5 وصفات من الشوفان لجمال البشرة

0

الشوفان من الاطعمة المغذية جدا للجسم و لهذا اشتهر بوصفاته المفيدة و المذهلة للجسم من حيث الصحة و الجمال تتعرفون عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

3

الشوفان هو نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل وهو ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة بين حب الحنطة والشعير ويعرف عادة بالزُّوان والعامة عادة تقول الزوان والزيوان. لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة ولا في المفردات وقد عرف في الماضي بأسماء مختلفة مثل هُرطُمان وهي كلمة فارسية وخافور وقرطمان والنوع الذي يزرع يسمى خرطان زراعي أو خرطان معرف.
وكلمة شوفان جديدة اطلق في القرن الماضي على هذا النبات.يعرف الشوفان علمياً باسم Avena Sativa من الفصيلة النجيلية GRAMINEAE.
الموطن الأصلي للشوفان هو شمال أوروبا ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ويزرع كمحصول غذائي وطبي ويحصد الشوفان عادة في نهاية الصيف.
الجزء المستخدم من نبات الشوفان: البذور (seeds) والسيقان الجافة (Straw).

مكونات الشوفان الكميائية :

يحتوي الشوفان على قلويدات (ALKaloids) وسيترولز (Sterols) وفلافونيدات (Flavonoids) وحمض السليسيك (Silicic acid) ونشا (starch) وبروتين (Proteins) والذي يشمل الجلوتين (Gluten) وفيتامينات وبالأخص مجموعة فيتامين ب ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والصوديم وهيدرات الكربون كما يحتوي على دهن وهرمون قريب من الجريبين (الهرمون المبيضي) وعلى الكاروتين بالاضافة الى فيتامين ب ب (PP)و فيتامين د.تتفاوت المحتويات الكيميائية بين أنواع الشوفان العادي والتركي والأحمر والقصير والنبوي لكن المواد الأساسية والجوهرية توجد في جميع الأنواع.

فوائد الشوفان الصحية :

1- يعتبر الشوفان من أحد الوسائل للسيطرة علي الغضب خصوصاً إن كن من الأفراد التي تغضب بسرعه فهو من مهدئات الأعصاب الجيدة .
2- الشوفان واحد من أفضل المصادر التى يمكن الحصول من خلالها على مادة (Inositol) وهي تعتبر من المواد الهامة للمحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية بالدم .
3- الميزة التي يحتوى عليها الشوفان هو احتوائه على أغنى المعادن التي يحتاج إليها الجسن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنسيوم ، مما يعني إنه مصدر جيد لنظام غذائي سليم للجسم بدون كسب سعرات حراريه كثيرة .
4- يوصف الشوفان للإشخاص التي تعاني من الإكتئاب أو الحزن ، لأنه يُعد مضاد طبيعى للاكتئاب و القلق وكما ذكرنا و الاضطرابات العصبية .
5- لكل شخص يريد فقدان الوزن يتبع حميه غذائية يعتبر الشوفان حل مثالي له فيمكنه تناوله كوجبة إفطار مثاليه ، فهو يحتوي على نسبه عالية من الألياف مما يجعله ضمن قوائم الاغذية التي لا تؤدي إلى السمنه و ذات سعرات حرارية منخفضة .
6- يعتبر الشوفان من أحد الإطعمة التي تقي الإنسان من الإصابة بسرطان الأمعاء و لذلك يُنصح بتناوله مرتين على الأقل أسبوعياً .
7- الشوفان من الأغذية المفيدة للإشخاص التي تعانى عادة من الإمساك فهو أفضل بكثير من الأدوية التي تؤخذ لمعالجة الإمساك .
8- كما ذكرنا إن الشوفان يحتوى على نسبة عاليه من الالياف و هي بدورها تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم “إل دي إل” دون إن تتسبب في خفيض الكولسترول الجيد “إتش دي إل”.
9- اكدت الابحاث إن من يتناول الشوفان باستمرار يكون نسبة تعرضه لمشاكل و أمراض القلب أقل بكثير ممن لا يتناوله .
10- يحتوي الشوفان على نسبة عاليه من مضدات الأكسدة مما يجعله هام جداً للجسم لحمايته من الأمراض المختلفة كتجلط الدم و أمراضالقلب و السرطان .

