6 أسباب لجفاف للقدمين

0

اذا كنت تعاني من تشققات و جفاف القدم نقدم لك مقال مذهل و صحي يحوي على 6 أسباب لجفاف للقدمين بالاضافة الى حلول طبيعية و سريعة للتخلص منه تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال

1

أسباب وعوامل تسبب جفاف القدمين.

الهواء الجاف
يتسبب الهواء الجاف في تعرض البشرة للجفاف و الخشونة لذلك يجب ترطيبهما على الدوام حتى لا يصابا بالتشققات و يكون ذلك عن طريق تدليكهما بالمستحضرات المتخصصة و إرتداء جوارب مخصصة لحمايتهما من الطقس الجاف الذي تتميز به الدول العربية خاصة.
الماء الساخن
عندما تقومي بالاستحمام بالماء الساخن فإن ذلك يزيل زيوت البشرة الطبيعية منها فلذلك حاولي أن تستحمي بالماء البارد لأنه يحافظ على رطوبة بشرتك أو الماء الفاتر إن كنت لا تستطيعين تحمل الماء البارد.
بعض أنواع الصابون
تتسبب بعض أنواع الصابون في تجفيف البشرة و بالتالي القدمين و لذلك استخدمي فقط أنواع الصابون التي تحتوي في تركيباتها على المرطبات التي تساهم في منح البشرة التغذية التي تحتاج إليها، و أنواع الصابون التي يجب ألا تستعمليها هي المحتوية على كحوليات و عطور و أصباغ.
عدم تجفيف القدمين بشكل مناسب
بعد أن تقومي بالاستحمام أو تبليل قدميك جففيهما جيدا كما تقومين بتجفيف وجهك و قدميك لأن هذا يؤدي إلى تعرض القدمين للجفاف مع مرور الوقت.
المشي حافية
إذا كنت تقومين بالمشي بدون ارتداء حذاء أو جورب على الأرض الصلبة فإن هذا يتسبب في تعرض قدميك للجفاف.
شرب المياه بكميات قليلة
يؤدي إلى جفاف البشرة و منها القدمين لذلك يجب أن تشربي مقدار لترين كل يوم على الأقل.

خلطات طبيعية لعلاج تشققات القدمين :

– خلطة الملح والليمون : يشتعر الليمون بخصائصه الجمالية للجلد والبشرة ، إذ يعمل على تفتيح الجلد وإزالة البقع والتصبغات الجلدية ، كما استعمل الملح منذ القدم في تخفيف آلام القدمين والتخلص من طبقات الجلد الميت وعلاج الاللتهابات مما يجعله فعالا للتخلص من تشقق القدمين ، ومن الجيد اضافة الجلسرين لتنعيم القدمين مع قليل من ماء الورد برائحته الرائعة ، ويمكن تطبيق هذه الخلطة بإضافة الليمون مع قليل من الملح الخشن والجلسرين ، وبضع نقاط من ماء الورد إلى الماء الدافئ ، ثم نقع القدمين لعشرين دقيقة ، ثم فرك القدمين بالحجر الخفاف برفق .

– خلطة الجلسرين وماء الورد : يعمل الجلسرين على تسريع التئام الجروح وعلاج التهابها ، لذا دائما ما يستعمل الجلسرين لعلاج التشققات بدهان القدمين مع قليل من ماء الورد والحصول على خليط كثيف تدهن بها القدمين كل مساء ، مع ارتداء الجوارب طوال الليل ، ثم تغسل القدمين في الصباح بالماء الدافئ .

– خلطة الخميرة والليمون : وتتكون من ملعقة كبيرة من الخميرة ، مع عصير ليمونة واحدة ، وملعقة كبيرة من الفازلين المرطب للبشرة ، ثم تدهن القدمين بهذه الخلطة وتغطى بكيس بلاستيك لنصف ساعة تقريبا ، تفرك القدمين بعد ذلك بالحجر الخفاف ثم تغسل بالماء الدافئ .

