5 وصفات منزلية لعلاج الشعر التالف

0

يحتاج الشعر للعناية والرعاية الخاصة من اجل المحافظة عليه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر التالف

5 وصفات منزلية لعلاج الشعر التالف

الشعر الجاف

هو الشعر الذي يفتقر إلى الدهون، حيث أنه ترتبط بصيلات الشعر بالغدد الدهنية التي تفرز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس. والأشخاص الذين يملكون بشرة جافة هم في الغالب يعانون أيضا من الشعر الجاف. هناك أسباب عديدة تساعد على جفاف الشعر كحمامات الشمس أو السباحة في المياه المعالجة بالكلور أو الملح، أو الإفراط في استخدام مجففات الشعر وأدوات التصفيف الأخرى. ويمكن أيضا أن يكون لأسباب صحية كأمراض الغدة الدرقية.

6 اسباب تؤدى الى تلف الشعر وطرق تجنبها

1- التعامل بعنف مع الشعر

تصفيف الشعر وهو مبلل، استخدام المشط ضيق الأسنان، تمرير الأصابع في الشعر بقوة لفض التشابك، وكثرة تصفيف الشعر، كل هذه الأشياء تسبب تعقد الشعر وتكسره وهو ما يعرف باسم الأضرار الميكانيكية. تجنبي الأشياء السابقة قدر الإمكان لتقليل التلف وتكسر الشعر.

2- كثرة استخدام الشامبو

الوظيفة الأساسية للشامبو هي تنظيف الشعر من الاتربة والزيوت الزائدة، لكن الشامبوهات القوية التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية تقضي على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس لترطيب الشعر. لذلك، احرصي على اختيار أنواع شامبو لطيفة مصنوعة من مواد طبيعية مع تقليل عدد مرات استخدام الشامبو واستخدامه على فروة الرأس فقط وليس على الشعر بأكمله.

3-اكسسوارات الشعر

استخدام الأربطة المطاطية، مشابك الشعر وغيرها من اكسسوارات تثبيت الشعر أكثر من 3 مرات أسبوعياً يسبب تكسر الشعر وتقصفه. أيضاً تصفيف الشعر بنفس الطريقة يومياً يسبب تساقط الشعر في المناطق المشدودة. تجنبي استخدام الاكسسوارات التي تسبب شد الشعر بقوة وحاولي ترك شعرك منساب لأطول وقت ممكن.

5 وصفات منزلية لعلاج الشعر التالف

4- الادوات الحرارية للشعر

استخدام السيشوار ومكواة الشعر لفرد وتنعيم الشعر تدمر البروابط بين الشعر خاصة اطراف الشعر وتسبب تهيش الشعر وضعف الجذور و تساقط الشعر احيانا ،فيجب ان يكون استخدام تلك الادوات عند الضرورة مرتين فى الشهر فقط ويجب ان تكون على بعد 15 سم على الأقل من شعرك.

5- الاستحمام بالماء الساخن

الماء الساخن يسحب الرطوبة من الشعر تاركاً الشعر جافاً وباهتاً وعرضه للتقصف والتساقط، والسبب يعود الى أن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر ويجعل خلايا البشرة تبذل الكثير من المجهود لتعويض الزيوت المفقودة
الأمر الذي يضر بجذور الشعر ويؤدى الى تساقط الشعر.

6- نقص الفيتامينات والمعادن

نقص الحديد والزنك فى الجسم يؤدى الى ضعف الشعر وتقصفة ويعتبر تناول الخضروات والفاكهة الطازجة من الامور المهمة لتغذية الجسم وامداد بالفيتامينات والمعادن المهمة لتقوية الشعر

5 وصفات منزلية لعلاج الشعر التالف

علاج الشعر التالف

ماسك الموز وزيت الزيتون لعلاج الشعر التالف

الموز غني بالتريبتوفان وهو من الأحماض الأمينية الأساسية لصحة الشعر. كما يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يعمل على حفز توازن PH أو الرقم الهيدروجيني للشعر. اخلطي حبة موز ناضجة مع ملعقة من زيت الزيتون، وزعي الخليط على شعرك وغطي الشعر بقبعة الاستحمام لمدة 15 دقيقة. اغسلي الشعر ثم استخدمي الشامبو والبلسم كالمعتاد.