الفوئد الجماليه للشوفان :

يستخدم الشوفان لتلين الجلد وترطيبه و إعطائه نعومه وايضًا لمعالجة مشكلة جفاف الجلد وكذا استخدامه كمنظف للبشرة لإزاله البثور والرؤوس السوداء وذلك كله عن طريق خلطات معينه يتم فهيا إضافة الشوفان إلى إغذية اخري و نذكر لكم بعضها .
1- لنعومة البشرة :
يستخدم قناع الموز والشوفان الذي يتم تحضيره بخلط نصف موزة ناضجة بشكل جيد ومهروسة مع ملعقة كبيرة من الشوفان والقليل من الحليب وجوزة الطيب و ملعقة من الدقيق الأبيض و بعد إعداد عجينة متماسكة ولزجة, ، توضع على الوجه بعد تنظيفه وتترك لمد ة 10دقائق ثم يشطف الوجه بالماء وينشف جيداً .

2- لعلاج الرؤوس السوداء :
يخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور وملعقة كبيرة ونصف من الزبادي, وملعقة كبيرة من زيت العصفر ويتم تشكيل عجينة من هذا الخليط تدلك بها البشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العين ، ويستمر التدليك حوالي 5دقائق ، يشطف الوجه بعدها بالماء الفاتر ويجفف.

5 طرق مختلفة لاستخدام دقيق الشوفان لتقشير البشرة.

1- مقشر بسيط من الشوفان

اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع الماء الدافئ، اتركي الخليط لمدة 5-10 دقائق حتى يصبح ناعما. بعد ذلك، قومي باستخدام الخليط لتدليك البشرة في حركات دائرية، مع تجنب منطقة العينين. ثم تشطف البشرة بالماء الدافئ، متبوعًا بالماء البارد، كي يساعد ذلك على إغلاق مسام البشرة.

2- مقشر الشوفان مع الحليب الدافئ

اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع القليل من الحليب الدافئ في درجة حرارة مناسبة للبشرة. اتركي الخليط لمدة 5-10 دقائق حتى يصبح ناعما. بعد ذلك استخدميه لتقشير بشرتك بالطريقة السابقة.

3- مقشر الشوفان مع صودا الخبز

بعد الناس يستخدمون صودا الخبز لتقشير البشرة، لكن من الأفضل خلطها مع الشوفان لتعزيز فوائدها. اخلطي كميات متساوية من دقيق الشوفان مع صودا الخبز، ثم أضيفي القليل من الماء الدافئ. يترك الخليط لمدة 5 دقائق، حتى يصبح ناعمًا.

استخدمي الخليط لتدليك البشرة في حركات دائرية مع تجنب منطقة العينين. بعد ذلك يشطف جيدًا بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد.

4- مقشر الشوفان مع المكونات الطبيعية الرائعة

هذا المقشر لا يساعد فقط على تقشير البشرة، لكنه أيضًا يساعد على تنظيف، تهدئة وترطيب البشرة. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الخيار المبشور مع ملعقة صغيرة من زيت الورد، ملعقة صغيرة من زيت الأركان، 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة كبيرة من الحليب. اخلطي جميع المكونات معًا واتركيها لمدة 5 دقائق، حتى يصبح الشوفان ناعما.

استخدمي الخليط لتدليك بشرتك برفق، مع تجنب منطقة العينين، كما يمكن استخدامه أيضا لتقشر الجسم. بعد ذلك، يشطف بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد. بعدها ستحصلين على بشرة ناعمة وجميلة. فيحتوي كل من زيت الورد وزيت الأركان على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة، كما يمنع ظهور تجاعيد البشرة.

5- مقشر طبيعي رائع ومرطب للبشرة

اخلطي ملعقة صغيرة من كل من الحليب كامل الدسم، العسل وزيت الزيتون النقي، ثم أضيفي 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان. يترك الخليط جانبًا لمدة 5 دقائق حتى يصبح ناعمًا. يستخدم الخليط لتدليك بشرة الوجه لمدة دقيقتين. بعد ذلك، يشطف جيدًا بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد.

خلطة رائعة من الشوفان والموز لتقشير وترطيب بشرتكِ.

خلطة الشوفان لتقشير البشرة (خطوة 1)

المكونات:
ملعقة كبيرة شوفان
ماء مغلي
طريقة التحضير:
– ضعي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان في كوب مناسب الحجم.

– اسكبي قليلاً من الماء المغلي عليه حتى يتغطى الشوفان بالكامل.