– خلطة عسل النحل : لعسل النحل فوائد رائعة في العناية بالبشرة وتنعيمها والقضاء على الالتهابات ، كما يتميز العسل بالقدرة على ترطيب الجلد واستعادة نضارته ، لذا من الخلطات الناجحة في علاج تشققات القدمين اضافة نصف كوب من العسل النحل إلى قليل من الماء الدافئ ، ونقع القدمين لمدة 20 دقيقة ، ثم تنشيفها جيدا وعندها ستكون النتيجة مذهلة في تنعيم البشرة وطراوتها .

– خلطة الزيوت النباتية : من أفضل الخلطات الطبيعية لعلاج تشققات القدمين ، ويعد زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، زيت السمسم من أجودها ، حيث يتم فرك القدمين بالحجر الخفاف بعد نقعها بالماء الدافئ لمدة ربع ساعة ، ثم تنشيفها ودهانها بمجموعة الزيوت وتركها لمدة ربع ساعة وارتداء الجوارب طوال الليل حتى تحتفظ القدمين بالرطوبة لأكبر فترة ممكنة مما يعمل على التئام الشقوق وتنعيم الأرجل .

– خلطة جوز الهند والموز والأفوكادو : يحتوي جوز الهند على الزيوت الطبيعية التي تعمل على تنعيم البشرة وترطيبها ، هذا إلى جانب الموز والأفوكادو ، لذا يمكن اضافة مبشور جوز الهند إلى ثمرة موز مهروسة ، ونصف ثمرة أفوكادو وتركها لنصف ساعة ثم غسلها وتجفيفها جيدا .

– خلطة الشوفان وزيت الزيتون : تحضر الخلطة بمزج قليل من دقيق الشوفان الغني بمضادات الأكسدة وكمية وفيرة من فيتامين أ المفيد للبشرة مع قليل من زيت الزيتون حتى نحصل على عجينة سائلة ، يتم دهان القدمين بها لمدة ثلاثين دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر وتجفف جيدا حيث أن تعرض القدمين للهواء البارد بعد غسلها بالماء الدافئ من أكثر أسباب تشققات القدمين .

اسباب و طريقة التخلص من الفطريات بين اصابع القدم

الفطريات بين أصابع القدم عبارة عن إلتهاب فطري جلدي يكون في صورة حلقات دائرية ، و الفطريات كائنات حية دقيقة تتكاثر في البيئات الرطبة المنغلقة أو قليلة التهوية و سبب من أسباب وجودها بين أصابع القدم ضعف سماكة الجلد خصوصًا أن تلك المنطقة تقتل الخلايا الضعيفة فتعيش الفطريات على الخلايا الميته يسمى المرض علميًا بسعفة القدم Athlete’s foot أكثر من يتعرضون لهذا المرض هم الرياضيون بسبب إرتفاع درجة حرارة أقدامهم بإستمرار و زيادة الرطوبة مع الأحذية الرياضية و تكون هذه الفطريات معدية إلى حد كبير لو مشى المصاب على أرض دون حذاء يكون من خطى بعده عرضة للإصابة .

أسباب إلتهاب بين أصابع القدم :-

1) أحد المسببتات الأساسية لتكارثر هذا النوع من الفطريات هو قلة التهوية و المكان المنغلق و الرطوبة و يظهر ذلك بالأخص في فصل الشتاء حيث تقل التهوية و يكثر لبس الشربات و الأحذية المقفولة أما بالنسبة للرياضيون فيكون بسبب لبس الحذاء بصورة دائمة مع التعرق في التدريبات دون تهوية فتكون الأصابع في هذه الحالة عرضة للإصابة بفطريات القدم .

2) الأشخاص المصابون بداء السكري يكونوا أكثر عرضة من غيرهم لمثل هذه الفطريات و تكون أكثر خطور خصوصًا في حال الجروح .

3) العدوى هذه الفطريات معدية بشكل كبير فعند مشي الشخص المصاب بدون حذاء على الأرضيات الرخامية و السجاد تكون الأوبرة و الأرض حاملة للفطريات بصورة كبيرة .

4) مشاركة المناشف الخاصة بالمريض.

