وبخاصة رياضتي المشي والجري، حيث تساعد على إذابة الدهون وشدّ الجسم وتنعيمه من خلال عملية التعرّق وتساعد على تنظيف الجسم من السموم والفضلات.

  • تدليك الجسم ببعض الزيوت المذيبة للسلوليت مثل زيت اليوسفي، وزيت جوز الهند، وزيت العرعر، كذلك التدليك بخلّ التفاح على المناطق التي يتواجد بها السيلوليت فإنّها تزول تدريجياً.

  • 5 وصفات طبيعية لعلاج الخطوط البيضاء او تمدد البشرة