– يترك الشوفان منقوع في الماء لمدة ربع ساعة وحتى يصبح الشوفان أنعم.

– سيصبح الشوفان كالعجينة طبقيه الآن على وجهكِ بعد عمل حمام بخار لفتح مسام الوجه.

– حركي الخلطة على وجهكِ بحركات دائرية لطيفة لتقشير البشرة والتخلص من الدهون والخلايا الميتة.

– نظفي وجهكِ بالماء الفاتر.

4

كريم الموز لترطيب البشرة (خطوة 2)

المكونات:
1/2 حبة موز
طبق للتحضير
طريقة التحضير:
– قومي بهرس الموزة فى الطبق بواسطة الشوكة.

– عندما تصبح كريمية الملمس ضعيها على وجهكِ واتركي القناع لمدة ربع ساعة على البشرة.

– قومي بشطف وجهكِ بالماء الدافئ ثم الماء البارد لغلق مسام الوجه المفتوح.

دقيق الشوفان والعسل لتقشير الشفاه

المكونات:

ملعقة دقيق شوفان ناعم
ملعقة عسل
ملعقة عصير ليمون
ملعقة زيت زيتون
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تمتزج كل المكونات وتحصلي على مقشر رائع لبشرة الشفاه.
اغسلي شفاهك بالماء الدافئ.
قومي بوضع كمية مناسبة من الخليط على شفاهك ودلكي شفاهك بواسطة أناملك حتى تتفكك الخلايا الميتة.
اغسلي شفاهك وكرري العملية لكن هذه المرة اتركي الخليط على شفاهك لمدة 5 دقائق ثم قومي بتدليك شفاهك باستخدام أناملك لآخر مرة.
اغسلي شفاهك بالمياه وجففيهما ثم ضعي زبدة الكاكاو لترطيب الشفاه.
انتظري لمدة 30 دقيقة ثم قومي بغسل شفاهك بالماء لتلاحظي بنفسك مدى تأثير هذا المقشر الرائع على تجديد خلايا بشرة الشفاه.

خلطة الشوفان والعسل لتضييق المسام الواسعة

المكونات اللازمة:

– الشوفان:

وفقًا للعديد من الدراسات، فإن الشوفان يحتوي على الدهون الصحية والكربوهيدرات، مما يساعد على ترطيب البشرة وإصلاح التلف. كما يحتوي كذلك على مادة الصابونين، مما يعمل على تنظيف المسام بعمق والتخلص من الأتربة والشوائب.

– العسل الطبيعي:

العسل مطهر طبيعي، مما يعمل على مكافحة البكتيريا المتراكمة على سطح البشرة. كما يساعد العسل الطبيعي على تعزيز نمو الأنسجة والتخلص من طبقات الجلد الميت. وبذلك، يساعد على زيادة مرونة البشرة وحيويتها.

– زيت الجريب فروت (اختياري):

وهو الأنسب للبشرة المعرضة لحب الشباب. فهو مضاد للبكتيريا، كما يساعد على توازن معدل الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة. لكن الزيوت العطرية قد تكون قوية على البشرة، كما قد تتسبب في حساسية البشرة، فينصح باختباره على مساحة صغيرة من البشرة أولًا. كما ينصح كذلك، بخلط قطرة واحدة منه مع أي زيت عشبي كزيت الزيتنون.

طريقة التحضير:

1- يطحن الشوفان جيدًا لنحصل على دقيق الشوفان الناعم.
2- في وعاء نظيف، نخلط 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل لنحصل على خليط كثيف ومتجانس.
3- يمكن إضافة 2 قطرة من زيت الجريب فروت العطري عند الرغبة.
4- للاستخدام، تنظف بشرة الوجه جيدًا وتشطف بالماء الفاتر، كما ينصح باستخدام حمام البخار المنزلي أو بوضع فوطة مبللة بالماء الساخن على البشرة لتفتيح المسام.
5- يوزع خليط الشوفان مع العسل على بشرة الوجه باستخدام أطراف الأصابع مع تجنب المنطقة المحيطة بالعينين.
6- يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا.

ستلاحظين بنفسك مع الاستخدام المنتظم لتلك الخلطة بشرة نضرة ومشدودة. فلكل من العسل والشوفان العديد من الاستخدامات الجمالية المتعددة بعيدًا عن تنظيف مسام البشرة وتضييقها. ينصح باستخدام تلك الخلطة يوميًا، للحصول على أفضل النتائج.

