5 وصفات طبيعية للتخسيس

0

لخسارة الوزن الزائد والتخلص من الدهون في هذا المقال وحصريا على مجله رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لتخسيس وخسارة الوزن

5 وصفات طبيعية للتخسيس

إنقاص الوزن

قد يلاحظ البعض زيادة متسارعة في الوزن، نتيجة اضطراب هرمونيّ داخلي أو بسبب نمط الحياة المكتبية أو لأسبابٍ أخرى تتعلّق بالتغذية الخاطئة، الأمر الذي يؤدّي في النهاية إلى إصابتهم بالسمنة وتراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم كالأرداف والفخذين والبطن، وهذا يتسبّب بانزعاج كبير لديهم، نظراً لبشاعة مظهرهم الخارجي، إضافة إلى المشاكل الصحية المترتبة على السمنة والتي قد تعيق حياتهم لسنواتٍ طويلة. ومن هنا يلجأ البعض إلى اتباع طرق مختلفة للتخلص من هذه المشكلة المتعبة، وقد يستعينوا بخبراء التغذية أو بعض المدربين الرياضيين لعمل برامج منتظمة لتخسيس بضعة كيلوغرامات من أجسامهم، وقد يتطلب ذلك فترة زمنية طويلة قد تصيب البدناء بالضغط النفسي أو الملل، نتيجة عدم حصولهم على الشكل المطلوب سريعاً. وهناك وسائل طبيعية سريعة يمكن للفرد السمين اتباعها لتعجيل عملية التنحيف والوصول إلى الجسم المثالي دون عناء كبير

طرق إنقاص الوزن

  • بسرعة تجنب تناول الوجبات السريعة في المطاعم، كالبيتزا والهمبورغر والبطاطا المقليّة والمشروبات الغازية وغيرها، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح والزيوت المهدرجة والسعرات الحرارية العالية، التي تهدم أي مشروع للرجيم من وجبة واحدة.
  • الإكثار من شرب السوائل وبخاصة الماء الدافئ، طوال اليوم وقبل الوجبة الغذائية الرئيسية، وذلك لأنّ الماء يزيد الشعور بالامتلاء والشبع مما يخفف حجم الوجبة التي يتناولها الفرد ويساعد على خفض وزنه سريعاً.
  • تجنب تناول الوجبات الكبيرة والدسمة في وقتٍ واحد، وتقسيمها إلى وجبات خفيفة ومتعددة خلال النهار لتنظيم عملية الحرق ومنع تراكم الدهون.
  • تناول المشروبات العشبية التي تحرق السعرات الزائدة، وتحسّن عملية الهضم مثل الزنجبيل والقرفة واليانسون والبابونج والشاي الأخضر وغيرها. الابتعاد عن تناول المأكولات الغنية بالسكريّات والنشويات، لأنّها تنشط إفراز الإنسولين بصورة كبيرة، وتؤدي إلى السمنة السريعة كالحلويات والخبز والكعك والكيك والمعكرونة والمعجنات وغيرها.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه أثناء الوجبات الرئيسية وبعدها، شريطة اختيار النوعية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والتي تقلّل الشهية وتملأ المعدة وتساعد على تحفيز عمليّة الهضم، كالبروكولي والخس والخيار والسبانخ وغيرها.
  • الانتظام على ممارسة التمارين الرياضيّة يومياً، أو مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيّاً، كالمشي لمدة نصف ساعة أو الجري أو السباحة التي تحرق كمية كبيرة من الدهون بسرعة.
  • استبدال عادة تناول الطعام وقت الغضب بعادة أخرى كالرياضة أو تصفح الإنترنت أو الصلاة إلخ، لتجنّب زيادة سريعة في الوزن. التوقف المباشر عن تناول الطعام لحظة الشعور بالشبع وعدم الزيادة على ذلك نهائياً.
    -تناول الوجبات اليومية بأطباق صغيرة الحجم حتى لا تطمع بالمزيد من الطعام.

وصفات تخسيس

وصفة الكمون:

اغلي ملعقة صغيرة من الكمون في كوب ونصف الكوب من المياه. وخلال عملية الغليان، أضيفي قطعتين من الليمون الحامض وعوداً من القرفة. اتركي الخليط ليغلي. وبعد ذلك غطيه لمدة ١٠ دقائق ومن ثم اشربي المزيج مرتين في اليوم.

وصفة المياه الساخنة مع الليمون الحامض:

هذه الوصفة هي الأشهر في عالم تخسيس الوزن. يتم غلي كوبين من المياه مع عصير نصف ليمون حامض وشرب المزيج صباحاً قبل تناول أي نوع من الأطعمة. تشير الأبحاث إلى أنّ هذه الوصفة كفيلة بحرق دهون الجسم والحد من الشهية خلال النهار.

وصفة البقدونس مع الثوم:

قشري ٣ فصوص من الثوم واغليها في ٣ أكواب من المياه. اطفئي النار وأضيفي البقدونس واتركي المزيج لمدة ٣٠ دقيقة. صفي المزيج بواسطة المصفاة واشربي منه كوباً قبل تناول وجبتك الرئيسية.

وصفة الخل والعسل:

اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف كوب من المياه الفاترة. واشربي الخليط قبل تناول الوجبة. هذه الوصفة كفيلة بحرق الدهون ومكافحة ارتفاع الكوليسترول.

