5 وصفات للعناية باليدين

0

اذا كنت تعانين من تشقق الايادي و اسمرارها مع خشونة تحرجك يوميا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل 5 وصفات للعناية باليدين جربي احداها مع النصائح اليومية التالية و تمتعي باجمل يدين.

1245

نصائح للعناية باليدين

– حافظى على رطوبة اليد بوضع كريم واقى من الشمس عند التعرض الخروج والتعرض للشمس
– الغسيل المتكرر والمفرط لليدين بالماء والصابون يعمل على إزالة الطبقة الزيتية الطبيعية التى تحمى بشرة اليدين من الجفاف .
– يجب ان يكون كريم الواقى للشمس والمخصص لليدين يحتوى على بعض المواد التى تقلل من فقدان الكولاجين مثل اوكسد الزنك .
– الحرص على عدم ملامسة يديك لمواد التنظيف فى المنزل أثناء غسيل الاطباق وذالك بلبس قفازات ،ويفضل تلك التى تكون مبطنة بمستخلص الصبار والتى تحافظ على نعومية اليدين ترطيبها .
– تقشير بشرة اليدين كل اسبوع للتخلص من بقايا الجلد الميت و تفتيح البشرة بصورة فعالة ، ويمكنك تقشير بشرة اليدين بوضعة معلقة من السكر البنى ومعلقة من الجليسرين وفرك اليدين بها ثم غسيل اليدين بالماء الفاتر ،ثم وضع الكريم المرطب على اليدين .

ومن طرق العناية باليدين والأظافر، من أجل الحصول على يدين وأظافر جميلة :

ادهني اليدين بمرهم مرطب معروفه لديك مكوناته ، والبسي قفازات قطنية لمدة ساعة على الأقل حتى تتعرّق ويختلط بالعرق الذي تفرزه اليدين فتترطب اليد وتخفف من بروز الشرايين .
يمكن استخدام خلطات طبيعية للعناية باليدين والأظافر منها:
عمل خلطة مكونه من ملعقتين من العسل الصافي المكفول مع ملعقه من زيت الزيتون ، تخلط هذه المكونات جيداً وتدهن بها اليدين ويبقى الدهون لمدة ساعتبن على الأقل مع الدلك بشكل مستمر ثم تغسل اليدين بالماء الفاتر دون استخدام الصابون .
للتخلص من الخلايا الميتة التي تسبب الخشونة باليدين اعمل خليط مكون من ملعقتين من السكر الخشن مع ملعقتين من زيت الزيتون وافركي يديك به ، استمري بالفرك لمدة عشرة دقائق تم اغسلي يديك بماء فاتر .
للحصول على يدين ناعمتين وأظافر جميلة اعملى مخلوط مكون من ملعقة من زيت اللوز وملعتين من العسل ونقطتين من عطرك المفضل واخلطيه جيداً ، ثم ادهني يديك واتركي الخليط لمدة ساعة ثم اغسلي يديك بماء فاتر وقليل من الصابون .
يمكنك سيدتي الإستفاده من فترة غسيلك للأطباق بأن تدهني يديك بمخلوط مكون من ملعقه من زيت اللوز الحلو وملعقتين من الطين المغربي و صفار بيضة ، بعد حلط المكونات ادهني يديك والبسي القفازات وباشري عملك بغسيل الأطباق وعندما تنتهين من عملك اغسلي يديك بماء فاتر .
قومي بلبس القفازات عند المباشرة بالأعمال المنزلية، ثم قومي بتجفيف هذه القفازات بعد الاستعمال قبل لبسها مرة أخرى. قومي باستخدام المرطبات بأشكالها المختلفة قبل النوم.
قومي بقص الاظافر ثم قومي بنقعها بالماء الفاتر. قومي باستخدام المرطبات حول الأظافر قبل إزالة الشوائب من حولها. استخدامي مبرد ناعم لقص الأظافر وتهذيب شكلها.
الإكثار من شرب السوائل والماء بشكل خاص ، إذ أنّ الماء يعمل على ترطيب الجسم وتعطيه الليونة والحيوية، ونقص المياه يلحق أضرار كبيرة بجسم الإنسان بشكل عام.

