5 وصفات للتخسيس في رمضان

0

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد في خسارة الوزن الزائد في رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية للتخسيس وخسارة الوزن

5 وصفات للتخسيس في رمضان

التحكّم بالوزن في رمضان

يرى الكثير منا أنّ التحكّم في وزنه خلال شهر رمضان هو أمر صعب ولربما مستحيل، نتيجةً لوجود الأطباق الشهية خلال وجبة الإفطار وما يتبعها من أكلات وحلويات إلى أن يأتي وقت السحور أيضاً، ناهيك عن ما تتضمنه وجبة السحور أيضاً من وجبات شهية ودسمة، وهذا الاعتقاد خاطئ، بحيث يعتبر شهر رمضان هو فرصة عظيمة لإنقاص الوزن في حال اتبعنا نظام غذائي صحي، وابتعدنا عن تناول الطعام بشكل عشوائي، فقط بهدف امتلاء المعدة والشعور بالجوع، فحسب الدراسات فإنّ زيادة الوزن أو حتى امتلاك جسم صحي ومتوازن، يعتمد على نوعية الأطعة التي نتناولها وليس كميتها.

5 وصفات للتخسيس في رمضان

-وصفة الخل وعسل النحل:

يستخدم العسل مع الخل في إنقاص الوزن وهي من أهم واقوي الطرق في خسارة الوزن وحرق الدهون ، وتكون بخلط ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي مع ملعقة من خل التفاح أو الخل الأبيض في كوب من المرء الفاتر، يتم تناول هذا المشروب قبل وجبة السحور بفترة، تساعد تلك الوصفة في تخسيس الوزن بفعالية كما أنها استخدم في التخلص من دهون منطقة البطن.

– وصفة الكمون وعصير الليمون:

احضري مقدار ملعقة من الكمون واغليها في كوب ونصف من الماء حتى تمام الغليان ثم ارفعي الإناء عن النار وقومي بتقطيع حبة ليمون إلى نصفين وأضيفيها إلى الخلط، عند تناول المشروب أضيفي إليه القليل من عصير الليمون واشربيه بعد وجبة الإفطار بنصف ساعة على الأقل وسوف تلاحظين النتائج بعد مرور أسبوع من البدء في تناول هذا المشروب.

5 وصفات للتخسيس في رمضان

– وصفة الماء والليمون:

من أكثر الوصفات التي تتميز بمفعولها السحري في التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم ويتم تحضير تلك الوصفة بسهولة وبدون أى تكاليف فقط استخدمي كوبين من الماء وكوب من عصير الليمون، يفضل أن يتم تناول المشروب دافئًا بعد وجبة الفطور حيث تساعد تلك الوصفة في حرق الدهون.

-وصفة القرفة والجنزبيل:

اصنعي مزيجًا من القرفة والزنجبيل بكميات متساوية وأضيفيهم إلى كوب من الماء المغلي، احرصي على تناول هذا المشروب مرتين خلال الفترة من بعد وجبة الفطور الي السحور، ويمكن إضافة القليل من عصري الليمون إلى هذه الوصف فلها فعالية كبيرة في حرق الدهون وحل مشكلة السمنة المفرطة.

– وصفة الليمون والحليب:

استخدمي الليمون مع الحليب البارد بعد وجبة الفطور بفترة، فقد ثبت عبر التجارب أن لهذا المشروب دور قوى في حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

5 وصفات للتخسيس في رمضان

ومن أهم الطرق لتخيف الوزن ما يلي :

  1. تخفيض كمية الطعام المعتاد تناوله .
  2. تناول كميّة محدودة من النشويات : حيث أن نصف مقدار فنجان من أي نوع من النشويات يعادل تقريبًا ربع رغيف من الخبز العربي، وهذا ينطبق على الأرز والبطاطا والمعكرونة والبرغل والشعريّة والحمص الجاف والعدس والفول …الخ .

  3. يجب عدم إضافة الزّيوت أو الدّهون في الطعام والعمل على تقليل كمية الملح المضاف للطعام، لأن الملح يعمل على تخزين الدهون في الجسم، وهذا لا يساعد على تخفيف الوزن.

  4. تناول ثلاث حبات فاكهة في اليوم: وشرب كميّة كافية من الماء، وذلك لأنّ الماء تساعد على تخفيف الوزن بسرعة.

  5. يمكن أكل ما تريد من أنواع الخضار من وقت الإفطار إلى وقت السحور مثل : الملوخية والجزر والنعناع والبامية والبقدونس والبصل والثوم والخس والملفوف، حيث أنّها كلها تفتقر إلى السعرات الحرارية وذات فائدة غذائية مهمة.

  6. تناول الشاي والقمر بدون سكر، كما يمكن تناول الملح والبهار والكمون.

  7. عدم أكل الطعام الذى يحتوي على دهون.

  8. يجب القيام ببعض التمارين الرياضيّة والتي تساعد على تخفيف الوزن بسهولة.

