6 أسباب جفاف للقدمين

0

اذا كنت تعاني من جفاف القدمين و تريد خلطات و وصفات طبيعية اكيدة و مجربة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 6 أسباب جفاف للقدمين تتعرف عليها عبر المقال التالي.

3

مشاكل اليدين والقدمين وكيفية التخلص منها

أولا: مشاكل اليدين

1-تشقق اليدين
تشقق اليدين مشكلة شائعة مع أداء الواجبات المنزلية والحل يكون باستخدام الكريمات المرطبة والفازلين وهناك وصفة منزلية لعلاج تشقق اليدين من شمع العسل وزيت جوز الهند.

2-جفاف اليدين
جفاف اليدين من المشاكل الشائعة في فصل الشتاء نتيجة انخفاض درجة الحرارة وقلة الرطوبة، ومع غسل اليدين بالماء والصابون يزيد الجفاف وتشقق اليدين. والحل يكون بتجنب استعمال الصابون القوي واستعمال الصابون المرطب، كما يجب استعمال كريمات مرطبة لليدين بعد غسيل اليدين مباشرة. وهناك وصفة منزلية لعلاج جفاف اليدين وهي استعمال ثمرة من البطاطس المهروسة مع وضع القليل من زيت الزيتون عليها ووضعها على اليدين لمدة 15 دقيقة.
ثانياً مشاكل القدمين

1-الكالو
الكالو هو ظهور طبقات من الجلد السميك على القدمين، ويظهر كرد فعل طبيعي من الجسم نتيجة تعرض القدمين للضغط المستمر الناتج من المشي في الاحذية الضيقة. والحل يكون باستعمال الحجر لفرك القدمين للتخلص من الطبقات الزائدة من الجلد مع تجنب ارتداء الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي.

2-آلام القدمين

عند الشعور بألم في القدمين يتأثر الجسم بأكمله وذلك لأن القدمين هم محور ارتكاز الجسم كله وقد يعود ألم القدمين إلى اسباب أخرى مثل التوتر، والإرهاق، ونقص التغذية. والحل لعلاج آلام القدمين يتلخص في ممارسة بعض التمارين البسيطة لتقوية عضلات القدمين ومنها:
التمرن على مسك بعض الاشياء الصغير مثل البلي مثلاً بأصابع القدمين فقط.
-القيام بثني الاصابع لأسفل لآخر مداها وتركها في هذا الوضع لبضع ثواني مع التكرار.
تبادل الوقوف على اصابع القدمين والكعبين.
تجنب ارتداء الاحذية الضيقة ذات الكعب العالي وارتداء الأحذية التي تحتوي على داعم لقوس القدم.

6 أسباب جفاف للقدمين

الهواء الجاف

يتسبب الهواء الجاف في تعرض البشرة للجفاف و الخشونة لذلك يجب ترطيبهما على الدوام حتى لا يصابا بالتشققات و يكون ذلك عن طريق تدليكهما بالمستحضرات المتخصصة و إرتداء جوارب مخصصة لحمايتهما من الطقس الجاف الذي تتميز به الدول العربية خاصة.

الماء الساخن

عندما تقومي بالاستحمام بالماء الساخن فإن ذلك يزيل زيوت البشرة الطبيعية منها فلذلك حاولي أن تستحمي بالماء البارد لأنه يحافظ على رطوبة بشرتك أو الماء الفاتر إن كنت لا تستطيعين تحمل الماء البارد.

بعض أنواع الصابون

تتسبب بعض أنواع الصابون في تجفيف البشرة و بالتالي القدمين و لذلك استخدمي فقط أنواع الصابون التي تحتوي في تركيباتها على المرطبات التي تساهم في منح البشرة التغذية التي تحتاج إليها، و أنواع الصابون التي يجب ألا تستعمليها هي المحتوية على كحوليات و عطور و أصباغ.

عدم تجفيف القدمين بشكل مناسب

بعد أن تقومي بالاستحمام أو تبليل قدميك جففيهما جيدا كما تقومين بتجفيف وجهك و قدميك لأن هذا يؤدي إلى تعرض القدمين للجفاف مع مرور الوقت.
المشي حافية

إذا كنت تقومين بالمشي بدون ارتداء حذاء أو جورب على الأرض الصلبة فإن هذا يتسبب في تعرض قدميك للجفاف.
شرب المياه بكميات قليلة

يؤدي إلى جفاف البشرة و منها القدمين لذلك يجب أن تشربي مقدار لترين كل يوم على الأقل.