5 وصفات للعناية باليدين

1-وصفة زيت دوار الشمس لتقوية الأظافر وتطويلها:

المكونات: صفار بيضة+ ملعقة صغيرة زيت دوار الشمس
الطريقة: تخلط صفار البيضة مع زيت دوار الشمس جيداً حتى تتكون عجينة من الخليط، وتدهن بها الأظافر، وتترك حتى تجف، بعدها تغسل اليدين بالماء الفاتر، ويساعد كريم البيض وزيت دوار الشمس علي تقوية الأظافر وتطويلها مع الحفاظ على رطوبتهما الطبيعية.
وصفة كريم خل التفاح لتقوية الأظافر وتطويلها:
المكونات: ثلاث ملاعق صغيرة زيت زيتون وخل تفاح+ صفار بيضة
الطريقة: تمزج المكونات معاً، وتوضع بالثلاجة على أن يتم استخدام هذا المستحضر بصفة متكررة ككريم للأظافر، وتستخدم قطعة قطن صغيرة لدهن الأظافر بالكريم.

2-وصفة الثوم والخل لتقوية الأظافر وتطويلها:

المكونات: فص ثوم+½ ملعقة خل + مقدار مماثل من الليمون
الطريقة: تدلك الأظافر بفص الثوم، ثم تغمس في الخل والليمون وبعدها تنظف الأظافر جيداً، ومع تكرار تلك التجربة ستنمو الأظافر بشكل سريع.
1547
3-خلطة الليمون لعلاج تكسير الاظافر

المكونات : 2 ليمونة طازجة
الطريقة: عليك بدهن اظافرك بعصير الليمون صباحا و مساء لمدة اسبوع على الأقل
ملحوظة: ثبت علمياً أن تناول عصير الخيار الطازج يومياً يعتبر بمثابة مقو طبيعي للأظافر؛ لذا ينبغي المداومة عليه للحصول على أظافر صحية وقوية وجميلة.
زيت الزيتون فقط
إن كنت في حاجة لاستخدام خلطة بسيطة وغير مكلفة للعناية بأظافرك وتقويتها، فيمكنكِ استخدام زيت الزيتون. فيساعد ذلك على تقوية الأظافر، تغذيتها وترطيبها. فهو سهل الامتصاص داخل خلايا البشرة والأظافر. فقط اغمسي أظافرك في زيت الزيتون النقي لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بعد ذلك بالماء وتجفف الأظافر جيدًا. فسيعمل ذلك على تقوية الأظافر، صحتها ولمعانها. بعد استخدام تلك الخلطة، يمكنكِ تدليك الأظافر والمنطقة المحيطة بها باستخدام زيت فيتامين E، فيساعد ذلك على تغذية الأظافر، ترطيبها وتقويتها.

4-خلطة الحليب والزيوت:

أحضري كوباً من الحليب السائل، وامزجيه بملعقة طعام من زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، واخلطي المزيج جيداً، ثمّ انقعي يديك بالخليط لمدة نصف ساعة، فالمكوّنان يزخران بالفوائد التي ترطّب البشرة، وتتسلّل إلى أعماقها، وتزيل عنها اللون الداكن.
خلطة العسل وعصير الليمون: في وعاء صغير، امزجي ملعقتين من العسل مع نصف كوب من عصير الليمون، وابدئي بفرك يديك بالمزيج الذي حضّرته، كأنك تحضّرين عجينة، ولا تتوقّفي عن الفرك قبل ربع ساعة، للتأكد من تغلغلهما إلى داخل البشرة.
خلطة لبن الزبادي والعسل: أحضري نصف كوب من لبن الزبادي، الذي يفضّل أن يكون كثيفاً وليس سائلاً، وامزجيه بملعقة من العسل، ثم عرّضي يديك للحرارة المنخفضة بالطريقة التي تختارينها. لعلّ الأفضل هو نقع اليدين بمياه مثلجّة لمدة خمس دقائق، أو الوقت الذي تتحملينه، من ثمّ إزالة الخليط عن اليدين بمياه باردة.