وصفة الزنجبيل مع النعناع:

قطعي الزنجبيل إلى قطع صغيرة واغسلي أوراق النعناع وضعيها في قدر على النار مع كوبين من المياه واتركي الخليط يغلي على نار هادئة. اطفئي النار وصفي الخليط واشربيه مرتين في اليوم.

5 وصفات طبيعية للتخسيس

فواكه تساعد على التخسيس

الموز فاكهة الطاقة والقوة

من الفواكة المحببة للجميع ويحتوى الموز على نسبة عالية من المعادن مثل والبوتاسيوم ، ايضا نسبة كبيرة من فيتامين ب6 ،و بالتالى يعد الموز من فاكهة للتخسيس و خفض الوزن والموز ضيف اساسى على كثير من الانظمة الغذائية و ينصح بتناول ثمرتين موز على الاقل يوميا.

الكمثرى

من الفاكهة التى تعطى شعور بالشبع نظرا لما تحتوية من الياف و ايضا فيتامينات اساسية للجسم ومن فوائد الكمثرى انها تسهل عملية الضهم و تساعد فى حرق دهون الجسم مما يجعل الكمثرى عامل قوى للتخسيس و خفض الوزن يمكنك التبديل يوم و يوم مع الموز حسب الحاجة.

البرتقال

يعد البرتقال من مضادات الأكسدة التى تحافظ على الصحة ، كما أنه غنى بالألياف الغذائية التى تساعد فى حماية القلب وصحته يمكن ان تأكل ثمرة البرتقال لتعظيم الفائدة او يمكن شربه كعصير لكن مع الحرص على تقليل اضافة السكريات للبرتقال .

التوت البري

من افضل الفواكة المفيدة للانسان سواء بالفيتامينات و المعادن المفيدة للعقل و القلب كما يحتوى التوت البرى على عدة مواد طبيعية تساعد فى حرق الدهون المتراكمة و التخلص من الدهون حول منطقة البطن للتخلص من الكرش والارداف ومنع تخزينها فى المستقبل مع المواظبة على تناولة لذلك ينصح به الاطباء كثير فى الرجيم و النظام الغذائى .

التفاح

تفاحة واحدة فى اليوم تغنيك عن الذهاب لطبيب هى حكمة صحيحة اثبتت بالابحاث حيث ينظم التفاح عملية الضهم لما يحتويه التفاح من الياف ويسهل منها كما يساعد كثير فى الاستفادة من الطعام عن طريق تحسين مستوى التمثيل الغذائى فى الجسم و يساعد التفاح على التخلص من الوزن الزائد عن طريق المواظبة عليه فى الرجيم اليومى و يمكنك ايضا عمل كوكتيل فواكة من نسب معينه من الفواكة السابقة حسب رأى الطبيب المعالج و تناولها كوجبة افطار او عشاء حيث انها فواكة تعطى الشعور بالشبع سريعا و لا تسبب مشاكل للجهاز الهضمى.

مزيد من الوسائل للمساعدة فى الرجيم

– عليك تناول الخضراوات الطازجة والفاكهة فى نظامك الغذائي يوميا سواء اذا كنت تتبع رجيم ام لا حيث انها تسهل الهضم بجانب احتوائها على المواد الغذائية التى يحتاجها جسمك للقيام بعملياته الحيوية وتعطيك شعوار بالشبع اسرع من باقي الاطعمة.

– ابتعد عن الاطعمة واللحوم المصنعة مثل الهامبرجر والوجبات السريعة التى لا تعرف مصدرها ولا طريقة طهيها قدر الامكان حيث انها تحتوي علي مواد صناعية ودهون صعبة الهضم وتسبب العديد من المشاكل للجهاز الهضمي وقد تجد ان وزنك يزداد دون استفادة من هذة الاطعمة بالعكس تضر بصحتك على المدي الطويل.

– اشرب كمية من الماء خلال اليوم تكفي جسمك حتي اذا كنت لا تشعر بالعطش فاذا شعرت بالعطش فهذا معناه ان جسمك بدأ يصل لمرحلة الجفاف وجسمك قد يكون يحتاج الى السوائل على مدار اليوم وبالتالي عليك توزيع السوائل من ماء مشروبات ساخنة وغيرها ومتوسط ما يحتاجه جسمك يوميا من الماء هو حوالى 2 ال 3 لتر.

– لا ينصح بالنوم بعد الاكل مباشرة حيث خلال فترة النوم تتوقف معظم عمليات الهضم ويزداد حمض المعدة لذلك يشعر البعض بحرقان فى المعدة والمري عند الاستيقاظ فالافضل هو السير بعد الاكل او البقاء مستيقظا لمدة ساعتين على الاقل.

– يجب عليك البداية من الأن ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة علي الاقل يوميا ولو حتي المشي فى البيت والابتعاد عن العادات الضارة مثل التدخين وشرب الحكوليات والمخدرات فممارسة الرياضة تساهم كثير فى الوصول الى الوزن المطلوب والحفاظ عليه ومعني ممارسة الرياضة هو البقاء نشط وليس ممارسة لعبه معينة فيمكنك المشي او الجري او ممارسة اي رياضات بسيطة محببه اليك.

5 وصفات طبيعية للتخسيس