أفضل النصائح للعناية بالقدمين خلال فصل الشتاء

ترطيب القدمين

وهي من أهم الخطوات الضرورية الواجب اتباعها بشكل منتظم. استخدمي مرطب جيد لترطيب قدميكِ من 3-4 مرات يوميًا، خاصةً قبل الذهاب للنوم للحفاظ على نعومة وحيوية القدمين والكعبين.
عمل الباديكير

وهي أيضًا من الخطوات الهامة للعناية بالقدمين أثناء الشتاء. لستِ في حاجة لإنفاق مبالغ طائلة والذهاب لصالونات التجميل لعمل باديكير للقدمين. فقط جهزي الأدوات اللازمة واستمتعي بعمل باديكير لقدميكِ في المنزل مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل.

شرب الماء بكثرة

الماء من العناصر الضرورية لصحة وحيوية بشرة الجسم والقدمين أيضًا. حيث يساعد على الحماية من الجفاف والتشققات، ويضمن لكِ نعومة القدمين. تأكدي من شرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم، خاصةً خلال فصل الشتاء.
حمام الماء الدافئ

تحضير الحمام الدافئ ونقع القدمين لمدة 10 دقائق يوميًا يساعد على الاسترخاء بعد قضاء يوم شاق. كما يساعدك كذلك على التخلص من فطريات القدمين وحمايتها من التشققات.
ارتداء الجوارب القطنية

حاولي ارتداء الجوارب القطنية خلال الشتاء، حيث تساعد على حماية قدميكِ من أثار البرد القاسية. لكن ينصح باختيار الجوارب المصنعة من الألياف الطبيعية كالقطن والصوف، وتجنبي الجوارب المصنعة من الألياف الصناعية، فقد تتسبب في تراكم الفطريات نتيجة لمنع امتصاص العرق.
تدليك القدمين

في نهاية اليوم، احرصي على تدليك القدمين باستخدام أي من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زبدة الجسم. حيث يمنحك ذلكِ الترطيب اللازم والحماية من التشققات التي قد تصيب قدميكِ خلال فصل الشتاء.

وصفات طبيعية للعناية بالقدمين باستخدام الخل.

1- الأقدام المتعبة:

بعد يوم طويل من العمل قد تشعرين بآلام في قدميكِ والتي يمكن التخلص منها بنقع القدمين في حمام من الماء الدافئ مضاف إليه 1/4 كوب من الخل و1/2 كوب من الملح الإنجليزي (يمكن استبداله بملح الطعام) لمدة نصف ساعة.
2- التخلص من رائحة الأقدام:

للتخلص من رائحة الأقدام أضيفي كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح إلى لترين من الماء الدافئ وقطرات من زيت الزعتر وانقعي قدميك في هذا الحمام لمدة 20 دقيقة.
يعمل زيت الزعتر كمطهر طبيعي كما أنه يكسب القدمين رائحة مميزة.
3- فطريات الأظافر:

لعلاج فطريات الأظافر وفطريات القدم والتي قد تسبب الشعور بالضيق وتضفي على القدم مظهر غير جذاب تنقع الأقدام في حمام من الماء الدافئ مضاف إليه كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح وكوب من الكحول لمدة 15 دقيقة ويمكن وضع قطنه مبللة بهذا المزيج بين الأصابع في حالة الإصابة بفطريات القدم.
4- الكاللو والجلد الميت:

يمكنكِ التخلص من الكاللو وإزالة الجلد الميت من الأقدام باستخدام الخل والذي يتكون من حمض الأسيتيك الذي له تأثير مقشر للجلد. ضعي قطعة من القطن المبللة بالخل على المنطقة المصابة بالكاللو وثبتيها بشريط لاصق واتركيها طوال الليل ثم افركي القدم والأصابع باستخدام الحجر الطبي لإزالة بقايا الجلد الميت.
5- تشققات الكعبين وجفاف القدم:

انقعي قدميك في 2 لتر من الماء الدافئ مضاف إليه كوب من خل التفاح و1/2 كوب من صودا الخبز لمدة 1/2 ساعة، جففي قدميكِ جيداً ثم ضعي كريم مرطب وارتدي جوارب من القطن وستلاحظين اختفاء التشققات نهائياً.
كرري هذه الوصفات مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
لتجنب الإصابة بفطريات القدمين والأصابع جففي قدميكِ جيداً بعد الإستحمام .
ارتداء الأحذية المريحة غير المضغوطة يحمي القدمين ويمنع تشققات الكعب.
يمكنكِ إضافة بعض الزيوت الطبيعية على هذه الوصفات مثل زيت القرنفل وزيت اللافندر والتي تعمل على ترطيب الجلد وإكسابه رائحة جميلة.

