6 اسباب تؤثر على نمو الشعر

0

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على نمو الشعر بشكل صحي وسليم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على الاسباب التي تؤثر على نمو الشعر بشكل صحي

6 اسباب تؤثر على نمو الشعر

نمو الشعر هناك العديد من الفتيات اللواتي يعانين من مشاكل في الشعر سواء كانت مشاكل من ناحية بطء نمو أو حتى مشاكل الشعر الخفيف، والعديد منهن تبحث عن طرق فعالة حقاً تعمل على تكثيف وتطويل الشعر بشكل سريع، ولكن دون اللجوء إلى المواد الكيماوية، هناك العديد من الطرق الطبيعية والمنزلية التي من شأنها أن تقوي نمو الشعر بشكل سريع وملحوظ.

أهم الأسباب التي تمنع شعرك من النمو بشكل صحي.

1- عدم قص الأطراف بانتظام

تقصف النهايات من الأسباب الرئيسية وراء عدم نمو الشعر بشكل صحي. إن كنتِ لا تقومين بقص النهايات كل 6 أشهر، فقد تعانين من عدم الحصول على شعر صحي وطويل. ومن الأخطاء الشائعة كذلك عند قص الشعر هو قص الأجزاء الطويلة مع عدم الاهتمام بالأجزاء القصيرة. ما لا تعلمينه هو أن قص نهايات الشعر يحميكِ من مشكلة التقصف والتي قد تقف عائق أمام تطويل الشعر ونموه سريعًا. لذلك، ينصح خبراء العناية بالشعر بأهمية قص الأطراف بصفة منتظمة لا تقل عن أشهر.

2- استخدام الحرارة الزائدة

مع استخدام أدوات التصفيف الحرارية كالمكواة أو المجفف الكهربي بشكل متكرر يصبح الشعر تالف وضعيف. احرصي على عدم استخدام تلك الأدوات بشكل دائم، كما ينصح أيضًا باستخدام أنواع سيروم الحماية من الحرارة الزائدة لتبقي شعرك صحي ولامع.

3- المزيد من الكيماويات

استخدام أنواع الصبغات وعلاجات الفرد الكيميائية يعرض شعرك للتلف الشديد، فيصبح غير قادر على النمو بشكل صحي. كما تحتوي بعض أنواع الشامبو والبلسم أيضًا على نسبة من تلك الكيماويات الضارة. يحتاج الشعر للحماية الشديدة من التعرض لمثل تلك المنتجات الضارة، اختاري المنتجات الطبيعية الآمنة التي تخلو من مثل تلك العناصر الكيماوية الضارة. وبالنسبة لصبغات الشعر، ينصح أيضًا بالحد من استخدامها.

4- نقص التغذية الصحية

من أهم الأسباب وراء مشكلة تساقط الشعر وعدم نموه بشكل صحي هو نقص الفيتامينات الأساسية والعناصر الغذائية اللازمة. فيحتاج الشعر للحصول على تلك العناصر لتغذية البصيلات وجذور الشعر للنمو بشكل صحي. تأكدي من تناول نظام غذائي متوازن وغني بالخضروات والفواكه للحصول على شعر صحي ولامع.

5- إهمال العناية الصحية بالشعر

استخدام الشامبو والبلسم فقط لا يكفي للعناية بشعرك والحفاظ على حيويته. تحتاجين لتطبيق بعض الوصفات الطبيعية واستخدام الزيوت لتدليل شعرك. قومي بعمل حمام الزيت الساخن باستخدام خليط من الزيوت الطبيعية لتغذية الشعر وفروة الرأس لضمان الحصول على شعر صحي طويل.

6- الإجهاد والتوتر

التعرض للتوتر والإجهاد العصبي يؤثر على صحة الجسم بالكامل، كما يؤثر على صحة شعرك. تأكدي من التخلص من تلك الأفكار السلبية وخصصي بعض الوقت للراحة والاسترخاء. فتؤثر تلك العوامل على توازن هرمونات الجسم المختلفة، مما يضعف شعرك ويصيبه بالتساقط والتلف.

طرق تطويل الشعر

  • عليك أن تقومي بقص نصف شبر من أطراف شعرك كل شهرونص أو شهرين، وذلك حتى تتخلصي من تشقق الشعر؛ لأنّ تشقق الشعر يعمل على إتلافه.
  • سخني زيت مثل زيت جوزالهند أو زيت الزيتون ودلّكي بها فروة رأسك، فهذا يعمل على تقوية وتغذية بصيلات الشعر بشكل جيد. ضعي بياض البيض كقناع لشعرك، حيث إنّ بياض البيض، يحتوي على مواد علاجية تساعد على تقوية الشعر وتنعيمه.

  • اشربي الماء بكثرة، حاولي أن تشربي ما يقارب اللترين يومياً، فالماء فوائده ليست مقتصرة على الجسم، فهو يعمل على ترطيب الشعر من الداخل والخارج.

  • حافظي على تسريح شعرك مرتين يومياً؛ لأنّه تسريح الشعر يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وابتعدي عن المبالغة في تسريح الشعر بشكل يومي لأنّ التسريح الكثيف يتلف الشعر، كما عليك تجنب تسريح شعركِ وهو مبتل لأنّ تسريح الشعر وهو مبلّل يعمل على تكسير الشعر وتدميره ويبطئ من نموه بشكل سليم.

  • احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامينات (أ، ب، ج)؛ لأنّ هذه الفيتامينات مهمة في حيوية الشعر وتساعد في حصولك على شعر طويل وسميك.

  • استخدمي ماء البطاطا، في غسل شعرك لأنّ ماء البطاطا تحتوي على الفيتامينات المطلوبة للشعر.