5) الحيوانات تكون احيانًا مصاة بفطريات فعند التعامل معاها يحدث الإصابة كالقطط و الكلاب .

الأعراض :-
تتسبب الفطريات في تقشر الجلد في المنطقة المصابة و تظهر الأنسجة الداخلية و يحدث ألام و إنتفاخات في بعض الحالات لو لم يتم السيطرة عليها تنتقل العدوى في أماكن أخرى من الجسم و تكون غالبًا الإصابة بين أصبعين القدم الخامس و الرابع .

2

طرق العلاج :-
– يكون عن طريق المضادات الحيوية عن طريق الطبيب و الكريمات المضادة للفطريات التي يوصي بها الطبيب لمدة شهر لم يحدث أي تحسن تلجأ للطبيب فورًا ،في حال مرض السكري يجب اتباع تعليمات الطبيب من البداية..

– في الحالات الأخرى ممكن فرك القدم بالبودرة بين الأصابع و تجفيفها حال ظهور الأعراض و رش الحذاء أيضًا و استخدام عصير الليمون و غسل القدمين بالماء الدافئ مع الملح ليقلل من تكاثر البكتيريا .

– استخدام خل التفاح أو زيت الشاي أو الثوم المطحون حيث أن الثوم الطازج يقتل الفطريات عن طريق تركها على القدم و لبس جورب من ثلاث إلى أربع ساعات ثم خلع الجورب و غسل القدم مع التكرار عدة أيام .

– محلول الهيدروجين بيروكسيد فهو يساعد على الحد من الفطريات لو لم يوجد تحسن بعد 14 يومًا يجب استشارة الطبيب على الفور .

– عصير البصل بخواصة المضادة للجراثيم شريحة متوسطة من البصل وضعها على قماش الشاش و ربط القدم بها ( المكان المصاب) بإحكام حتى تعصر البصل جيدًا للسماح للجلد بإمتصاص البصل مع التكرار مرتين أسبوعيًا .

نصائح للوقاية من فطريات القدم :-

1) تنظيف القدمين بإستمرار فغسل القدمين يوميًا بالماء و الصابون مع فرك بين الأصابع أمر ضروري لحماية القدم ، مع عمل تقشير للقدمين بإستمرار كل اسبوعين لقتل الخلايا الميته
2) المحافظة على جفاف القدمين عدم لبس الجوراب المبللة و تجفيف القدم بعد الغسيل أو الوضوء و تجفيف الأحذية قم لبسها من التعرق و وضع بودرة التلج بها بإستمرار.
3) استخدام خل التفاح لتخلص من الفطريات فهو يساعد على التخلص منها عن طريق قطنة .
4) عدم ارتداء الحذاء و الجورب لمدة طويلة فذلك يساعد على نمو الفطريات .
5) ارتداء صندل في حمامات السباحة و السونا و غيرها منعًا لإنتقال أي عدوى من أي نوع .
6) تجنب ارتداء الأحذية الضيقة خصوصًا لمريض السكري .

فوائد كريم العناية بالقدم “سيركال كريم Sercal Cream “

تغفل الكثير من السيدات عن كيفية الاعتناء بالقدم فبشرة القدم هي أحد مناطق الجسم التي يجب أن تعتني بها كل غمرأة حتى تتجنب المشاكل التي من الممكن أن تصلب بها هذه المنطقة كتشققات القدم أو خشونتها ، فعلى الرغم من اهتمام السيدة بكل أجزاء جسمها إلا هذه المنطقة تحتاج إلى عناية فائقة ومتخصصة وبمكونات معينة جدا يمكن من خلالها إزالة الجلد الميت لذلك نقدم كريم متخصص للعناية بالقدم وهو سيركال كريم sercal foot cream حيث يحتوي على مكونات طبيعية تعمل على حل مشكلة تشقق الكعبين مع إعطاء الترطيب الفعال للقضاء على مشكلة جفاف البشرة ، كما أن تركيبة هذا الكريم المتميزة تساعد في التخلص من القاذورات والجراثيم والبكتريا التي تتواجد على القدم نتيجة لوجود طبقات من الجلد الميت فهو يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على التخلص من الجلد الميت والشوارد الجارحة .

