6 اخطاء اثناء العناية بالشعر

0

هناك الكثير من الاخطاء التي تقومين بها اثناء روتين العناية بالشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اخطاء العناية بالشعر وتجنبيها

6 اخطاء اثناء العناية بالشعر

كيف أعتني بشعري

يعتبر الشعر الصحيّ ذا المظهر الجذاب واللامع من أكثر المظاهر التي يحرص الكثير من الأشخاص عليها سواء الذكور أو الإناث ويسعون دائماً للحصول على شعر صحّي، وللمحافظة عليه يجب اتباع عدة خطوات لتحقيق النتائج المرغوبة، فهناك العديد من مراكز التجميل تساعد في علاج مشاكل الشعر المتعددة كالتقصف، وجفاف الشعر، وتساقطه، وتلفه، وظهور القشرة فيه، وهذه المشاكل تنتج لعدة أسباب، كما أنه تم إنتاج عدة أنواع من الكريمات، والصبغات، والبلسم، والشامبو المكون من بعض المواد الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر المتنوعة، وفي هذا المقال سنذكر الأسباب المؤدية لتلك المشاكل وطرق المحافظة على الشعر بوصفات طبيعية.

أسباب مشاكل الشعر

  • الصبغات المتكررة تسبب جفاف وتساقط للشعر لاحتوائها على مواد كيميائية.
  • سوء التغذية وقلّة تناول الفاكهة والخضار وقلة شرب السوائل والماء بكميات كافية.
  • استخدام مجفّف الشعر بشكل خاطئ وباستمرار.
  • عدم العناية بالشعر ويكون ذلك من خلال استعمال الكريمات المرطبة المناسبة لطبيعة الشعر أو الزيوت والماسكات الطبيعية واللجوء لاستعمال كريمات تحتوي على نسب من المواد الكيميائية التي تساعد في جفاف الشعر وتلفه.

بعض أنواع حمامات الزيت

  • حمام زيت الذرة: يعتبر من الزيوت المغذية للشعر، ويعالج القشرة. الزيت مع الصبار: تعتبر هذه الوصفة من الأنواع المفيدة لصاحبات الشعر المقصف والضعيف، وطريقة تحضريها كالتالي: احضري وعاء فيه 3-4 ملاعق زيت جوز الهند، وأضيفي إليه لب الصبار، بعد أن تكشطيه من وسط ورقة الصبار، وضعيه على النار لمدة من 3-5 دقائق، وبعدها ضعيه في زجاجة بلاستيك، للاستعمال وقت حمام الزيت.
  • زيت بالحلبة: مكوّنات هذه الخلطة فنجانان من البن المطحون، فنجانان من الحلبة مطحونة ناعمة، زيت نارجين، وطريقة تحضيرها: اقدحي الزيت في قدر ثم اسكبي خليط الحلبة والبن على الزيت، ومجرد وضعتيه على الزيت، اطفئي النار مع تحريكك المستمر، وادهنيه مرة من كل أسبوع.

  • حمامات زيت للشعر الجاف: ومكوّنات هذه الخلطة ملعقة عسل، وبيضة، ملعقتين من زيت السمسم، أمّا لتحضيرها نقوم بمزج المكونات ودلكي فروة رأسك بالخلطة، ثم لفي الشعر بمنشفة دافئة لنصف ساعة، واغسليه بعد ذلك.

6 اخطاء اثناء العناية بالشعر

1-استخدام المشط غير المناسب

اختيار المشط المناسب لتمشيط شعرك أمر ضروري، وتختلف أنواع الأمشاط المستخدمة بحسب نوع الشعر. للشعر الطويل، يفضل استخدام فرشاة كبيرة. وللشعر المجعد والكثيف، اختاري فرشاة ذات أسنان ضيقة. والأمشاط ذات الأسنان الواسعة تناسب تمامًا جميع أنواع الشعر.

2- فك تشابكات الشعر بسرعة

أثناء فك تشابكات الشعر، تقومين بسحب الشعر بعنف، مما قد يؤدي لتكسره وإتلاف بصيلات الشعر بشكل دائم. لذلك، فمن الضروري أن تبدأي بفك التشابكات بتمشيط الشعر من الأطراف وحتى الجذور وليس العكس. تأكدي من توافر الوقت المناسب لذلك مع التحلي بالصبر قليلًا.

3- الاستخدام المفرط للشامبو الجاف

الشامبو الجاف هو المنقذ الأول للشعر مع عدم توافر الوقت اللازم لغسله. لكن مع ذلك، لاينبغي استخدام الشامبو الجاف بكثرة لأكثر من مرة واحدة كل أسبوعين. فتتراكم بقاياه على فروة الرأس، وتؤدي لانسداد مسام فروة الرأس، وبالتالي يقل معدل نمو الشعر. كما يعمل أيضًا على امتصاص الرطوبة من الشعر، مما يصيبه بالجفاف الشديد.

6 اخطاء اثناء العناية بالشعر

4- عدم تغيير الشامبو كل فترة

تتوافر العديد من أنواع الشامبو بالأسواق، ويقوم كل منها بوظيفة مختلفة باستخدام مكونات متنوعة. ينصح أطباء الجلد بضرورة تغيير الشامبو لغسيل الشعر في كل فترة. لكن احذري من تغيير الشامبو خلال فترات متقاربة، فقد تنعكس النتائج بشكل سلبي على صحة الشعر وفروة الرأس لتصيبك بالتساقط الشديد والتهابات فروة الرأس.