  • اهتمّي في أكل الأطعمة الغنية بالبروتين؛ لأن ما تأكلينه يؤثر بصورة واضحة على قوة شعرك وسرعته في النمو، فاحرصي على تناول الأسماك، والبيض، واللحوم الحمراء.

  • اصنعي مزيج من زيت الزيوت وزيت السمسم، بمقادير متساوية، ثم دلكي فروة رأسك لمدة عشر دقائق، ثم لفي شعرك بمنشفة ساخنة لمدة ساعة.

  • أضيفي زيت الخروع إلى بلسم شعرك، أو أضيفيه إلى زيت اللوز، ثم قومي بتدليك فروة رأسك، واتركيه طيلة الليل وفي الصباح اغسلي شعرك جيداً.

  • جهّزي خليط من صفار بيضتين، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونص كوب من الماء، ثم دلكي ببطئ فروة رأسك بالمزيج، اتركي الخليط على رأسك لمدة عشرين دقيقة، لكي تمتص فروة رأسك العناصر الغذائية بشكل جيد، ثم نضفي شعرك جيداً.

  • اهرسي موزة لتصبح مثل المعجون، قومي بوضع المعجوع على فروة رأسك ولفي رأسك بكيس بلاستيكي ومنشفة دافئة، لمدة ساعة حتى تمتص فروة رأسك العناصر الغذائية بالشكل المطلوب.

6 اسباب تؤثر على نمو الشعر

طرق للحفاظ على صحة وكثافة الشعر

اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن :

لتكثيف وتحسين نمو شعرك تحتاجين إلى اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الفواكه والخضروات ومصادر البروتين مثل البيض والمكسرات ومنتجات الألبان. أوصى خبراء الشعر أيضا بأخذ الفيتامينات والبروتينات البحرية والأحماض الأمينية، وايضا البيوتين وزيت السمك لجعل شعرك أكثر كثافة وقوة.

تجنبي الأضرار البيئية :

من المهم جدا حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس والتلوث. يمكنك تغطية شعرك بقبعة أو وشاح أثناء السفر أو الخروج إلى الشمس.

اختاري الشامبو المناسب :

العديد من منتجات الشعر تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تجرد شعرك من الرطوبة وتتلف البصيلات. قد تحتوي هذه الشامبوهات والمكيفات على الكبريتات والتي تهدف للحد من الأوساخ والدهون. اختاري بدلا من ذلك المنتجات الخاليه من سلفات مثل الشامبوهات العشبية.

طريقة الصحيحة لغسل الشعر :

استخدمي الشامبو مرتين في الأسبوع لتنظيف فروة رأسك وشعرك من دون تجريدها من الرطوبة. غسل الشعر المفرط بالشامبو قد يتسبب في الكسر والتقصف واستخدمي الماء الفاتر وليس الساخن. يمكنك تطبيق مكيف لشعرك أحياناً عوضا عن الشامبو لمنع جفافه ويوصي اطباء الامراض الجلدية أيضا باستعمال البلسم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

تجنبي الفرك بقوة :

تجنبي كسر جدائل شعرك من خلال فركه بقوة أو لفه بمنشفة بعد غسله مما يؤدي إلى تقصف والتالف. من المستحسن ترك الشعر يجف بشكل طبيعي وتسريحه بمشط ذو أسنان واسعة من البلاستيك.

تدليك فروة الرأس بانتظام :

تدليك فروة الرأس مع جوز الهند أو زيت الجوجوبا يزيد من الدورة الدموية وكذلك يساعد في ترطب وتخلص من مشاكل الشعر الجاف. طبيقي زيت جوز الهند على فروة رأسك ودلكيه جيدا في حركات دائرية ثم لفيه بمنشفة دافئة ورطبة لمدة 10 دقائق.

منتجات تصفيف الشعر :

الحد من استخدام منتجات تصفيف الشعر مثل بكرو والمكواة السيراميك ومجففات الأيونية وصبغات . الإفراط في استخدام هذه الأدوات يمكن أن تضعف وتسبب في تلف شعرك وقد تؤدي إلى العديد من المشكل الأخرى مما يجعله متقصف وهش وغير صحي.

ماسكات للشعر

ماسك البصل: قومي بفرم حبة من البصل، ثم قومي بوضعها علي الجذور، وارتدي بونية استحمام وضعي منشفة ساخنة عليه، انتظري ساعة واحدة ثم اغسلي شعرك بالشامبو، كرري تلك العملية أسبوعيا لمدة شهرين أو ثلاث.

ماسك المستردة: ضعي المستردة الطازجة علي الجذور، وارتدي بونية الحمام وضعي عليه منشفة ساخنة، وانتظري 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.. كرري العملية أسبوعيا لمدة شهرين أو ثلاث.

ماسك نمو الشعر: اخلطي صفار بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت النبات الشوكي، ملعقة صغيرة من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من عصير الألوة، ضعيه علي جذور الشعر، ارتدي بونية استحمام وضعي عليه منشفة ساخنة، انتظري ساعة ثم اغسلي شعرك بالشامبو.. كرري العملية أسبوعيا لمدة 2-3 أشهر.

ماسك الفلفل: امزجي مقدار ملعقة طعام من صبغة الفلفل، ملعقة طعام من زيت الخروع الدافيء، وملعقة طعام من بلسم الشعر، ثم ضعيه علي جذور الشعر وانتظري 1-2 ساعة.. كرري العملية أسبوعين كل شهرين أو ثلاث، ويمكنك إضافة فيتامين E السائلة علي جذور الشعر. ومن الأفضل قص الشعر بمقص دافيء؛ لأنك بذلك تكونين قد أحكمت غلق الشعرة وحمايتها من التشقق.

6 اسباب تؤثر على نمو الشعر