مكونات وفوائد سيركال كريم

يحتوي سيركال كريم على مجموعة من المكونات الفعالية وهي (سالسيليك اسيد – الجلسرين – دايمثيكون – بانثينول – يوريا – فيتامين هـ ) فلكل مكون من هذه المكونات دور كبير في العناية بالقدمين والكعبين حيث يمكن حصر فوائد مكونات هذا الكريم في الآتي :
1- يحتوي هذا الكريم على مادة السالسيليك ىسيد وهي المادة المعروفة التي تزيل طبقة الكيراتين الموجودة على الجلد وفي الوقت نفسه تعمل هذه المادة على مقاومة الفطريات والجراثيم والالتهابات الجلدية المتسببة في تشققات القدم .
2- يحتوي الكريم على مادة الايمثيكون والتي لها فاعلية كبيرة في ترطيب الجلد والمحافظة عليه من الجفاف ومنع أي حكة أو هرش كما يحتوي الكريم أيضا على مادة الجلسرين وهي أيضا مادة تساعد على ترطيب الجلد وتقيه من الجفاف .
3- يحتوي الكريم أيضا على مادة اليوريا التي تحافظ على ترطيب البشرة وتمنع من تكون الجلد الميت وتقضي في الوقت نفسه على طبقة الكيرياتين .
4- يحتوي الكريم على مادة البانثينول التي تحافظ على وجود الماء بداخل الجلد مما تعطي الجلد ترطيبا مثاليا
5- يحتوي أيضا سيركال كريم على فيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الشوارد الجارحة الضارة التي تتكون بالجلد .

طريقة استخدام سيركال كريم

يتم استخدام كمية مناسبة من الكريم ووضعها على الكعبين مع التدليك بحركات دائرية من مرة إلى ثلاث مرات يوميا وعلى حسب درجة جفاف وتشقق الجلد الموجود بالقدم ، ويتوفر من هذا الكريم عبوة اقتصادية بحجم 60 جم

دواعي استخدام سيركال كريم

يستخدم سيركال كريم في علاج مشكلة تشقق القدمين وترطيب جلد القدم بطريقة فائقة ومثالية وللحصول على جلد خالي من أي جفاف ويمكن استعماله للرجال وللنساء وحتى الأطفال حيث يعطي نتائج مبهرة ومن أول استعمال .

موانع الاستخدام والآثار الجانبية

لا يوجد أي موانع من استخدام هذا الكريم فهو كريم موضعي لا يؤثر على شئ كما يمكن للنساء استعماله في فترتي الحمل والرضاعة ، ولا يوجد أي آثار جانبية للمنتج فلا يسبب أي هرش أو حساسية كغيره من المنتجات الأخرى .

نصائح للعناية بالقدمين :

كما ينصح الأطباء بعدم ارتداء الأحذية ذات الكعوب المرتفعة لتأثيرها السلبي الضار بالظهر والعمود الفقري ، والتي تؤدي للإحساس بألم الظهر ، والاصابة بدوالي الساقين ، كذلك يجب اختيار الأحذية المريحة الواسعة ، ذات التصاميم الملائمة للقدمين لتجنب الإصابة بمسامير القدم ، وظهور البثور المائية ، وتشوهات الأظافر المؤلمة ، مع الاعتناء الدائم بنظافة القدمين وتجفيفها ، لمنع الاصابة بالعدوى الفطرية التي تسبب الروائح الكريهة بالقدمين .

قائمة لأفضل كريمات القدم :

Himalaya Foot Care Cream
Eucerin Plus Intensive Repair Foot Creme
Elemis Spa At Home Treat Your Feet Foot Cream
Glytone Ultra Heel and Elbow Cream
Ahava Mineral Foot Cream
H20 Plus Hand and Foot Smoother Retexturizing Seaweed Therapy
Bliss Foot Patrol
Sally Hansen Healing Foot Creme

3