5-استخدام المنتجات الغنية بالكحول

قبل استخدام أي من منتجات العناية بالشعر المختلفة، قومي بفحص المكونات بعناية، وتجنبي اختيار أي من المنتجات الغنية بالكحول. تتسبب بعض أنواع الكحولات في جفاف الشعر وتجعده.

6-تمشيط الشعر المبلل

يصبح الشعر في أضعف حالاته وهو مبلل، فتكون البصيلات معرضة للعوامل الخارجية. لذلك، فإن تمشيط الشعر المبلل يعرضه للتكسر والتساقط الشديد. من الأفضل أن تنتظري حتى يجف شعرك تمامًا قبل تمشيطه.

نصائح للعناية بالشعر

  1. لا تعرضي سيدتي شعرك لأشعة الشمس لفترات طويلة من الزمن لأن هذا سوف يؤدي إلى جفافه وفقدانه لحيويته.
  • في حال ظهور القشرة على فروة الرأس ننصحك عزيزتي بمعالجتها عن طريق غسلها بالشامبو الطبي المخصص لمثل هذه الحالة والمتوفر في الصيدليات.

  • 3.إذا كان شعرك من النوع الدهني فننصحك بتكرار غسله بالشامبو المخصص للشعر الدهني مع ترك الرغوة على الشعر لمدة كافية من الزمن وتذكري أن الشعر القصير يسهل تنظيفه بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون يكون أقل كثافة.

    1. أما إذا كان شعرك جافا سيدتي فننصحك باستعمال شامبو خاص بالشعر الجاف وعدم تكرار الرغوة أكثر من مرة والتأكد من شطف الشعر جيداً مع استعمال الملطف ( البلسم ) بعد كل شامبو، إن الطبقة التي يتركها الملطف على الشعر تحارب جفافه وتضفي عليه لمعاناً وتجعله سهل التمشيط والتسريح .
  • اعلمي سيدتي أن الحل الوحيد لعلاج تقصف الشعر هو قص الجزء المتقصف من الشعر بشكل دوري وكلما دعت الحاجة، وتجنبي الأسباب المؤدية إلى تقصف الشعر مثل المبالغة في استعمال الشامبو، خاصةً إذا كان الشعر جافاً في الأصل والمبالغة في تمشيط الشعر باستعمال الأمشاط الحادة وتمشيط الشعر بالفرشاة بعد الحمام وهو ما زال رطباً ومحاولة تجفيف الشعر بفركه بالمنشفة بقوة بالإضافة إلى المبالغة في محاولة تجفيف الشعر بالهواء الساخن وعن قرب والمبالغة في تمليس الشعر أو تجعيده.

  • قبل صبغ الشعر سيدتي ننصحك بإجراء فحص الحساسية باستعمال الصبغة بحوالي 24-48 ساعة عن طريق وضع نقطة من الصبغة (أو كمية قليلة جداً إذا كانت على شكل كريم) على جلد الذراع ( قرب الكوع من الداخل) فإذا احمر هذا المكان أو أصابه الورم خلال 24-48 ساعة فيجب ألا تستعملي هذه الصبغة

  • عليك سيدتي الابتعاد عن إتباع النظم الغذائية القاسية بهدف إنقاص الوزن ذلك أن شعرك حتى ينمو بشكل صحي يحتاج للبروتينات والمعادن والفيتامينات التي يحصل عليها من دمك وبدلا من ذلك يمكنك إتباع النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة بشكل منتظم للحصول على قوام رشيق وشعر حيوي وبراق في آن واحد.

  • طرق المحافظة على الشعر

    • لزيادة حيوية ولمعان الشعر يجب عمل حمام الزيت المكون من: كمية متساوية من زيت الزيتون، مع زيت جوز الهند، وزيت السمسم، وزيت الجرجير، وزيت حبة البركة، حيث تخلط الزيوت جيداً، ثم توضع على الشعر وهو نظيف ومن ثم يتمّ تدليك فروة الرأس بالزيوت وصولاً لأطراف الشعر، ثمّ تبلل منشفة الشعر بماء ساخن ويُغطّى بها الرأس وتترك لمدة أربع ساعات ثم يغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو ويُفضّل استخدام البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو وهذه الخلطة تزيد من نمو الشعر ولمعانه وحيويته.

    • تدليك فروة الرأس والشعر بالكامل بزيت الخروع لمدة نصف ساعة، ثم تركه لساعتين ومن ثم يتم غسله جيداً كالمعتاد.

    • دهن الشعر بزيت اللوز وزيت الصبار جيداً وتركه لساعة ومن ثم غسل الشعر جيداً. خلط ملعقة كبيرة من النشا مع بيضة وملعقة كبيرة من العسل جيداً ثم يدهن الشعر بالخلطة وتركه لمدة ساعة ومن ثم يُغسل الشعر جيداً.

    • خلطة للشعر الدهني للتخلص من القشرة: خلط ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون مع ملعقة من الحليب ونصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم قبل الاستحمام بنصف ساعة وبعد ذلك يُغسل الشعر.

    • استخدام الكريمات المرطبة والمناسبة للشعر بشكل مستمر وذلك بعد غسل الشعر بخمس عشرة دقيقة فإنّه يحافظ على صحته وكثافته وحيويته ولمعانه ونعومته.

    6 اخطاء اثناء العناية بالشعر