5-مكونات وصفة تنعيم اليدين:

ملعقة و نصف عصير الليمون
ملعقتين صغيرتين من الشوفان
ملعقة صغيرة زيت الزيتون
ربع كأس من الماء
طريقة التحضير:
ضعي الشوفان في الماء و اتركيه لمدة عشرة دقائق لكي يلين ، ثم أضيفي عليه باقي المكونات مع التحريك جيدا ، بعد ذلك ادهني الخليط على يديك و اتركيه لمدة عشرة دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ ، ثم نشفي يديك جيدا و ادهني عليهما كريم مرطب.

تمارين ليدين رائعتين

اليدان تحتاجان بدورهما للتمارين للحفاظ على نعومتيهما وعدم تعرضهما للسمنة، ولهذا حاولى اتباع النصائح التالية وتطبيق التمارين الخاصة.
– لتمارين الكفين اجعلى كفيك بشكل قبضتين وأبقيهما مشدودتين بضع ثوانِ، ثم أرخيهما وكررى التمرين عشر مرات، بعد ذلك افتحى كفيك واجعليهما مقابل بعضهما.
– أشبكى أصابع يديك بشكل قوى، وشدى الضغط بضع ثوان قبل أن تعيدى إرخاءها .
– فى التمرين التالى افتحى أصابعك وشديها قدر الإمكان ثم كررى كل تمرين عشر مرات ثم أريحى يديكِ.
– الآن أنت على على إستعداد للقيام بتمارين الحبل المطاط، أحضرى مطاطة عادية كالتى تستعمل لجمع الأوراق فى المكتب، ضعى طرفها على أحد الأصابع وشدى بطرفها الآخر نحو الخارج أقصى ما تستطيعين، ثم كررى التمرين مع أصابعك كلها كل على حدة، وبعد ذلك إجعلى المطاطة حول أصابع كفك كدائرة ووسعيها الى الخارج بشدة ثم كررى التمرين مع الكف الآخر.
هذا التمرين مفيد أيضاً لعازفى البيانو ومن يعمل على الكمبيوتر لتجنب التكلس فى مفاصل الأصابع ولتوفير جريان أسلم للدم فى الأوردة.

نصائح لليدين الجافتين

– الأيدى الجافة تحتاج إلى عناية خاصة بها، وعلاج مكثف، لهذا أمزجى مثلاً مقدار ملعقة صغيرة من العسل مع قليل من زيت الزيتون أو اللوز، وإمسحى الخليط فوق كفيكِ مباشرة مع تدليكهما به، ثم إتركيه لأقصى مدة ممكنة قبل أن تزيليه بواسطة منظف خالٍ من المواد الصابونية أو الكيميائية.
– ولكى تزيلى طبقة الخلايا الميتة عن بشرة يديكِ إمزجى بعض السكر الخشن مع قليل من زيت اللوز أو الزيتون ودلكى يديكِ به ثم إغسليه بالماء فتصبح يداكِ ناعمتين.
– أما نعومة اليدين فيمكن ضمانها من خلال استعمال هذا المرطب مرة فى الأسبوع، وهو يتكون من مزج مقدار ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز مع مقدار ملعقة صغيرة من العسل السائل ويمكنك إضافة نقطة من عطرك المفضل، إدهنى المزيج جيداً فوق يديكِ ودلكيهما به، ثم دعيه لمدة ربع ساعة ثم أزيليه بالماء الفاتر والصابون الخفيف.
– ولتخليص البشرة من الطبقة الباهتة والخلايا الميتة فى منطقة اليدين يمكنك إستخدام زيت عباد الشمس والملح، أحضرى مقدار ملعقتين صغيرتين من زيت عباد الشمس ونفس الكمية من الملح وإمزجيهما معاً، ثم إفركى يديك بالمزيج ثم اغسليهما بالماء الفاتر والصابون.
– وإذا كنتِ ستعملين على غسل الأطباق، أو العمل لفترة وانتى مرتدية القفازات الخاصة بكِ، فيمكنك الإستفادة بهذا الوقت ليكون علاج مثالى ليدين متألقتين، عن طريق تحضير هذا الخليط المكون من ملعقة صغيرة زيت اللوز الحلو، مع ملعقة من الطين المغربى، مع بياض بيضتين، حيث يمكنك دهن يديك بهذا الخليط ثم إرتداء القفازات، وبعد الإنتهاء من العمل ستلاحظين يدين ناعمتين متألقتين وناعمتين.

1455