ماسك البيض والمايونيز لعلاج تجعد الشعر

تضرر الشعر من العوامل الخارجية أحياناً ما يؤدي الى تجعده. والوصفة التالية تعمل على علاج هذا التجعد وتنعيم الشعر. اخلطي صفار بيضتين مع ملعقة كبيرة من المايونيز، وزعي الخليط على جدائل الشعر المبلل وخاصة الجزء لسفلي. يغطى الشعر بقبعة الاستحمام لمدة 15 دقيقة، ويغسل الشعر كالمعتاد.

ماسك الافوكادو زيت الزيتون

الأفوكادو من أفضل المكونات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر. ببساطة اخلطي نصف حبة من الافوكادو مع ملعقة من زيت الزيتون. وزعي الخليط على الشعر وفروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك. إذا كان شعرك دهني فتجنبي وضع هذه الوصفة على فروة الرأس، وضعيه على الجزء السفلي فقط من الشعر.

ماسك الحليب والعسل

هذا الماسك مخصص للشعر الضعيف والتالف، واستخدام هذا الماسك بانتظام يعمل على إعادة الشعر الى طبيعته. اخلطي ملعقتين من العسل مع كوبين من الحليب كامل الدسم الدافئ. صبي الخليط برفق فوق الشعر ودلكي برفق. غطي شعرك بقبعة الاستحمام واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر.

حمام الزيت والأعشاب

استخدمي الزيت المفضل لك مثل زيت الارجان او جوز الهند للشعر العادي، زيت الخروع للشعر الدهني وزيت الأفوكادو للشعر الجاف. ضعي الزيت على حام ماء ساخن لمدة 10 دقائق، ثم ضعي بعض من عشبة الروز ماري، و3 قطرات من الزيت العطري المفضل لك. دلكي شعرك بالخليط وهو دافئ وغطي الشعر بقبعة الاستحمام لمدة ساعة. ثم اغسلي الشعر كالمعتاد.

5 وصفات منزلية لعلاج الشعر التالف

نصائح عامة

  • يجب تجنب استخدام بعض المشابك التي تعمل على تشابك الشعر والإضرار به.
  • ينصح بتناول العديد من الأصناف المهمة لصحة الشعر عبر اتباع نظام غذائي صحي.

  • شرب كميات كافية من الماء، وينصح عادة بتناول ثمانية اكواب منه يومياً.

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم، بهدف تحسين الصحة العامة للجسم بما في ذلك صحة الشعر.

  • النوم لعدد ساعات مناسبة، أي حوالي 7 ساعات يومياً.

  • النوم في مكان مريح وعلى وسادة من الساتان لا من القطن.

  • الحد من التعرض لبعض المواقف التي تزيد من التوتر والتي قد تتسبب بالضرر للشعر.

  • ينصح عادة بتدليك فروة الرأس لبضع دقائق يومياً قبل الذهاب إلى الفراش.

  • يفضل تجنب الاستخدام المفرط للمجفف.

  • الحد من استخدام المواد التي تعتمد في صناعتها على المواد الكيميائية.

  • يفضل غسل الشعر جيداً بالشامبو 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.

  • يفضل استخدام منشفة للضغط بلطف على الشعر وذلك بهدف إخراج الكميات الزائدة من الماء بعد غسله.

  • ينصح باستخدام مشط ذو أسنان واسعة في كل مرة نقوم بها بتسريح الشعر. يجب غسل الشعر بالماء قبل السباحة وبعدها، وذلك للتخلص من المواد العالقة به.

-ينصح بارتداء قبعة أو قطعة تتناسب الشعر عند التعرض في كل مرة لأشعة الشمس، وذلك بهدف حمايته من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

  • زيارة الطبيب المختص إذا تعرض الشعر لبعض الأعراض أو المشاكل، فقد تكون هذه المشاكل نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو المشاكل الصحية التي يمكن علاجتها بوصف بعض الأدوية المناسبة للحالة.

5 وصفات منزلية لعلاج الشعر التالف