الشوفان صباحًا… وجبة إفطار غنّية

الشوفان من الحبوب الكاملة

الشوفان هو أحد أنواع الحبوب الكاملة، والتي بتناولها تساعد على خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني. ويحتوي الشوفان على مادة الليجنان، وهي مادة كيميائية طبيعية ثبت أن لها تأثير وقائي للحماية من أمراض القلب. وينبغي عند شراء الشوفان قراءة المحتويات المدونة على العبوة جيدا، مع تجنب تناول الشوفان غير المعبأ فقد يحتوي على نسب عالية من الصوديوم والسكريات ونسب أقل من الألياف الغذائية. وتوصي الإرشادات الغذائية The Dietary Guidelines لعام 2010 بتناول الحبوب الكاملة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن الحبوب الكاملة كالشوفان هي مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الحديد، الماغنسيوم، والفيتامين B.

الشوفان يقلّل من مستوى الكوليسترول الضار LDL

تناول الشوفان يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة LDL المعروف بالكوليسترول الضار. لذلك ينصح مرضى الكوليسترول بتناول وجبة من الشوفان يوميا. وقد اعتبر الشوفان من أفضل 5 أطعمة تساعد على خفض الكوليسترول طبقا لتصنيف MayoClinic.com.

الشوفان يساعد على خسارة الوزن

الشوفان مصدر ممتاز للألياف، مما يعني أن تناول الشوفان للإفطار يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة. وأطعمة الإفطار التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والدهون تبعث على الشعور بالشبع لفترات أقلّ. يمكن استبدال تلك الأطعمة بسموثي صحي محضر عبر خلط كل من الشوفان مع الفواكه والثلج داخل محضرة الطعام، وهو وجبة متكاملة تساعد على سد الجوع والشعور بالشبع حتى وقت الغذاء.

خيارات الشوفان المختلفة

إن كنت قد جربت من قبل تناول الشوفان ولم يكن طعمه مستساغًا بالنسبة لك، يمكنك تناوله بطريقة مختلفة من خلال إضافة بعض الفواكه أو المكسرات مع الشوفان عند طهوه لإضافة المزيد من العناصر الغذائية. كما يمكن أيضًا إضافة بعض النكهات مثل القرفة أو جوزة الطيب للحصول على مذاق لذيذ ومختلف للشوفان. ولكن تجنبي إضافة السكر واكتفي بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه والنكهات.

كما يمكن تناول طبق بسيط من الشوفان مع بعض الحليب. وأيضا من خلال بعض الأفكار المبتكرة يمكنك صنع وجبة مختلفة ولذيذة من الشوفان فيمكنك إضافة التوت البري المجفف واللوز والقليل من رقائق الشوكولاته الغامقة مع الشوفان. ومن الممكن تناول الشوفان مع كوب من الزبادي الخالي من الدسم للحصول على البروتين اللازم للجسم مع الطعم المقرمش اللذيذ للشوفان.

ريجيم الشوفان لخسارة الوزن بدون الشعور بالجوع

اليوم الأول

وجبة الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
كوب سلطة فواكه
وجبة العشاء
صدر دجاج مشوي
سلطة خضروات

اليوم الثاني

الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
ثمرة فاكهة
وجبة العشاء
شريحة لحم مشوي
كوب أرز أبيض
سلطة خضروات

اليوم الثالث

الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
كوب سلطة فواكه
وجبة العشاء
سمك مشوي
1 خبز أسمر
سلطة خضروات

اليوم الرابع

وجبة الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
كوب سلطة فواكه
وجبة العشاء
حساء شوفان به قطع دجاج مسلوقة

اليوم الخامس

وجبة الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
كوب سلطة فواكه
وجبة العشاء
صدر دجاج مشوي
سلطة خضروات

اليوم السادس

وجبة الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
كوب سلطة فواكه
وجبة العشاء
شريحة لحم مشوي
سلطة خضروات

ملحوظات:

اليوم السابع يعتبر يوم حر يمكنك تناول ما ترغبين به من طعام وبأي كمية.
تناولي كمية كبيرة من المياه خلال فترة اتباع هذا النظام الغذائي للتعزيز من الشعور بالشبع وتنظيف الجسم من السموم والدهون.
ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة يوميًا إحدى أهم الطرق للتخلص من الوزن الزائد خلال اتباع هذا النظام الغذائي.

6