5 وصفات لتخسيس الوزن الزائد

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في خسارة دهون الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم طرق التخسيس السريع مع هذه الوصفات الفعالة

5 وصفات لتخسيس الوزن الزائد

تعتبر السمنة من أكثر المشاكل الصحيّة التي تواجهنا في الوقت الحاضر، وسبب السمنة يعود بشكل رئيسي إلى العادات الغذائيّة السّيئة التي نتبعها، وسبل الراحة في حياتنا والتي تقلل من الحركة، وكذلك طبيعة الأعمال المكتبية وقلة ممارسة الرياضة، وهناك أنواع مختلفة من الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها لتحقيق جسم صحي ورشيق، إلا أنّ الكثير منها قد يكون مرهقاً وطويل الأمد، وذا نتائج قليلة، وغير ملحوظة أحياناً

أعشاب خفض الوزن

على الرغم من الاعتراض الواسع النطاق على إطلاق لفظ أعشاب التخسيس على مجموعة الأعشاب التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، فإن الحقيقة التي لا جدال فيها أن معظم الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن الزائد تقوم باستخدام تلك النباتات والأعشاب بصفة أساسية في نظمها الغذائية
ويمكن تقسيم النباتات والأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد إلى عدة أقسام:
– أعشاب تعمل على امتلاء المعدة وتعطي الإحساس بالشبع وأهمها المرمجازي والكندر.
– نباتات ثبت فاعليتها وقدرتها على إنقاص الوزن الزائد عند تناولها مثل الخيار، التفاح، والشاي.
– أعشاب تساعد على إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم مثل الكرفس والبقدونس.. ولعل أهم تلك الأعشاب

الكرفس

وهو خضرة مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن بفضل عصير الكرفس الذي يحتفظ بفيتاميناته وبخصائصه المدرة للبول ويستعمل فى الولايات المتحدة على نطاق واسع في الأنظمة الغذائية التي تتبع لمكافحة السمنة، كما أن ملح الكرفس تابل جيد يستعمل بدلاً من الملح العادي.
وفي الطب الحديث ظهر من تحليل الكرفس أنه يحتوي على فيتامينات (أ، ب، ج) ومعادن وأشباه معادن منها الحديد واليود والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وعناصر مهدئة.. ويصلح الكرفس لكل الأشخاص ذوي الصحة الجيدة ويؤكل نيئاً، مفروماً، وناعماً أو يعلك بالأسنان، ويمنع فقط عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم.

كما ينصح بتناوله للمصابين بالسمنة والبدانة والسكر والتهابات المفاصل والروماتيزم والتهاب الكلى، ويستعمل مقوياً عاماً ومرمماً لخلايا الجسم ومرطباً ومدراً للبول ومطهراً لمجارى البول والدم ومضاداً لعسر الهضم والسمنة..
وطريقة استخدامه داخلياً تكون بأكله نيئاً مع السلطة أو يطبخ مع الحساء أو تعصر عروقه ويشرب من العصير نصف قدح في اليوم لمدة ما بين 15 إلى 20 يوماً أو يستخدم كشراب مغلي 30 جراماً من الكرفس في نصف لتر ماء.
ويمكن تجفيف أوراق الكرفس والأضلاع والجذور وهي مقطعة في الفرن للاستفادة منها في الشتاء في صنع حساء الكرفس (شوربة الكرفس) لعلاج السمنة، ويجب أن ينتخب من الكرفس الصغير والغض ويفضل في الأكل القلب على الأطراف، خاصة إذا كانت قاسية.
اشتهر الكرفس في إقليم فرانس كونتيه في فرنسا بأنه يزيد من القوة الجنسية ويحافظ على رشاقة (أدم وحواء) حتى قيل فيه قول مأثور هو “لو عرف الرجل فعل الكرفس لملأ به بستانه”..
وقد أطال ابن البيطار في الحديث عن فوائد الكرفس العلاجية، ومما قال: إن عصير الكرفس يعالج الحمى، وورقه يعالج المعدة والكبد ويذيب الحصاة، وإذا أكل مع الخبز أكسبه اعتدالاً فى الطعم، كما أنه ينفع في معالجة الحصبة.

السنامكي

يقف في مصاف الأعشاب التي تعمل على تنشيط الهضم وتعمل على تقليل الغازات من الأمعاء ويساعد على التخلص من الوزن الزائد ويستعمل كشراب وذلك بعد نقع الأوراق والثمار في الماء لمدة عشرة ساعات على الأقل، كما يستعمل المنقوع بمعدل كوب 3 مرات يومياً للتخلص من الوزن الزائد، وكعلاج للنقرس وعرق النسا.. ويستخدم المنقوع مخلوطاً بالخل طلاء للجلد لعلاج الجرب والنمش والقروح، كما يستخدم دهاناً للرأس لعلاج تساقط الشعر، وقال عنه داود الأنطاكي في تذكرته: إنه من شجر السنا وأجوده الموجود بمكة المكرمة ومحيطها.. ويستخدم كملين بمعدل جرام واحد مع مقدار متساوٍ من الينسون أو الشمر أو الكمون، وتضاعف الكمية إذا كان المراد به مسهلاً، ويمكن تحضير شراب السنامكي كالشاي تماماً ويحلى بالعسل الأبيض أو بدون تحلية

الليمون

توسع علماء الطب والنباتات والأغذية فى ذكر خصائص الليمون وفوائده، وخلاصة ما قالوه “إن الليمون مركب من ثلاثة أجزاء مختلفة المنافع والقوى، وهى.. القشر والحامض والبذر
ومن فوائده أنه مقوٍ للمعدة، ومقوٍ للقلب، وأجود أنواع الليمون “البنزهير”، وهو كغذاء صعب الهضم، قليل الفائدة الغذائية

ومن الوصفات العلاجية التى يدخل فيها الليمون:

وصفة لمحاربة السمنة

  • ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء في الصباح على الريق.
    وصفة لمحاربة نفخة المعدة والأمعاء:

يؤخذ من 5 إلى 10 نقاط من روح الليمون، وتمزج مع قليل من العسل وتؤخذ على جرعات.