  9. المشي قبل الإفطار : إن المشي ساعة قبل الإفطار له فائدة في حرق الدهون داخل الجسم، ويمنع تناول الطعام بعد المشي مباشرة.

  10. عدم تناول أكثر من صنف على الإفطار: وذلك من أجل انقاص الوزن، ويفضل أن تكون الأكلة بروتينية.

5 وصفات للتخسيس في رمضان

  1. شراب اللّيمون مع البقدونس : إن تناول شراب الليمون مع البقدونس بشكل يومي بعد صلاة التراويح يؤدي إلى حرق الدهون.
  • وجبة السحور الحارقة : ويفضل تناول الدّراق أو اللّبن أو البيض المسلوق أو التمر، لأن ذلك يؤدّي إلى حرق كميّة الدّهون بشكل أكبر كما تعمل على رفع الاستقلاب في الجسم .

  • تناول كميّة كبيرة من السوائل : وذلك من أجل منع جفاف الجسم، ومن أهم هذه السوائل الحليب لأنّه يحتوى على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والبروتين.

  • عدم أكل الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة : وذلك لأنّها تحتوي على كميّة من السعرات الحرارية والتي تعمل على زيادة كمية كبيرة من الدهون في الجسم .

  • يفضل بدء وجبة الإفطار بطبق من الشوربة، من أجل تهيئة المعدة قبل البدء بأكل الطعام.

  • يفضل أكل الخبز الأسود بدلًا من الخبز الأبيض.

  • إلغاء وجبة العشاء، لأنها تعتبر أكثر الوجبات التي تعمل على زيادة الوزن.

  • تجنّب أكل الحلويات لأنها تعتبر المصدر الرئيسي للسكريات والتي تعمل على زيادة الوزن، واستبدال أكل الحلويات بأكل التمر.

  • لا تأكل حتّى تشعر بالتّخمة، لأن هذه العادة السيّئة تؤدّي إلى زيادة الوزن، وهذه النصيحة تساعد على تخفيض الوزن.

  • أكل فاكهة الكيوي والأناناس الطازجة، لأنّها تساعد على حرق الدهون في جسم الإنسان.

  • 5 وصفات للتخسيس في رمضان

    افضل طرق انقاص الوزن

    • شرب كمّيّات الماء المطلوبة يوميّاً، وتوزيعها على ساعات اليوم وبين الوجبات حتّى لو لم تكن تشعر بالعطش يجب عليك الالتزام بشربها، ويفضّل أن يكون الماء بارداً لأنّ الجسم يستهلك طاقة أكبر ليجعل الماء مناسباً لحرارة الجسم وهي 37 سيليسوس.
  • حافظ على نظام غذائيّ صحّيّ ولا تقوم بتجويع نفسك بحثاً عن إنقاص الوزن فهذا لايفيد بل التزم بتقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة وتناوُلها على مدار اليوم حيث إنّ ذلك يجعلك دائم الشعور بالشبع. احرص على تلوين طبقك من خلال وضع الخيار، والبندورة، والجزر، والخسّ، والجرجير، وتناوُلها أثناء الوجبة أو بين الوجبات حيث إنّ هذة الأصناف تحتوي على الألياف التي تحتاج المعدة وقتاً طويل حتّى تهضمها، بالتالي تحتاج طاقة أكثر فيساعد ذلك على حرق الدهون.

  • 5 وصفات للتخسيس في رمضان

    • قم بتناول الطعام ببطء حتى لو إستغرق ذلك منك مدة طويله لأن المعدة تحتاج إلى وقت حتى تشعر بالشبع. لا تقم بزيارة الميزان بشكل يوميّ بل يُنصح تحديد موعد كلّ أسبوعين لأنّ الجسم يكون متقلّباً فقد لا تحصل على القراءة الفعليّة.
  • احرص على الالتزام بساعات نوم كافية حيث إنّ ذلك يقلّل من نسبة إفراز الهرمون المسؤول عن إشعارك بالجوع. يجب عدم التفريط بتناول وجبة الإفطار لأيّ سبب كان لأنّها تلعب دوراً هامّاً وفعّالاً في المحافظة على الجسم، وإنقاص الوزن الزائد لأنّ عدم تناولها يؤدي إلى ميل الجسم لتناول السكريات والمنبهات للقضاء على شعور الجوع والكسل الذي يحدث عند عدم تناول الإفطار ، وأثبتت عدّة دراسات أنّ الأشخاص الذين لا يتناولون الإفطار هم أكثر عرضةً للإصابة بالسمنة.

  • حافظ على إضافة ملعقة من خلّ التفاح إلى أطباق السلطة لأنّ ذلك يساعد في عمليّة حرق الدهون مع عدم الإفراط بتناوله لأنّه قد يسبّب القرحة للمعدة.

  • 5 وصفات للتخسيس في رمضان