وصفات طبيعية لتقشير وتفتيح القدمين

1. خلطة زيت الزيتون

المكونات:
ثلاث ملاعق طعام من زيت الزيتون
أربع ملاعق طعام من الملح
ملعقة طعام من عسل النحل
قطرتان من زيت الليمون العطري
الطريقة:
قومي بخلط المكونات معا حتى تحصلي على مزيج تقومي بتقشير قدميك به.

2. خلطة الملح

المكونات:

ملعقتا طعام من الملح الخشن
ملعقتا طعام من السكر
ملعقة كبيرة من عصير الليمون
ملعقة من زيت الزيتون
الطريقة:
قومي بمزج المكونات معا حتى تحصلي عل خليط ثم ضعيه على قدميك ثم افركيه جيدا و اغسليهما بالماء الدافئ ثم دلكيهما بمرطب و ارتدي جوربين و كرري هذه الوصفة مرة في الأسبوع على قدميك و مرتين في الشهر على يديك.

3. خلطة الفازلين

المكونات:
ملعقة كبيرة من الخميرة
ملعقة كبيرة من الفازلين
ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون
الطريقة:
قومي بمزج المكونات ثم ضعي المزيج على باطن قدميك و مواضع التشقق فيهما ثم غطيهما لمدة خمس عشرة دقيقة و بعد ذلك ضعيهما في مزيج من الماء الدافئ و الملح و من أجل تقشير كعبيك و إزالة الخلايا الميتة فيهما استخدمي الحجر الخشن كي تزيلي الأوساخ في الشقوق ثم نظفيهما بصابون مرطب و جففيبهما ثم دلكي قدميك بمرطب مناسب.

2

4. خلطة السكر

المكونات:
كوب سكر أبيض خشن
ملعقتان صغيرتان من صودا الخبز
ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون
ملعقتان صغيرتان من عسل النحل
ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا أو أي زيت عطري
الطريقة:
قومي بإضافة المكونات معا ثم قلبيها جيدا ثم احفظي الخليط الناتج في إناء مغلق بإحكام في الثلاجة و استخدميه قبل أن تستحمي و في أثناء الاستحمام مع الحرص على التدليك في حركات دائرية و ركزي على المناطق الخشنة و بعد ذلك اغسلي قدميك جيدا و يمكنك استخدام هذه الوصفة ليديك أيضا.

5. خلطة إكليل الجبل

المكونات:
معلقتا سكر خشن كبيرتان
معلقة زيت خزامي
مضاد للجراثيم و الالتهابات و معطر للقدم
معلقة زيت إكليل الجبل
مرطب
الطريقة:
قومي بخلط المكونات جيداً و احرصي على عدم إذابة السكر ثم افركي به قدميك بعد غسلهما بالماء الدافئ في حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق ثم اغسليهما بالماء الدافئ ثم بالماء البارد

نصائح لعلاج تشققات القدمين

التنظيف الجيد

عليكِ أن تقومي بتنظيف قدميكِ جيدًا باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة حتى تتمكني من التخلص من الفطريات والبكتريا التي تتسبب في ظهور التشققات.
الترطيب

لتطريب بشرة القدمين دور كبير في حمايتهما من الجفاف المزعج والذي يتسبب في ظهور الخشونة على بشرة القدمين، لذلك احرصي على أن تقومي باستخدام مستحضرات تجميلية تعمل على ترطيب البشرة لحمايتها من الجفاف.
التقشير

احرصي دائمًا على تقشير قدميكِ من خلايا الجلد الميتة والمتراكمة وذلك لتسبب تلك الخلايا في خشونة بشرة القدمين، استعيني بالخلطات الطبيعية في تنفيذ هذا الأمر لتلاحظي استجابة بشرتك السريعة لتصبح أنعم.
حمامات القدمين

عليكِ أن تهتمي بالقيام بحمامات العناية بالقدمين حتى تتجنبي تشقق القدمين، فوضع القدمين في إناء يحتوي على الماء الدافئ وزيت جوز الهند لمدة تترواح بين 20 : 30 دقيقة يساعد في تجنب إصابة القدمين بالتشققات مع الحرص على تجفيف القدمين بعد الانتهاء من هذا الحمام ودهن بشرة القدمين بالفازلين لترطيب القدمين وتنعيمهما.
الجوارب القطنية

لا تهملي في حق صحة قدميكِ وارتدي الجوارب القطنية فهي الأفضل في الحفاظ على صحة القدمين لقدرتها على امتصاص العرق الذي تفرزه بشرة القدمين أثناء ارتداء الأحذية.

4