ولإنقاص الوزن الزائد يمكن شرب عصير الليمون في عدة صور منها
– تعصر ليمونة نقطة نقطة على نصف لتر حليب، ويحرك بالملعقة ويشرب صباحاً قبل الإفطار.
– ينقع قشر ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر ماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب صباحاً على الريق قبل الإفطار..

ويوصف الليمون لكل الناس وفى كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن ما يحتويه من حامض الليمون يجعله مهيجاً لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، والإضرار بمينا الأسنان.

  • وتناول الليمون مع الماء الفاتر صباحاً فيه فوائد كثيرة.. منها طرد السموم من المعدة والكبد، وحماية خلايا الجسم وتعزيز أجهزة الدفاع فيه.
    ويجب أن يتم اختيار الليمون ذي اللون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذي لم ينضج بعد تكون حموضته عالية وفيتامين (ج) قليل به، كما يجب اختيار الليمون ذي القشرة الرقيقة الناعمة الذي يحتوي على عصير أغزر من عصير الليمون السميك القشر.
  • ومن الفوائد الأخرى لعصير الليمون أنه يعالج التسمم ويبيد الجراثيم وينشط كرات الدم البيضاء ويهدئ الأعصاب ويقويها ويعالج الصرع والإسهال والروماتيزم والتهاب المفاصل وتعفن الأمعاء والتهابات البروستاتا.

5 وصفات لتخسيس الوزن الزائد

إكليل الجبل

نبات طبي معروف.. له عدة أسماء، منها الروزماري، والحصالبان، والحوران، وحشيشة العرب، وشاهي العرب، وإكليل النفساء.
وقد ثبت مؤخراً أهمية إكليل الجبل في إنقاص الوزن، عن طريق تناول كوب من مستحلب إكليل الجبل غير المحلي صباحاً على الريق وبعد الظهر قبل تناول الغداء يومياً لمدة شهر على الأقل، إضافة إلى فائدته في تنشيط الذاكرة والدماغ المرهق ولمساعدة المعدة على الهضم.

عنب البحر

يعتبر عنب البحر أول نبات طبي تم اكتشافه في العالم، وقد بدأ الطب الشعبي في وصف نقع العنب البحري لمعالجة الرشح والربو منذ أكثر من 2000 عام.
وقد أثبت عنب البحر فعاليته في إنقاص الوزن عن طريق استخدامه بصفته منبهاً ومنشطاً للجهاز العصبي المركزي، حيث يرفع يعمل على حرق السعرات الحرارية فى الجسم بشكل أوسع وأسرع، ويجب على الحوامل عدم استخدامه مطلقاً.
ويمكن استعمال عنب البحر في إنقاص الوزن الزائد عن طريق تناول مغلي سيقان أو أغصان عنب البحر عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الصنف الصيني “ماهوانج” المجفف لكن فنجان من الماء المغلي، ثم ينقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويتم تناوله بدون سكر، ويجب ألا يتم تناول أكثر من فنجانين في اليوم الواحد

نصائح لخسارة الوزن

– لا تضيعي وقتك في التحدث مع الآخرين.

– تناولي “سناك” صغيراً قبل ممارسة الرياضة كثلاث حبات من التمر أو نصف كوب من الكورن فليكس، مما يزوّدك بالمزيد من الطاقة.

– خططي جيداً للتمارين التي ستقومين بها قبل الذهاب الى “الجيم”.

– مارسي الصفوف الرياضية في “الجيم” لأنها تزيد حماسك ولياقتك.

– اطلبي مساعدة المدرب الخاص لإعطائك تمارين خاصة بجسمك خصوصاً إذا كنت تعانين من تجمع الدهون على الأرداف أو على البطن.

– لا تجلسي في السونا لأكثر من 10 دقائق لأنها تسبّب خسارة المياه من الجسم وهي لا تساعد على حرق السعرات الحرارية.

– لا تمارسي الرياضة لأكثر من ساعة ونصف الساعة لأنّ بعد ذلك ستشعرين بالتعب ويخفّ حماسك.

– ابدئي التمارين الرياضية بعشر دقائق من المشي وانهيها بعشر دقائق أخرى.

– اشربي المياه المعدنية فقط عند ممارسة الرياضة وليس العصائر الطازجة أو المشروبات الغازية.

– زيدي سرعة تمرينك الرياضي شيئاً فشيئاً، مما يساعدك في حرق المزيد من الدهون.

– اجمعي بين تمارين “الكارديو” كالمشي والهرولة والتمارين التي تعمد إلى تقوية العضل كحمل الدامبل، مما يزيد الكتلة العضلية ويساعدك في حرق المزيد من السعرات الحرارية.

– اختاري التمارين التي تزيد دقات القلب ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل وأهمها Spinning و Steps

– حاولي التركيز على القيام بالتمرين بطريقة صحيحة دائماً.

5 وصفات لتخسيس الوزن الزائد